تحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن المرشح الرئاسى حمدين صباحى، وقالت إن السياسى المعارض المخضرم هو الشخص الوحيد فى بلاده المستعد، لمنافسة وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية التى ستجرى هذا الشهر.
وقال صباحى فى مقابلته مع الصحيفة الأسبوع الماضى، إنه ليس مثاليا بما يكفى لانتظار أن تصبح البلاد محايدة، “فأنا أؤمن أن الديمقراطية ستأتى بالممارسة”.
وتطرقت واشنطن بوست إلى تاريخ صباحى ذى الشعر الرمادى البالغ من العمر 59 عاما، وتحدثت عن دوره فى البرلمان ومن قبلها معارضته للرئيس أنور السادات. وتناولت مشاركته فى الانتخابات الرئاسية لعام 2012 والتى حل فيها فى المركز الثالث.
لكنها تقول إن الانتخابات مختلفة هذه المرة، حيث يوجد مرشحين فقط، مما يسلط الضوء على مدى التراجع عن الديمقراطية فى مصر منذ عزل مرسى، كما يعتقد بعض المحللين.
فيقول اسندر العمرانى، الخبير فى شئون مصر بمجموعة الأزمات الدولية إن الكثيرين ابتعدوا عن السباق الحالى كما هو واضح، معتقدين أن الظروف السياسية غير مواتية للمشاركة فيه.
وتقول واشنطن بوست إنه لا السيسى ولا صباحى لديه خطة محددة لمستقبل مصر، لكن كلاهما روج لتشابه مع عبد الناصر فى حملاتهما العامة. لكن صباح يقول إنه ناصرى العهد الجديد، وأنه يريد أن يرى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية فى البلاد. وردا على القول بأن السيسى يملك صورة عبد الناصر لوقوفه بجانب الشعب فى 30 يونيو قال صباحى، إنه وقف مع الشعب على مدار 40 عاما.
وترى واشنطن بوست أن صباحى سيلعب دورا هاما للحكومة التى تتعرض لضغوط متزايدة من المجتمع الدولى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. مستعد!!…هو اخدينه محلل بس ويمكن مدفوع الأجر كمان
    إذا مفكر ولو ثانية انه ممكن يفوز بالإنتخابات وقابضها جد معناها عليه العوض ومنه العوض بعقلاته …منفقهم !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *