فرانس برس- قرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين الهولندية سيغريد كاغ رئيسة للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية والمكلفة بتدمير الترسانة الكيمياوية السورية، كما أفاد دبلوماسيون أمس الأحد.

وأوضحت المصادر أن الأمين العام أرسل الأحد رسالة بهذا الخصوص إلى مجلس الأمن الدولي الذي يفترض أن يوافق على هذا التعيين الأربعاء.

وكان مجلس الأمن وافق الأربعاء الفائت على مقترح تقدم به الأمين العام يقضي بتشكيل “بعثة مشتركة” من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية يرأسها “منسق مدني خاص”.U.N. vehicles transport a team of United Nations chemical weapons experts in Damascus

وباختياره امرأة في هذا المنصب فإن كاغ ستصبح بعد موافقة مجلس الأمن على تعيينها “المنسقة المدنية الخاصة” للبعثة المشتركة إلى سوريا.

ومن المقرر أن تتألف البعثة المشتركة من حوالي مئة رجل وأن يكون مقرها في دمشق وتكون لها قاعدة خلفية في قبرص.

و”البعثة المشتركة” مكلفة بإتلاف الأسلحة الكيمياوية السورية بحلول 30 يونيو 2014 تنفيذاً لقرار أصدره مجلس الأمن في نهاية سبتمبر.

وفي الأول من أكتوبر الحالي وصل إلى سوريا فريق أول من الخبراء من كلا المنظمتين، وقد بدأ هذا الفريق بالفعل بتفكيك الترسانة الكيمياوية السورية.

ومنذ 2010 تشغل كاغ منصب مساعدة الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. وهي انضمت إلى الأمم المتحدة في 1994 آتية من وزارة الخارجية الهولندية وعملت في أكثر من هيئة ووكالة تابعة للمنظمة الدولية بينها خصوصاً وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والمنظمة الدولية للهجرة. وفي العام 2007 أصبحت المديرة الإقليمية لليونيسف للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو منصب ظلت تشغله حتى 2010، وكان مقرها عمان.

وفازت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية الجمعة بجائزة نوبل للسلام لعام 2013. وتأسست المنظمة عام 1997 وتتخذ من لاهاي مقراً لها، وهي مكلفة بتطبيق اتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية المبرمة في 13 يناير 1993.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *