(CNN)- مع توتر الأوضاع في مناطق أخرى في الإقليم، بجانب الأزمة الأوكرانية، انصرف التركيز الدولي عن الحرب السورية، حيث يتواصل نزيف الدم مع سقوط المزيد من القتلى الذين تجاوزت حصيلتهم 100 ألف قتيل.
وأعاد “قيصر”، الذي يقدم نفسه على أنه منشق من الجيش السوري، تذكير الكونغرس الأمريكي بجرائم النظام، خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي الأسبوع الماضي، بعرضه صور ضحايا التعذيب والتنكيل في أقبية المعتقلات السورية.
ويزعم “قيصر” أنه قام بتهريب ما لا يقل عن 50 ألف صورة، ذكر البيت الأبيض أنها توحي بعمليات قتل وتعذيب على نطاق واسع من قبل نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وقال النائب الديمقراطي، أليوت انجيل: “أردنا النظر بعيداً.. لكن لا ينبغي علينا”، وأضاف رئيس اللجنة، اد رويس: “لن ننسى أبداً الشعب السوري.”
ولا يتفق ناشطون مع التصريح الأخير، مع تواري الأزمة السورية للخلف، واتهم أوبي شاهبندر، مستشار بالائتلاف السوري المعارض في واشنطن، المجتمع الدولي بتجاهل ما يحدث في سوريا، والسماح للنظام السوري، و”تنظيم الدولة الإسلامية ” – داعش – سابقاً بالإفلات من “جرائم ضد الإنسانية.”
وأضاف: “هناك قلق حقيقي من أن المذابح اليومية لنظام الأسد، أصبحت، فجأة، مقبولة من قبل الأسرة الدولية كواقع جديد”، فحتى الأمم المتحدة تجد صعوبة في إحصاء حصيلة ضحايا النزاع العام الماضي، في حين أشار متحدث باسم المنظمة الأممية إلى صعوبة الحصول على أرقام موثوق بها، مرجحاً إمكانية تحديث الحصيلة هذا الشهر.
وقدر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” مقتل 1600 شخص خلال عشرة أيام فقط في يوليو/ تموز الفائت، بالإضافة إلى أكثر من 115 ألف قتيل، قضوا منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الأسد في مارس/ آذار 2011.
وتشير تقارير من سوريا إلى جرائم تقشعر لها الأبدان، من صلب في العلن، وعرض رؤوس مفصولة فوق أعمدة، فكيف يسمح المجتمع الدولي بنسيان صراع دائر منذ أكثر من ثلاثة أعوام؟.. بررها آل تومكينز، من معهد بوينتر للصحافة”، بتعدد الأزمات قائلاً: “هناك عدد من الأزمات في وقت واحد.. أكبرها ما يجري الآن بين حماس وإسرائيل، ثم هناك طائرة أسقطت فوق أوكرانيا.. والأزمة السورية لا تزال تتواصل.”
وأضاف سبباً آخر وهو صعوبة دخول وسائل الإعلام إلى سوريا، وقال في هذا الصدد: “الوضع خطير وصعب.. تغطية قصص سوريا مكلفة”، واستدرك قائلاً: “نسيان أزمة لا يعني أنها أقل أهمية.”
ودعا وزير العدل الأمريكي، أريك هولند، الشهر الماضي، واشنطن على أخذ تحذيرات “تنظيم الدولة الإسلامية” على محمل الجد، محذراً من أن انعكاسات الحركة المتشددة قد تطال الغرب.
وربما تزايد تواري الأزمة السورية للخلف، في مايو/ أيار الماضي،  بعد نقض قرار مجلس الامن الدولي إحالة الأزمة إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهي الخطوة الأولى نحو تقديم منتهكي حقوق الإنسان في سوريا للعدالة، في خطوة أثارت حفيظة البعض، من بينهم رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، باولو بينيرو، الذي صرح بإحدى شهاداته: “ما نشدد عليه هو أنه إذا لم يتم التعامل مع شأن المساءلة في هذا النزاع، فهذا يعني عدم احترام للضحايا، وللسكان المدنيين، من يدفعون ثمن وطأة هذا الصراع.”
وتعود سوريا لمحط الاهتمام تدريجياً مع ادانة مجلس الأمن الدولي في مايو/ أيار الماضي شحنات نفط قامت بها المليشيات المسلحة في كل من سوريا والعراق، والتحذير من ما قد تمثله عائدات المبيعات من دعم إلى  “تنظيم الدولة الإسلامية”، بجانب قرار المنظمة الدولية إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا، دون موافقة مسبقة من النظام، كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن 378 مليون دولار إضافية لدعم الشعب السوري.
ودعا تومكينز أمثال “قيصر” للتقدم قدماً، مضيفاً: “قصة دون صور هي قصة ضائعة.. طالما هناك صور للحفاظ على حركة السرد.. فستظل دوماً في المقدمة”، على حد قوله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لا احب النظام السوري لانهم وقفوا مع ايران ضد العراق طوال سنوات الحرب مع ايران لكن الحق حق فاغلبية الشعب مع النظام ولا يريدون تغييره على الاقل حاليا حتى تستقر الاوضاع فلماذا هذا الاصرار من الدول الخليجية لتغييره وما دخلهم اساسا في شان الاخرين هل يعتقدون ان ماما امريكا ستظل تحميهم بصراحة عدا الامارات لا اعترف باي دويلة خليجية
    الله يحميكم يا شعب سوريا ويحفظكم و ينصر جيشكم

  2. يا حسرتي على سوريا الحلوة وشعبها العزيز الطيب شو داقوا الويل كل هالسنيين وهالقاتل وشركاءه شو نكلوا بالشعب السوري وجربوا فيه كل انواع الأسلحة والتعذيب والإجرام والقتل ومع ذلك ما حدا مد له أيد المساعدة ولا اغاثه ولا حاولوا يعينوه ويردوا عنه إجرام هالسفاح …الحرب بسوريا صارلها 4 سنيين لذلك ما عاد حدا اهتم إلا السوريين لأنه الوجع وجعهم لكن الناس التانية خلص اتعودت وصارت أخبار القتل طبيعية عندهم لذلك اتحمسوا للعراق أول ما دخلت داعش وبعدها لغزة لما الصهاينة قصفوها وهلأ للبنان وكل ما جاء خبر جديد بينتفضوا وبينسوا القديم لكن إذا كل العالم نسينا فإلنا الله أرحم الراحمين ما بينسانا وبأذن الله رح ينصرنا ويساعدنا نرجع حقنا وننتقم من المجرمين …واللي بيكون معه رب العالمين فما بيهمه كل العالمين
    أخت فاتن ….شوفي اديش عدد المهجرين السوريين بالخارج والداخل و اللي بيشكلوا نصف سكان سوريا واديش عدد المعارضين من غير المهجرين بتعرفي أنه غالبية السوريين ضد هالمجرم وعصابته
    وشوفي مين شركاء بشارون بالمعركة المجوس ومليشيات العراق الطائفية وحزب إبليس المجرم وروسيا الفاجرة والصين بتعرفي انه لا يمكن يكون هو وعصابته عم يدافعوا عن الحق وعن الشعب !

  3. شوفي ست نور** أنا أكتب من دمشق و شايف شو عما يصير, صدقيني أن نظام الأسد محبوب من غالبية الشعب السوري وهؤلاء الذين يشكون من البراميل المتفجرة و مابعرف شو هم كاذبين و أغلبهم أجانب مدسوسين من قبل الصهيونية لتفتيت سوريا والعراق معاً . والهدف هو تدمير الجبهة الشرقية لإسرائيل . لذلك أرجوكم أن تحللوا الأمور بواقعية وليس بشكل طائفي !
    وللحديث بقية
    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

  4. يا حبيبتي سورية لا ادري ابكيكي ام ابكي كوردستان الحبيبة ..جزء من روحي عندك والاخر عند كوردستان الجريحة …

  5. كل انسان عندو ضمير وقلب ينبض ما ممكن ما يتالم او مايشعر بالشعب السوري المظلوم وما يمرون به من قتل و ذبح وتهجير وتشريد وحتى الغرق كان الهم بالمرصاد . والله والله مرات اجبر حالي حتى ماانسى الاطفال اللي ماتوا بالغاز وحاطين الثلج على اجسادهم .. ما اريد انسى وما ممكن بس حتى ابكي وادعي الهم لان بالبكاء والخشوع انشاالله تقبل الدعوات ولان ماعندنا شى نقدم الهم ونخفف وجعهم . والله لايديمها لبشار ولكل ظالم

  6. وماذا فعلوا لسوريا عندما كانوا يتذكرونها ؟؟ على العكس ..ربما كان نسيانهم لسوريا أفضل لها .. لتنسى أمريكا وروسيا تبادل الأدوار .. ولتنسى ايران الدعم اللامحدود للنظام .. ولتنسى دول الخليج التمويل والتهويل .. لربما أصبح حال سوريا أفضل ..

  7. سيد مغترب انت شهادتك غير مقبولة أصلاً لأنك من مؤيدي بشارون ونظامه ومبرر لجرايمه …أنت ساكن بدمشق لكن مو موجود بريف دمشق اللي هي منطقتنا ومو بعيدة عنا رنكوس وعسال الورد ودوما وحرستا والتل وشفنا بعيننا شو عمل فيهم هالنظام من قتل وتهجير وقصف وبعضهم هرب والتجأ لضيعتنا …ولا رحت أدلب مكان مو موجود مأمون وشفت براميلهم المتفجرة وصواريخهم عم تنزل على المدنيين حتى تقول هدول مأجورين وكاذبين ولا رحت على درعا اللي لسه من كم يوم ميكانيكي منها حكى لنا شو عمل بشارونكم فيها واهله تركوها وعايشيين بالأردن بالقهر والذل هونيك …لذلك اتقي الله بكلامك واتقي دعوة شي سوري انقتلوا ولاده ببراميل بشارون المتفجرة وانت عم تكذبه لو سمع تعليقك ودعى على ولادك ..وبطلي نغمة الطائفية على أساس أنكم جماعة بشارون متسامحين وقلبكم نظيف!

  8. صباح الخير العزيزه نور يا رب تكوني بخير وعافيه مع العائله الكريمه ..
    انتي من الناس اللي بقدرهم وبحترمهم والله يخلي غواليكي يا رب ..حسرتك على سوريا بحس فيها
    وبنقهر عليكي لان كلماتك معبره موجعه ونحنى ذقنا هالشي يا نور والجمره ما بتحرق إلا مطرحها .. الله يلعن كل واحد كان السبب بقتل وتشريد شعبكم .. وما تقطعوا رحمه ربكم وكل شي إله نهايه ..
    شرحتي بما فيه الكفايه بشرحك ورداً على تعليق سابق لي وانا معك بالنسبه للسياسيين كلهم ..
    وحكيتي كلمه بالفعل ما قدرت اكتبها بس كنت عارفه انكم بتعرفوها انو صار في كره sorry للكلمه ما كنت حابي قولها لوما ذكرتيها ومرعاةً لمشاعركم .. وكله بسبب نظامكم وما فينا نلوم إللي تاذى منا مثل ما فيي لومكم .. خسرتوا شباب بلبنان وخسرنا شباب مثل طربون الحبق ..راح شباب لاسخف الاسباب عندنا إذا ما انتبهوا لوجود عناصر على الحواجز كانوا على طول يرشوهم او إذا بدهم يمشَوا السيارات على الحواجز كان الجندي السوري ما يكلف نفسه بإيده كان بإجره يعطي إشاره حتى نمرق على الحواجز غير امور كثيره وتجاوزات غير مقبوله ما رح اذكرها ومن هيك في ناس ما منلومها بس اكيد ما فينا نحملها للشعب السوري ..والله يكون بعونكم ويفرجها عليكم ..ورغم هالشي عزيزتي نور والله على كلامي شهيد رغم كرهنا لهالنظام ما تمنينا يوم ان يحصل لكم ما يحصل لا والله ..

    قريب لي تاذى من النظام غير اللبنانيين اللي لا زالوا بسجونه ولاكثر 25 عام .. خلص ما بقى بدي زيد على قلبك يمكن فشيتلك خلقي وانتي مش ناقصك ما تواخذيني ..
    ما تغير رائينا بالنسبه للشعب كنت قول ثوره للاسف تغيرت ثورتكم من خيانه البعض غير التدخلات الخارجيه لكم و انشالله الفرج القريب يا رب ..
    نور رغم انو عندنا بعض المآخذ على جيشنا بس ما عنا ضمانه غيرالجيش و من هيك الكل واقف وداعمه وانشالله يكون قد المسؤوليه ويحصل على دعم اللازم ..وعلى قوله العزيزه
    ((( آخر العنقود )))عسى أن يعود الهدوء للبنان فقد آن له أن يستريح ..تحياتي لها وانشالله الفرج القريب لجميعكم ..
    بالنسبه لمامون ما في صداقه وما في زعل مثله مثل باقي المشاركين والامور عاديه مجرد ملاحقه بعض التعليقات مثل العاده..بالاساس عنده بعض الخلافات مع بعض المشاركين بالجريده ومن هيك ما بيقدر يحمل مهاجمه البعض له لأحد .. وكل إنسان بيتحمل نتيجه تصرفاته وبعتذر إذا اضطريت اذكر هالشي وبشكرك على غيرتك ومحبتك ولا يهمك .. تحياتي لك وكل التقدير والاعتزاز بصداقتك مع محبتي وسلامي لجميع الاصدقاء بدون تسميه وهم بيعرفوا حالهم وانشالله نشوف وجهكم بخير ..

  9. لا يحس بالوجع و القهر و الألم إلا من يعيشه كل يوم ..ساعة بساعة.. !
    أما العالم سواء تذكر أم لم يتذكر سوريا…فماذا قدم لها غير السكوت والتجاهل و في أحسن الأحوال؛ شوية مؤتمرات لا تقدم و لا تؤخر شيئا؟؟ ! !
    اللهم انصر الشعب السوري الطيب و كن له عونا و سندا.. و عجل بفرج همه و ألمه !
    و الله ينتقم ممن كان سببا.. وعلى رأسهم طاغية القرن ”بشار المجرم” !
    و ينتقم من كل زبانيته و حاشيته شر انتقام ! و من كل من يمد له يد العون في إجرامه و طغيانه ! آمين..

  10. اشحذ سيوفك للوغى يا عنترة
    ……..
    إشحذْ سيوفَكَ للوغى يا عنترةْ…وابري رماحَكَ والسهامَ المُغبرة
    نادتكَ عبلةُ..كي تفكَّ قيودَها…. هذا أوانُك.. فانتفضْ يا قسورة
    لم يبقً غيرُك ..من يحررعبلةً…لم يبق غيرُك…. مالكا للمقدرة
    آن الاوان لكي نعود اعزّةً ……..و كفى هوانًا اذ نباع ونشترى
    آن الاوانُ لان نخوضَ معاركا…..ليست سرابا كالحروب الغابرة
    …….
    ما خاضَ اهلُكَ اي حربٍ يا فتى..فجميعُ ما خاضوه افكُ مفترى
    واسال فلسطينا..وسلْ بغدادنا…تلقى الحقائق..واضحاتٍ سافرة
    ما قادنا في اي حربٍ مخلصٌ ………لكن مطايا ضدَّنا متآمرة
    هدموا خلافتنا ودولةَ عزِّنا …..فاذا بنا مثل اليتامى…نزدرى
    واذا بنا بين الانامِ اذلَهم ….. نرضى الهوانَ وحالنا ما احقره
    ……….
    زجّوا بنا بحظائرٍ وزرائبٍ ….مثل الخرافِ او النعاجِ المحقرة
    فاذا بنا من ذلةٍ وكاننا ….. حمُرٌ…ولكنْ لم تكنْ…. مستنفرة
    وبلادُنا من شرقها ولغربها…….باتتْ لاي مغامرٍ مستعمرة
    واذا بنا من ذلةٍ ومهانةٍ ………نحيا كموتى…والبلاد كمقبرة
    …….
    لكن محال ان يدومَ هوانُنا …. فلقد تململ في الشآم ..قساورة
    نفضوا غبارَ الذل عن جبهاتنا…..اذ اقسموا ان لانعودَ القهقرى
    اذ اقسموا امّا الخلافةُ والعقا …..بُ مرفرفا فوقَ الدنا متبخترا
    او للشهادةِ فلنهبْ ارواحَنا …..فعسى ننال ببذل روحٍ كوثرا
    من قال انّا خاضعون اذلةً ..,,, من قال انا فاقدونَ المقدرة؟
    ان تسالوا التاريخ يقسمُ اننا…..لا نستكينُ لظالمٍٍ..بل ندحرَه
    فتحرّكي يا امتي وتقدمي ………..آن الاوانُ لديننا ان يُنصرا
    آن الاوانُ لكي تعودي امتى …..الامةَ الاولى….فانتِ الجوهرة
    آن الاوانُ لكي نطهّر ارضَنا ………من طغمةٍ خوانّةٍ متآمرة
    آن الاوان لكسرِ كلِّ قيودنا ……… آن الاوان لذلنا ان يُدحرا
    …………..
    آن الاوانُ تحركي يا امتي ………لم يبقَ غير قيودنا ما نخسره
    آن الاوانُ لكي يغادرَ هرقلٌ ……. ارضَ الشآم ..بذلّة مُتحسّرا
    فالشام ثارت كي ترفرفَ رايُنا…. فوقَ الدنا بالسيفِ..لا بالثرثرة
    فارفعْ عُقابكَ يا اخي ببسالةٍ ……وازخفْ بها نحو الشآم الثائرة
    ازحفْ مع الابطالِ دونَ ترددٍ ….تحظى بنصرٍ ..او تفزْ بالمغفرة
    ازحف ليبزغ من جديد فجرُنا..ازحف لتشرقَ شمسُنا فوقَ الورى

    واخلعهم يا مسلم اخلع ….من كل ديار
    حراس مصالح امريكا ……..حراس العار
    ومخافر دولة صهيون ……..سرا وجهار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *