أكد وزير العدل العراقي حسن الشمري أن رؤوس كبيرة في الدولة سهلت بمشاركة القوات الأمنية المسؤولة عن حماية إدارة أمن سجني أبو غريب والتاجي في بغداد هروب عناصر وقادة القاعدة لتعظيم دور التنظيم في سوريا وتخويف الولايات المتحدة من النظام الذي قد يخلف الرئيس السوري بشار الاسد.

وأضاف الشمري في تصريحات خلال مقابلة مع قناة “الرشيد” العراقية وتابعتها “إيلاف” الليلة الماضية ان قوات حماية السجنين قد انسحبت منهما قبل اقتحام عناصر تنظيم القاعدة للسجنين وتهريب رفاقهم السجناء في تموز (يوليو) الماضي.

وأوضح الشمري، وهو قيادي في حزب الفضيلة الاسلامية المنضوي في الائتلاف الوطني العراقي الشيعي الحاكم، في تصريحاته “أن بعض السجون العراقية خاضعة للاجهزة الامنية بالكامل والاخرى بيد وزارة الداخلية ودور وزارة العدل فيها خدمي ولا تتحمل فيهما أي مسؤولية امنية”. وشدد على ان “هروب عناصر القاعدة من سجني التاجي وابو غريب لاتتحمل فيه وزارة العدل شعرة واحدة”.

وشدد الوزير العراقي بالقول “ان الحادث كان عبارة عن خرق خارجي واقتحام للسجن بتواطؤ من داخله في مؤامرة كبيرة مشتركة فيها رؤوس كبيرة مع الاجهزة الامنية في السجنين كانت قد انسحبت منهما بالكامل”. واوضح “اعتقد انه كان هناك ترتيب خاص لاخراج هؤلاء القتلة فهو كان متزامنا مع قرب صدور قرار من الكونغرس الاميركي لضرب سوريا”.

وأشار إلى أنّ “عملية الهروب كانت هي للضغط على الكونغرس لكي لايصدر قرارا لصالح الرئيس باراك أوباما يخوله ضرب الرئيس السوري بشار الاسد على اعتبار ان دور تنظيم القاعدة قد تعاظم في سوريا وربما يكون خليفة للاسد”. وتساءل قائلا كيف ان لواء وفوج للشرطة يغيبان بالكامل عن مسك السجنين في يوم الهروب”؟.

وكان تنظيم “دولة العراق الإسلامية” المتهم بالارتباط بتنظيم القاعدة قد نفذ هجوما في تموز (يوليو) الماضي استهدف سجني التاجي وبغداد المركزي (أبو غريب) في يوم واحد هرب خلاله اكثر من 500 من عناصر وقادة تنظيم القاعدة حيث وصف الهجوم بأنه العملية الأكبر من نوعها منذ خمس سنوات وتشكل تهديدا كبيرا للأمن العالمي.

وشاركت في الهجوم مجاميع مسلحة مستخدمة قذائف الهاون و(آر بي جي) والأسلحة المتوسطة، كما شارك فيه “انتحاريون” يرتدون أحزمة ناسفة ويستخدمون مجموعة من العجلات المفخخة بالتزامن مع أحداث شغب وإشعال حرائق داخل السجنين من قبل النزلاء.

وأسفر الهجوم عن أضرار مادية وخسائر بشرية شملت ثمانية قتلى و14 جريحاً من حراس السجنين و21 قتيلاً و25 جريحا من النزلاء عدا “الانتحاريين” الذين فجروا أنفسهم خلال المواجهات.

وذُكر آنذاك أن نحو خمسمائة سجين من بينهم قادة كبار بالقاعدة فروا من سجن أبو غريب بعد عملية منسقة وناجحة نفذها التنظيم الذي أعلن تبنيه لها وأطلق عليها اسم “هدم الأسوار” حيث جرى تنفيذها من خارج وداخل السجن بتواطؤ من حراس داخل السجن وفق تحقيقات أولية. ورجح خبراء توجه قادة القاعدة الفارون إلى سوريا وهو ما تأكد من خلال توسع عمليات القاعدة في سوريا مؤخرا.

وكان الائتلاف السوري المعارض قد اتهم ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بأنه على “علاقة عضوية” مع النظام السوري وبأنه يعمل على تنفيذ مخططاته بينما وصف رئيس اللجنة القانونية للائتلاف هيثم المالح التنظيم ذاته بأنه “لغم زرعه الأسد”.

ومنذ الجمعة الماضي قتل العشرات من عناصر تنظيم “داعش” ومناصريهم خلال معارك مع مقاتلي المعارضة في شمال سوريا اعتبرها الائتلاف الوطني المعارض “ضرورية” من اجل مكافحة “التطرف” و”تنظيم القاعدة الذي يحاول خيانة الثورة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. لك حاجتكم ضحك على الناس . هلأ وشنطن لح تخاف من المساجين من القاعدة ههههههههههههههههههههههه
    وليش اذا في مطلوبين من القاعدة امريكا بدها ياهم ماكان فينها تاخذهم من زمان لعندها كونهم يشكلون خطر عليها هههههههههههه
    كل يوم بيطلعنا واحدة بيعزف النغمة يللي قابض عليها ليقولها…

  2. كلكم حرامية وكذابين حتى لو كنت من شمــــر والله يهلك الهالكي ابو السبح

  3. كل الحاقدين والأنجاس تأمروا على شعبنا المسكين
    يارب تجعل ساعة بشار والهالكي ونظامهم قريبة وتريحنا من شرهم

  4. يا سيد حسن الشمري انت بهذا كلامك تريد ان تضحك بة على من صدق لاحد يصدقه غير فقط الناس السذاج بس .,, شاكر وهيب مو كان موجود بسجن العدالة وهو تحت امرتك لو لا لعد كيف اظلق سراحها وهو محكوم بـ 4 ارهاب يعني اعدام ..واسمة الكامل (شاكر وهيب احمد زعتر ) واسم امة (كريمة عبد) ورقم اعتقالة (87201 ) ثمانية وسبعون الف ومئتان وواحد وبالكتاب الرسمي لمديرية الاستخبارات العسكرية وتاريخ الاعتقال 14/4 2011 التهمة 4 ارهاب ,,وبالكتاب الرسمي لسجن العدالة الموجود فيه وهو تابع الى وزارتك يقول تم ارساله من قبل وزارة العدل الى مديرية الاستخبارات العسكرية حسب كتاب قسم التسفير والمحاكم بالعدد 1509 الف وخمسمئة وتسعة في 15/12012 وهنا اختفى من هناك (لبس طاقية اخفاء) بدون أي كتاب رسمي يظهر الافراج او البراءة عنه واطلاق سراحها يعنى المفروض تلقى شاكر وهيب موجود عند الاستخبارات العسكرية وما دائم لا يوجد كتاب عن هروبة او افراج او حتى البراءة عنه كيف ظهر في الانبار وهو يقتل السائقين السوريين ..وهو كان معتقل عدكم !!!! وبمكانك تسال السيد طارق نجم مدير مكتب رئيس دولكه الفافون عنه وايضا عن القاده ال ١٢ للقاعدة الذين نم تهرييهم الى ايران عدو القاعدة مثل ما يقولون وسوف تجد عنده الاجابة لا بل الخبر اليقين وتعرف من هو ابا بكر البغدادي واهم شيء اكد على شاكر وهيب لما كانت الحدود مغلقة وكذلك اكد واصر على اكد لماذا نزل من همرات استخبارات الجيش قبل اقتحمه ساحة الاعتصام بالرمادي لكي يهتف نحن اسمنا تنظيم دولة العراق الاسلامية وعندها انا اكد واجزم لك سوف تعرف من هم تنظم القاعدة او داعش سمهم ما تشاءون برغم معرفتي الجيدا بك انك تعرف من هم لانك انت احد اركانهم يا عضو حزب الفضيلة واي فضيلة ولاية السفيه واذا كان رب البيت داعشوا فشيمت اهل البيت كلهم دواعشوا !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *