أكدت معظم المصادر السعودية أن الرياح التي رافقت أمطار مكة والتي وصلت سرعتها إلى ٥٥ كلم في الساعة كانت السبب الرئيس في حادث سقوط رافعة الحرم المكي والذي راح ضحيته العشرات بين قتيل وجريح.

https://www.youtube.com/watch?v=RRFHHuqfUqU

غير أن المهندس الإنشائي وليد سلطان استبعد، أن يكون البرق هو السبب في سقوط رافعة الحرم المكي، مشيرًا إلى أن الصورة المتداولة مفبركة، خاصة وأن البرق لا يمكن أن يضرب أي جسم من أسفله كما أظهرت الصورة ، على حد قوله.

وأضاف سلطان في تصريح لموقع “رصد” أن “التاور كرين” أو الرافعة هو عبارة عن ونش موجود في الموقع لرفع المواد وخلافه ويسمى بمقدار الحمولة اللي يقدر يشيلها يعني مثلا كرين ١٠٠ طن بطول بوم مقداره ١٠٠ متر، لافتا إلى أن طريقة تثبيت الأوناش في الارض لها طريقتين.

وعن طرق تثبيت الأوناش، أشار سلطان إلى أن الطريقة الأولى هي عمل قاعدة خرسانية ضخمة يتم فيها تثبيت قاعدة الكرين تحت الارض، أما الطريقة الثانية، فتتمثل في وضع قطع حديد ثقيلة فوق الأرض وثم يتم تركيب الرافعة أعلاها، قائلا:” وتسمى بطريقة الأندر كاريج والتي كان تم التعامل بها مع تلك الرافعة”.

وأكد أن الطريقة الثانية يتم اللجوء لها في الأماكن التي لا تتعرض لسرعة رياح قوية، لافتًا إلى أنه كان من الواجب لحظة الأعاصير بهذا الشكل غير المسبوق أن يتم إخلاء دائرة العمل، وفك الرافعة والتعامل بالطريقة الأولى التي تتطلب وضع قاعدة خرسانية كبرى.

ولفت سلطان أنه من حوالي شهرين سقطت رافعة في منطقة القصيم شمال المملكة، ومات فيها مصريين ومهندسين، وحينها ويومها مكتب العمل والدفاع المدني السعودي أصدر قرار بمنع العمل بالكرينات خلال الرياح الشديدة ويغرم من يفعل ذلك لتقليل نسبة سقوطه.

يذكر أن الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، قال إنه تم تشكيل لجنتين للتحقيق في أسباب وتداعيات حادث سقوط رافعة بناء داخل الحرم المكي، الجمعة، ما أدى إلى مقتل 107 أشخاص على الأقل، وإصابة أكثر من 200 آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الفيصل قوله، خلال تفقده لموقع الحادث، إن الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها الدفاع المدني، باشرت الحادث في حينه.

وزار الفيصل المصابين الذين وصلوا إلى مستشفيات مكة، قائلا إن إصاباتهم لن تمنعهم من إكمال حجهم، وأن الدولة ستوفر لهم تنقلاتهم في المشاعر بسيارات مجهزة من وزارة الصحة لإكمال فريضتهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. رحم الله من مات وعافى من اصيب والحمدلله على قضائه ولا حول ولا قوه الا بالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *