فر مئات السوريين إلى داخل الأراضي التركية اليوم الخميس هربا من توسيع الجيش السوري عملياته في قريتين متاخمتين للحدود. يأتي ذلك فيما أظهرت صور بثت على الإنترنت شلل الحياة في مدن سورية عدة استجابة لإضراب دعا إليه “اتحاد تنسيقيات الثورة السورية” اليوم وسط استعدادات لجمعة غضب جديدة تحمل عنوان “سقوط الشرعية”, في تحد متصاعد لنظام حكم الرئيس بشار الأسد.

ونقلت وكالتا رويترز والأنباء الألمانية عن شهود عيان وناشطين أن مئات من سكان قرية خربة الجوز السورية القريبة من الحدود التركية فروا إلى داخل الأراضي التركية وذلك هربا من عمليات الجيش السوري هناك.

الهلال الأحمر التركي قدم المعونات للاجئين السوريين

كما ذكرت رويترز أن قوات سورية اقتحمت قرية مَنَغْ شمال حلب قرب الحدود التركية وسط إطلاق نار عشوائي، مما دفع العديد من سكانها للفرار.

وفي السياق قال مسؤول بالهلال الأحمر التركي للصحفيين إن زهاء ستمائة سوري عبروا الحدود صباح اليوم لينضموا إلى زهاء 11 ألف لاجئ سوري عبروا الحدود منذ السابع من يونيو/حزيران الجاري، حيث أشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى فرار ما بين خمسمائة وألف وخمسمائة شخص يوميا منذ ذلك التاريخ.

في غضون ذلك رفض اللاجئون السوريون في مخيم يايلا داغي -أكبر المخيمات على الحدود التركية السورية- طلب العودة إلى مناطقهم والذي حمله إليهم وفد من وجهاء مدينة جسر الشغور زار المخيم اليوم.

وعبر اللاجئون عن استغرابهم لقدوم الوفد إلى المخيم وطالبوهم بالمغادرة وأكدوا أنهم لن يعودوا إلى مناطقهم في سوريا إلا بعد تغيير النظام.
عشرات الأسر
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ناشط سوري قوله إن عشرات الأسر التي كانت مختبئة خارج القرية تحسبا لهجوم عسكري، فرت عبر الحدود مع تركيا عقب سماع أصوات طلقات نارية ودخول الجيش قريتهم.

وقد نقل الجيش التركي الأسر في عشرين حافلة لمخيم تابع له، حيث من المقرر نقلهم لاحقا إلى معسكر للاجئين.

ونقل الناشط عن شهود عيان قولهم إن الجنود السوريين والمليشيا الموالية للحكومة “الشبيحة” قدموا إلى خربة الجوز ومعهم قائمة أسماء وتنقلوا من منزل لآخر حيث دمروا منازل النشطاء المناهضين للنظام.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن السكان أن دبابات دخلت خربة الجوز وانتشر قناصة فوق أسطح المباني في القرية.

وذكر مراسل من وكالة الأنباء التركية (أناضول) أن انتشارا عسكريا شوهد عبر الحدود من قرية غوفيتشي التركية. وأوضح أن الجنود أنزلوا علما تركيا كان قد رفع فوق برج مراقبة في خربة الجوز واستبدلوا به علما سوريا.

ورأى صحفيون من رويترز نحو ستة جنود سوريين فوق سطح مبنى مكون من ثلاثة طوابق على تل يطل على الحدود على الجانب الآخر مباشرة من قرية غوفيتشي التركية وكان المبنى مهجورا قبل ذلك ورفع شخص علم تركيا فوقه.

اعتقالات
يأتي ذلك في وقت اعتقل الجيش السوري العشرات في محافظة حلب، كما قطعت وحداته طريقا رئيسيا يربط المحافظة بتركيا, وذلك طبقا لما ذكرته رويترز.

كما قال سكان لرويترز إن الشرطة السرية تساندها مركبات مدرعة أقامت حواجز على الطريق الرئيسي لمرور شاحنات الحاويات وألقت القبض على عشرات الأشخاص في منطقة حريتان شمالي حلب.

كما ذكروا أن ناقلات جند مدرعة وصلت إلى منطقة دير الجمال على بعد 25 كيلومترا من الحدود التركية.

واتهم سكان القوات السورية بمحاولة إجهاض احتجاجات متوقعة قرب الحدود التركية, وأشاروا أيضا إلى أن الفارين يستخدمون شبكات الهاتف المحمول التركية للهرب من التجسس السوري على مكالماتهم.

وتحدث سكان منطقة معضمية الشام بريف دمشق عن قيام قوات عسكرية بتنفيذ حملتي دهم اعتقلت خلالهما 15 شابا.

إضراب ومظاهرات
في غضون ذلك أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية نجاح الإضراب العام الذي دعا إليه اليوم. وبث ناشطون على الإنترنت صورا تظهر شلل الحياة في مدن سورية عدة استجابة للإضراب منها حماة وحمص.
وقال ممثل اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عامر الصادق في اتصال هاتفي مع الجزيرة من دمشق إن الاستجابة للإضراب تركزت بشكل كبير في مدن حمص وحماة ودير الزور وحي برزة في العاصمة السورية، إضافة إلى درعا وأحياء من اللاذقية والمعضمية ودوما بريف دمشق وبعض المناطق في محافظة إدلب شمالا.

ووعد الصادق الشعب السوري بتصعيد الإضرابات بشكل تدريجي كل أسبوع وصولا إلى “العصيان المدني لشل النظام”، مشيرا إلى أن من أشكال الإضراب والعصيان أيضا سحب الأموال من البنوك وخاصة العملات الأجنبية.

وقد استمرت المظاهرات والمسيرات الليلية المطالبة بإسقاط النظام في عدة مدن وبلدات سورية أمس، كما يتوقّع غدا تنظيم مظاهرات فيما أطلق عليه ناشطون جمعة “سقوط الشرعية”.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على الإنترنت عناصر من القوات السورية تطلق النار الحي على متظاهرين في مدينة حمص.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. دقائق معدودات ويدخل نهار الجمعة المبارك نسأل الله أن يكون يوما مشهودا تخرج الملايين فيه لأدانة أجرام وعمالة هذا النظام وتنزع عنه ماتبقى له من شرعية.

  2. قليل عليك صرامي الوطن العربي يجب أن تضرب بصرامي العالم ياسيدي الرئيس

  3. كما ذكرت رويترز أن قوات سورية اقتحمت قرية مَنَغْ شمال حلب قرب الحدود التركية وسط إطلاق نار عشوائي، مما دفع العديد من سكانها للفرار.!!!!!!
    ===============================================
    ربما اكون متأثرا بنظرية المؤامرة الى حد ما في تعليقي هذا ،، لكن لا استطيع اغفال ان ما يحدث من لجوء لتركيا وبهذه الاعداد الضخمة جدا يشكل لدينا هاجس في ان هناك مؤامرة بين الطرف السوري والطرف التركي لا نعلم هدفه حتى الآن … لقد لجأ بعض من الاهالي في سوريا الى الاردن ، والبعض الآخر الى لبنان ، ولكن كانوا بأعداد معقولة ، اما هذا اللجوء لتركيا فهو شيء يستدعي التساؤل حقيقة … لماذا ؟ وما الهدف منه غير الهرب من القصف العشوائي … ؟!!! الايام ستقول لنا !!!!

  4. أخ TOP QUALITY
    لدي سؤال لحضرتك ويبدو أنك متمرس في السياسة وعلى أطلاع أكثر مننا بما يجري: ترى ماهو موقفك من تركيا بالتحديد؟
    لأنني لاحظت كثيرا وفي أكثر من موقف أنك تهاجم تركيا وتشكك بمواقفها
    سؤالي نابع من كوني بعدت كثير عن المنطقة وأخبارها منذ أكثر من 15 عاما وعندما اشتعلت الثورة في سوريا عدت لأهتم ولأتابع مايجري في المنطقة
    وشكرا مقدما لردك

  5. هلا زنوبا اللهلوبة
    وينك والله العظيم مااشتقنالك
    وهي هدية للترحيب بعودتك, أرجو أن تقبليها من عرعوري مندس

    يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  6. اخي الكريم ( شريف ) شرف الله مقدارك ،،، تركيا لم نرى منها يوما وقوفا لجانب الحق العربي حقيقة بالفعل ،، ولقد عانت الشعوب العربية من الحكم العثماني الاستعماري اكثر من معاناة الشعوب العربية من اي استعمار آخر ، واستنزفت تركيا خيرات البلاد العربية وكانت وما زالت تعامل العرب كأنه اقل منها منزلة ، بالرغم من ان العرب هم من فتح ( القسطنطينية ) واحتلوا تركيا لزمن طويل !! … واكثر ما يضيرني من الاتراك انهم اتبعوت ابن يهود الدونمة ( اتاتورك ) واصبحوا علمانيين وغيروا احرف لغتهم من العربية الى اللاتينية ليتقربوا من الغرب على حساب دينهم … بصراحة … لا اثق بتركيا ولا بالاتراك ابدا ….

  7. مليح يلي جيتي يازنوبة لأنه كان ضايق خلقي, هلأ بتسلى أكتر معك
    هاتي لنشوف شو عندك جديد

  8. انت بالفعل عروري مسخوط و بلا كرامة و بلا أدب
    وهذه هي البعض من صفاتكم

  9. أخ TOP QUALITY
    انا أؤيد كل كلمة قلتها ولكن ألا تظن أن كل ذلك كان في الماضي وأن تركيا بدأت صفحة جديدة بقدوم حزب العدالة والتنمية؟
    وطبقا لتحليلك يجب ألا نثق بفرنسا كونها استعمرتنا ونهبت ثرواتنا, مصر لايجب عليها الوثوق بانكلترا , الكويت يجب ألا تثق بالعراق بعد أن اجتاحت الاخيرة الكويت عام 1991 وهكذا دواليك
    أرى ايجابيات تحققت مع قدوم اردوغان للسلطة: لاننسى ماحصل في مؤتمر دافوس, واسطول الحرية, والتقرب من الدول العربية والاسلامية, يجب ألا تتسى أيضا أن المؤسسة العسكرية في تركيا مازالت لها سطوة على السياسيين وكانت لها دائما الكلمة الاخيرة في الكثير من المواقف. هل يستطيع اردوغان الغاء اللغة التركية الان والعودة الى العربية؟ هل يستطيع التخلص من العسكر؟ لاننسى أنه نقل تركيا نقلة نوعية وهذا مايلمسه المواطن التركي ولاننسى المشاكل الداخلية التي تهدد تركيا

  10. دخل يوم الجمعة وبدأت فرائص الارنب ترتعد
    يارب اجعل من يوم الجمعة يوما طويلا
    عاشت سوريا ويسقط بشار الارنب

  11. اخي شريف ، حتى الآن فاننا نسمع فقط جعجع منهم ، ولكن لا نرى طحينا ، والى ان يُثبتوا لنا العكس ، ربما نغير نظرتنا عنهم …..على كل حال هذه وجهه نظري ولا الزم بالطبع بها احدا …. تحياتي …

  12. أخي TOP QUALITY
    أنا طرحت عدة اسئلة لانني فعلا بعيد عما يحصل في المنطقة وأبحث عن أجوبة لأفهم الواقع أكثر. وجهة نظرك أحترمها وأقدرها بالطبع. تحياتي لك أيضا

  13. من هو هذا العرعور ياسيدتي؟
    أنا منذ 15 عاما وأعيش في بلد علماني وأتمنى أن يصبح بلدي هكذا. لنترك الدين في بيوتنا ولننطلق للعمل من أجل بناء بلدنا.

  14. شو يعني نزوح 100 شخص ما القريه فيها الالاف البشر وين راحوا الدليل انهم فئه تابعه لاذناب كردوغان اما بالنسبه الى تركيا وانسانيتها شفناها تعاملها مع الاكراد اذا اليوم اسقطوا عن نائب كردي معروف دواعي واهداف تركيا اظن ان هناك ايام عصيبه سوف تمر على تركيا بسبب رفض تركيا الاعتراف بالشعب الكردي وقد انتهت مهله الانذار التي حددها القائد اوجلان اظن تركيا تحاول نقل مشاكلها الداخليه الى الخارج ايام معدودات سوف تبان كل شيئ وتبين وجه تركيا الحقيقي وسوف يخلع كردوغان القناع المزيف اللي يختفي فيه حقيقته العدوانيه الطورانيه

  15. صحافي سوري: هذه هي حقيقة التلفزيون السوري ولهذه الأسباب قدمت استقالتي

    أعلن الصحافي السوري فرحان المطر استقالته من التلفزيون العربي السوري وانسحابه من اتحاد الكتاب العرب احتجاجا على ما أسماه الدور الكاذب والتضليلي للتلفزيون السوري واحتجاجا على موقف اتحاد الكتاب مما يتعرض له الشعب السوري.

    وقال المطر متوجها الى الشعب السوري “أنه بعد دخول ثورتكم السلمية في سبيل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والسياسية ضد الظلم والتعسف غير المسبوق من قبل نظام أدمن الجور وامتهان كل ما هو إنساني وبعد وصول عدد الشهداء قرابة الألف وخمسمائة شهيداً وبعد تجاوز أعداد الجرحى للثلاثة آلاف جريح و تجاوز عدد النازحين واللاجئين والمشردين قرابة عشرين ألفاً من المواطنين السوريين “.

    وأضاف “بعد أن غصت سجون النظام على اتساعها بأبناء شعبنا الحر العظيم وبعد كم المجازر غير المسبوقة بحق أبناء شعبنا السوري على يد أجهزة القمع والشبيحة وأخيراً إقحام الجيش السوري في هذه المعركة كمحاولة للإساءة إلى تاريخه الوطني المشرف وزجه في تصفية طلاب الحرية من أبناء شعبه وبعد حوادث الاغتصاب التي قام بها بعض عناصر الجيش والشبيحة بحق نساء سورية العظيمة وبعد دخول ثورة الكرامة والحرية شهرها الرابع، أعلن استقالتي” وذلك بصفته عضواً في اتحاد الكتاب العرب في سورية وعاملاً في التلفزيون العربي السوري معداً للبرامج في القناة الفضائية السورية.

    وقال المطر لـ”ايلاف” أعلنت انسحابي من عضوية اتحاد الكتاب العرب “احتجاجاً ورفضاً لمواقف اتحاد الكتاب العرب في سوريا المتعامية أمام ما يتعرض له الشعب العربي السوري المسالم الأعزل في وجه آلة القتل والتصفية والتنكيل، وعدم اتخاذه الموقف الذي يليق بالكتاب والمبدعين السوريين الأحرار المفترض وقوفهم إلى جانب مطالب الشعب المنادية بالحرية”.

    ولفت الى ” أنّ اعلان استقالته من التلفزيون العربي السوري احتجاجاً على الدور الذي يمارسه من خلال الكذب والتزوير والتضليل والفبركة والتجييش الأعمى ضد الشعب ومطالبه بالحرية والكرامة، وتغطيته المستمرة وتبريره لجرائم النظام”. وعبره عن أمله “أن تكون خطوته هذه حافزاً للكتاب والصحفيين السوريين للوقوف بأقلامهم وأصواتهم مع شعبهم السوري المسالم الأعزل في وجه الموت الممنهج الذي يمارسه النظام بحقه” .

  16. لماذا…..!؟؟ عزيزي توب سبب بسيط جدا وبدون تفكير تركيا فتحت باب اللجوء وما بتسمح لحدا يرجع الا ازا كا هو بمحض ارادته بده يرجع هي اولا….تانيا كلنا منعرف السوريين طبعا انه الواحد فيه يروح هريبة عن طريق النهر بتلكلخ الى لبنان وكلنا منعرف انه اللي رح يهرب على لبنان السلطات اللبنانية رح تسلمهن لسوريا متل ما صار مع بعض الناس…..فالواحد بيقول لحالو خليني قاعد ببيتي احسنلي….!
    اما الاردن فشي طبيعي العدد يكون العدد قليل جدا لانه مافي منفذ متل لبنان منفذ النهر مثلا والحدود مسكرة ومراقبة ع طول…..!
    وشكرا
    هع

  17. أين هو القائد أوجلان ياسيد هفال؟
    ومن سلمه لتركيا؟ ولماذا؟ ومقابل ماذا؟
    القائد اوجلان مسجون في احدى الجزر التركية وتحت حراسة مشددة
    وقد سلمه الارنب الكبير حافظ الاسد بعد أن هدده الجيش التركي بالاجتياح لذلك خاف الارنب وسلمه للاتراك
    الارنب الاب كان ذكيا على عكس الارنب الصغير, كان يمسك بالكثير من الاوراق ليبقي المنطقة في حالة توتر وكان الاكراد احدى هذه الاوراق وللاسف وقد ضحى الاكراد كثير في صراعهم مع تركيا مقابل ماذا؟ الارنب الاب كان يضغط على تركيا بهذا الورقة. وقد فعلها النظام أكثر من مرة ومع فصائل كثيرة فلسطينية ولبنانية وعراقية. والتوجه نحو الجولان أخيرا والتي راح ضحيتها العشرات من الجرحى والقتلى لاهداف دنيئة خاصة بالنظام
    النظام السوري لايرتدع عن التضحية بأي موالي له مقابل البقاء في السلطة. والان الورقة المتاحة له هي التضحية بحزب الله وعلاقته مع ايران مقابل البقاء في الحكم وهذا ماسيحصل ان استمر الضغط
    نراكم غدا في يوم سقوط الشرعية عن الارنب الخائن

  18. عاشت سوريا حرة حرة …عاشت سوريا حرة حرة …
    عاشت سوريا حرة حرة …عاشت سوريا حرة حرة …
    عاشت سوريا حرة حرة …عاشت سوريا حرة حرة …
    عاشت سوريا حرة حرة …
    عاشت سوريا حرة حرة …
    عاشت سوريا حرة حرة …

  19. جوليا دخيلك ليش ما تعرفي انا كردي ههههه خوفتني روحي اسالي مين الاكراد بعدين هدديني ال شو هون الاكثريه ضد بشار دخيلك من الاكثريه ما في غير مو شريف وطلعتلي من ناصيب انتي

  20. يا سيد مو شريف نحن الاكراد كمان استفدنا من النظام صح ضحينا وقدمنا شهداء من اجل فلسطين ومعروف معركه قلعه بين رفاقنا الاكراد وبين الاسرائيلين اما بالنسبه الى النظام استفدنا اكثر ما استفاد النظام منا لان اول ما نزل الرفاق من تركيا كانوا اربعه اشخاص وبفضل سياسه القائد ابو كون جماهيريه لا يستهان بها وكان النظام يومن لنا الارضيه لتدريب الرفاق ومعروف اكادميميه معصوم بالبقاع تحت حمايه النظام شو ازكرك لازكرك يا عزيزي السياسه مصالح النظام استغل الحزب والحزب استغل النظام بس بالاخير طلعنا نحن الرابحين من العمليه صحيح ان القائد بالسجن بس القائد بنى مدرسه ابوجيه فيها ملايين ابوجيه

  21. السفير الأميركي اصطحب فريقاً طبياً جنائياً إلى جسر الشغور وعاد خائباً؟!
    الاربعاء 22/06/2011
    إطلالة الرئيس السوري بشار الأسد من جامعة دمشق فتحت جدلاً في أروقة المجتمع الدولي الذي تبلغ صراحة رسالة غير مباشرة من أن الأسد مرتاح جدا للوضع السوري الداخلي وهو متجانس مع الافكار التي طرحها ومع الاصلاحات التي تريح شعبه، إطلالة الأسد هذه زاد عليها كما تقول مصادر سياسية في بيروت المد الشعبي الذي احاط بكل محافظات سوريا، ولا سيما دمشق وحلب، فحلب بالاخص ميزة ودلالة كونها تضم مختلف الطوائف وهي نقطة تجارية واقتصادية فاعلة لم تنجح في زعزعتها ولا خرقها أي حادثة تذكر.

    إلا أن الأهم ما تشير إليه مصادر أمنية مختصة في بيروت، فقد كشفت هذه المصادر لـ “دي برس” أن زيارة السفير الاميركي الى منطقة جسر الشغور لم تأت من باب استكشاف ساسي ولا أمني وبالطبع لم تكن زيارة انسانية، فروبرت فورد اصطحب برفقته مجموعة من الاطباء الجنائيين الاميركيين للكشف على جثث رجال الامن في المقبرة الجماعية المكتشفة وذلك بغية التحقق من أن هذه الجثث المنكل بها جرى نقلها من مكان آخر الى جسر الشغور وبالتالي للتحقق او محاولة القول أن هذه المجزرة هي وهمية وان النظام هو من ارتكبها وسوق لها، وتضيف المصادر أن أول ردة فعل لرجال الأمن في نقطة المجزرة في جسر الشغور صدمت السفير الاميركي، إذ تم الاستجابة فوراً لطلبه بأن يقوم الأطباء الأميركيين بفحص الجثث، أما الصدمة أو خيبة الامل التالية فجاءت عند تأكد الاطباء وإبلاغ السفير من أن المجزرة حقيقية وأن المتوفين لقوا حتفهم في النقطة نفسها .
    عاد روبرت فورد خائباً وكتب تقريره اليائس: عند نقطة جسر الشغور جرى التحام بين المسلحين والقوى الأمنية ما يعني أن القتال جرى بالسلاح الحي ما أسفر عن مقتل هؤلاء الجنود؟!

  22. الحمد لله أخيراً أرتحنا من سلبية المعارضة وكلامهم الفاضي والمسبات التي يتحفون بها إما لأن الدوام أنتهى ولا يدفعونا لهم over time أو لأن الحقيقة حق والحق غالب وكلام الأخ FFF أفحمهم .
    الغريب أنه مسيو شريف يتهم كل من لا يتفق معه بالطائفية بينما يتفق تماماً مع أشخاص مثل شيندا وجهان وأمثالهم. وإذا قرأ البعض مواضيع تتعلق بتفاصيل مقتل أسامة بن لادن وما شابهها لوضح تماماً أن شيندا إخوانجية ومن الجماعة التي تكاد تؤله السابق ذكره . فهل نظرة الناس المتطرفة نظرة موضوعية لما يحدث في سورية وهل يمكننا الثقة بنوياها؟ المهم الله يحمي سورية من كل شر و أذى والله يهدي الجميع.

  23. شو ياجنان الله يجننك أكتر ما انت مجنونة
    وراكم وراكم ياأبواق النظام الساقط
    قال أطباء شرعيين؟
    يعني كيف لحق يستدعي أطباء؟ وكيف المخابرات السورية راح تسمح له يكشف عالجثث؟
    الاهم بتقرير فورد هو أثار قصف الطائرات لموقع الامن وحسب تقرير فورد بان الفتحات الي وجدت بالسقف هي من أثار قصف طائرات.
    ساعات قليلة وستشاهدون التظاهرات العفوية للمعارضة التي ستهز اركان الارنب الساقط

  24. ساعات قليلة وستروا الملايين في شوارع سوريا تتظاهر ضد نظام الارنب الخائن العميل ذنب ايران واسرائيل.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *