أفاد مراسل الجزيرة في القدس بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمر جيش الاحتلال بالقيام بعملية واسعة، بعد مقتل عائلة مستوطن إسرائيلي تضم خمسة أفراد قرب نابلس، بعد منتصف الليلة الماضية.

وطالب نتنياهو اليوم السلطة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمساعدة في القبض على منفذي الهجوم وأكد أن “إسرائيل لن تمر مرور الكرام على عملية القتل البشعة هذه وسوف تعمل بشدة من أجل الحفاظ على أمن وحياة مواطني إسرائيل ومعاقبة القتلة”. وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن الجيش وأجهزة الأمن سيعملون بكافة الوسائل للقبض على المسؤولين عن العملية.

وأجرى الجيش الإسرائيلي تقييما للوضع بمشاركة رئيس أركان الجيش بيني غانتس وقائد الجبهة الوسطى للجيش الإسرائيلي اللواء آفي مزراحي وقائد الجبهة الشمالية اللواء غادي آيزنكوت وقائد فرقة الضفة الغربية العسكرية العميد نيتسان ألون وضباط من شعبة الاستخبارات العسكرية وتم إطلاع باراك على تفاصيل التقييمات.

وعلى خلفية العملية، اعتقلت قوات الاحتلال في منطقة نابلس حتى الآن ما يقارب ثلاثين فلسطينياً بينهم أشقاء شبان فلسطينيين قتلوا برصاص قوات إسرائيلية خلال الشهر الجاري.

واتهم الاحتلال فلسطينيَين اثنين بقتل الإسرائيليين الخمسة طعناً بسكين في مستوطنة إيتمار جنوب شرق نابلس، فيما أشارت التحقيقات الأولية إلى أن شخصين تمكّنا من تسلّق السياج الأمني المحيط بالمستوطنة، ودخلا منزلا وقتلا سكانه، ثم لاذا بالفرار.

وأكد أهالي قرية عورتا -التي تقام المستوطنة على أراضيها- لمراسل الجزيرة نت عاطف دغلس أن جيش الاحتلال يفرض حظرا عسكريا على القرية ويمنع دخول أو خروج أي من المواطنين منها وإليها.

كما أفاد المراسل بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض حاليا طوقا أمنيا مشددا على مدينة نابلس، حيث نصبت أكثر من خمسة حواجز على مداخل المدينة.
تبني العملية
وفي هذا السياق، نقلت وكالة “سما” الفلسطينية المستقلة عن بيان صادر عن كتائب شهداء الأقصى “مجموعات الشهيد عماد مغنية” تبنيها للعملية.

يذكر أن كتائب الأقصى هي جناح عسكري أسسته حركة التحرير الفلسطيني (فتح)، ولكنه منقسم إلى عدة مجموعات، أما عماد مغنية فهو أرفع قائد عسكري في حزب الله وقتل في سوريا في 12 فبراير/شباط 2008 في تفجير اتهم حزب الله إسرائيل بتدبيره وتوعد بالانتقام له.

من ناحيته، أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم السبت عن رفضه الهجوم على المستوطنة الإسرائيلية، وقال للصحفيين خلال افتتاحه مبنى بلدية بيت جالا بالضفة الغربية إنه “لا ينبغي أن يكون هناك شك بشأن موقفنا فيما يتعلق بالعنف، فنحن نرفضه بشكل قاطع ولطالما أدناه”.

ورغم ذلك، فقد أصدر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم السبت تعليمات إلى البعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة بتقديم شكوى ضد السلطة الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي بعد الهجوم.

وقد باركت حركتا حماس والجهاد الإسلامي هذه العملية التي قالتا إنها تأتي في سياق الرد على جرائم الاحتلال المستمرة في القدس والضفة الغربية وغزة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. الم اقل لكم انها كذ به علشان فقط يتم اعتقال الفلسطينيين وتعذيبهم وقتلهم ..
    والله انا قلبي كان حاسس .. الله اعلم كمان شو راح يصير هذا راح يبدا يقصف غزه ويقتل 5000 شخص والعرب يتفرجون .
    _________________________
    5 وتوعدت فما بال عشرات الفلسطينيين يانتن ياابن النتن ..

  2. علا القادة الفلصطينيين أن يطالبو بنشر صور الضحاية في موقع الجريمة و من قبل تدخل أي التباس في المكان نفسه و نشر صورة الضحايا في دمهم إذا كانالخبر صحيح أتمن أن القادة الفلصطينيين يكون أذكئ من العادة

  3. من ناحية صحة الخبر فهو أكيد صحيح, يعني لو يريدون يكذبون هالكذبة شمعنة هسا؟
    لكن هذي سياستهم دائماً, لما أطلقوا 300 سجين مقابل 4 أسرى اسرائيليين, وهذا شي مقصود مو عبث
    وبعيد عن الموضوع فالصورة لمدينة جميلة وخضرا, الواحد لما يشوفها يعرف ليش اختاروها بالذات

  4. هذا عمل نذل وجبان وقبيح ومخالف لكل تعاليم الدين الاسلامي
    يعني رسول الله الذي هو نبينا بعد فتح مكة أعفى عن كل المشركين الذين ذبحوا المسلمين وهجروهم وسرقوهم
    هل تعتقدون ان رسولنا الكريم سوف يفرح عندما يرى مسلم يعمل هكذا؟؟
    والله هو هذا الفلسطيني اكبر جبان
    لو كان سبع وصاحب قضية كان تسلل بسلاحه مسدس او رشاش وقتل جنود
    ولكن انظروا الى فعلته الشنيعة

  5. بفرض أنه كلام ALMRAN صح, فقط بفرض, أحنا قلوبنا تحجّرت من جهة الغاصب, هؤلاء غاصبين قاعدين بأرض مغصوبة, حتى أذا كان عمل مو شرعي ماأقدر انقهر عليهم ولا حتى على الطفل الصغير اللي منهم

  6. أنا أطالب بنشر صور المعفنين عشان أتأكد و يفرح قلبي شوي ..
    متيم وين التوقيع غريب
    نسيت تكتب هع هع مفرفس …!

  7. الله يكون بعون الشعب الفلسطينى على كل من تجبر عليه من عرب وصهاينه وفلسطينيين ؟

  8. mr.amran ولله كلامك صحيح ميه بالميه مع انو هجومي زياده عن اللزوم
    لما تنهان كل يوم على حواجز المحتل و تنهان اختك و تنهان امك الي حملتك 9 شهور و يقتل ابنك و هو بين ايديك و تشوف واحد عايش ببيتك و متهني فيه الي انتى بنيتو و انت و اطفالك مرميين بالشارع انا متاكد انك رح تعمل هيك و اكتر و رح تتراجع عن كل كلمه حكيتها
    بعدين انا باكد لك لو هذا الرجل كان بايدو سلاح و كان امامو جنود كان ما عمل عملتو هاي
    بس الله ينتقم من عباس و جماعته الي حرموا الشعب الفلسطيني السلاح لكي لا يستطيعوا الدفاع عن شرفهم و دينهم و قدسهم و اطفالهم حتى اطرو للدفاع عن انفسهم بالطريقه الهوجاء هذه

  9. ساوجه رسالة لاهل الضحايا ما هو شعوركم الان………انا بالنسبة لى اشعر يقليل من الحزن على القتلى الاطفال والنساء لاني لا اريد ان اصبح في يوم قاتلة اطفال مثلكم…رغم شكوكي بجنسية من قام بتلك العملية …اشم بها رائحتكم يا بني صهيون فانتم انتم من يقتل النساء والاطفال وليس نحن .انتم من يسرق وليس نحن انتم من يسير ليلا وليس نحن .نحن امة لا تخاف من نور الحق …نحن من يتلهف لرائحة الوطن فنحن نعيش بلا امل ولا امان لاننا بدون وطن..زستقتلون يا بني صهيون كل يوم ومن كل مكان وبكل الانواع ومن جميع الاعمار …سافتخر بان اقتل القوي منكم وساضحك على حسرة الضعيف فيكم…واخيرا فلترحل تلك العائلة الى الجحيم صغيرها وكبيرها…ولا اريد ان ارى صور القتلى لاني لا احب رؤية قتل الاطفال والنساء..لان ديانتي تحرم قتلهم….ارحلوا بانفسكم افضل لكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *