عرض الإعلامي أحمد موسى، حوارًا ومشادة كلامية خفيفة بين وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، ووزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، على هامش القمة العربية, التي أنهت اعمالها أمس الأحد في شرم الشيخ.

وطالب وزير الأوقاف، وزير الخارجية العراقي بإبعاد الدين عن السياسة، ليرد الجعفري قائلًا: “الدين ليس بعيدًا عن السياسة والرسول محمد صلى الله عليه وسلم حارب سياسيًا فى مكة وشيد حضارته والدولة الإسلامية في المدينة المنورة وهذه سياسة.

وأضاف أن الله تعالى قال: “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون” وفي آية أخرى “فأولئك هم الفاسقون” وآية ثالثة “فأولئك هم الظالمون” ولكننا نفرق بين المفاهيم الإسلامية واستخدامها سياسيًا وهو ما يعرف بمفهوم التسييس.

وتابع وزير الخارجية العراقي: “أوصيكم بالحفاظ على الوحدة الإسلامية من خلال القرآن الكريم ونذكر بقول الله تعالى “واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم” ولم يقل الله تعالي فألف بين عقولكم لأن العقول تختلف وتتباعد وقول الله “والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا” ولا خلاف بين أن تكون مالكيًا وأكون جعفريًا أو شيعيًا”.

ورد وزير الأوقاف، قائلًا: “يجب قطع الطريق على أي تصريحات سياسية أو دينية مستفزة أو بها طائفية”.

وعلق الجعفري على طلب “جمعة” وقف التصريحات المستفزة قائلًا: “نحن نفرق بين الطوائف والطائفية والإسلام دين مذاهب ولا نريد التعصب الطائفي والقرآن يقول “قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء” وهم اليهود والنصاري فكيف بين السنة والشيعة وهم أهل القرآن؟!

ورد وزير الأوقاف قائلًا: “لنبحث عن القواسم المشتركة بيننا حول المتفق عليه ويجب أن نسمع الناس أدب الاختلاف ولذلك سأهديك كتابي الجديد “مقالات في الدين والحياة”.

ليرد الجعفري الهدية قائلًا: “وأنا أهديك كتابي الجديد خطاب الدولة 6 مجلدات والسابع بالمطبعة وننتظركم بالعراق وعلينا الزاد والراحلة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. وعلق الجعفري على طلب “جمعة” وقف التصريحات المستفزة قائلًا: “نحن نفرق بين الطوائف والطائفية والإسلام دين مذاهب ولا نريد التعصب الطائفي والقرآن يقول “قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء” وهم اليهود والنصاري فكيف بين السنة والشيعة وهم أهل القرآن؟—-
    كلام سليم 100% ، الله يهدينا كلنا و يجعل الاسلام دين مودة و محبة لكل الطوائف و ينصر المسلمين ان شاء الله.

  2. هو كلام وزير اوقاف المصري مزبوط . شو دخل الدين بالسياسة !!!! كل اللي بيصير في بلاد المسلمين هو حشر الدين بالسلطة والسياسة وياريت بس طبقوا الدين بشكل الصحيح ، يجي واحد يسرد كل الايات عن التسامح والمحبة وبعدين يبين من كلامه انسان منافق وفتان وطائفي والغريب بعض الناس يصفقوله ويمشون وراه مثل الخرفان .
    لازم حصر الدين في الدور العبادة وفي القضاء فقط في قانون الاحوال الشخصية بالنسبة للمسلمين ولا غير

  3. هي وزارة الأوقاف وزارة تابعة لمصر و لا العراق علاش تذخل في شان دولة اخرى وان كان لها طلب وزير خارجية مصر من يطلب …و ليست وزارة الأوقاف

  4. يمعود ويامن تحجي ويه واحد تبعي لايران .
    لا وموهيج هم اثول مؤتمر صحفي ساعة يحجي ارحب بداعش وارحب بداعش خلص المؤتمر وهناك وتذكر غلط بالحجي وتجي تحجي وياه عن الدولة وعدم تدخلها بالدين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *