اختتمت امس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي ومشاركة 14 وزير خارجية من الدول العربية أعضاء المجلس. ورأس وفد المملكة المشارك في أعمال الاجتماع معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، وفي بداية الاجتماع قرر وزراء الخارجية اختيار الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى الذي انتهت فترة ولايته امس حيث تم اختيار الدكتور العربي بالتوافق بعد أن قدمته مصر مرشحا رسميا بدلا من الدكتور مصطفى الفقي وقامت قطر بسحب مرشحها عبدالرحمن العطية بعد اجتماع تشاوري مصري قطري سبق اجتماع وزراء الخارجية.

وقال الشيخ حمد بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري إن بلاده سحبت مرشحها “تقديرا لمصر ولثورة 25 يناير.” وأضاف أن بلاده لا تشعر بوجود فرق في أن يشغل المنصب مصري أو قطري.

الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية المصري

وقام وزراء الخارجية خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع بإلقاء كلمات أعربوا فيها عن التهنئة للمرشح المصري الدكتور نبيل العربي مشيدين بموقف قطر بسحب مرشحها لضمان التوافق العربي وعدم الانقسام في المواقف، ووجه معالي الدكتور نزار بن عبيد مدني في كلمته خلال الجلسة ثلاث رسائل حيث نوه في الأولى بالتوافق القطري المصري بشأن اختيار الأمين العام للجامعة، وأعرب في رسالته الثانية عن تهنئته للدكتور نبيل العربي بمناسبة اختياره أمينا عاما للجامعة ليكون المؤتمن على مسيرة العمل العربي في الفترة القادمة، فيما أشاد في الرسالة الثالثة بدور الأمين العام السابق عمرو موسى وعطائه في خدمة ودعم منظومة العمل العربي المشترك. من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى المنتهية ولايته أنه يشعر بالفخر والاعتزاز بما بذله من جهد خلال فترة توليه المنصب، ونوه بما حققته الجامعة من نقلة نوعية في وضعها من خلال التوافق في السنوات العشر الماضية حيث تم وضع البنود الخاصة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على جدول الأولويات ونشطت المنظمات العربية وعلاقاتها بالمنظمات الدولية ليس في المجال السياسي فقط ولكن في المجالات المختلفة، وأكد موسى قدرة الدكتور نبيل العربي بتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وناقش المجلس تحت بند ما يستجد من أعمال طلبا فلسطينيا بإصدار قرار من المجلس الوزاري بالموافقة على الدعم المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية بمبلغ 330 مليون دولار لمدة نصف عام على أن يتم تجديدها في دورة المجلس بشهر سبتمبر المقبل. وبحث طلب مصر التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية المقرر عام 2012 تنفيذا لقرار مؤتمر المراجعة لمعاهدة منع الانتشار النووي الذي عقد العام الماضي في نيويورك والطلب من أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون تعيين منسقا خاصا للإعداد لهذا المؤتمر.

وعلى هامش اجتماعات الامس عقد وزراء الخارجية العرب الأعضاء في الجانب العربي في الاتحاد من أجل المتوسط اجتماعا تنسيقا لدعم مرشح المغرب يوسف العمراني أمين عام وزارة الخارجية لشغل منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، هذا ومن المقرر أن يقيم وزير خارجية سلطنة عمان الرئيس الحالي للمجلس حفلا تكريما للأمين العام عمرو موسى بمناسبة إنهاء فترة ولايته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. والله قاعديين يضحكون علينا ويلعبوا علينا قال خليف وعمرو ونبيل وكل واحد منهم يريد ملئ بطنه لا اكثر ولا اقل قال جامعه الدول العربي لا والله بل هي جامعه المهزله والذل والعار .

  2. وعليكم السلام والرحمه كاتيا عزيزتي شفت تعليقك قبل لا انام ..
    انا بخير الحمد لله والاهل واصحابي وجيراني بخير هههههههههه ايضا ..
    الله يجزيك الخير كاتيا انتي من املعلقات المحترمات والطيبات والله ..
    يلع عزيزتي تصبحي على خير والسلام عليكم .

  3. نرجوا ان يكون نبيلا و عربيا
    بصراحة لو كان القطري افضل. كفانا من مصر هي الاخت الكبيرة و قلب الامة و جو العجائز هذا
    لكن يا عربي عليك ان تأخذ الامانة الغالية من السيد عمر موسي
    وهي حزمة (نشجب نستنكر نتأسف نندّد و ندين)

  4. مرسي على كلامك يا ابو الزوء انت بس متنساش قبل لاتنام تقرء الشهادتين وتصبح على خير لا اله الا الله

  5. يخرب بيتك يا هدام كنت هقفل الابتوب وانت دخلت زي القدر المستعجل ههههههههه صلي على النبي العربي الي هيشفع فيك ليك يوم لاينفع فيه لا مال ولا بنون ولا انترنت ولا نورت وهدي اللعب شوية مع المصريين دول طيبين اوي وغلابة بس في نفس الوقت عملين زي الجمل لو يقلبو متعرف يعمل ايه
    مصر.ليبيا.تونس.الجزائر.المغرب تحيا الامة العربية

  6. اللهم صلي علي النبي العربي ابي القاسم و علي اله وصحبه اجمعين

  7. اذا كان اختارو من الجيل الجيد كان افضل حيكون تغيير لللامة العربيه نفس الجيل نفس المشاكل مش قادرين يعملو اى حل للبلاد العربيه والمفروض العرب يتوحدو بينتهم ويفكرو للبلد قبل الكرسي

  8. حطوه فى التلاجه..
    والكل هلل وزمر لذلك ولكن ؟!
    الحقيقه اسرائيل نجحت ان تزيح -بمساعدة دوله قُطريه شقيقه هذه المره – من طريقها شخصية تعلم انها سوف تسبب لها ازعاج .
    فوجود العربى فى منصب وزير خارجية لمصر نقطة قوة لحكومة الثوره المصرية وقد حقق فى فتره قصيره ما ازعج اسرائيل سواء من مصالحه فلسطينيه ثم فتح للمعبر ثم تحريك ملف العلاقات العربيه الايرانيه مما اوجب عقابه والتخلص منه ووضعه فى التلاجه كامين عام لجامعة الملوخيه والفته والتقليه.
    وربما يكون توقعى سليم ان الشيطان فى ذلك يكمن فى زيارة مندوب الحكومة الاسرائيليه لمصر امس

  9. بخصوص الجامعة العربية لن أقول أن وجودها مثل عدمها فهي ترفع ضغطنا نحن الشعوب بمجرد ذكر اسمها…والافضل أن يوقفوا مهزلتها لأنها وصمة عار عربية بكل المقاييس.أما بخصوص د. العربي فحسب ما قرأت من بعض آراء المصريين فيه فأظن أن مصر خسرته لأنه من ا لذين يتوسم فيه خير للبلد وهذا إن كان مدروسا من جهات داخلية وكان متعمدا تحجيمه في الجامعة العربية فهو أمر محبط حقا للشارع المصري.

  10. واااااسفاه، مصر بالفعل خسرت احد اشرف رجالها وهو الدكتور نبيل العربى، ظلمتوه وظلمتوا قدارته بهذا المنصب.
    فعلاً احنا مالناش حظ كمصريين، وللاسف اكتر شكل كلام الاخ سياف صح.
    اتمنى عودة السيد نبيل العربى كوزير للخارجية مرة اخرى، ولو انه حلم مستحيل.
    ومن وجهة نظرى لابد من الغاء الجامعة العربية لانها جامعة بلا ابواب!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *