ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أنه فى الوقت الذى يتصاعد فيه الصراع فى سوريا نحو منعطف طائفى، بدأ الرئيس السورى بشار الأسد الاعتماد بشكل كبير على قاعدته الدينية وذلك فى سبيل الحصول على مزيد من الدعم من جانب السوريين من أبناء طائفة الشيعة العلوية.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه بالرغم من أن السوريين الشيعة، بالإضافة إلى أبناء الأقليات الدينية الأخرى يتجهون نحو تأييد النظام السورى، إلا أن هناك حالة انقسام واضحة داخل المجتمع العلوى فى سوريا، موضحة أن هناك قطاعا كبيرا من العلويين يشعرون بحالة من الإحباط الشديد، نظرا لفشل قوات النظام فى القضاء تماما على المعارضة السورية، فى حين أن البعض الآخر يرى أن سياسات الأسد تعد دربا من المخاطرة بمستقبل البلاد، مؤكدين أن تلك السياسات سوف تقود إلى حرب أهلية.
وأضافت الصحيفة أن الوضع الحالى قد أدى إلى انقسام واضح بين أبناء الطائفة التى ينتمى إليها الرئيس الأسد، موضحة أن هناك عددا كبيرا من العلويين الذين يخشون انتقام المعارضين من المسلمين السنة، الذين باتوا يسيطرون على بعض المناطق بالدولة السورية، والذين ينظرون إليهم بعين الريبة والشك، وهو ما يدفعهم إلى قتل أبناؤهم، فى حين أن هناك فريقا آخر يلومون الحكومة السورية لفشلها فى حمايتهم من الميليشيات المسلحة التابعة للمعارضة.
وأضافت الصحيفة أن هناك أحياء تنتمى إلى طائفة الشيعة العلوية تحولت نحو الاتجاه المعارض للرئيس الأسد، ومن بينها منطقة زهرة بمدينة حمص – التى تعد أحد أهم معاقل المعارضة السورية – حيث تشهد تلك المنطقة هتافات مناوئة للنظام السورى والرئيس بشار الأسد، متهمين إياه بأنه قد تحول للطائفة السنية مثل زوجته التى تنتمى إلى المذهب السنى.
وأوضحت الصحيفة أن الصراع السنى – العلوى قد وصل إلى ذروته فى أعقاب المذابح الأخيرة التى شهدتها مؤخرا عدد من القرى السورية، من بينها هولا والقبير، والتى أدت إلى مقتل المئات من المعارضة، حيث إن معظم ساكنى تلك القرى قد أكدوا أن الهجمات التى استهدفت المعارضة قد جاءت من جانب الأحياء والقرى الشيعية المجاورة لهم.
وأشارت الصحيفة إلى أحد الفيديوهات التى انتشرت مؤخرا على موقع “يوتيوب” حول تحذيرات أطلقها أحد العلويين الذين انشقوا عن المخابرات السورية، ويدعى أحمد افاق، والذى أكد أن المسلمين السنة سوف ينتقمون من العلويين، مؤكدا مستقبل طائفة الشيعة العلوية على المحك.
وتساءل افاق هل تستحق عائلة الأسد أن تستمر فى حكم البلاد بعد ما ارتكبته من جرائم فى حق السوريين، مؤكدا أنه لا ينبغى أن يظل العلويين صامتين فى ظل الوضع المتردى الحالى فى البلاد.
وأوضحت نيويورك تايمز أنه بالرغم مما تروج له حكومة الأسد حول توجهها العلمانى، والذى يضمن لها الاحتفاظ بحالة الانسجام التى يعيشها المجتمع رغم تنوع واختلاف طوائفه، إلا أن العديد من المتابعين يرون أن هناك سيطرة كاملة من جانب طائفة الشيعة العلوية على مقاليد السلطة فى البلاد على حساب المسلمين السنة والذين يشكلون أكثر من 74 بالمائة من السكان فى سوريا، وهو ما يعد دربا من دروب التمييز الذى يمارسه نظام الأسد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. اللهم فرق شملهم
    اللهم شتت جمعهم
    اللهم رمل نسائهم
    اللهم يتم اطفالهم

  2. المفروض هم اول من يقف ضد النظام لانهم هم من سيدفع الثمن بالاخر لانهم اقلية ….راحت عليكم

  3. يا علوية يا انجاس مافي دم تحسوا ..بس الايام جاية —-يا علوية يا انجاس مافي دم تحسوا ..بس الايام جاية —-بشّر القاتل بالقتل ولو بعد حين—بشّر القاتل بالقتل ولو بعد حين—-شلت أيديكم والله للنتقم منكم—يا علوية يا انجاس مافي دم تحسوا .—يا علوية يا انجاس مافي دم تحسوا .—شلت أيديكم والله للنتقم منكم—شلت أيديكم والله للنتقم منكم—–اللهم فرق شملهم
    اللهم شتت جمعهم
    اللهم رمل نسائهم
    اللهم يتم اطفالهم—-اميييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين

  4. الله يخســــــــــــــــف تحتك الأرض يا بشــــار يا جبـــــــــــــــــــان يا خســـــــــــــــــــــــــيس , و الله ما تخاف ربك يا خــــــــــــــائن ســـــــــــــــــــــــــــــــــــوريا يا مجـــــــــــــــــــــــرم — لك فرعـــــــون ما أعجز الله في الأرض و لا في الســــــــــــــــــــــــــــــماء

  5. حماة الديار لكااااااااااااااان تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم

  6. .اللهم انتقم من الصين وروسيا وإيران وأرنا فيهم آية عذابك وعقابك يارب العالمين

  7. اللهم اجعله بردا و سلاما على اهلنا بسوريا و جحيما على ال الاسد ومن ولاهم و ناصرهم و اعانهم على القتل و الظلم و التدمير … اللهم دمر بشار و من معه يا الله و اجعل تدميرهم في تدبيرهم

  8. اسعد الله اوقاتكم جميعا.
    و يبارك فيكم—جيش سوري
    سيجعل الله بعد عسر يسرا الطلاق ابة … على الجميع♥…·٠•●♥◙۩ الحمد لله ۩◙♥●•——الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥————الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  9. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه . . !!-ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه . . !!ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه . . !!-ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه . .
    عندك حق
    هيعمل ايه بشار اذا الشعب طفش من البلد
    اللي انتحر حبا فى بشار
    واللي ساب البلد وهرب علشان يجيب مصاري لاولاد بشار
    واللي اسجن عشان يبقى ملازم احباب بشار
    يعنى بشار يقطع نفسه
    شعب مفترى صحيح
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا بشار

  10. للهم عليك بالطـــــاغية بـــــــشار الأســد خــــــــــائن ســـــــوريا و مــــــجرمها , اللــــهم ادحـــر جنــــــــدهم و اهــــزم حزبـــــــهم و اقذف الرعـــــــــــب في صـــــدورهم و زلــــــــــــزل عليهم قصورهم و اخـــسف بــــــــهم الشام أرض المـــــــحشر و الـــــــمنشر . ربنا اطــــــــمس على أمــــــوالهم واشــــــــدد على قلوبهم فلا يؤمـــــــنوا حتى يروا الــــــعذاب الأليـــــــم .
    اللهم و صـــــلي على محمد و آل محمد و ســــــلم تسليماً كثــــــــيراً , إنك قريب سميع الدعاء .

  11. سيقوم الجيش العربي السوري البطل وحماة الديار من كل الطوائف بتطهير سوريا من هؤلاء الإرهابيين الذين أفسدوا أمننا واستخدمو كل الأساليب الهمجية من عبوات ناسفة وانتحاريين وقتل وحرق واغتصاب وتقطيع . ستبقى سوريا فوق الجميع ووطن للجميع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *