كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية في عددها الصادر أمس عن برقية من السفارة الأميركية في لبنان مؤرخة بتاريخ 7 نيسان 2006 حول لقاء بين أحد الدبلوماسيين الاقتصاديين في السفارة والمفكر والمحلل السياسي محمد عبيد والنائب والوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون.

و قال عبيد, بحسب البرقية، أن عائلة رئيس المجلس النيابي اللبناني و رئيس حركة أمل نبيه بري تملك نحو ملياري دولار أميركي. وقال: “تخيل. تعرّفت على بري عام 1990 وكان يسكن في شقة مستأجرة!”. وإذ أشار إلى أن عائلة بري هي تقريباً أكبر مالك للأراضي في جنوب لبنان، لفت إلى أن بري يتلقى شهرياً 400000 دولار أميركي من إيران يستخدم ربعها للحفاظ على مناصريه، ويترك الباقي في جيبه.

كما جاء في وثيقة أخرى, ان وزير الصحة محمد خليفة (الموالي للرئيس بري) قال ان «حزب الله سيحول حياتنا الى جحيم». ونسبت الى النائب في كتلة بري ياسين جابر قوله: «ان بري خاف على مناصريه جراء الإعمار».


وردا على ما جاء في الوثيقة, اعتبرت حركة «امل» «من نافل القول ان تكون «امل» ورئيسها (نبيه بري) خصوصاً مستهدفين من كل المتضررين من سياسة الوفاق والحوار التي نتبعها»، لافتة الى انه «في المرحلة الاخيرة ارتفعت وتيرة استهداف الحركة ورئيسها من خلال حملة سياسية اعلامية منسقة في وسائل الاعلام التقت على هدف واحد هو محاولة شطب «امل» والبيئة المقاومة وخطها، وقد استخدمت الحملة جملة عملاء مسعورين من اجل تشويه سمعة الحركة وامتداداتها النيابية والسياسية وتحالفاتها وشعاراتها».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. حتى لو كان هذا صحيحا ، فما المانع ، بري يدير الكثير من الجمعيات الخيرية التي تساعد ابناء طائفته ، فما المانع من تلقي تبرعات ؟ ثم قولوا لنا ، من سيتبرع لحركة شيعية غير ايران ؟ ، وبعض الافراد الشيعة في البلاد العربية الغنية ! ، بالتأكيد لن تتبرع له السعودية لانها مشغولة بالتبرع للحريري وشلته فقط مثل مفتي لبنان الذي اصبح مليونيرا الآن !!!

  2. عادي كل واحد له تمن انا كنت فاكر ان الاجر اكثر كثير على قد الاخلاص
    وحزب الله اكيد بياخذ 600 الف دولار

  3. صحتين غلى قليو بيستاهل وانت يا ويكيليكس اكذب اخبار منك بتتطلع بدك توقعي بين العالم العربي كلو تفوووووووو عليكككككككك اكيد صنعاة امريكية.

  4. eno ana badi efham . la sho hal ma3lomet bi wa2T 7assess blobnen ?????? ya 3Eb shom 3ala. w ma ra7 dani 7ali w red 3ala kalem lba3d . lobnen akbar men lkel . w ya ret zo3ama l3arab w sha3b l3arabe y7elo mashekelon w ne7naa mna3rf kif netfeham bein ba3dnaaa .

  5. ويكيليكس لا تهتم إلا بالعرب و فضائحهم…حلّوا عنّا بقى و الله قرفتونا.
    عائشة,ةلا تتعبي نفسك لن تنجحي يا فتّانة…تفوا عليك

  6. قال شو بري,,,, يا سلام,,,,,,,, ومين كمانا؟……. حسن نصرالله,,,,,, يا عين

    تنيناتون عملاء ايران و اعداء العرب
    لك تفففففو عليكن و على هالخليفة الوسخا
    و قال شو كمانا,,,,,,,,,, قال ناطرين المهدي تا يطلع من السرداب هههههههههههههههههههههههههههههه

  7. عائشه تفو تفو تفوت اليالي وانتي كلك كيس زباله
    هعهعهعه
    اي وتفوا على اهلك يلي ما عرفوا يربوكي الا على الطائفيه والعنصريه

  8. هعهعهعه عائشه ببغاء مردد خليكي عم تقلدي وترددي اي مين مرسي هههههه
    نوريه بلا هويه وما بتعرف وين الضاحيه الضاحيه تقريبا نص بيروت
    وهيي عم تعوي منها فاهمه شي من شي
    هعهعهعهعهعهعهع
    ما عطوكي الخريطه الصهاينه لحتى تفهمي شو عم تحكي

  9. شو قصتك سوزي والله عيب يا بنات، مهما كان خلافك معها ما بتوصل لهون طولي بالك شوي، كل واحد حر برأيه إن كان عجبنا او لأ ما بيصير هيك شرشحتي المخلوقه.

  10. ■ghass
    eno ana badi efham . la sho hal ma3lomet bi wa2T
    7assess blobnen ?????? ya 3Eb shom 3ala. w ma ra7 dani 7ali w red 3ala kalem lba3d . lobnen akbar men lkel . w ya ret zo3ama l3arab w sha3b l3arabe y7elo
    mashekelon w ne7naa mna3rf kif netfeham bein ba3dnaaa
    ————————————————copy

  11. عائشة
    احترمي حالك شو دخل الدين بالموضوع؟؟؟العمى عن جد إنك وحدة…….
    فيكي تحطي أي صفة محل النقط بس ما بعتقد ولا صفة منيحة بتركب عليكي.
    بتعرفي إنو هالكمانا تبعولتك فاضحتك لأنو ما حدا من اللي بيسموا عائشة بيقولوا كمانا وللا شو رأيك يا …….؟؟؟؟؟؟؟

  12. الحكومه اللبنانيه بجميع اطيافها و اتجاهاتها الدينيه عابده للمال . واحد يحركه مال البدو و امراء السعودية و الاخر ملالي ايران و الاخحر فرنسا وامريكا . كلهم يعبدون المال ويعشقونه ومن يدفع لهم اكثر ينحنون له و يقبلون اقدامه و يبيعون ارضهم و امنهم واستقرارهم وشعبهم له ! اعتقد المفروض سياسيين لبنان يروحو يتبلو شاورما و يلفو ورق عنب و يتركوني احكم لهم بلبلد والله لاخليها فعلا سويسرا الشرق متل ماكانت مو خرابه الشرق زي ماعملوها !

  13. هههههههههه شو بدك ياني قول بدل كمانا,,,,,, لسسسسسسسسسسااااا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  14. ما في احد لاعبها صح وضاحك على الشعب اللبناني غير زعماؤهم السياسيين سارقين المال اللبناني ومضيعين البلد وكل واحد منهم شغال شفط من مرجعه السياسي . الله ياخذهم كلهم الحريري و بري ونصرالله وجنبلاط والباقين ما اعرفهم بس الله ياخذهم كمان

  15. بنت لندن حبيبتي شكراً على عرضك بس مش بحاجة لخدماتك…مش ناقصنا خراب ….
    شامخ عمال معروف ما تستخف بالشعب هالقد واللي عم يشفطو معروف مين داعمن فبلا ما تخلينا نغلط بحدا من الدول الصديقة البترولية هلق……
    عائشة يا عيوش إنت بتعرفي بأي لهجة الكمانا…..ليكي انتبهي أنا خبيرة لهجات لبنانية ما فيكي تلعبي معي….بعدين اللي بيقولو لسه ولعلمك أنا مش منن…بيشرفوكي يا……..
    على فكرة لقيتي لحالك شي صفة تحطيها محل هالنقط؟؟؟؟؟؟

  16. والله يانورت قرائك يا اما محليلين سياسيين يا اما محليلين نفسانيين يا اما فلاسفة خاصة اهل لندن في كل المواضيع نجد هم يحشرون انفهم و المثل يقول تفلسف الحمار فمات جوعا

  17. يعني معكن حق إنو الزعما هني مأجورين بس إلي مشجعم علسرقات وعلفساد هو طائفية الشعب اللبناني ، فزعيم الطائفه لا يغلط أبداً كما ترون من تعليقات الموجودين، دائماً زعيم طائفة الأخرين بيغلط بس مش زعيم طائفتي . والخائن هو زعيم الطوائف الأخرين مش طائفتي، لبنان صاير أرض لعالم عايشين فيه بس مش وطن . للاسف عائشة هي أكبر مثال للطائفيه الموجودة بلبنان ولكنها ليست الوحيدة.

  18. معليش الحياة صعبة وتاريخ زعماء لبنان هكذاء من الاجداد وهم بياخذو وكل واحد يئبض من سيدو وليبقى لبنان قضيه والشعب ياجمعيات ياسارح في دندن وباغيس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *