قال شهود عيان وسكان إن عشرات الدبابات وناقلات جند مدرعة تابعة للحرس الجمهوري السوري تنتشر على الطريق الدائري السريع المحيط بالعاصمة دمشق وعلى مشارف مدينة الرستن القريبة من حمص وسط البلاد. وذلك في وقت تعهد ناشطون بمواصلة “ثورتهم” وتنظيم مظاهرات مناهضة للنظام في أنحاء سوريا.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان قوله إن رتلا مكونا من 30 دبابة تابعة للحرس الجمهوري وما يصل إلى 70 ناقلة محملة بالجنود شوهدت بعد ظهر اليوم على الطريق الدائري السريع المحيط بدمشق.

وأوضح الشاهد -وهو عضو سابق في الجيش السوري طلب عدم كشف المزيد عن هويته- أن كل نقالة تحمل من 20 إلى 30 جنديا، مشيرا إلى أن القافلة كانت متجهة إما إلى الشمال باتجاه حمص وإما إلى الجنوب باتجاه درعا.

كما نقلت رويترز عن سكان بضواحي العاصمة دمشق تأكيدهم تزايد حواجز الطرق حول المدينة في إجراءات ربما تستهدف منع الاحتجاجات المتوقعة يوم الجمعة المقبل.

وفي سياق متصل قال ناشط حقوقي في حمص لوكالة الصحافة الفرنسية إنه يخشى “هجوما وشيكا” على التلبيسة والرستن القريبتين من المدينة، مشيرا إلى وجود نحو خمسين دبابة للجيش على الطريق بين حمص وحماة.

ونقلت رويترز عن سكان أن دبابات وناقلات جند مدرعة تنتشر عند المشارف الشمالية لمدينة الرستن على بعد 20 كيلومترا شمالي حمص و15 كيلومترا من مدخلها الجنوبي منذ صباح اليوم.

وجاء نشر الدبابات وناقلات الجند عقب فشل اجتماع عقد الليلة الماضية بين السكان ومسؤول في حزب البعث الحاكم طالب خلاله المسؤول بتسليم عدة مئات من الرجال في المدينة، وأشار السكان -ومن بينهم محام في المدينة- إلى أن الاجتماع جاء بعد احتجاجات للمطالبة بالحرية يوم الجمعة الماضي قتلت خلالها قوات الأمن ما لا يقل عن 17 متظاهرا من المدينة.

وأكد شاهد عيان تحدث للجزيرة من القامشلي في أقصى الشمال الشرقي لسوريا، أن السلطات تفرض قيودا على الدخول والخروج إلى المدينة وتجري عمليات تفتيش، مشيرا إلى أن شبان المدينة يخططون لمظاهرات كبيرة يوم الجمعة المقبل للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.
مواصلة الاحتجاجات
في غضون ذلك تعهد ناشطون سوريون بمواصلة “ثورتهم” عبر تنظيم مظاهرات في جميع أنحاء البلاد، رغم استمرار الجيش في محاصرة عدة مدن ومراكز لحركة الاحتجاج.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بيان أصدرته لجان تنسيق المظاهرات في عدة مدن سورية قوله “مستمرون في ثورتنا وفي مظاهراتنا السلمية في كافة أرجاء سوريا حتى تحقيق مطالبنا بالحرية”.

ودان الناشطون قمع النظام والاعتقالات الواسعة في صفوف المعارضين مؤكدين أن النظام “عمد خلال الأيام الأخيرة إلى تكثيف عمليات الاعتقال بشكل فاق كل حد، بحيث أصبح متوسط عدد الاعتقالات يوميا لا يقل عن 500 شخص”.

وتحدث الناشطون عن “حملات مداهمة مكثفة تستهدف كل يوم مناطق بعينها”، كما أكدوا أن السلطات “تستخدم أبشع الأساليب في عمليات الاعتقال التعسفي تلك حيث يقوم عشرات العناصر الأمنية المسلحة باقتحام المنازل والتعرض لأهلها بالإهانة والترهيب”.

وقد تظاهر مئات في مدينة الحارة الواقعة في محافظة درعا احتجاجا على الحصار المفروض على أهالي درعا. وهتف المتظاهرون بعبارات تطالب بفك الحصار وإطلاق سراح المعتقلين، كما طالبوا بإسقاط النظام.

كما تظاهر مئات في مختلف مدن وبلدات محافظة القنيطرة والجولان في ساحة الحريّة بمنطقة جاسم في الجنوب الغربي من سوريا، ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بالحرية وبرفع الحصار عن دَرعا، ورددوا شعارات تنادي بإسقاط النظام.

وقد تظاهر آلاف السوريين أمس الثلاثاء في عدة مدن للمطالبة بفك الحصار الذي تفرضه قوات الأمن على مدينة درعا ولتأكيد الاستمرار في الاحتجاج على النظام خاصة بعد حملة الاعتقالات الواسعة.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مئات المواطنين أحيلوا إلى القضاء بتهمة إثارة الشغب والإضعاف من هيبة الدولة، والتي تبلغ عقوبتها السجن ثلاث سنوات.
تهوين رسمي
من جانبه، قال الرئيس السوري بشار الأسد إن وحدات الجيش التي دخلت درعا في الـ25 من الشهر الماضي ستنهي مهمتها قريبا جدا، وسعى للتهوين من شأن الأحداث الأخيرة حيث قال إن كل بلد في العالم من الممكن أن يتعرض للأحداث التي تعرضت لها درعا.

وجاءت تصريحات الأسد خلال لقاء مع وفد يمثل الفعاليات الأهلية في مدن محافظة دير الزور بشرق البلاد، وفقا لما ذكرته صحيفة الوطن السورية.

من جانبها، أشارت وكالة رويترز للأنباء إلى أن الاحتجاجات تتصاعد في سوريا التي يوجد بها بالفعل آلاف السجناء السياسيين، وذلك رغم الحملة التي تشنها السلطات والتي وصلت إلى قيام وحدة للجيش تدعمها الدبابات ويقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بقصف الحي القديم في درعا بنيران المدفعية والمدافع الرشاشة من أجل إخضاعه.

ضغط دولي
في هذه الأثناء، تواصل الضغط الدولي على النظام السوري حيث نصحت فرنسا المقيمين في سوريا بمغادرتها إلى حين عودة الوضع إلى طبيعته، كما حثت الأشخاص الذين كانوا يعتزمون زيارة سوريا على تأجيل رحلاتهم، مع إقرارها بأن الرعايا الأجانب لم يتعرضوا حتى الآن إلى تهديد مباشر.

في الوقت نفسه، قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم إن بلاده تريد أن يتخذ الاتحاد الأوروبي عقوبات بحق الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرا أنه سيتم إسقاطه إذا استمر قمع المظاهرات.

ويضاف الموقف الفرنسي إلى تصريحات أميركية شديدة اللهجة عبرت عن الانزعاج من العملية العسكرية السورية في درعا التي تشمل استخدام الدبابات والاعتقالات التعسفية، ووصفت هذه الأعمال بأنها “إجراءات همجية”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. في إعتقادي أن هذه الدبابات كانت متوجهة إلى الجولان المحتل لكن ضلت طريقها الصحيح ,,سوريا إشترت هذه الدبابات لتحرير الجولان وليس لقتل لشعب السوري بدباباته !!!!!

  2. فكو الحصار عن درعا عشرة ايام اكثر ولم تجدو المندسين ما ذنب السوريين الدرعاويين ام ان كل درعا مندسة
    فكووووووووووووو الحصار
    الله يهدي الأحوال يا رب وكل صاحب حق ياخد حقو والله الحق

  3. اللهم يا عالم الغيب اسألك انت الحق ان ترحم اهل سوريا برحمتك وان تنصر المظلومين يا رب ارحم شهداء سوريا واجعلنا بلدا أمنا يا رب العالمين

  4. ■worrod في أيار 5, 2011 | فكو الحصار عن درعا عشرة ايام اكثر ولم تجدو المندسين ما ذنب السوريين الدرعاويين ام ان كل درعا مندسة
    فكووووووووووووو الحصار
    الله يهدي الأحوال يا رب وكل صاحب حق ياخد حقو والله الحق

  5. فكوووووووو الحصار عن درعا زارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء والله حرام هيك صار ظلم للبريئين من اهل درعا ام درعا كلها مندسة

  6. تمام الحمد لله يا ريت بس يهدى الوضع بسوريا ونرجع للأمان وهيك بيكون تمااااام التمام افنديم هههههههههههه

  7. هل هذه الصور هل في سوريا ام العراق ام اليمن ام ليبيا ام تونس ام مصر ام البحرين ام ايام حرب
    الصليبيين لا احد يعلم اين الحقيقه عندما اكتشفنا ان القنوات العربيه
    تنقل صور قديمه ومظاهرات بدول اخرى وتزعم انها في الدوله المحرضه
    واشعال الفتن والطائفيه

    حسب ما اعلن غسان بن جدو وفيصل القاسم واعتراضهم على التغطيه الكاذبه
    للاخبار وتضليل الحقيقه

  8. الله يخليك ياهن يا رب ويحفظهون من كل شر لكان لازم تغيري اسمك ام لوردتين ههههههههههه عم امزح

  9. شكرا الك حبيبتي والله يحفظلك اولادك يارب العالمين
    ههههههه بدي افكر بي تغير الوككككككككك ههههههههههه

  10. ■ worrod ….
    ■ ام وردة …….
    رباه..عطفك….اي العطور يقتل’ اكثر…
    أعطر ال worrod ..؟؟؟؟ او ام الورود …..ععطرها يقتل’ اكثر؟؟؟..
    ..
    تحياتي للعزيزه ام ورده… والى جمال اسم الغزل.. ورود..
    ..

  11. الله يستر على الشعب السوري.
    كيفك ام وردة اتمنى تكوني بألف خير

  12. أهلين أخي كريم واهلا لالالالالالالالالا بكل السوريين معارضين ومؤيدين
    ههههههههههههههههههههههههههه

  13. ايه ما فرقت لانو العراقيين كثر بسوريا والي بسوريا بيشرب من مياتها سوري الالالالالا اهل درعا لانهون مندسين ههههههههههههههههههههههه

  14. احمد الله و اشكره مليون مرة على ما أعطاني.
    اسفة وروود السلام عليك اختي.
    خلوا ايمانكم بالله قوي و انشاء الله ستفرج

  15. الله ايسلمك وايسلم عائلتك واهلك …يا ام ورده العزيزه
    ويسلم جميع الاصدقاء..
    اذن انتي سبقتي ورود بالاجابه ومعناه عطرك الفواح يقتل يا ام ورده…
    يلله مبروك على ابو.. ورده..
    طيب سمعنا تردين اتغيرين شي باستايلك يا ام ورده…لا انا مش معكي ..
    يا دوب اتعودنا على اسمك..ونسينا ( مجهول ) وهسه تردين اتغيرين مره اخرى…لالالالا انا بالنبه الي باقي على ام ورده…
    ..

  16. شكر لمشاعرك الطيبة( غير دايز)
    الله قادر على أن يسلمنا من شر من يريد بنا البلاء

  17. اهلا بريحة اهلنا العزيزه….. worrod
    الله ايسلمك ويحميكي ويحمي بلدك واهلك الطيبين..
    ما تفرق كل احنه اخوه والمسميات لبلدانا لا تعني شي …
    ما دام حروف اسميها عربيه..
    ..

  18. العفو اختى هدا بلاء من الله في الأول و الأخير و انشاء الله تنتصروا. و تقوموا اقوى من الأول المهم الإرادة

  19. والله كريم ذكرتك قويه ماشاء الله ههههههههه
    بس ماضليت على اسم مجهول كتير والله ماعاد اتزكر بضبط احد من البنات طلبو مني اغير الاسم هي قبل سنه ونص تقريبا

  20. قبل سنه واربع شهور…..
    كان السوأل من ام ماريوس …
    وهي ما عرفتك…الى ان انتي اخبرتيهه..
    ههههههههههههههههههه
    ..

  21. والله كريم بضبط مابعرف انا اول مادخلت ع نورت حكيت مع بنت جزائريه الله يذكرها بل خير كانت عايشه بي كنده بعدين حكيت مع مي ولولوالشاميه كمان الله يسعدهم

  22. اريد ان اسأل نورت كيف غاب عنها خبر اعتقال 47 طبيبا وممرضة في مشفى السليمانية في البحرين بحجة تقديم المساعدة للمتظاهرين مع انها عودتنا ان تكةن السباقة في نقل الخبر الا اذا اصبحت انتقائية كالجزيرة وتطبق الحرية فيما يتناسب مع سياستها

  23. و لله الظاهر انها من بنات العم يا ورود هه هه 
    ٠على كل الاحوال الشكر لها

  24. ما رايكم بجورج قرداحي ٠وهل هو الاخر ماجور من قبل النظام السور ي ٠ مع العلم عمله مع ال م ب س اي السعودية ولكنه صاحب ضمير

    ٠لا احد في الوطن العربي يشك في مصدقية هذا الرج
    ٠ومن الممكن ان يخسر وظيفتهولكنه حر٠انا لست سوري ولكن افتخر ان
    لدين ا ف
    الوطن العربي قائد مثل بشار٠عندما ارى واسمع الاسرائيليين ووغيرهم من لبنانيين وعرب كم يكرهونه وو ويكرهون سوريا اعرف كم هو عظيم ويشكل الكثير من الخوف لهم

  25. دبابات او طائرات,,,,,,,, خلص, الشعب السوري ذاق طعم الحرية و كسر حاجز الخوف,,,,,,,,,,,, مستحيل الشعب السوري يتراجع عن هدفه باسقاط بشار الاسد و نظامه الطائفي

  26. الجميع يفهم بان سلاح الدبابات وغيرها من اسلحة الجيش في اي مكان في العالم انشأ فقط لمقارعة العدو حماية للحدود … اول مرة نسمع ان مثل هذه الاسلحلة لا تُستخدم لمحاربة العدو الرابض على ارض الوطن ، وانما لقمع الشعب الاعزل حتى لو افترضنا ( جدلا ) بان هناك مسلحين بين المتظاهرين ( وهذا غير صحيح كما اثبتته كافة التحليلات ) … !!!! حدث هذا في ليبيا وقلنا ( ماشي ) الثوار الليبيون لديهم اسلحتهم التي غنموها من مخازن الاسلحة ولديهم جنود منشقين … لكن هنا ، فعلا هذا اجرام !!! بدلا من صدور الاعداء ، يصبون اسلحتهم الثقيلة على صدور الشعب المسكين فقط من اجل كرسي لن يأخذه احد معه الى القبر قريبا ان شاء الله !!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *