كشف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن الدولة اللبنانية أبلغت بأن المدعي العام لمحكمة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، سيسلم غدا الاثنين قراره الاتهامي لقاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة دانيال فرانسين.

وقال نصر الله في خطاب متلفز إن حزبه سيدافع عن نفسه أمام أي اتهامات ستوجهها المحكمة الدولية ضد بعض عناصره.

وأكد أن المسعى السوري السعودي لحل الأزمة اللبنانية قطع رأسه وأجهض بعد عودة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري من زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن المسعى العربي كان سيعطل المخطط الأميركي الإسرائيلي.

واتهم نصر الله أميركا وإسرائيل وأطرافا في الداخل اللبناني بإفشال المسعى السوري السعودي، وأكد أن واشنطن رفضت منذ البداية المساعي العربية.

واستعرض نصر الله بعض التفاصيل عن المسعى السوري السعودي، وقال “إن الرياض رأت أنه لا يمكن إلغاء القرار الظني، وتفهمنا ذلك لأننا نعرف أن القرار لدى أميركا وإسرائيل وليس لديها، وطلبنا أمرين وهما تأجيل صدور القرار الظني لعدة أسابيع أو لعدة أشهر إلى حين الاتفاق على الأمر وكيفية حماية لبنان من تداعيات القرار الظني”.

وأشار إلى أن قوى 8 آذار رأت أن السبيل إلى ذلك يتطلب تنفيذ ثلاثة بنود، وهي سحب القضاة اللبنانيين من المحكمة الدولية ووقف التمويل اللبناني لها وإلغاء مذكرة التفاهم التي وقعتها الحكومة اللبنانية معها.

وشدد على أن الحكومة اللبنانية إذا اتخذت هذه البنود فإن ذلك لا يعني إلغاء المحكمة لأن هناك أطرافا أخرى ستزودها بقضاة وبتمويل أيضا، وكذلك عدم إلغاء القرار الظني.

وأضاف نصر الله أنهم أبلغوا من الجانب السعودي بالموافقة على البنود الثلاثة، ولكن الرياض اشترطت أن يبقى الأمر سريا لنجاح المحادثات.

وكشف نصر الله أن قوى 8 آذار فوجئت عند مغادرة الحريري إلى واشنطن بأن السعودية تتصل بسوريا لتبلغها بأن المسعى المشترك بينهما قد انتهى بفعل ضغوط أميركية، وأن هناك استعجالا لصدور القرار الظني، مشيرا إلى أن سوريا أبلغت المعارضة بهذه التطورات، ونتيجة لذلك قدم وزراء المعارضة استقالاتهم من حكومة الحريري.

وأكد أن فريق الحريري لا يمكن الوثوق به بعد إفشال مساع استغرقت عدة أشهر، معربا عن استغرابه لقول الحريري قبل مغادرته إلى واشنطن إن الاتفاق منجز قبل أشهر، وإن هناك أمورا ينبغي الاتفاق عليها مع المعارضة قبل إبرامه بشكل نهائي.

وقال نصر الله إن حزب الله وحلفاءه في المعارضة لن يرشحوا الحريري لرئاسة الحكومة الجديدة.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. كان خطاب رائع فنرجو من الفرقاء اللبنانيين استعابه جيدا
    حماك الله يا لبنان

  2. مرحباً إيلين ..
    عندك الرابط كلمة السيد حسن
    ماكنت بالبيت وماسمعتها .
    إذا عندك بعتيلي ياه حتى إسمعها .

  3. alla ykon ma3ak ya sayed wyonsrak 3a 23de2ak ……. bayanat l7a2i2a wbayan 2no sa3d l7arire howe ra2is l3esabe w3m yet2amar 3a balado …. jhanam wa b2s lmasir 2lak wla yale byemshe 3a tari2ak … wayno simon m5tfe sawto lyom ? kl l5aynin hek wa2t btbayn l7a2i2a b sakro temon wbye23do … hhhhhhhhhhh

  4. souria w nizamha bikiyadat bashar al asad wahda mrayha isra2il w mestaghnayeh 3an joulanha w 3am tharrek alilin lfehem yalli 3anna bas ya latif shou bieshbah al shaytan al rajim bas ktir takhnan haram ha yenfejer a3ed b jehro w nazel 3ar ati3a te2ta3o nshalla b kel mara bietla3 b tyab azdeh b jebbeh jdideh la2en yalli abla zeghret 3leih 3a kol hal wara kel hal3ar jami3 anwa3 l amrad nshalla sahi 3omala w l3amil 3amil la souria walla la iran walla la isra2il nafs al shi .tal lkhanzir wlak 3alloush nawelni halbaroudeh hat lhashish w l narbish la nghasel ha l zbaleh

  5. جوليا يا رايقه مسالخير…
    كنت رايحه بس قريت اللي كتبتي مع صعوبة الفهم…
    بس رد بكلمه ما بحب آخد وأعطي كتير بهلأمور لأن لكل واحد رأيه بس بنصحك تشوفي المؤتمر او الكلمه اللي بينطرها الجميع وبعدين أحكمي كلبنانيه حرة فلحريري الأبن لولا اباه رحمه الله الحريري الأصلي لما وصل الى ما هو عليه الأن وبعدين سؤال اي افضل من يناصر بلده بالسلم والحرب حتى لو بجحر كما تقولين أفضل ام الهروب مع اول طلقة رصاص ليلتحق بلماما وبأمواله المحوله لباريس؟؟
    كما قلت لك احكمي كلبنانيه حرة لا كمنطلق سياسي او مذهبي فالموجود الآن هو تشيع سياسي وليس مذهبي
    سلام عزيزتي وعذرا للتدخل فهذا رأيك ..لا انتظر رد
    تصبحي على وطن حر من ايدي صهيون وامريكا

  6. يا حسن يا عبد الكريم ..لماذا كل هالخوف من قرار المحكمة
    طالما إنك برئ

    .
    لماذا كل هالتهديدات من أجل أن لاخرج القرار الى النور
    طالما إنك برئ …. وأعلنت أنت ذلك مرارً إنه لايد لحزب الله في الغدر بالحريري

    .
    لقد فعلتها يا رجل … والجميع يعلم ذلك
    ولكن الله كاشفك وسوف يفضحك ويفضح أمرك وتدبيرك ولعبتك الدنيئه

    والله على كل شئ شهيد …وقادر …وشديد العقاب

  7. جوليا من الاحراج يا حربايه ما عم تعرفي شو تحكي وهيداك ابن مبارك لا بارك الله فيه عنصري كل هدفه يهاجم نصرالله لانه نصرالله رمز للمقاومه العربيه وابن مبارك رمز للعماله والذل شوفو فضيحه الحريري يلي لبنان والعالم عم يحكو فيهايا عميان حتى ما علئتو على الموضوع مع انو انشر بنورت

  8. صباح النور هههههه انت كمان بتقول هيك سامحني انا عم استعير الجمله بس
    بس ابو صطيف
    والله عالم ابن الحريري طلع عم يلفق شهود الزور وعم يخطط مع المحقق الدولي مين يتهمو وشو يصير بدل ما يطالب بالحقيقه مين قتل ابوه
    عيش كتير بتشوف كتير

  9. والحقيقه بينت ولبنان مصدوم اكيد يلي كانو عم يطالبو بالحقيقه والحريري ما نفى وقال انو هيدا مسلسل مخابراتي يعني اعترف بوجود الفيديو وانو مش مفبرك اصلا الفديوهات حقيقه لانو القناه بتخاف من عقابها ازا ما بتكون على ثقه كامله
    وجوليا وابن مبارك مصرين على انو المقاومه عمااااا شو قله هلشرف

  10. ابو صطيف الصفحه كلها بيضاء عندي يمكن عطلانه من عند نورت روح شوف

  11. ابو صطيف اي منحكي ليش لا بس على الدردشه المساء ازا عندك وقت او بتكون
    الصفحه اتصلحت شو رئيك ابو صطيف البطل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *