أكدت الولايات المتحدة مرة أخرى أنها بصدد تقديم التدريب والتسليح للمعارضة السورية، وأهم حدث كان قرار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، منح الحكومة الأميركية سماحاً بتدريب أعداد أكبر من مقاتلي المعارضة، وتخطّي عقبات علاقاتهم السابقة.
وجاء القرار بعد توقيع اتفاق تدريب بين أنقرة وواشنطن على استعمال إحدى الثكنات العسكرية التركية لهذا الغرض، ليؤكد أن الأميركيين جادون في مسعاهم.
“عليه أن يرحل”
وخلال الأيام الأخيرة، أرسلت الولايات المتحدة إشارات مختلفة حول حقيقة موقفها من النظام السوري، وفهم الكثيرون من أن تدريب عناصر المعارضة السورية سيكون موجّهاً لمواجهة داعش وليس لمواجهة النظام السوري، وهذا أقلّه ما أكده الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية، الأدميرال جون كيربي، خلال أحد المؤتمرات الصحافية.
مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لدى التحدث إلى “العربية.نت” رداً على سؤال حول أن الولايات المتحدة تتجه نحو القبول بنظام بشار الأسد، قال “دعني أكن واضحاً، الأسد فقد شرعيته وعليه أن يرحل، ولن تكون هناك سوريا مستقرة وتشمل كل مكوناتها في ظل بشار الأسد”، واعتبر المسؤول الأميركي أن نظام الأسد “ما دام يختار إرهاب مواطنيه بدلاً من التحدث إليهم عن حل سياسي، فهو يتسبب في نمو التطرف”.
خلال عام
ويبدو أن التذبذب في الموقف الأميركي من الموضوع السوري يعود إلى سلسلة الأولويات، فقد أكد أكثر من مصدر لـ”العربية.نت”، أن الحملة العامة ضد تنظيم داعش هي حملة ناجحة، كما قال متحدث باسم القيادة المركزية خلال إيجاز صحافي، يوم الخميس، إن العملية تسير بشكل أفضل مما هو مرسوم.
لكن من الواضح أن الأميركيين يعطون الأولوية لـ”شمال العراق” ويريد الأميركيون تحقيق انتصار في الموصل، وأشار أحد القريبين من إدارة باراك أوباما إلى أن هناك تفاهماً بين الأميركيين والحلفاء العرب حول هذه الأولوية، ويعود هذا التفاهم إلى بداية الحملة الجوية وتشكيل التحالف.
وأشار أيضاً إلى أن تأخر تسليح المعارضة وتقدّم قوات النظام في بعض الجبهات، أعطى الانطباع كأن النظام يحقق انتصارات، “لكن هذه الانتصارات ستكون قصيرة المدى ومحدودة”.
ويرسم الأميركيون خطة تدريب المعارضة السورية، بحسب مصادر “العربية.نت”، ويقولون إن تشكيل نواة جيّدة للمعارضة السورية المعتدلة سيستغرق عاماً أو أقل، على أن تصبح هذه القوة جاهزة لاحتلال مناطق تخليها داعش، وتمنع قوات النظام السورية وأعوانه من احتلال هذه المناطق.
هذه الخطة الأولية تتناسق أيضاً مع استمرار الحملة الجوية على تنظيم داعش في سوريا، فمع بداية العام المقبل تكون الضربات الجوية قد تمكّنت من تصفية آلاف من عناصر التنظيم، وتسببت بتدمير هيكليته وضرب قدرته على السيطرة، ومع قطع طرق الإمداد البشري له عبر الحدود التركية ومنعه من تمويل سيطرته على هذه المدن يكون قد أصبح أشلاء.
“بدون الأسد وبدون داعش
وكان من الملاحظ جداً أن وزير الدفاع الأميركي الجديد، أشتون كارتر، وخلال جلسات الاستماع إليه في لجنة القوات المسلحة، أشار إلى ضرورة أن “يُهزم تنظيم داعش ويبقى مهزوماً”، وأضاف “أن ذلك سيتطلب الجمع بين قوات المعارضة المعتدلة وقوات إقليمية”.
وأشارت شخصيات قريبة من إدارة أوباما إلى أن مسألة تدخّل قوات إقليمية مثل القوات التركية في الشمال ربما تكون طرحت في وقت ما، لكن المطلوب بالفعل هو أن تأخذ الحكومة التركية إجراءات حازمة ونهائية على الحدود المشتركة مع سوريا، لمنع تسرّب المتطوعين الجدد. وحذّرت هذه الشخصيات من أن المشكلة مع الحكومة التركية الحالية هو أنها تقول شيئاً وتفعل أشياء أخرى، لكن تصرفاتها على الحدود ستكون حاسمة.
وستكون الأشهر المقبلة وقتاً حاسماً لمستقبل سوريا، فتنظيم داعش لن يقوى على البقاء في مواجهة تحالف إقليمي ودولي تتزعمه وتنسقه الولايات المتحدة، وسيكون السؤال الحاسم هو من سيملأ الفراغ.
النظام السوري يريد إعادة تأهيل نفسه، والأميركيون يقولون إنهم سيدعمون المعارضة، و”نظام الأسد يجب أن يتحمّل مسؤولية قمعه وعنفه ضد الشعب السوري”، بحسب مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، الذي شدد على “أن هدفنا هو مساعدة الشعب السوري للوصول إلى مرحلة انتقالية يتمّ التفاوض عليها، وتلبّي طموحات السوريين للحرية والكرامة”، وأضاف المسؤول الأميركي لـ”العربية.نت”: “وهذا يعني مستقبلا بدون الأسد وبدون داعش”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ‏اذا كان العالم متآمراً على بشار الاسد وقد سمح له ليفعل الافاعيل بسوريا،
    فكيف لو كان لا سمح الله متعاوناً مع بشار؟
    ماذا كان يمكن ان يفعل بشار
    فيصل القاسم

  2. من أنتم لتقرروا ولايهمنا ماتقولوه وماتفكرونا به
    طبعاً انتم تريدون بشار يكون لعبة بين ايدكم متل حكام بني خيبر أقول لكم احلموا بشار ليس كل باً متل بني خيبر …….

  3. ليس مهم ان يرحل بشار او يبقى المهم سوريا وشعبها ومؤسساتها وكيان الدوله لا احب نظام بشار وليس من مؤيدي حزب البعث لكن الا ترون حال العراق الغني بعد صدام وحال ليبيا الغنيه بعد القذافي اليمن بعد صالح مصر بعد حسني وتونس نعم الحريه والكرامه حق كل الشعوب المظلومه لكن هل يا ترا سيكون حال السوريين أفضل بعد بشار ويخلقون المستحيل ويكونون أفضل من باقي الشعوب العربيه التي تغيرت بها الانظمه الدكتاتوريه اما ال سعود ومواكب الجمال في الخليج الذين يلعنون ايران في العلن ويقبلون اقدام الفرس ويشترون منهم بظائع 45 مليار سنويا تقدم رشاوي وفروض الطاعه لعنة الله عليهم في كل يوم يطعنون الامه حسبنا الله ونعمه الوكيل صباح الخير اخت ليلى

  4. صح النوم ، بعد إيش هذا القرار ؟
    بعد ما عما الخراب والدمار في سوريا بقيادة هذا الزنديق المجرم بشار.
    بعد ما قتل و هجر و عذب شعبه، بعد ما فعل أشياء لم يسبقها إليه أحد.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *