العربية.نت- دعا ناشطون سوريين الى التظاهر اليوم الاحد للمطالبة بتجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية

ورفع المحتجون على صفحة الثورة السورية ضد بشار الاسد شعار “اوقفوا دعمكم للقتلة”. وقالوا “جمدوا عضوية القتلة في الجامعة العربية”.

ويعقد اليوم الاحد في الدوحة اجتماع للجنة الوزارية للجامعة العربية مع مسؤولين سوريين جاؤوا يقدمون الرد على طلبات تقدم بها وفد اللجنة خلال اجتماع الاربعاء في دمشق مع الرئيس الاسد.

وكانت الجامعة العربية أعربت عن “امتعاضها لاستمرار عمليات القتل” وطالبت بفعل “ما يلزم لحماية المدنيين”، وذلك بعد مقتل اكثر من ثلاثين شخصا في اعمال عنف في سوريا.

وانتقد وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت اللجنة ورئيسها وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

على صعيد آخر,أجمع محللون سياسيون على أن النظام السوري يعمل على نسف مبادرة الجامعة العربية لحل الأزمة في سوريا، من خلال لهجته، واستمرار عمليات القتل ضد المدنيين، وأن الوقت قد أوشك على نهاية هذا النظام.

فقد قال جمال زايدة، مدير تحرير جريدة الأهرام للشؤون السياسية، إن النظام السوري لم يعطِ الفرصة للرسائل التي جاءت، سواء من الجانب الروسي أو الصيني أو من جانب اللجنة العربية المنبثقة من جامعة الدول العربية أو حتى الرسالة التي وجهتها بريطانيا بضرورة تقديم حلول على أرض الواقع فيما يتعلق بوقف العنف ومنع مواجهة المتظاهرين بالقتل والاستماع إلى مطالب الشعب السوري.

وقال زايدة في حديثه لبرنامج “بانوراما” الذي بثته شاشة “العربية” إن النظام السوري يهدف إلى نسف مهمة اللجنة العربية من خلال لهجته التحريضية ورفضه للرسالة التي أرسلتها اللجنة العربية إلى دمشق، والادعاء بهذا الكلام الفارغ فيما يتعلق باستخدام قنوات تحريضية، وهذه لغة تلجأ إليها الأنظمة الشمولية في مرحلة ما قبل السقوط.

وأشار زايدة إلى أن الوقت قد أزف، وأوشك على الانتهاء أمام النظام السوري، وأن مهمة اللجنة الوزارية كانت لإبراء ذمة الجامعة العربية إزاء الشعب السوري، وإزاء الشعوب العربية مجتمعة.
كسب الوقت

وحول تفاعل النظام السوري مع اللجنة الوزارية العربية قال لبرنامج “بانوراما”، عمار القربي، رئيس المنظمة الوطنية السورية لحقوق الإنسان، إن سوريا من البداية كانت تلعب على المُهَل، وسوريا تنظر إلى هذه الفرصة (مهلة لجنة الجامعة العربية) بطريقة كم تحتاج من الوقت لقتل الناس، وربما يخامرها بعض الشك بأنها تستطيع إجهاض الثورة، وهي هكذا فقط تنظر إلى الموضوع.

وذكر القربي إن اللجنة العربية في بيانها الأخير قالت كلاماً عاماً، هي لم تمدح النظام، وفي ذات الوقت كان واضحاً بأن اللقاءات كانت غير موفقة، وظهرت مقالات كثيرة حتى قبل ظهور البيان قالت بأن اللجنة العربية واجهت فشلاً في سوريا.

وأضاف القربي: “هذا شيء طبيعي، لأن بيان اللجنة، وقبل إجراء الحوار مع المعارضة أو مع الثوار، اشترط شيئين، وقف القتل، وسحب الدبابات”.

وقال: “إن المشكلة أنه كان من المفترض، حتى قبل أن تزور اللجنة الوزارية دمشق، أن يتوقف النظام السوري عن القتل ويسحب الدبابات. هكذا قالت المبادرة العربية وهذا ما تضمنه النص الذي ألقاه نبيل العربي في يوم انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. إن شاء الله بتجمد المي بزلاعيمكم والهوى بالروايا وماتشوفوا الخير على هيك طلب
    لأنه مطلب إسرائيلي بامتياز ( ياخونة )

  2. isra2il yalli tzal3emkon nshallah .talab esra2il lwahid enno ydall bashar le2annou akbar 3amil elha w hami hdouda …min zamaaaaaaaaaaaaaan w kel lnas 3arfeh enno manno moukawem wala moumani3…sory mbala moumani3 hada y2arreb 3a isra2il allah yakhdo w yakheda ya rab ….

  3. julya ense bashar 3am ywade3 al kerse we hol shelet min7ebak 7a yendamo wa2et ma yenfa3 al nadam we 3ala aweltek isreal beda bashar ele ma3 abou 2elo 40 sene 7emila 7douda

  4. عمــــــــار
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    على من تكذب!!!!!! ويل لكل افاك اثيم ……..

  5. الله يلعنك يابشار النعجة دنيا واخرة ……كأنك لست مسلم . وكأنك لم تقرأ القران …..أم على قلوب اقفالها؟؟؟؟؟

  6. عجبا” لهذا الزمان..إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ..anna

  7. نشطاء سوريون ومين ألي منشطهم وعاملهم أسم وهنة شوية د و ا ب لك ازا أجا أحد ليقتل ولادكون بتتركوه ولا بتقتلوه وبتحسبو الله ما خلقو ولك يا أغ بيا ء الشعب بيريد الجيش بالشوارع وبنريدو يقتل كل خاين ومجرم باع بلدو وقتل شعبو مشان تنبسط دول ح ق يرة ولك نحنا بدنا مين يحمينا من ألي بيصير فينا بالشوارع وعم بنشوف الارهابيين مسلحين ونازلين قتل بالناس وطول الليل هاجمين عالناس وبيضربو بالرصاص وما بيهمون مين بيموت حتى الأطفال بيقتلون
    شو صار فيكون ما ضل عندكون احساس تحولتو لوحوش الناس بتموت وأنتو نازلين ببشار ولك ازا شال الجيش والدبابات بتعرفو شو بيصير فينا بيكفيكون غ ب اء حاجة حاجة بيكفي

  8. keno kalemak ma badon yesma3o wala kamen badon yesad2ou kel wa7ad hamo 7alo asslan 3am bissir bi souriya tathir 3ourqi men ibal el erhebiyine we hini 7ata mesh 7essin bi hal shi we iza 7asso ma7a yhemon li2ano ne7na el 3arab ma men7eb ba3ad we khousousan el eslam hayda aktar dine fi 3adewi bein tawa2efo bass el eslam bari2 menon we allah ykhalilna bashar we ydalo tejjj 3ala rousson.

  9. الى كينو
    طيب اذا الجيش عم يقتل الخونة هل النسوة الي ماتت كمان متأمرة ومتعاملة ومسلحة ومندسة وهل الأطفال كلهم كذلك ؟ يعني مين عم يقتل هالناس البريئة
    وأطفالنا شو ذنبهم !!!
    طيب واذا ما شال الجيش ولا الدبابات يا كينو شو مصير سوريا وخاصة ونحنا بوضع بيحتم علينا انسحاب جميع القوى الامنية من الشوارع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *