رويترز- على بعد 60 كيلومترا في البحر قبالة السواحل اللبنانية إلى الشمال من بيروت أعلن وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل اكتشاف 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في 10 بالمئة فقط من المياه اللبنانية بعد الانتهاء من مسح نحو 70 بالمئة من المياه.

وقال في مقابلة له على متن باخرة في عرض البحر المتوسط “الأرقام إلى تزايد وآخر رقم كشفنا عنه هو 30 تريليون قدم مكعب في عشرة بالمئة فقط من مساحة لبنان البحرية.”

وأمضى باسيل يوما كاملا في البحر مقابل الساحل اللبناني الممتد من بيروت إلى البترون شمالا للاطلاع على أعمال المسح الثلاثي الأبعاد الذي تجريه شركة سبكتروم البريطانية.jebran bassil

وشملت الجولة المنطقة الاقتصادية الخالصة المحددة ضمن الرقعة الثالثة في مشروع المرسوم الذي أعدته الوزارة والذي قسم المياه البحرية اللبنانية إلى عشر رقع. وتبلغ مساحة هذه الرقعة 2169 كيلومترا مربعا.

وقال باسيل “نحن موجودون على بعد 60 كيلومترا من الشاطئ اللبناني. الدولة اللبنانية تمسح اليوم المنطقة المتبقية بالعمق بين بيروت والبترون وبالتالي مع مسح هذه المنطقة بالطريقة ثلاثية الأبعاد نكون قد مسحنا فوق 70 بالمئة من مياهنا ونكون قد غطينا الشمال والجنوب والوسط والعميق والضحل.”

وأضاف قائلا “نحن نتحدث عن كميات تجارية كبيرة وحجمها المالي يتعلق بسعر الغاز في حينها.. إنما طبعا نحن نتحدث عن عشرات إذا لم نقل المئات وإذا لم نقل أكثر من ذلك من مليارات الدولارات التي تنتج عن هذه الموارد البترولية.”

وأعرب نيل هودجسون مدير قسم الجيولوجيا في سبكتروم عن اعتقاده بأن منطقة واحدة في الجنوب تبلغ مساحتها ثلاثة آلاف كيلومتر مربع تحتوي على ما بين 17 إلى50 تريليون قدم مكعبة من الغاز وقد تصل إلى 80 تريليون قدم مكعبة في المناطق العميقة.

وأضاف “في المنطقة الشمالية إذا وجدنا نفس الاحتمالات يرجح أن يحتوي على 20 أو 30 تريليون قدم مكعبة زيادة من الغاز”. ويتابع “وهكذا في المجموع فإن الموارد ينبغي أن تكون تقريبا من 40 إلى 80 تريليون قدم مكعبة من الغاز في هذه المياه العميقة.”

وتجوب الباخرة بولاركوس-اديرة التابعة لشركة سبكتروم البريطانية المياه اللبنانية من بيروت إلى البترون بحثا عن الموارد البترولية بالتقنية ثلاثية الأبعاد.

وقال باسيل “المكامن توجد في أماكن جغرافية محددة إنما تبين معنا أنه يوجد في الجنوب والشمال وفي جولتنا اليوم سيتبين معنا أنه يوجد في الوسط. نحن جولتنا على منطقة يتم مسحها بين بيروت والبترون من وسط لبنان إلى شماله حيث يتم مسح 2300 كيلومتر مربع في المياه العميقة.”

ومضى يقول “تم مسح ما يزيد عن 70 بالمئة من 22 ألف كيلومتر مربع هي مساحة المياه البحرية، أي أنه تم مسح أكثر من 15 ألف كيلومتر مربع وقسم كبير منهم تم تحليله.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. يعني فيه لبنان يقضي كل ديونه الخارجية من كم صفقة من هذا الكنز الرباني
    بس كمان لبنان يحوي على أكبر وأشطر حرامية في العالم كله (يسرقوك عينك بنت عينك وينكروا ويلبسوك القضية كمان)
    للأسف من الناحية الجنوبية إسرائيل منذ القدم تحاول واكيد لن تستسلم تريد المياه والغاز (وحاليا الساحة خالية لها بسبب الأوضاع الإقليمية
    اما الشمال فكمان أمره مرهون بالوضع السياسي)
    فما تتعذب يا باسيل وتتفاءل بكرا رح يمثلوا شي فيديو مضحك عن مهمتك هذه
    ويعتبرون انك تبالغ وأنك تريد إثبات كفاءتك
    وربنا يحميك يا لبنان يا مقبرة الأحلام

  2. وهذا سبب من اسباب الحرب على سوريا ومن بعدة الشرق الاوسط … الغرب واميركا خطتهم منذ البداية هو الاستلاء على الشرق الاوسط والخلاص من المقاومة والنظام السوري والحزب اللبناني ليضع عملاءه له هناك ليحلو لهم التصرف بثروات البلد ومنها الخلاص من اي مقاومة لصالح اسرائيل في المنطقة …. حسابات الدول والمصالح هي اكبر سبب بما يحصل في بلدان العربيه الان

  3. سوريا الى جانب لبنان تمتلك ثالث اضخم احتياطي من الغاز المسال في الشرق الاوسط , اسرائيل رح تحس حالها اكلت كم باحتلال فلسطين , وكم اخر بانسحابها من الجنوب اللبناني , وستتوالى الاكمام كم ورا كم حين ينتصر الشعب السوري في محنته ويستعيد زمام المبادرة انشاءالله .

  4. الحمدلله إنهم ضالين بالأرض لبعد ١٠ سنين لأنكم حرامية و لو بلشتو إستخراج
    كنتو سرقتوهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *