(CNN) — أكد وزير الأوقاف المصري، طلعت عفيفي، أن مصر دولة “وسطية” معتبرا أنها “مغلقة” أمام ما وصفه بـ”الفكر الشيعي” دون أن يستبعد وجود حال فردية “لا يقاس عليها.” كما رأى “استحالة” أن يكون للفكر الشيعي وجود في وسط الأزهر الذي قال إنه عرف بنشر الفكر السني على مستوى العالم.

وشدد عفيفي على أن التقارب المصري الإيراني “يجب أن يؤخذ بحذر” معتبرا أن الإيرانيين “ليسوا كأي شعب لأنهم أصحاب أيديولوجيا معينة وأصحاب فكر لا يقتصرون عليه لأنفسهم” على حد تعبيره.gal.Ayatollah.Khomeini.jpg_-1_-1

وأوضح الوزير المصري، وفقا لما نقله التلفزيون المصري عن وكالة الشرق الأوسط الرسمية، أن الجميع “مع التقارب من باب التعايش وتبادل المصالح دون أن تحمل السني على أن يتشيّع ودون أن تحمل الشيعي على التسنن.”

وتأتي تصريحات عفيفي في ذروة التجاذب حول التقارب المستجد بين مصر وإيران، والذي ظهر من خلال زيارة الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، إلى القاهرة وما رافقها من أحداث.

كما تعقب الرسالة المرسلة من مفكرين ورجال دين في إيران إلى الرئيس المصري، محمد مرسي، يدعونه فيها إلى الاقتداء بنظام ولاية الفقيه وتطبيقه في مصر، ما دفع عصام العريان، نائب رئيس حزب “الحرية والعدالة”، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إلى الرد بالتأكيد على وجود فوارق في فكرة “الإمامة” بين السنة والشيعة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ”إلى الرد بالتأكيد على وجود فوارق في فكرة “الإمامة” بين السنة والشيعة”…………………………………………….طيب ما هو الفرق؟؟؟
    لحد الآن لا أعرف على ماذا يتصارع السنة و الشيعة!!!!!!!!!!!!!!!!! هل المشكل بيناتهم ديني أم سياسي؟؟
    طيب ليش ما تفكروا بتفكير مريوووووم و هو كالآتي:
    السني و الشيعي هما أحد أقطاب الدين الإسلامي الحنيف..
    بمعنى يقتسمان نفس الارضية و لديهما قواسم مشتركة و نفس التوابث..مع بعض الاختلافات في المذاهب..
    خلاص طالما المسألة هكذا فليش يكون الصراع من الأساس؟؟؟ صراع مالوش اي لازمة و لا أي داع..العالم يتحد و نحن نبحث عن أتفه سبب يجعلنا نتفرق..
    أعتقد بأن الذي يستحق أن تغلقوا الباب و توصدونها في وجهه و تشمعونها بالشمع الاحمر هو أمثال علياء المهدي صاحبة الفكر الملحد الذي يخرب البلدان..

  2. لايوجد سني منصف واحد يقرا الفكر الشيعي الصحيح التابع لائمة اهل البيت عليهم السلام الا ويسال نفسه السنا قد ظلمنا الشيعة وهذا الفكر ونسبناه حينا للمجوسية وحينا للضلالة ولليهودية وابحنا دماء من يعتنقه ووصدنا الابواب امام انتشاره
    بينما قد يكون مفيد ومغني للفكر الاسلامي واننا اخوة شئنا ام ابينا ومصيرنا واحد وقدرنا مشترك ولا خيار لنا الا التعايش وسماع الاخر دون تكفير وسياسة الاقصاء والابواب المغلقة لاتنفع مع فكر اهل بيت النبوة لانه من جدهم المصطفى عليه واله افضل الصلاة والسلام وبالتالي من ذا يمنع قطر السماء فهو ينزل على السقوف من فوق وان عصف قلع الابواب واخترق السقوف
    اللهم اصلح كل فاسد من امور المسلمين واهدهم اذا اشتكلت عليهم الامور لاهداها واذا تشابهت الاعمال لازكاها

    1. وهب أين الانصاف الذي تتكلم عنه ؟؟؟ بعض أؤمتكُم تُكفرنا !!! لقد تجولت بين بعض الأأمه الشيعه باليوتيوب وسمعت كلام لا يسُر القلب ولا يدخُل العقل !!! بعيداً عن السباب واللعن والطعن بشرف الصحابه , والله كلام يُشيب العقل لالالالالالالالا أُريد نسخ يوتيوب لاثبت كلامي , ممكن حضرتك تتجول باليوتيوب وتسمع ما يقوله بعض الأأمه المضحكه بكلامها والفتاوي , بصراحه شيء مُججل !!!!

  3. بمجرد قراءة العباره الكفريه تحت صورة هذا الشيطان الرجيم يكتشف حتى الطفل الصغير بأن هذا الفكر ضال و منحرف يعتمد على تأليه الأشخاص و اشراكهم مع الله في العباده ! هل هذا ماجاء به رسولنا الكريم ؟؟؟ الرسول الذي بعثه الله للناس لإخراجهم من عباة العباد إلى عبادة رب العباد !؟؟

  4. لا أعرف كلام الوزير متناقض أم الصحافه ناقضت نفسها ؟
    يقول مصر وسطيه وبنفس الوقت ترفض الفكر الشيعى ؟ ويرجع يقول بأن ( أن الجميع “مع التقارب من باب التعايش وتبادل المصالح دون أن تحمل السني على أن يتشيّع ودون أن تحمل الشيعي على التسنن.” ) فكيف يعقل هذا التناقض ؟
    وكلامنا للوزير بأن المذهب الشيعى هو مذهب حقيقى وليس فكر كما تظن أو تحاول أن توهم نفسك وغيرك !!
    مذهب أهل بيت النبوه , مذهب من إصطفاهم الله بالرساله , مذهب من قال فيه النبى عليه السلام هو الحق كله ومن قال فيه بأنه الايمان كله ومن قال فيه بأن الله ورسوله يحبونه ؟
    الشيعه هم أهل السنه !! هم حقيقه ثابته لم ولن تستطيع أنت وغيرك أن تلغيها أو تنكرها لان من سبقوك حاولوا وبحمدالله محى الله ذكرهم وأبقى ذكر أهل بيته فى كل بقاع الارض قائما إلى يوم الدين؟
    فهم يتبعون السنه الحقيقيه التى تشربها أهل بيته قبل غيرهم مهما كانت مكانتهم فى الاسلام ؟
    أما من يطبل على النغمه المشروخه ليل نهار فأسأل الله أن يهديه لان هناك فرق كبير بين منهج أهل البيت وبين من يدعى إتباعه ؟
    فسب الصحابه شىء مرفوض ليس لشىء ولكن يجب إحترامهم فقط لانهم جزء من التاريخ الاسلامى بكل ما فعلوه ؟ ولكن فى نفس الوقت هم ليسوا من العقيده ؟ فلا أعتقد بأن من يسبهم يكون قد كفر أو ألغى الاسلام كدين بسبهم ؟ ولكن أعداء الاسلام إخترعوا هذه البدعه ( سب الصحابه ) فقط لخلق خلاف طائفى بين المسلمين لاضعافهم ؟ ومن يسبهم ماذا ستجنى من ذلك غير الفتنه ؟ وبنفس الوقت من يطبل على هذه النغمه ( سب الصحابه ) ليل نهار فهو شخص مفلس وحاقد لا يملك شى غير إنه يساعد على الفتنه وإضعاف المسلمين !!
    قل ما شئت يا وزير أنت وغيرك ولكن يجب أن تفرق بين من هو شيعى وبين من يجعل من التشيع وسيله لتحقيق أهداف سياسيه ليس للشيعه ذنب فيه ! وأتمنى أن تتجرأ يا وزير وتمنع الفكر الوهابى المدمر من دخول مصر وأشك أنك ستفعل ولكن الايام ستثبت من هو أشد خطرا !!!!

  5. مصر لن تسمح إلى إمتداد شيعي حاليا خاصتا مع وجود إيران و حلمها الفارسي في تدمير الدول العربية
    و تستعمل الشيعة غطاء لها …..كل الدول العربية واعية لي مخطط إيران و بدأت بي الحيطة
    و دول الخليج مثلا أرجعت آلاف الشيعة بعد إنتهاء إقامتهم إلى لبنان من دون التجديد خاصتا بعد ما فعله بعض اللبنانيين الشيعة في قطر و السعودية
    إيران تستغلهم و تجر المنطقة إلى صراع لي كي تحتل الدول العربية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *