شن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هجوما لاذعا على المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بواشنطن، ووصفها بأنها تافهة وولدت ميتة.

وقال نصر الله اليوم، بكلمة متلفزة في مهرجان بمناسبة يوم القدس العالمي “فلسطين من البحر إلى النهر ملك الشعب الفلسطيني ولا يحق لأحد أن يتنازل عن شبر واحد من أرضها.. ولا حتى عن حرف واحد من اسمها”.

وقال أيضا إن أغلبية الشعب الفلسطيني أعلنت رفضها لهذه المفاوضات، مضيفا أنه بعد 62 عاما “نحن أقرب من القدس وهذا الكيان (الإسرائيلي ) إلى زوال”.

وتطرق نصر الله، في كلمته التي بثت عبر شاشة عملاقة، إلى عدد من الملفات بينها الذكرى الثانية والثلاثين لاختفاء رئيس المجلس الشيعي في لبنان الإمام موسى الصدر خلال زيارة مع اثنين من مساعديه إلى ليبيا.

وقال إن الإمام الصدر ورفيقيه لا يزالون على قيد الحياة وهم معتقلون في ليبيا. وطالب طرابلس بالإفراج عن المعتقلين وطي ملف الصدر نهائياً، رافضاً أي تفاوض أو مساومة في هذا الملف.

وتناول أمين عام حزب الله انسحاب الوحدات الأميركية المقاتلة من العراق، فاعتبره “عنوان فشل وهزيمة”.

وقال إن الإدارة الأميركية لم تستطع التحدث عن نصر وحاولت طرح المبررات للانسحاب، مضيفا أن العراق بات اليوم ساحة مفتوحة للموساد الإسرائيلي لدفع شعبه نحو التفتيت والتشرذم.
ورأى نصر الله أن محور الممانعة والمقاومة استطاع أن يحقق إنجازا على مستوى المنطقة والعالم خلال السنوات القليلة الماضية.

تفجيرات لاهور

وفي موضوع تفجيرات لاهور بباكستان، قال إن القتلى كانوا يشاركون بمسيرة يوم القدس وإنهم شهداء فلسطين والقدس” أما المنفذون فيعملون بوحي من أجهزة الاستخبارات.

وفي كلمته رد أمين عام حزب الله بصورة غير مباشرة على ما قاله مدعي عام المحكمة الخاصة بـ رفيق الحريري دانيال بلمار لجهة أن القرائن التي عرضها نصر الله الشهر الماضي بشأن اتهامه إسرائيل بالاغتيال منقوصة.

وشدد نصر الله على أنه لا يعترف بالمحكمة الدولية أو التحقيق الدولي وأنه ليس معنيا بالرد على أسئلتها، مؤكدا استعداده للإجابة إذا ما طرحت عليه أسئلة من قبل القضاء اللبناني.

وعن الاشتباك الذي أوقع ثلاثة قتلى من حزب الله وجمعية المشاريع الخيرية(الأحباش) بمنطقة برج أبي حيدر الأسبوع الماضي، قال نصر الله إنها “خسارة صافية معنويا وبشريا وأمنيا” وإن القتلى الثلاثة هم شهداء الحزب.

واعتبر أن الحادثة ضخمت في وسائل الإعلام بشكل كبير وأن ملف حيازة الأسلحة في لبنان شائك ويعود إلى ستينيات القرن الماضي، مشددا على الدعوة “إلى منهجية في إدارة الملفات في لبنان لا تقوم على ردود الأفعال”.

تسليح الجيش

وحول موضوع تسليح الجيش اللبناني بعد تلويح واشنطن بمنع الدعم العسكري عنه، عبر نصر الله عن أمله بأن يكون موضوعا وطنيا وجديا وصادقا بعيدا عن التجاذبات والمناكفات الطائفية.

ودعا أمين عام حزب الله الحكومة إلى تشكيل لجنة وزارية تجوب الدول العربية لطلب المساعدة في تسليح الجيش، مذكرا بدور لبنان في الدفاع عن كرامة كل العرب خلال حرب تموز عام 2006.

وعن الجدل اللبناني المواكب لإقرار البرلمان بعض الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين، قال نصر الله إن أي ملف تدخل فيه المخاوف والمزايدات ينتهي إلى نتيجة مشابهة لملف حقوق الفلسطينيين.

كما حث الأحزاب اللبنانية أو التنظيمات الفلسطينية على التطوع لمتابعة الملف بعيدا عن الإعلام على أن يعالج بطريقة “تجمع بين الحقوق والمخاوف”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. يحق للفلسطينيين في محاولة للذهاب الى المفاوضات السلمية ، لأن لا أحد يساعدهم عندما هاجمت اسرائيل قطاع غزة ، أنت يالسيد حسن ، لم تتحدث لأن إيران طلبت منك أن تغلق فمك

  2. أمين في أيلول 3rd, 2010 |

    الامام موسى الصدر لساته حي؟؟ معقوول لكان وينه؟؟
    =====================================

    إنه يريد أن يشتت الأنظار الى قضية أخرى … حتى تبعد الأنظار عن مقتل الحريري … وينشغل الناس بموضوع اكتشافه أن الصدر مازال حي

    اكتر من 32 سنه وهو مختفي ..فماباله اليوم يعلن أنه مازال حي

    هو لم يفعل شيئاً من أجل الأمام الصدر طوال 32 سنه

    كما لم يفعل شيئا من أجل فلسطين المحتله من 60 سنه
    سوى الخطب الرنانه والكلام المعسول المثير للحماس والتهديد على الفاضي مثله مثل باقي العرب ….

    .
    فلسطين تضيع جزء جزء ….. وشعبها يعاني وينقرض ومحاصر من الأعداء والخونه الحكام

    ولا نملك سوى الخطب الحماسيه ……. وما بعد حيفاء وما بعد بعد بعد

  3. bass 3ala kil hala ala yel3an kil min behejem nabe hayda l 3aser gass min 3an l 3alam kila
    w l harere l 3amel l amerce ma byeji shi be janeb l sayed mousa l sader hata a2renon ayna l sara min l souraya
    w ya sayed walahii ma karahaka ila ebno zena

  4. w yali bado yetjara2 3al sayed bado yesma3 haki akbar mino be kter la2en howe 3am yetjara2 3ala akbar zalame be hayda l 3aser w sobat hal zalame 3la rass kil 3arab l 5awana ya klib

  5. w ala yel3an 14 azar +mesra2el +l orden+l so3udeye bled l 3ohor wel lewat wel 5eyene
    w yohfaz iran dawler l isalem wel tatwor wel nanwawi w mahes l hadarat

  6. hinama ara 3aynayk ara feka mohamadan w 3alye ya sayed l shourafa2 emde bena nahwa l mo3jezat arena tamouz l majed arena l 3amamt l sawda2 wbahro l dam l hader w medado l shouhada2 arena kayf tosna3 l intesarat kayd tohfaz l shou3ob kayfa tohararo l eradat ya molhamana w ka2edana ya walyana w sayedana w l amen 3al dema2 o3bor bena w nahno jondoka ya hafed l nobowat o3bor bena ila a3zam l intesarat o3bor bena w arwahan laka wal dema2 ya sayedana ya sayeda l mokawama labyaki ya hafed rasoul lah ya nasrolah

  7. علي شو عم بتقول نصر الله هو نبي هذا العصر؟؟ الله يهديك يا اخي حسن نصر الله عالراس و العين بس مو لدرجة نبي!!
    عموما مو بس السيد حسن يلي عم بيقول انه الامام موسى الصدر لساته حي حتى نبيه بري و حركة امل عم بيقولو هيك..

  8. هذا على أساس انه شهر الصوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ههههههههههههههههههههههههههههه

  9. والله انه عندنا رجع شهر الطبيخ وتخيل انت طبيخ صنعاني وطبيخ عدني كيف باتكون الدنيا حتى الشغالة ضبحت من كثر الطيسان

  10. ستايل اكيد شهر الطبيخ لان الناس تهلع على الاكل اكثر وتلاقيهم قبل رمضان يحوسو بالاسواق علشان يأمنو طعام رمضان ولا انت ايش رايك ؟؟

  11. احمد عطيات ابوصالح مالك عليا سألتك سؤال ولك ان ترد ام لا هل انت هو ام شخص اخر حتى نعرف مع من نتحاور الله ينور قلبك

  12. اعرف هذا ولكن هل قلت ذلك من باب التأسف على حالنا ام هي تسمية جديدة تليق بهذا الشهر؟

  13. الجوع في رمضان ياستايل يتسبب في شراههة وهمية وفي النهاية لن تستوعب المعدة أكثر من سعتها سواء رمضان أو شعبان

  14. لا ياستايل ليست تسمية جديدة ولكني اتحداك ان تكتفي بنوع واحد من الطعام اثناء صيامك وتكون مثل الصحابة عليهم رضوان الله الذين كانو لايأكلون سوى التمر والخبز واللبن هل تستطيع ان تكون مثلهم في هذة الايام ؟مستحيل فلهذا العرب المسلمين حولوه الى شهر الطبيخ!!

  15. دعهم يأكلون يا عطيات ولكن ما ضر الاسلام اكثر هو عندما يأتي عامة الناس بتقسيم الدين الى مسميات كالوسطية والاعتدال واصبح الذي يتكلم بالدين مشاء بالفتنة سبحان الله

  16. انا معك ولكن العيب فينا وليس في الشهر نفسه فهو بقي كما هو شهر رمضان ولكن نحن اصبحنا عباد المال والطعام.

  17. إن احنا السبب في الشراهة؟؟؟؟
    ليش انتم كمان يانساء ماتاكلون مثلنا ؟؟؟؟

  18. ليث من كثر التعب والوقفة في المطبخ تنسد نفس الواحد عن الاكل ويخزن وهو ميت جوع يعني يجي العيد وعندنا انيميا

  19. بعد الله الشر عنكم
    شكلنا حنفضل نتكلم في الاكل ومشغولين به نهار والا ليل في رمضان ؟؟!!!
    هههههههههههههههههههه

  20. التخزين هو عملية مضغ اوراق نبات القات لعدة ساعات
    والقات نبات منشط يقوم اليمنيون بمضغه واستحلاب ماءه في جلسات جماعية وافرادا وهو يبعث النشاط ويزيد السهر وفيه مواد أخرى تساعد على الابتهاج واطلاق فاعليات المخ الخاصة بالتركيز وقدرة التحمل
    وعلى النت يمكن ايجاد معلومات وصور أوفي يازين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *