بدأ النظام السوري في استخدام أساليب تنظيم “القاعدة” التي كان يستخدمها في أفغانستان ومناطق النزاعات في نشر رسائل تحرض على الجهاد واستخدام آيات قرآنية وأناشيد إسلامية كأنشودة أبوعبدالملك “سنخوض معاركنا معكم”، التي تغنّى بالجهاد فيها إبان الحرب في الشيشان وسرايفوا.
الجدير بالذكر أنه بعد الدعوات التي أطلقها مفتي عام سوريا أحمد حسّون، فتح النظام السوري التلفزيون الرسمي على مصراعيه للتحريض على الجهاد ضد المعارضة. ويشير المراقبون إلى أن النظام يسعى من خلال هذه الخطوة إلى استقطاب مجندين يحاربون في صفوف جيش النظام.

mofty
“الجهاد فرض عين”، بهذه الفتوى التي أطلقها حسّون، فتحت قنوات النظام السوري نوافذ الدعم اللامحدود، لكل ما يتعلق بالجهاد بدءاً من الآيات القرآنية المحرّضة عليه، وليس انتهاء بالأناشيد الحماسية التي انطلقت منذُ سنوات من أفواه من وافقهم خلال الفترة الماضية ومن يصفهم النظام اليوم بالإرهابيين في سوريا.
فهناك تناقض وتخبّط في خطوات النظام السوري مؤخراً، في مساعيه لإيجاد مخارج للأزمة التي تدخل عامها الثالث.
وفسّر مراقبون هذه الخطوة على أنها ورقة توت أخيرة تنبّئ بأن النظام بدأ يفقد أدواته التي يدير من خلالها المعركة، ليقذف بهذه الرسالة لكل من يدعمه في الداخل والخارج، ويسعى بهذه الخطوة أيضاً – وفقاً لمراقبين – لجذب مقاتلين آخرين لدعمه في ظل انعدام سيطرة جيش النظام على أرض الواقع السورية.
النظام الذي طالما تغنّى بالعلمانية يحاول من جديد تجميل وجهه الطائفي، بعدما قامت آلته العسكرية على مدى أشهر مضت بتقطيع أوصال البلاد على أسس طائفية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ليس النظام هو الطائفي بل هذه الثورة المزعومة هي الطائفية بامتياز , من يهاجم الجيش العربي السوري؟؟ أليس عناصر تابعة للقاعدة من جبهة النصرة و جماعات الإخوان المسلمين و الجهاديين؟ هل رأيتم شخصا مسيحيا أو درزيا أو علويا أو حتى سنيا معتدلا يحمل السلاح في وجه بلده؟؟
    هل تعلمون أن أحد مستشاري مفتي الجمهورة الحالي هو شخص مسيحي ؟
    وهل تريدون استبدال النظام العلماني بجماعات تكفيرية ترى أن لا أحد على حق غيرها و تريد أن ترجعنا 1500 سنة إلى الوراء؟؟

    1. لم يقل أحد أن الثوار سيرجعون سوريا 1500 سنه للوراء بل سيرجعونها 1300 سنه لعصر بني أمية أصحاب أكبر دولة اسلامية من الأندلس إلى بلاد ما وراء النهر وكانت دمشق درة الدولة ومركز عزتها .
      اللهم أعد تلك الأيام على أمة الاسلام .

  2. مثلما قالت سوزي
    سيذكر التاريخ أن الأرهاب ولد في السعودية وترعرع في أفغانستان وسيدفن في سوريا….

  3. tfouuuu 3laykom ya erhabiyyyin ya katala ya klaaab,,nshalllah b yedfenkom alasad kelkom ,,,7ata la yajeb 2e3ta2ahom sharaf aldafn b sourya yajeb et3am jesasahom alnajesa al3afena lil kilam w fi alba7r….allllah yensor aljesh al3arabe alsoure ya rabbb..

  4. جن النظام جن عالخالص
    من كم يوم كان دولة علمانية و الآن صار عم يجاهد لول

  5. هههههههه أيات قرأنية وجهاد في التلفزيون السوري …شر البلية ما يضحك !
    إي هو الأذان ما كانوا يجيبوه بالتلفزيون إلا برمضان هلأ نزل عليهم الايمان والورع
    معناها لازم نطلق لقب جديد على بشورة …..البطة ..الزرافة …القاتل …المجرم هولاكو العصر المؤمن بشار
    لعنة الله عليك وعلى مفسد سوريا يا علماني يا نجس مفكر الناس بسوريا رح يصدقوا إدعاءاتكم ويهبوا للدفاع عن كرسيك تحت تأثير الشعارات الدينية وكأنهم نسيوا قديش كنت تحارب المسلمين الملتزمين وترميهم بالسجون أنت وأبوك

  6. ماشاء الله صار كل مسلم وكل واحد بيدعي الاسلام بيفتي من حالو الله يلعن الموشريف فيكون يلي شوهتو سمعت الاسلام
    قال شيخ تونسي بيفتي انو يحق للمسلم ان يجامع مرتو وهيي ميته عن اي اسلام يتحدث ذلك الشيخ او المتشيخ الاعور الابله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *