أعطى وزير التعليم العالي في سورية، غياث بركات، توجيهات تقضي “بمنع دخول الطالبات المنتقبات إلى حرم الجامعات السورية، ويعلن رفضه لهذه الظاهرة التي “تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي، بحسب ما نقلت وكالة “سيريا نيوز” الأحد 18-7-2010

وقالت الوكالة إن المنع جاء بعد مطالبة أهالي الطالبات، وخاصة اللواتي يدرسن في الجامعات الخاصة، إدارات هذه الجامعات طالبت بوضع حد لظاهرة الفتيات المنتقبات اللواتي يرتدن الجامعات والمعاهد بحجة العلم, وبأن يكون اللباس عموما في إطار الاعتدال والوسطية.

وقال مصدر موثوق مقرب من وزارة التعليم العالي فضل عدم الكشف عن اسمه للوكالة إن “مطالبات الأهالي دفعت رؤساء الجامعات الخاصة إلى مناقشة هذا الموضوع في اجتماعهم مع وزير التعليم العالي الأربعاء الماضي”.

وأضاف المصدر أن “الوزارة استجابت لطلبات الأهالي، وأن الوزير غياث بركات أعلن رفضه لهذه الظاهرة التي تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي”, مضيفا أن “بركات أصدر توجيهات إلى الجامعات تمنع بموجبها دخول الطالبات المنتقبات إلى حرم الجامعات السورية.

ولفت وزير التعليم العالي, بحسب المصدر, إلى أن “طلابنا هم أبنائنا لن نتركهم عرضة للأفكار والعادات المتطرفة”, مشيدا بـ “أخلاق المجتمع السوري الذي أثبت على مر العصور الوعي والقدرة على التصدي للكثير من العادات السيئة وشارك بفاعلية وجدية في حملات ضد الغزو المنظم”, داعيا في الوقت نفسه إلى”التعاون مع مختلف شرائح المجتمع لنشر الوعي بين أبنائه”.

من جانبه، ذكر موقع “كلنا شركاء” الذي يشرف عليه عضو حزب البعث أيمن عبد النور أن مكتب الأمن القومي التابع لحزب البعث الحاكم في سورية هو الذي كان وراء إصدار مثل هذا القرار.

وقال الموقع بلهجة ساخرة: ” أشار مصدر مطلع أن كامل قضية المنتقبات سواء في الجامعات أو وزارة التربية ليس لها علاقة بالأهالي فمنذ متى كان للمواطنين أو الأهالي صوت يسمع؟، ولكن القضية أمنية بحتة وصدر بها قرار من مكتب الأمن القومي بهذا الخصوص والوزراء يقومون كلا منهم بحسب اختصاصه بإصدار التعليمات في وزارته.

وكانت وزارة التربية أبعدت نحو 1200 مدرّسة يرتدين النقاب من السلك التربوي، في إجراء يهدف للحفاظ على العمل “العلماني الممنهج”، بحسب ما ذكر الوزير علي سعد آنذاك.

ونقلت تقارير صحيفة عن سعد قوله خلال اجتماع مع رؤساء مكاتب الفروع النقابية للمعلمين، إن إبعاد المعلّمات المنقبات، ونصفهن من المتعاقدات، “كان أمراً لا بد منه”، مشيراً إلى أن وزارات أخرى ستتخذ نفس الإجراء.

وبرر الوزير القرار بالقول إن “العملية التعليمية تسير نحو العمل العلماني الممنهج والموضوعي، وهذا الأمر لا يتوافق مع متطلبات الواقع التربوي لتتكامل الإيماءات والحركات وتعابير الوجه وإيصال المعلومة للطلبة”، مؤكداً من جهة أخرى، أنه “سيتم النظر في جميع الاعتراضات المقدّمة من المعلمات، مع حفظ حقوقهن”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫79 تعليق

  1. بشكل مباشر او غير مباشر كل الحكومات تخطو خطوات الحكومة التونسية
    ولا احد يعترض على البلد العربي يعترضو ويتظاهروا بس لو فرنسا واسبانيا منعوا

  2. للسيد احمد عطيات ابو المنذر
    يا أستاذنا الفاضل تكرمت علينا وأفضت بشرح ما يقولوه علماء الفقه و الدين,
    لكن لدي سؤال صغير :
    كم كان عدد النساء اللواتي كن يرتدن المجمعات العلمية في عهد علماء الفقه والدين الذين أسلفت ذكرهم؟
    كيف كان دور المرأة في تلك العصور؟
    أتنكر ياجهبذ الاسلام أن من أهم عوامل تراجع حضارتنا ونمو الحضارة الغربية
    هو إلغاؤنا لدور النساء في المجتمع وحرمانه من نصف جهود أبنائه؟

  3. أتنكر أن للمرأة في سوريا ولبنان دور أكبر بكثير من بقية الدول العربية؟
    هل تستطيع أن تذكر لي عدد النساء المنقبات اللواتي أثرن في المجتمع؟ ولعبوا دورا في الحضارة؟
    هل تنكر أن المرأة بعد تحررها من هذا النقاب أعطت وأبدعت و قدمت الكثير؟
    لماذا على المرأة أن تحيا على عقدة النقص تجاه الرجل وعلى أنها شيء للمتعة فقط وأعمال المنزل؟
    في الغرب يا فقيه الدين للمرأة حقوق وعليها واجبات كما الرجل تماما , فهي طبيبة ومدرسة وعالمة ومهندسة وتمارس الرياضة في الشوارع والملاعب وتعطي لمجتمعها أضعاف ما تعطيه المراة في مجتمعنا؟
    لم ولن نسير على كلام عدد من الرجال الذين قضوا الأيام يشرعوا لنا ويفصلوا بديننا ما تأتي به عقولهم من أفكار جعلتنا من رموز العالم الثالث وسنصبح من رموز العالم العشرين بأمثالك وأمثالهم.

  4. وتلومون فرنسا والدول الاوروبية ، اذا كانت البلاد التي تدعي الاسلام دينا تفعل ذلك فلا تلوموا الغرب ، بالرغم من انني شخصيا مع منع النقاب .

  5. النقاب شئ مش عملي…و هو مش فرض…هو فضل…يعني شئ بزيادة…و انا شايفة انه مش عملي…مينفعش اكون ست بشتغل و دكتورة او اي حاجة و اكون منقبة…و مخبية وشي….كفايا اني اكون محجبة و محتشمة….و وشي و كفيني بينين زي ما الرسول عليه الصلاة و السلام قال…في التعليم في تحريات عن الشخصية لازم تتعمل…و الشغل ساعات يكون فيه لبس يوني فورم…مينفعش اعيش و أشتغل و أنجح و أنا منقبة…الناس متعرفنيش…متعرفش انا مين…و بالطريقة دي صعب اني انجح او احقق حاجة كويسة بجد

  6. هلا صارت ما تتدخلو بشؤون سوريا!!! اولا التعدي على الحريه الشخصيه و بعدين مين اعطى ا ل اج دب واضع القرار هل الشعب صوت عالقرار الكل يعرف انه الشعب بس ممكن يصوت عستار اكاديمي وبعدين اللي خايفين من طالبان بالن طول عمرا الشام ملياني منقبات ليش ما البو لطاباان ,اي استحو عحالكو بءا

  7. بعدين اللي شايف انو المراه او الانسان الغربي بشكل عام انطلقت ابداعاتهم وتحررت كان بسبب تحررهم من الملابس هو غلطان فلم يتحرروا الا بخلاصهم من الكوابيس الدكتاتوري االجاثمه على صدورهم واكبر مثالااسبانيا اللتي فقط عند خلاصها من فرانكو وجدت طريقها للتقدم !!!!مش النقاب البسيط على بعض وجوه من يردن به زيادة العفه هو سبب تخلفنا عن باقي امم ربنا بل هو نقاب كبير من انظمه حجبتنا عن اللحاق بركب الامم !!!!

  8. anti tonos
    لاتتعب نفسك,
    شوف امريكا اللاتينية, هم متحررين من الملابس عالآخر!!! كلن حكوماتهم سارقتهم والدكتاتورية والفساد كحال العرب 🙁

  9. أهلا وسهلا بسوريا بنادى الحلفاء !!!!
    نفذ ثم ناقش سياسة كل من ينظم للنادى الامريكى ؟
    حذف آيات قرآنيه ! تغيير مناهج دراسيه ! وآخر وليس أخيرا الهجوم على طريقة اللباس الدينى ؟

  10. صباح الخير للكل
    مع احترامي لكل الأراء الذين يناصرون النقاب او يعارضونه..
    بعيدا عن الدين
    فهذه سياسه امريكيه ستجلب بنار جهنم على سوريا..عاصفه قاسيه وعدٌ تنازلي لبشار بضرب سياسته داخليا وخرقها بويلات وأزمات قد لا نراها لأنها ستقمع دون درايه …لن يشعر بنارها سوى من تمسه
    وهذه بداية النهايه لسياسه لا تقبل بها امريكا وأعوانها…
    فألله يستر من القادم الذي ينقاد اليه بشار دون شعور ..فأين ذكاؤك وسياستك الحكيمه يا رجل..
    هذا رأي لمن اراد ردي..لا تجريح ولا جراح.

  11. انا مع حرية الانسان الشخصية
    وانا لست منقبة وشخصيا لااحبذه ولكني ضد ان يفرض منعه

  12. i dont know where is right !!!confused
    but i just know that the woman during Alhaj doest wear it she has to show her face because of that i dont understand from where the nikab came to arab!!!may be from turky but allah a3lam

  13. Syrien indfører burka-forbud på universiteter
    19. jul. 2010 10.18 Udland
    Mens Frankrig er blevet fordømt af islamister for at vedtage et burkaforbud, så har et arabisk land i al ubemærkethed gjort noget lignende.

    Ifølge flere arabiske medier har Syrien indført et forbud mod fuldt tildækkede kvinder på landets universiteter, fordi man frygter radikalisering af de studerende.

    – Den syriske undervisningsminister, Ghiath Barakat, har udsendt et dekret, som forbyder kvindelige studerende med ansigtsslør i at komme ind på universitetsområdet, skriver nyhedsbureauet Syria News.

    Tilslørerede lærere forflyttet
    Det er den såkaldte niqab, som undervisningsministeren er imod. Det er et slør, som dækker alt undtagen øjnene.

    I juni blev 1.200 kvindelige, syriske lærere fyret eller forflyttet til administrative stillinger, fordi de bar niqab. Ifølge undervisningsministeren er det forældre til elever, der i begge tilfælde har klaget over de niqab-bærende lærere og studerende.

    Kritik: Bange for modstandere
    Flere iagttagere mener dog, at det mere handler om, at Syriens sekulære styre er bange for islamisternes indflydelse i landet.

    – Pålidelige kilder vil vide, at hele niqab-sagen, hvad end det er på skoler eller universiteter, intet har med forældres ønsker at gøre. Hvornår er folkets stemme sidst blevet hørt? spørger en kritisk hjemmeside, Kolona Sharakaa, ifølge tv-stationen al-Arabiya.
    ومعكم الترجمة ويا شماتت ابلة ضاضا فية الدنمارك اول الشامتين فينة يا سورية
    Syria introduce burqa ban at universities
    19th July 2010 10:18 Sport
    While France has been condemned by Islamists to adopt a burqa ban, then an Arab country unnoticed done something similar.

    According to Arab media has Syria banned completely covered women in the country’s universities, because they fear the radicalization of the students.

    – The Syrian Minister of Education, Ghiath Barakat, has issued a decree prohibiting female students with face veils from entering the campus, writes news bureau Syria News.

    Tilslørerede teachers transferred
    This is known as the niqab, as Minister of Education is opposed. It is a veil that covers everything except the eyes.

    In June 1200 female Syrian teachers fired or moved to administrative positions because they wore the niqab. According to the Minister of Education, the parents of pupils in both cases have complained about the niqab-bearing teachers and students.

    Criticism: Afraid of opponents
    Several observers believe however that it is more about that Syria’s secular regime is afraid of the Islamists’ influence in the country.

    – Reliable sources will know that the whole niqab affair, whether it’s in schools or universities, have nothing with parents want to do. When is the people’s voice lately been heard? asks a critical site Kolona Sharakaa, according to television station al-Arabiya

  14. أغلبية الدنمركيين تؤيد منع ارتداء البرقع
    14. jul. 2010 13.11 Arabic
    أجاب ١٠٣١ دنمركيا على السؤال الذي يدور حول المنع أو السماح بارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة في الدنمرك.وقد أيد ٥٣ بالمائة من المواطنين الدنمركيين منع ارتداء النقاب والبرقع هنا في الدنمرك.
    ظهر هذا جليا من خلال البحث الذي قامت به ، ابينيون ، اليوم لأخبار دي ار.
    أجاب ٣٨٪ من اللذين تم توجيه السؤال اليهم بمساندتهم للسماح بارتداء البرقع أو النقاب، وقد شكل الرجال أغلبية المعارضين لارتداء النقاب أو البرقع .
    الشباب ضد المنع
    أظهر الشباب معارضتهم لمنع البرقع أو النقاب.بينما يؤيد المنع ٦٥٪ من الدنمركيين فوق سن ٥٥ عام، إما نسبة أقل قليلا من الدنمركيين بين سن ٣٥ و ٥٥ فترغب ايضا في المنع، كما يؤيد المنع أيضا ثلث الدنمركيين تحت سن ٣٥ عام ، لكن حوالي ٦٠٪ من نفس المجموعة ـ أي تحت سن ٣٥ عاما ـ فتؤيد السماح بارتداء النقاب والبرقع.
    تأييد للمنع في شمال شيلاند
    تأييد المنع ينتشر بين صفوف الدنمركيين الحاصلين على شهادة المدرسة الابتدائية، أي الصف التاسع، وبين الحاصلين على دراسة مهنية .
    أما بالنسبة للدنمركيين الحاصلين على مؤهلات جامعية فتصل نسبة مؤيدي المنع إلى الربع.
    وصلت أكبر نسبة للمؤيدين للمنع في منطقة شمال يولاند، حيث وصلت النسبة إلى ٦٩٪. أما أدنى نسبة لمؤيدي المنع فكانت في منطقة العاصمة، حيث وصلت إلى ٤٥٪.
    ترجمة Iman Salem Rubaye, Statsbiblioteket

  15. اوبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
    يعنى اكبر دولتين فى الوطن العربى بيمنعوا دخول المنقبات الجامعه
    الاختين الحلوين مصر وسوريا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  16. طيب وانا كمان لا تعليق…….!
    ما حدا احسن من حدا…….!
    هع هع مفرفس…..هئ هئ…..!

  17. اخي الكريم مغترب سوري…
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته… ان كنت مسلما
    والسلام على من اتبع الهدى ان كنت من اهل الكتاب
    ومرحبا ان كنت غير ذلك
    باديء ذي بدء دعني اشكرك على اسلوبك الراقي في الرد على كلامي فانت من القلائل الذين يحاورون بادب واحترام على نورت…واظن انك لست من اهل نورت الدائمين…
    اولا انت قلت في بداية الكلام انك ستسالني سؤالا صغيرا ثم نسيت نفسك مع الحماس وسالتني اسالة كثيرة من الصعب ان اجيب عليها في مجال ضيق كهذا المجال…. ولذا ساجيب عليها بالتقسيط ،اي في كل مرة على سؤال واحد ،ولا اجيب على غيره الا اذا كان ردك مشجعا لاستمرار الحوار الراقي بالافكار لابغير ذلك مهما اختلفنا ونحن قطعا سنختلف وهكذا خلق الله عقول الناس!
    تقول لكن لدي سؤال صغير :
    كم كان عدد النساء اللواتي كن يرتدن المجمعات العلمية في عهد علماء الفقه والدين الذين أسلفت ذكرهم؟
    والجواب صعب جدا بالنسبة للعدد… فلا الات حاسبة ايام ذلك ولا حاسبات لكن العدد في تلك الايام -العصور الوسطى حسب التعبير الغربي -كان اكبر من عدد النساء والرجال في كل العالم يومذاك…
    لكن الذي اعرفه انه منذعهد النبوة، كان للمرأة المسلمة شغف بطلب العلم والنبوغ فيه، فأمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، كانت من أعلم الناس بالقرآن والفرائض والشعر وأيام العرب (التاريخ). قال هشام بن عروة يروي عن أبيه: «ما رأيت أحداً أعلم بفقهٍ ولا بطبٍّ ولا بشعرٍ من عائشة»، والعالمة الجليلة السيدة فاطمة بنت الحسين بن علي، كانت من أنبغ نساء عصرها وأكثرهن علماً وورعاً، وقد اعتمد على روايتها كل من ابن اسحاق وابن هشام في تدوين السيرة النبوية. والسيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي، كانت تحضر مجلس الإمام مالك بن أنس في المدينة المنورة، واشتهرت بعلمها وصلاحها، وبعد انتقالها إلى مصر، أقامت مجلساً علمياً كان يحضره أشهر علماء عصرها، وفي مقدمتهم الإمام الشافعي الذي كان يزورها ويتدارس معها مسائل الفقه وأصول الدين، ولم ينقطع عن زيارتها والاستزادة من علمها حتى توفاه الله، وكانت من المشيعين له. وزينب بنت عباس البغدادية، كانت من أهل الفقه والعلم، وكانت تحضر مجالس شيخ الإسلام ابن تيمية. وشهدة بنت الأبري الكاتب، كانت من المبرزين في علوم الحديث، وقد تتلمذ على يديها عدد كبير من العلماء، منهم ابن الجوزي وابن قدامة المقدسي. وأم حبيبة الأصبهانية كانت من شيوخ الحافظ المنذري الذي ذكر انه حصل على اجازة منها. وفاطمة بنت علاء الدين السمرقندي كانت فقيهة جليلة، وكانت ترد على زوجها الشيخ علاء الكاساني صاحب البدائع خطأه في الفقه إذا أخطأ.
    وقد نبغ في مختلف مراحل التاريخ الإسلامي الآلاف من العالمات المبرّزات والمتفوقات في أنواع العلوم وفروع المعرفة وحقول الثقافة العربية الإسلامية، وقد ترجم الحافظ ابن حجر في كتابه «الإصابة في تمييز الصحابة»، لثلاث وأربعين وخمسمائة وألف امرأة، منهن الفقيهات والمحدثات والأديبات. وذكر كل من الإمام النووي في كتابه «تهذيب الأسماء واللغات»، والخطيب البغدادي في كتابه «تاريخ بغداد»، والسخاوي في كتابه «الضوء اللامع لأهل القرن التاسع»، وعمر رضا كحالة في «معجم أعلام النساء»، وغيرهم ممن صنف كتب الطبقات والتراجم، تراجم مستفيضة لنساء عالمات في الحديث والفقه والتفسير وأديبات وشاعرات.
    وعدد النساء المتعلمات او العالمات من المسلمات في الاندلس وحدها كان اكبر من عدد الرجال والنساء في اوروبا كلها….. ولكن لن اتكلم الان عن الاندلس لان الجواب طال واترك ذلك لفرصة اخرى.
    هذا غيض من فيض ولو اتسع المجال لذكرت اكثر…..فقل لي كيف كان الحال في الغرب انذاك…. وسنكمل الحوار فيما بعد…. ولا داعي للجهبز وامثالها ولنتحاور كمفكرين راقين ولك اجمل التحيات والامنيات والى لقاء قادم!

    وعدد النساء المتعلمات او العالمات من المسلمات في الاندلس وحدها كان اكبر من عدد الرجال والنساء في اوروبا كلها…..

  18. موضوع للنقاش:
    ” لو كنا نعيش في دولة اسلامية لكان من حق الخليفة اي امير المؤمنين اي راس الدولة وحاكمها ان يمنع الحجاب…….!!!
    والسؤال هل هذا الكلام صواب ام خطأ…ولماذا بالادلة!!!

  19. القضية اذا لم يعترف بها البعض بأنها شرعية فليعطوا المنقبة حقها كما أعطوا من لبست الضيق والقصير وكشفت عن وجها وشعرها لمرضى النفوس ليتمتعوا بما هو حق لمن يتزوجها فقط فعلى الأقل لنتكلم عن حرية هذه المرأة في لبسها اللباس المحتشم الذي كفلها لها الدستور السوري وكفلته لها حقوق الأنسان فهل نقول أن من كشفت عن ما يجوز كشفه وما لا يجوز هذا من حقها وحرية وأن من تنقبت ليس من حقها فوا عجبي

  20. منع النقاب في سورية وبالاخص في الكادر الدراسي والتدريس هذا لا يمت للعلمانية بصلة وانما يمت لايران بصلة اكبر وهذا القرار غير صادر عن الامن االقومي السوري وانما عن القومي الايراني لان ايران هدفها تفسيد خلاق الامة الاسلامية وقول الرسول الكريم وبمافي معناه من بتعد عن سنتي فليس مني واهداف حزب البعث الحاكم اهداف شيعيه رافضية بحته ان الله مع الصابرين وحسابهم للطغاة الكارهين ومايدي العلمانية وابعاد الاسلام خزي في الدنيا والاخرة ولله عاقبة الامور

  21. احمد عطيات ابو المنذر في تموز 18, 2010 |
    “الدين لله و الوطن للجميع” في ميزان الاسلام:
    يقول الشيخ الأديب علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه القيم “الذكريات 5/395″:”ومنها قولهم (الدين لله و الوطن للجميع), يجعلونَ الدين مُفرقًـا و الوطنَ جـامـعـًا, والدينَ فرعـًا و الوطن أصـلًا. مع أن الدين للهِ, هو يُشرعه و هوينزله: (ألا للهِ الدينُ الخالص), (و يكون الدين لله). و الدين لنا يهدينا ويدلنا: (اليومَ أكلمتُ لكم دينكم), ( أتعلمون الله بدينكم).
    و الوطن في نظرِ الإسلام ليس التراب و لا الحجارة و لا السهل ولا الجبـل,ولكن وطنُ المسلم حيثُ تسود أحكام الإسـلام: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيمَ كنتم؟ قالوا كنا مستضعفين في الأرض. قالوا ألم تكن أرض الله واسعةً فتهاجروا فيها؟)
    و يقول الشيخ عبدالرحمن الدوسري رحمه الله:”..وصاغها-هذه المقالة- الحاقدون على الإسلام الذين رموه بالطائفية بهذه الصيغة المزوقة إفكًا و تضليلًا ليبعدوا حكم الله ويفصلوه عن جميع القضايا و الشؤون بحجة الوطن الذي جعلوه ندًا لله..”
    وقال أيضا: ” الدين الذي لله يجب أن يُسيطر على الجميع, وان يكونَ أحبّ وأعز من الوطن, وأن لا يُتخذ الوطن أوالعشيرة ندًّا من دون الله, ويعمل من أجله ما يخالف حكم الله..”
    ويقول العلامة بكر أبو زيد رحمه الله في معجم المناهي اللفظية:(الدين لله و الوطن للجميع) كلمة توجب الردة نسأل الله السلامة”.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *