قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه في يوم الاربعاء الماضي قام 20 شخصاً في ثياب مدنية بضرب وتفريق 15 متظاهراً كانوا قد تجمعوا في منطقة باب تومة بالمدينة القديمة في دمشق وهم يرفعون الشموع إبداءً للتضامن مع المتظاهرين المصريين كما قال أحد منظمي التظاهرة.

وأوضحت ان الشرطة التي كانت متواجدة في الجوار قد أخفقت في التدخل وعندما ذهب المتظاهرون إلى مخفر الشرطة المحلي القريب لتقديم شكوى قام مسؤول أمني بسب وصفع سهير أتاسي واحدة من المنظمين للمظاهرة مع اتهامها بأنها “جرثومة” وعميلة لقوى أجنبية.

واضافت ان قوات الأمن قد احتجزت متظاهرين من الشبان لعدة ساعات أحدهما في 29 من الشهر الماضي اليوم الذي بدأت فيه التظاهرات والآخر في 2 شباط (فبراير) الحالي وضغطت على المنظمين كي يكفوا عن أي تجمعات عامة على حد قول متظاهرين سوريين اثنين لهيومن رايتس ووتش.

وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش “يبدو أن الرئيس بشار الأسد قد غش من إحدى صفحات كتاب الحُكم الخاص بنظيره المصري إذ لم يعد الأمن السوري يكتفي بمجرد منع التظاهرات بل يبدو أنه بدأ يشجع “البلطجية” على مهاجمة المتظاهرين السلميين”.

وأوضحت ان أحد المشاركين في تظاهرة 2 شباط الحالي وصف المشهد قائلا “اقترب منّا مجموعة من الرجال وامرأتين في ثياب مدنية و طلبوا منّا التفرق وقالوا لنا لو أردنا التضامن مع مصر فلنذهب إلى مصر..عندما سألناهم من هم قالوا نحن “بلطجية” وهي الكلمة المستخدمة عادة في مصر لوصف الأفراد المستأجرين لترويع الأفراد ثم بدأ أحدهم في ضربنا والركض وراءنا فيما خلعت إحدى المرأتين اللتان كانتا معهم حزامها لتضربنا به.

واكدت هيومن رايتس ووتش ان النشطاء السوريين ينظمون تظاهرات يومية تضامناً مع المتظاهرين في مصر منذ 29 من الشهر الماضي حيث قال أحد المنظمين الأساسيين للتظاهرات للمنظمة إن الأجهزة الأمنية السورية ظهرت في كل من تلك التجمعات وقامت بتصوير المشاركين وتحققت من أوراق هويتهم. قالت أتاسي إن الأمن اتصل بأسرتها الأسبوع الماضي ودعاها للضغط عليها كي تكف عن أنشطتها. وإثر الهجوم يوم الاربعاء ذهبت أتاسي برفقة متظاهرين آخرين إلى مخفر شرطة باب توما لتقديم شكوى ففصلتها الشرطة عن المجموعة وتقدم ضابط في ثياب مدنية لاستجوابها.

وقد روت أتاسي ما حدث قائلا “بدأ في إهانتي على الفور اتهمني بتحريض الناس والعمل لصالح إسرائيل. قال إنني جرثومة وكان يغضب كلما أرد عليه وأخيراً صفعني بقوة على وجههي وهددني بالقتل ثم غادر. فيما بعد أفرجت عني الشرطة لكنها مسحت الصور التي قمت بالتقاطها”.

واشارت المنظمة الى ان الضغوط المتزايدة من السلطات لتقييد أي نوع من أنواع التجمعات بدأت مع ظهور مجموعات على فايسبوك تدعو الناس في سوريا للاحتجاج اليوم الجمعة وغدا السبت “لوضع نهاية لحالة الطوارئ في سوريا ولوضع حد للفساد”. وحالة الطوارئ مطبقة في سوريا منذ عام 1963.

وقالت ان سوريا بصفتها دولة طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية مطلوب إليها بموجب المادة 21 من العهد الإقرار بالحق في التجمع السلمي وحمايته. القيود على هذا الحق لا تُفرض إلا بموجب قوانين واضحة ولأسباب محددة بوضوح مثل حماية السلامة العامة فقط إذا كانت متناسبة مع الغرض منها، وتحترم الحق الذي تحميه. كما أن على سوريا حماية التجمعات السلمية من تعرض طرف آخر لها.

وأوضحت ان عدد الأفراد الذين انضموا لصفحات على الفيس تدعو إلى احتجاجات اليوم وغدا ما زال صغيراً نسبياً. فايسبوك محجوب في سوريا لكن الكثير من السوريين تمكنوا من الالتفاف حول الحجب ويمكنهم استخدام الموقع.

يذكر انه في مقابلة مطولة مع صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين تحدث الرئيس بشار الأسد عن حاجة سوريا إلى الإصلاح وقال بأن سوريا “حصينة” من هذا النوع من الاضطرابات الواقع في تونس ومصر لكنه أقر بأنه “لا يمكنك إصلاح مجتمعك أو مؤسستك دون أن تكون متفتحاً”.

وقد ردت سارة ليا ويتسن على هذا التصريح بالقول “على الرئيس بشار الأسد أن يراعي نصيحته التي أدلى بها وأن يسمح للشعب السوري بالمزيد من حرية التعبير عن الآراء سواء على الإنترنت أو في الشارع”. وأضافت “هذا يعني بدايةً أنه يجب أن تكف الأجهزة الأمنية عن قمع النشطاء ومضايقة أسرهم وشن الحملات على المعارضة المشروعة”.

ومنذ ثلاثة أيام تشن الأجهزة السورية حملة هجوم إلكترونية لتدمير مواقع القوى السورية المعارضة. وشملت الحملة مواقع الاخوان المسلمين والمرصد السوري لحقوق الانسان (مستقل) واللجنة السورية لحقوق الانسان (مقربة من الاخوان) وموقع عفرين المقرب من حزب الوحدة الكردي وموقع صفحات سوريا المقرب من التيار الليبرالي المعارض. وقد نجح عدد من هذه المواقع من استعادة البث بعد ان وضع القراصنة الذين استولوا عليها شعار الجمهورية العربية السورية وايات من القرآن الكريم والاحاديث النبوية وعبارات تدعو لاطاعة ولي الامر.

وقد الغت السلطات السورية مؤخرا التواصل عبر فايسبوك وتويتر وأدعى مسؤولون سوريون إن موقع فايسبوك الاجتماعي محظور لمنع “إسرائيل” من “اختراق الشباب السوري”. وبرغم ذلك استطاع مدونون على الشبكة العنكبوتية من اختراق الحاجز المفروض عبر استخدام برامج خاصة وتوجيه دعوة للخروج في يوم “جمعة الغضب السوري” اليوم كأول أيام الاحتجاجات ضد “أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبداد وتكديس الثروة بيد أقرباء وحاشية الرئيس السوري”.

وناشدت مجموعة من 7800 عضو على موقع فايسبوك السوريين إلى تنظيم مظاهرات يوم الجمعة تحت شعار “ثورة الخامس من شباط ” حتى صباح الثلاثاء. وتدعو هذه المجموعة السوريين إلى التظاهر عقب صلاة الجمعة ليكون بالتالي “أول أيام غضب الشعب السوري والعصيان المدني في كل المدن”. ويحث بيان للمجموعة ذاتها السوريين على القيام بما سماه انتفاضة سلمية، مضيفا أن التعبير عن الرأي يكفله دستور البلاد.

وجاء في البيان أنه يتعين عدم القبول بالظلم، وشدد بالوقت نفسه على أن الحركة الاحتجاجية ليست موجهة ضد شخص الرئيس بشار الأسد وإنما ضد الانفراد بالحكم، وضد ما سماه البيان الفساد وتكديس الثروات من قبل عائلة الرئيس وأقاربه. كما دعت أطراف سياسية معارضة كردية منها وعربية فضلا عن منظمات مدافعة عن حقوق الانسان وشخصيات سياسية وحقوقية الى الخروج يوم الجمعة باحتجاجات مماثلة.

ويحكم حزب البعث سوريا منذ عام 1963 وحظر منذ ذلك الحين جميع أشكال المعارضة وفرض قانون طوارئ ما زال سارياً حتى اليوم. وخلف الرئيس الحالي لسوريا بشار الاسد والده حافظ الاسد منذ 11 عاما بعد ان حكم والده البلاد لثلاثة عقود.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. يا سلام ع الدمقراطية وحرية رأي
    بدي جواب: ليش عادةً لما حد يتظاهر بيتضرب؟
    ليشششششششششششش؟

  2. الين ابعتي حدا من معارفك للتضامن مع المتظاهرين المصريين
    لو اختفو يبقى الكلام صحيح لو رجعولك سالمين يبقى الخبر غير صحيح؟

    انا عن جد بحكي

  3. يا بنتي شو خص مصر بسوريا…!!
    وبعدين فهمتي سؤالي ؟؟…هي حجرة موجه لعصفورين ^_^

  4. anto bdkon t5rbo el bld o mo arfanen kef hleha troh tndb fe bet ha he o amsal ha hsale tfo aleke o ala kl wahd am ynksh nhna nhna o mrh ntger bl dm ya bshar alah yhmek y abn sorea el asd hek mo ajbkon bdkon yah yser m3 esrael mnshan yser mneh o ma tehko ano
    tfooooooooooo alekon ya

  5. و الله عيب يطلع منك هدا الكلام يا اسد و ان اكملت في نفس المستوي فا سوف تصبح سردوك كنت من محبيك و الان خادلتني يا سردوك

  6. bravooooooo
    برافوووووووو
    عليك يا اسدنا برافوووو هذا هو الاسد الي تفدوه بارواحكم تفووووووووو عليك
    شو انك ح ق ي ر ..( تحيا سوريا لشعبها ويحيا الشعب لسوريا ويسقط بشار ) .

  7. مصطفى هدي اعصابك, بلاش يتهموك باللاوطنية والصهيونية والامبريالية والفاشية والنازية…… حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس!

  8. lin españa و انا معك و انشاء الله يكون هدا الكلام ملفق للرئيس الا سد المهم ادا كان الكلام كدب مو صحيح فهو له كل القُدره للنفي و تكديب الخبر اللهم احمي سوريا و شعبها

  9. يا رب يا صاحب العرش العظيم يا جبار يصير ب –الين– متل مصار باخي يصير فيها وباهلها كلهم ميشان نشوف كيف حتدافع عن هل النظام المجرم ولكل واحد بدافع عن هل النظام المجرم يا رب يا كريم

  10. salam aleikom, lal nas yalli bedha tefdi bashar yrou7ou yefdou la2ano el nejess byefdi nejess, lan nansa majazer 1982 bi madinat hama wa lan nansa majzarat halab w lan nansa el massajin yalli takhtakhou bel soujoun! wa lan nansa bay3 el joulan men hafez el assad wa lan wa lan wa lan! aya democratie law houwe ghayarou el destour w 3emlou ma2ass 3ala kefon aya heriye!! Allah yensor el 7a2 w Allah akbar 3ala kol wahed bidafe3 3ala zalem! 3ajabi men nas mad3ousse bel sarami w mabsouta!

  11. يا اماني لا تدعي عليها ..
    إلين ما دافعت عن أحد …. وبعدين هي مو سوريّة أصلاً ..!!
    اسحبي دعائك يا أختي .. وأنا رح أدعي الله يحفظ إلين وأهلها ..!!

  12. شكرا مأمون تسلم من كل شر يا رب
    أماني فيكي تقولي شو فهمتي من تعليقي لكل هالتهجم والدعي علي وعلى عائلتي..!!!.ويا ريتك اكتفيتي بالدعاء علي …طيب على قليلي اهلي شو خصون…??

  13. ” المعارضة ” السوري. بعد أن أفشلها الشعب السوري ، وخذلها اليوم . ركضت تبحث عن شوارع الإعلام لتنشر غضبها .
    من خلال متابعتي لما يجري في مصر أشعر أن هناك مؤامرة كبيرة تحاك ضد المناهضين لمبارك .
    وذلك بلصق تهم ” العمالة لأمريكا وايران ” و ” دور الشيعة وسوريا في تحريض المتظاهرين هناك . ليوهموا الشعب المصري أنهم ضحية مؤامرة من الخارج .
    وأتوقع الإعلام الحكومي اللاوطني في مصر يلجأ لحبكة ودسائس ليتهم بعض السوريين المقيمين هناك بالضلوع في ” المؤامرة المزعومة “.

  14. هلأ اماني تعي لهون…….مين قلك انه في شبين مدري شو صرلهن بحمص……؟؟؟
    انتي من وين بتخترعي هالحكي…….؟؟
    انا عايش بحمص وكل يومين بنزل على الدبلان والحميدية والغوطة والحمرا وبفتل نص حمص……ما سمعت شي من اللي انتي عم تقوليه…..!!
    يعني ازا انا عايش بالمريخ اوكي يمكن ما اعرف بس المشكلة مافي شي ولا حقيقة من اللي عم تقوليه مع احترامي لالك بنت بلدي العزيز….!!
    وازا صح هالكلام قوليل اسماء الشباب لانه بعرف نص شباب حمص..!
    هع هع مفرفس……!!

  15. أماني أخدت الدعوة واختفت..!!
    مش مهم أماني اذا اللي عندك حق رح إخدو..
    واذا انت الك عندي حق رح تاخديه …بس يا يت نفهم وبعدين نعلق.

  16. اماني والله انشاء انتي مو ايلين ..
    انتي من علشان تحجبي حريه راي المواطن ؟؟
    الي يحب لنفسه والي يكره لنفسه والارض لله والسلام على الجميع ..

  17. مساالخير مصطفى …كيفك
    مصطفى ما تدعي اذا بتريد …كلمتين حبت تشارك فيهون وداخله بهالأسم لرساله معينه…انسى مصطفى مساؤك سعيد

  18. مساؤك اسعد عزيزتي ايلين .. اليوم سبحتي على خير ؟1!!! تذكريين ههههههه
    انا مومشان شئ انا زعلان لانها بتدعي عليك فقط لان رئيها بيختلف عن رئيك
    يعني فعلا ناس عجيبه وغريبه ..
    مش عارف نورت ليش جاعله البلوي هذا هنا .

  19. إي مصطفى بذكرها ..وكنت بقصدها وانت مفكرها غلطه مطبعيه ^_^…
    مصطفى نورت زوارها كترو واسمائها صايرين عدائيين …بس بدهون يعارضوك بغيّروا …!!وهيدا برأي انا جبن .

  20. يا حبيبي…هلأ تركتو كل التعليقات ومسكتوا فيني!!!
    لين
    فيكون تفهموني شو فهمتوا من تعليقي انت وأماني …؟؟
    رح تشككوني بحالي…اكيد متفقين علي اذا حكيت هيك رح توقفي ضدي واذا حكيت هيك رح توقف اماني ضدي…ولهيك رح خليكون هيك تضربو اخماس بأسداس …وأنا حرة اكتب اللي بدي يا …
    لأ والحلو لتنين ضد بعض واتفقوا علي…بعدين لين اول تعليق كنت موافقه مع مصطفى شو غير رأيك بالتعليق التاني ولا الحريه لناس وناس..!!

  21. ههههههههههههه لك بعرف الونه ..
    الونه مافهمت هل الجمله :
    ” مصطفى شو غير رأيك بالتعليق التاني ولا الحريه لناس وناس..!! “

  22. مصطفى ما بقصدك …قصدي تأييد لين لألك بأول تعليق الها
    وتراجعها بتاني تعليق …وصل

  23. يا اخت الين انا مختفيت بس انا مش فاضيه عل النت عندي اولادي وانا مفيني احكي شي الا لما نعرف وين اخدوا اخي وانت يا متيم الحب اذا قراة موضوعي السابق عن استشهاد ثلاثه من الشباب على طريق النبك ارجوا من ان تقرا الاسماء من جديد وتقرا هذه الصفحه وتقرا اسم البنت الي ضربوها بلطجية نظام الاسد ستجد اسم البنت واسم اخوها الي استشهد ولكن اجادل من انتم اكيد من مخابرات النظام

  24. يا رب يرجع اخوكي سالم يا اماني لكن ياريت لو بدون دعاوي وتوجهيها لمن يستحق.

  25. عاجل جداً : كشف عصابة “يوم الغضب السوري” – بقلم الدكتورة المناضلة حنان نورا الحايك البنت السورية الأولى على شبكة اليوتوب

    الدكتورة المناضلة حنان نورا الحايك البنت السورية الأولى على شبكة اليوتوب ,إدارة القناة الإعلامية الأولى للبنت السورية – العضو الأداري والمتحدثة الرسمية بأسم الهاكرز العرب السوريين على الشبكة العنكبوتية غروب صقر سوريا – نهضة المقاومة النسائية السورية القومية الأجتماعية على اليوتوب
    عقيدة الجهاد و نهج الأستشهاد – واجب تضحية إخلاص
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,اسعد الله أوقاتكم وتحية سورية قومية أجتماعية لكل أبناء الأمة السورية الخالدة أبناء الحياة وبعد : نظراً للأوضاع الأمنية المتدهورة في مصر وتونس وحفاظاً على الأمن القومي للجمهورية العربية السورية وسلامة أستقرار البلاد من المتآمرين والأرهابيين ,كثفنا مجهودنا على الأنترنت في الفترة الأخيرة بعيداً عن الأنظار نظراً للتهديد والخطر الذي يتربص قلعة الصمود العربي الأول سوريا شعباً و حكومةً من خلال عمل جبان قام به مجهولون في موقع الفيس بوك سمى أنفسهم بجماعة الخامس من شباط ,وتعلمكم البنت السورية الدكتورة حنان أن النصر لا محال منه كالعادة وكما عودناكم من قبل مجموعتنا التي تعمل بكل إخلاص لصد العدوان والأرهاب ,الغروب المذكور على اليوتوب تم أكتشاف أفراده من الرؤس المدبرة بجهود خيرة من شبابنا و بناتنا الميامين ,وأستطعنا زرع ما لا يقل عن 100 مخبر في الغروب المعادي إناثاً و ذكوراً و نعلمكم أننا سيطرنا عليه سيطرة أستخباراتية مطلقة تأتينا في كل لحظة بمعلومات جديدة ,ومن هنا فأننا نرجو كل سوري شريف نشر هذه المقالة في : الفيسبوك أو المنتديات الخاصة وتعميمها على الأصدقاء و الأقارب شريطة عدم التعديل فيها ,كما نرجو كل من له – صلة ,قرابة ,معارف بجهاز أمن الدولة والمخابرات السورية إصال هذه المعلومات فوراً و بسرعة إلى أقرب فرع أمن لكونها دقيقة جداً و في منتهى الخطورة ولكم جزيل الشكر. وعليه نصرح ونعلمكم معلومات الغروب المعادي لسوريا على اليوتوب كما يلي :

    جهاد خدام نجل الفاسد عبد الحليم خدام المنفي خارج سوريا عضو بارز – نواف (لم نتمكن من معرفة الكنية بعد) مكان السكن الرياض مدينة الولادة جدة من جماعة الوهابيين – ماريا تيريري (اسم حركي) تكتل الليكود ( حركة ياعد) تعمكل للموساد مكان السكن ريبيراو بريتو المكسيك – جوزي ادواردو فروتا الحزب الديني القومي الصهيوني ” المفدال” تحديدا حركة موراشا مكان الولادة ساوباولو البرازيل يقيم الان في البرتغال – مارينا غزال كردية تسكن في مدينة دمشق ,والغريب أنها لا تجيد قواعد اللغة العربية وترغب في صنع ثورة – فراس الصايغ جماعة الاخوان مدينة حماة – ايمان فاروق مواليد بيروت 1976 تيار المستقبل لبنان – لؤي محمد من الاخوان التكفيريين طالب في جامعة دمشق – محمد الجلال سعودي الجنسية وهابي يدرس في جامعة برمنغهام انكلترا – جوناس هيسي تكتل الليكود يعمل مع الموساد البلد الولايات المتحدة الأمريكية – ديالا شهادة تيار المستقبل لبنان – ايمان فاروق مواليد بيروت 1976 تيار المستقبل لبنان – جانو عباس كردي من اهالي القامشلي مغترب الانتماء السياسي غير معروف يعتقد بأنه من حزب يكيتي الكوردي المتورط بالتجسس على انظمة الدفاع الجوي و المطارات في سوريا بعملية “الهدايا” التي دبرها الموساد ,معروف بالأسم الحركي كنور مقيم في التشيك ويوجد لدينا موبايله ! كل الشكر للأخت 77 على المعلومات – بشير محفوظ سوري الاصل مغترب في لبنان يسكن بيروت من حزب الكتائب – عبد الرحمان الصمدي ( الاسم الحركي : ابو مصعب حسب معلوماتي ) جماعة الاخوان التكفيرية مكان السكن اربد في الاردن مكان الولادة عمان – عمر كاوا كردي من الحسكة يعيش في الدنمارك حزب العمال الكوردستاني – ريما جمال تيار المستقبل مكان السكن بيروت تدرس بالجامعة اللبنانية في بيروت – سارة الغالي مراهقة تعتبر نفسها ناشطة حقوقية في سبيل الحرية و تعيش داخل حدود القطر و لا يعرف في اي مدينة بالضبط – زياد عباس جماعة 14 اذار تيار المستقبل ناشط سياسي معادي للنظام السوري – محمد ؟؟؟ (ابو عقيل) و هو من تنظيم الاخوان المسلمين الارهابية التكفيرية.

    ونؤكد لأبناء الشعب العربي السوري ما يلي : من يريد القيام بأحتجاج من هذا القبيل عليه أولاً أن يكون من حاملي الجنسية العربية السورية ومقيم داخل أراضي الجمهورية العربية السورية وإلا فأنه يعتبر ذو مطالب وهمية ,ثانياً يستطيع مراجعة الدوائر الرسمية ورفع شكوته و اذا لم تحل مشكلته التقدم بمعارضته مرفقة بالشكوى التي قدمها ولم تحل ,ثالثاً عدم التعامل مع العدو لأغراضه الأحتجاجية واللجوء للمعارضة بطريقة الخيانة ,رابعاً المعارض السياسي الحقيقي لا يلجئ إلى شتم السيد الرئيس و الدولة الحاكمة ويتكلم بأدب ولباقة .. و هذه أهم الأمور التي رغبن بذكرها و كل معارض مخالف لهذه القوانين فهو برأي مدسوس وعميل ينوي زعزعة الأستقرار في البلاد والنيل من هيبة الدولة .
    يجب أن نتذكر ما ذكره السيد الرئيس بشار الأسد منذ حوالي سنتين في تقرير صحفي حيث قال : انا مستعد ان اتنحى عن منصب الرئاسة اذا كنت غير صالح و فعال لهذا المنصب فمن حق الشعب تقرير مصيره . وهذا الكلام يدل على تواضع السيد الرئيس وعن نواياه الطيبة تجاه شعبه و بلده ,وبالتالي نقول للمتآمرين .. سوريا أدرى بقائدها بشار
    سوري لو مهما صار♥ ولو الدنيا صارت دمار♥ لو الجبل علي انهار.♥ و لو صلبوني على الأشجار♥ و لو حرقوني بالنار♥ و لو عذبوني طوال النهار♥ و لو مزقو جسدي بالمنشار♥ ولو أجبروني على الانتحار♥أقول لهم كلمة باختصار♥ و أنطقها بعزة و افتخار♥ و أرددها بتكرار♥ و بكل اصرار♥ أنا سوري أعتز وأفتخر بقائدي الدكتور بشــــــــــــار

  26. ليس كل مايقال يصدق ويجب الحذر من الاخبار التي تنقل لنا لتحريك عواطفنا ولدفعنا للقيام بانتفاضة ضد الحكومة بحجة الاحوال الاقتصادية والاوضاع الداخلية كل هذه الامور غير مهمة مقابل معرفة من يترصد بسوريا ومن وراء من يرسلون هذه الرسائل والجواب واضح للجميع فالحكومة السورية منذ عهد الاب الى الآن عهد الابن لم تعترف باسرائيل الا كمحتل على الرغم ان كل الدول العربية قامت بمعاهدة مع اسرائيل ورفعت اعلامها وفتحت لها سفارات اذا الجواب هم من المتعاونين مع اسرائيل للنيل من سوريا شعبا وحكومة وهذا الباب اذا فتح لن يحصل كما يحصل في العراق فقط بل اكثر بكثير فاحذروا يا اخوتي ولاتأخذكم عواطفكم اتجاه ما تسمعونه او يكتب هنا وهناك وثقوا تماما ان كل من يتم القبض عليه يحقق معه بامانة وهذا ماتعودناه من الحكومة السورية ان تضرب بالحديد والنار كل من يتأمر على امن وامان سوريا والاهل مازالوا يذكرون عندما حدث ماحدث من الاخوان المسلمين قبل ان تنهيهم الحكومة فقد كانوا يفجرون ويقتلون دون رحمة حتى ان الاهل يقولون لنا عندما يذهبون الى الجامعات كان يتم تفتيشهم تفتيشا دقيقا وكان يوجد متاريس في دمشق موزعة بكافة مداخل المناطق حتى عند الذهاب الى اي مكان داخل او خارج دمشق كانت يوجد عمليات تفتيش دقيقة على الهويات وتفتيش لكل مايحمله حتى لو كانت المواد الاولية لانه تم تفجير باصات وسيارات وابنية وفيها ناس ابرياء وقتل خيرة اساتذة الجامعات الذين يشرفون البلد

  27. سوري لو مهما صار♥ ولو الدنيا صارت دمار♥ لو الجبل علي انهار.♥ و لو صلبوني على الأشجار♥ و لو حرقوني بالنار♥ و لو عذبوني طوال النهار♥ و لو مزقو جسدي بالمنشار♥ ولو أجبروني على الانتحار♥أقول لهم كلمة باختصار♥ و أنطقها بعزة و افتخار♥ و أرددها بتكرار♥ و بكل اصرار♥ أنا سوري أعتز وأفتخر بقائدي الدكتور بشــــــــــــار

    الله محيي أصلك ياشام وشكرا ع المعلومات
    نورت ..شكرا على الأدعائات كلها اختبارات لمحبتنا لسوريا وقائدها
    شكرا لك نورت لأنك امتحنتي وفاء شعبنا لقائده وشكرا لكل مواطن سوري أبي
    سوريا ياحبيبتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *