نشرت صحيفة “صاندي تايمز” مقالا لنائب كاتب الدولة الأميركي، جيمس روبن، يصف فيه السماح للرئيس السوري، بشار الأسد، بالبقاء في السلطة بأنه غير أخلاقي ومصيره الفشل.

قال جيس روبين: “يبدو أن اتفاقا دبلوماسيا في الأفق لإنهاء الحرب الأهلية الكارثية في سوريا، ولكن الاتفاق يتضمن بقاء، بشار الأسد، “الدكتاتور الملطخة يداه بالدماء، في السلطة، على الأقل إلى حين”.

وأضاف أن الحشد العسكري الذي تقوم به موسكو في البحر الأبيض المتوسط يدل على أن الرئيس، فلاديمير بوتين، من القادة القلائل الذين يفهمون أن الدبلوماسية، في حالة سوريا، بحاجة إلى قوة عسكرية تدعمها.ورأى أن المنطق الذي يسوقه بوتين، ويبدو أنه أقنع به بعض القادة الأوروبيين، هو أن الأسد لا يشكل خطرا على العالم الخارجي، بل على شعبه فحسب، وأن قوات الأسد تقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية”، وبما أننا متفقون على أولويتنا هي القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”، فلندع دمشق تقوم بالعمل نيابة عنا.

وأشار إلى الاسد سيكون له حليف آخر في المفاوضات، وهي إيران التي تخلصت من العقوبات الدولية، وتريد أن يكون لها مكان في الطاولة، لا يتوقع أن ترفضه واشنطن ولا بروكسل.

وتوقع أن تؤدي المفاوضات حتما إلى أن يفلت الأسد ونظامه من العقاب على واحدة من أفظع جرائم الحرب التي عرفها التاريخ.ولكنه يرى أن المسألة أخلاقية قبل كل شيء، وأن قادة الدول الغربية يعيشون وهما، إلا إذا كان يعتزمون دعم دبلوماسيتهم بالقوة العسكرية، وإلا فإن مسعاهم مآله الفشل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. عندما تحاسب أمريكا على مجازرها في الفيتنام وفي هيروشيما وناغازاكي وقتها من حقكم ان تطالبوا بأي شخص للمحاكمة وإلا روحوا بلطوا البحر…

    1. نعم صدقتي يا ليلى تعليقك بمحلو
      ويسعد صباح الحلوين ليلى وبريندا

  2. لا يمكن لمجرم أن يفلت من العقاب. ولو أفلت المجرمون من العقاب لما تسمى الله بالمنتقم الجبار. ولو أفلت المجرمون من العقاب فلن يكون ليوم تشخص فيه الأبصار معنى لا عند الله ولا عند عباده. وكيف يفلت المجرمون من العقاب والوزن يومئذ الحق، والله هو الحق، ولقاؤه حق، والجنة والنار حق ، ولا يستوي الظالم والمظلوم، ولا النار والجنة. من نسي أن الله موجود فإن الله لا ينسى وعيده ولا يغفل عنه أبدا.
    إذا مدَّ الله للباغي فليس حبا به وليس عجزا عنه ، وأبدا ليس رضى عن بغيه ولا يعني ذلك أنه سيفلت من العقاب. فليمكر الذين ظلموا مكرهم فإن الله ليس بغافل عن مكرهم ولا يُرَدُّ بأسه عن القوم المجرمين. من عاقبه الله على ذنوبه كلها صغيرها وكبيرها في الدنيا فليفرح فلن يعاقبه الله عليها في الآخرة ، ومن أجَّل له عقابه إلى الآخرة لقي عقابا أشد وأبقى وذلك الذي نسي الله فنسيه وذلك هو الخسران المبين. لو اجتمع أهل الأرض جنهم وإنسهم جميعا على نصرة بشار بعد أن أجرم كل ذلك الإجرام فلن يستطيعوا إلا بمقدار ما يأذن الله لهم وعندما يحق عليه انتقام الله فلن يستطيعوا أن يبعدوه عنه ولسوف يكون لزاما. إن هذه الآلاف المؤلفة التي قتلت ظلما وعدوانا ما كان الله ليترك قاتليهم بلا عقاب ، وهذه الآلاف المؤلفة التي عذبوها في سجونهم ما كان الله ليترك معذبيهم بلا عقاب، وهذه الآلاف المؤلفة التي جوعوها ما كان الله ليترك من جوعوهم هكذا بلا عقاب، وهذه الملايين التي هدموا بيوتهم وهجروهم في أصقاع الأرض يستجدون الناس المأوى واللباس والطعام أكان الله ليترك الذين شردوهم هكذا بلا عقاب، ومن باع بلده وشعبه ليبقى هو حالما للسفلة المجرمين يعيثون فيها فسادا وكفرا وتقتيلا وتدميرا ويهجِرون منها أهلها فكيف يتركه الله بلا عقاب. من يزعم أنه يؤمن بالله ثم يظن أن هؤلاء المجرمون سيفلتون من العقاب فما عرف الله وما قدر الله حق قدره والله أقسم بعزته وجلاله لينصرن المظلوم ولو بعد حين. وعزَّةِ الله وجلاله لينصرن الله المظلومين، وليهزمن الله الظالمين مهما متعهم ومهما مد لهم ولن تضيع قطرة دم أراقوها ظلما ولا دمعة طفل جلس يبكي إلى جثة أمه أو أبيه ولا لوعة أم على أبنائها ولا صرخة خائف على أطفاله ولا استغاثة محبوس تحت الأنقاض ولا حسرة امرأة أو فتات على شرفها الذي دنسه حقير خسيس ولا قطرة ماء مالح ابتلعها غريق هارب من الموت إلى الموت ولا لحظة ألم مسجون يعذبونه حتى الموت ولا بكاء طفل جائع جوعوه أي شيخ جعلوه يبكي كالطفل من الجوع ولا رجفة مشرد يعضه البرد ولا قطرة عرق تقطر منه تحت هجير الشمس بلا سقف يظله، ولا آهة عزيز النفس إذ اضروه إلى أن يمد يده للناس أو أن يلاطم بين أمواج البشر عساه يحصل على ما يسد رمقه ورمق أطفاله. واللهِ ليعاقبنَّهم على اللبنة إذ يهدمونها وعلى المسجد إذ يدمرونه أو يدنسونه وعلى الشجرة إذ يقطعونها وعلى المحصول إذ يفسدونه وعلى الممتلكات إذ يسرقونها . إنه الله يعاقب الإنسان على كلمة أيترك كل هذا الإجرام الذي اقترفوه بلا عقاب . من المحزن بل من الخسارة أن نُسقِط الله من حساباتنا إذ لا يُسقِط الله من حسابه أحدا ولا شيئا كبيرا كان أم صغيرا، فالبشرى كل البشرى للمظلومين فإن قاضيكم هو الله وميزانه العدل وأدلته علم اليقين، فإن حكم لكم في الدنيا على ظالميكم أخذتم حقكم منهم مرة واحدة، وإن حكم في الآخرة أخذتم حقكم منهم أضعافا مضاعفة وقد يكون ذلك هو مفتاحكم إلى الجنة ومفتاحهم إلى النار.

    1. احسنت بارك الله فيك دائماً كلامك يشفي الصدور ويريح النفوس
      …اذا هالقاتل افلت من عقاب اهل الارض التي ملأها ظلم وجور هو وامثاله من الطغاة والظالمين فلن يفلت من عقاب وعذاب رب الأرض الحق العدل من لا يظلم عنده مخلوق وندعوا الله سبحانه ان يرينا فيه وبالظالمين امثاله ومن يؤيد اجرامهم وقتلهم عجائب قدرته وشدة انتقامه بالدنيا قبل الأخرة ويجعله عبرة لكل متجبر ظالم

  3. مجرم حرب ضد شعبه
    الله ينتقم من هذا السافل و أذنابه ومؤيديه
    حسبي الله و نعم الوكيل

  4. نعم .. نعم سيفلث من العقاب … بس مورسي سيعاقب .
    قالها بوتين الأسد لا يشكل خطرا الا على شعبه ..

  5. روسيا الملحدة تحدد مصير سوريا الجريحة…!!!!و البغل بوطين يحلل و يناقش كل الاحتمالات الممكنة لوجود حل يترافق مع امكانية التغاضي عن مجازر المنشار السفاح بحق شعبه ،،،و يحدد الاولويات ليضع داعش و القضاء عليها اهم من حق الابرياء الذين قضو تحت براميل عميلهم السفاح… اخخخخ
    ،،،
    هزلت و الله،،،،!!!

    اللهم عليك بالطواغيت ….
    اللهم اجعل ارض الشام المباركة مقبرة لهم اجمعين و اعد الامان والعزة لسوريا الى يوم الدين،،،،امين

  6. نامت عيونك والمظلومُ منتباً , يدعو عليك وعيون اللهِ لم تنم
    ان فلت من العقاب عالارض , سينتظره العقاب الاكبر عند رب العالمين .

  7. هل يفلت الأسد ونظامه من العقاب؟
    من العنوان
    لاء … طبعاً لاء … لا يمكن
    مش هو و نظامه بس …… كل من يظلم لا يمكن يفلت من العقاب
    لا يمكن العدالة السماوية تترك حق المظلومين هيك يروح لا يمكن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *