عرض موقع “ويكيليكس” وثيقة تعود لعام 2007، تظهر فيها تفاصيل لقاء بين السفير الأمريكي السابق بالعراق، زلماي خليل زاد، والمدعي العام في المحكمة الجنائية العليا، منقذ آل فرعون، طلب فيها زاد شرح ما جرى خلال إعدام الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، وما رافقه من تسجيلات وهتافات أدت إلى إحراج أمريكا، خاصة وأن الإعدام تزامن مع عيد الأضحى، فرد آل فرعون بعرض مسهب للحظات صدام الأخيرة، مع تأكيد الحصول على فتوى تجيز الإعدام.

وتنقل الوثيقة عن فرعون قوله انه شعر بنوع من (العطف) على صدام لدى رؤيته نهاية ديسمبر في قاعة الإعدام، وقال إن الرئيس العراقي السابق كان مغطى الرأس ومقيد اليدين ويرتجف بشكل غير إرادي، ولكنه عندما تحدث بدا وكأنه “ما زال يعتقد نفسه رئيساً.”
وقال فرعون لخليل زاد إنه شاهد على الأقل اثنين من المسؤولين يلتقطان صورا بواسطة هاتفيهما المحمولين لدى حضورهما عملية الإعدام، رغم أنها كانت ممنوعة، وأضاف أنه طلب من الحاضرين التزام الصمت، وأن رجال دين قالوا له إنه يمكنه السير بالإعدام الذي وقع فجراً لأن عيد الأضحى لن يحل قبل شروق الشمس.
خليل زاد وجه التحية لآل فرعون على شجاعته في تنفيذ العدالة ومحاكمة صدام، ولكنه أشار إلى أن ما رافق الإعدام “شوه” كل ما سبقه.
وبحسب آل فرعون، فقد جرى إدخال صدام إلى القاعة، فوقف معه لتلاوة حكم الإعدام عليه، تقدم الربيعي إلى صدام وسأله عما إذا كان خائفاً، فرد صدام بالنفي، قائلاً إنه كان يتوقع هذه اللحظة منذ أن وصل إلى الحكم لأنه كان يدرك أن لديه الكثير من الأعداء.
وأكد آل فرعون أن صدام أعدم في نفس الموقع الذي كان يستخدمه النظام العراقي السابق لإعدام عناصر حزب الدعوة الشيعي، فقام خليل زاد بسؤاله عما إذا كان الجلادون من عناصر جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، فرد القاضي العراقي بأن معلوماته تشير إلى أنهم من وحدة حراسة السجون.
وذكر آل فرعون بعد ذلك أن الحراس قاموا بتقييد صدام من رجليه، فاعترض الأخير بأن ذلك لن يسمح له بالصعود على أدراج منصة الإعدام، فرد الحرس عليه بالقول “اذهب إلى الجحيم” فتدخل آل فرعون ليؤكد أنه لن يسمح للحراس أو الشهود بالتحدث، لكنه أضاف أنه شاهد في هذه اللحظة اثنين من المسؤولين الحكوميين يلتقطان الصور عبر هاتفيهما المحمولين
وتابع آل فرعون قائلاً: “خلال تلاوة صدام لأدعيته الأخيرة، قام أحد الحضور وصرخ مقتدى مقتدى، فرفعت صوتي طالباً منه الصمت، وهذا الأمر لم يعرقل الإعدام وحصل مرة واحدة فقط، وتوفى صدام على الفور، وجرى وضعه في كيس لنقل الجثث وقام رجل دين بالتأكيد من غسل جسده وفق التعاليم الإسلامية.”

ولدى سؤال زاد عما إذا كانت طريقة الإعدام قد أدت إلى إثارة غضب الكثيرين رد آل فرعون بالقول إن صدام قتل الآلاف، وهناك من سيستغل ما جرى في إعدامه للطعن بمحاكمته، داعياً إلى الأخذ بعين الاعتبار واقع أن هناك من العراقيين من شعر بالفرح لمحاكمة الرئيس السابق.
وكان إعدام صدام نهاية 2006 قد أثار الكثير من الاحتجاجات، بعد أن جرى تسريب تسجيل فيديو للعملية ظهرت فيه ما وصفها الإعلام العالمي بـ”مظاهر انتقام” بدت من خلال الهتافات لمقتدى الصدر من قبل مجموعة من الحاضرين، ورد الرئيس المخلوع عليهم خلال الشنق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫153 تعليق

  1. هراء صدام حسين مات بطلاً ومتماسك الأعصاب…والذين أعدموه كانوا يرتعدون من الخوف..وظهر ذلك جلياً في نطقة الشهادتين بصوت واثق من نفسه.

  2. لا حول الله ولا قوة الا بالله
    ما قدرت اكمل القراءه !
    لكن اقول وان خاف هذه رهبت الموت
    وكلنا سوف نلحقه عاجلا ام اجلا

  3. الله يرحمه

    بس ايش فائدة الكلام الحين
    الرجال مات و شبع موت
    خلونا بالواقع وبالحاضر والمستقبل
    ليش التنبيش بالماضي
    وبعدين من هو هذا اللي ما يخاف من الموت

  4. بصراحة أنا كمان يا ميس ما قدرت أكمل الموضوع حسيت بنوع من الضيق ما بحب مثل هالنهايات المفجعة أتأثر على طول لما شوف حدا في هيك مواقف لأنه مهما كان هو إنسان و أكيد الموت لها رهبة و الروح دائما تخشى من سكرة الموت مهما كان الشخص قويا. فيه ناس كثير بتختلف عليه فيه اللي بيحبوه فيه اللي ما بيحبوه و أنتي عراقية أدرى الناس بحكمه و بشخصيته بس بصراحة لا أحس بأية سعادة أو فرح لموته هذا رغم إني بسمع ناس ثانية بتقول عليه أنه كان قاسي بس الله أعلم و الله يرحمه و يغفر له.

  5. بعد التا مر على صدام انهارت امريكا
    وانهارت العراق وستنهار الى الأبد
    فرحمه الله عليك يا قائد العرب وجنا الخلد ان شاء الله ودمت رمز لكل
    عربي حر الى الأبد كنت خيرقائد رفع رأسه في زمن اصبح قاده العرب
    يمرغون رؤسهم في الوحل لن ينساك التأريخ يا اعز العرب

  6. صدام ما يخاف إلا من خالقه مات ميتة الأبطال، ذاهب إلى الموت ورأسه عاليا، ثابتا على الشهادة رغم محاولة الجبناء الذين حوله في إلهائه عنها !! والله لو حطوا أحدا من الجبناء الذين حوله أو واحد من الكفار الأمريكان الصهاينة لنسي حتى إسمه من الخوف وقلة الإيمان. رحمك الله يا صدام يا بطل 🙁

  7. لالالالالالالا انت غلطان يا ازار العراق ما ينهار
    ينهار الجبناء والخونه الي فيه … بس العراق يضل شامخ
    تجي وتروح رؤساء وتصير مؤامرات والعراق باقي وساطع نجمه
    بس سؤال من وين اجاك الحب لصدام بربك ؟

  8. السلام عليكم ياعرب هذا الكلام كله كذب وكذب لئن ويكليكس انتاج ماسوني 100 بل 100 وان خليل زاده مرشح من قبل الصهيونية الماسونية والدليل القران الكريم =بسم الله الرحمن الرحيم = لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم = صدق الله العظيم هذا دليل انه مرتد ومشرك واما مجرم الفرعون تكفيه القذارة انه رافضي من كلاب المجوس لعنة الله والملائكه والناس اجمعين عليهم وعلى اسيادهم فكيف نصدق هؤلاء والله والله لقد وقفه صدام حسين وقفة الرجال الكرام ومجموعة من الكلاب والقردة والخنازير تحت اقدامه يهتفون هتافات المجوس لعنة الله عليهم امين لقد شهده الرجل الشهادتين والله لم ارى او اسمع عن رئيس دولة قبل موته اعدام او كان فمرض او قتل او او مات من غير عله بان يقول الشهادتين الا الصالحون فلهم بشرى من الله فدنيا والاخرة ياعرب يااهل السنه لاتصدقوا اقوال المشركين ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو السلام عليكم

  9. لا تأسفنَّ على غــــدرِ الزمانِ لطالــــما….رقصت على جثثِ الأســودِ كـــــلابا

    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِــــلابا

    يـا قمـةَ الزعمــــــاءَ..إنــــي شاعــــــرٌ….والشعـرُ حـــــرٌ مـــــا عليـهِ عتــــابا

    إنـي أنـــــا صــــدّام..أطلـــــق لحيتـــي….حينــــاً…ووجـهُ البـدرِ ليـس يعــــاب

    فعـــلام تأخذنـــي العلـــــوج بلحيتــــي….أتخيفُـهـــــا الأضــراسُ و الأنيــــاب

    و أنـــا المهيـب ولـــو أكــــون مقيـــداً….فالليث مــــن خلف الشباك.. يهـابـــــا

    هــلا ذكــرتــم كيـف كنـت معظمــــــاً….والنهـــرُ تحـتَ فخـامتــــي ينسـابــــا

    عشـــرونَ طائـرةٍ ترافــــقُ موكبــــي…..والطيـــر يحشـر حــولـها أسـرابـــا

    والقـــــادة العظمـــاء حـولـــي كلهـــم….يتزلفــــونَ وبعضكــــــم حجّــــابــــا

    عمّــــان تشهـدُ والربـــاطُ.. فراجعـوا….قمـــمَ التحـــدّي مــا لهــــنَّ جــــواب

    وأنـــا العراقـي الـذي فـــي سجنــــهِ….بعـــد الزعيـــم مــذلـــة…وعـــذابـــــا

    ثــــوبي الـذي طــرزتـهُ لوداعكـــــم….نسجــت علـى منــوالـــهِ الأثـــــــواب

    إني شــربـتُ الــكأس سمـــاً ناقعــــاً….لتـــدارَ عنـــدَ شـــفاهكـــمُ أكــوابــــا

    أنتـــــم أســـارى عاجــلاً أو آجـــلا….مثـلــي وقـــــدْ تتشابــــه الأسبــــاب

    والفاتحــــونَ الحمرَ بيـن جيوشُكــم…..لقصــوركــم يــوم الدخـول كـلابــــا

    توبـــوا إلى شـارون قبــل رحيلكــم….واستغفــــروه فإنـــهُ… تــوّابـــــــــا

    عفـــواً إذا غـدت العروبـةَ نعجــــةً…..وحـــــمـــاةُ أهليـها الكـــرام ذئـابـــا .
    الله يرحمك يا صدام رغم كل عيوبك الا انك كنت سيف بتار على رقبة أعداء الأمه وخصوصاً جارة السوء أيران .

  10. لو كان غيره من حكامنا لكان قبل مؤخرة جلاديه.رحمه الله عاش رجل وامات رجل

  11. رحل صدام العراق في عز و شموخ فرحل بجثته وما زال اسمه شامخا يعانق السحب كنت وما زلت وستظل فخرا لكل الاحرار
    رحلت لتخلف وراءك من يحمل رايه الشموخ
    صدام الأسد

  12. ناصر الدين
    بلا ماتخبط الموضوع وخلي كلامك بدون مسبه وكفير
    هذا الموضوع اليوم ماتراح يعدي سلامات قنبله موقوته
    وبعد ساعات راح يبدي الجهاد بين مؤيد ورافض … فرجاءا بلا فتن

  13. ليس غريبا أن تكتب مثل هذه المقالات التي لا تمت الحقيقة بصلة لأن الحقيقة نطقت حين كان الزعيم صدام يحاكم , وكان ذلك من خلال نضراته الصامدة وكلماته الباسلة التي أرهبت الحضور رغم أنه كان تحت رحمتهم الا أنه لم يتردد في قول مايريد وما ذلك الا من قوة شخصيته وعزيمته الأزلية, فكيف يمكن تصديق ماجاء في هذا النص …. أيعقل أن ترتجف قدماه وهو من ارتجفت له الأقدام …أيعقل أن يخاف وهو من كان يهابه القرناء لا والله ما عهدناك يا أسد العراق الا شامخا , فأمثالك لا يعرفون معنى الخوف ….وكيف لمن يخيف أن يخاف ….رحم الله رجل العراق ودام رمزا في قلوب العقلاء …

  14. هراء صدام حسين مات بطلاً ومتماسك الأعصاب…والذين أعدموه كانوا يرتعدون من الخوف..وظهر ذلك جلياً في نطقة الشهادتين بصوت واثق من نفسهcopy

  15. الامريكان اعتقدوا انهم شوهوا صورته عند الناس لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين لانهم وبكل بساطة علوا منه بطلا ورمزا في قلوب الملايين بدون ان يشعرا ويكفي ان يوم اعدامه كل المغاربة او معضمهم بكوا عليه وتسمع تلاوة القران في كل بيت ترحما علي روحه

  16. الله يرحمه, ذكريات محزنة جدا, أحزن جدا لما أتذكر الناس هالشكل سووا بيه لأن صعب نشوف واحد كان في قمة العز يوصل للمذلة هالشكل, الله يرحمه مهما اختلفنا مع سياسته فالنهاية محزنة جدا..

    ولأخوتي من الجنوب وغيرهم, أنا ماأقول هذا استهزاءا بمعاناتكم فقلنا بنفس المركب لكن أنا بنت العراق وتربيت في زمن صدام وماحصل أحزنني مع الاحترام لكل شهدائكم..

    أما العرب اللي خارج العراق فأقول ألهم سلفاً لا تقولون انتوا بطل وشهيد وهالكلام لأن لو بيكم خير كنتوا حاربتوا معه مو تآمرتوا ضدّه وحطيتوا أيدكم بأيد أمريكا..

  17. والله ياميس اذا تتوقعين تصير قنبلة موقوتة فالسبب تدخّل العرب, الموضوع عراقي بحت وهم نابصين بالموضوع ويهتفون بروحه وجيوش امريكا حاربته من اراضيهم, طبعا هذا مايشمل كل العرب, فقط المعنيين بهالكلام

  18. ■ربى في أيلول 24, 2011 |

    اللهم احشر كل من يحبون صدام معه يوم القيامة
    قولو امين
    …………………………… امين ربى خصوصا العراقيين اللذين يترحمون على صدام لانهم مبين مصابين بمتلازمة ستوكهولم ويحتاجون لعلاج مكثف.. لاملامه على ايتام صدام من العرب من المفجوعين على بطلهم الكرتوني لانهم قد لايعلمون عن جرائمه لكن المصيبه عندما تجد عراقي يتباكى على هكذا مجرم.. «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً..صدق الله العظيم.. اما بالنسبه للموضوع فالعرب لو طلعلهم صدام بشحمه ولحمه وقال نعم ان التقرير صحيح وانا كنت سيقولون لا هذا شبيه صدام!!

  19. ساهر عيني لاتبسمُر, هي حالة انسانية
    شوفه بالمحكمة لما قال للقاضي اعدمني رمياً بالرصاص لأن أنا عسكري وغير شي فأنت على راسي… أنا صدام أخو هدلة أخو العراق..,,

    والله قلبي تقطّع لما شفت المقطع وحاكموه ببناية التصنيع العسكري اللي هو بناها..

    بعدين ياساتر الله لايقبل دعاؤكم هذا اللي ناقصني انحشر ويا صدّام!
    أنا ماقلت هو ملاك بس حالة أنسانية تحزّن جداً

    وأرجو من المدقق يمنع تعليقات غير العراقيين بهالموضوع

  20. ساهر إنت وين دة إنت بتختفي دهرا ثم تظهر لتنطق عجبا!!! ملاحظة الأيام دي إن نفسك انسديت عن التعليق.

  21. آنوس في أيلول 24, 2011 |

    لا تأسفنَّ على جور الزمانِ لطالــــما….رقصت على جثثِ الأســودِ كـــــلابا

    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِــــلابا
    ——-
    صدقت يا انوس

  22. كنت بدي علق بس لما قرأت طلب الاخت بغداد قررت اني اطلع من الصفحة بلا مطرود

  23. شكرا حبيبتي مراحب ياأم الذوق كلّه, وعلّقي على راحتك اني آسفة أنسحب بهدوء قبل مايعلن الحكم صافرة انتهاء الشوط الأول

  24. بالناقص ما نعلق على هيك موضوع تافه …جبان وتافه صدمومي…الله لا يرحمو …..

  25. مــريــم في أيلول 24, 2011 |

    ساهر إنت وين دة إنت بتختفي دهرا ثم تظهر لتنطق عجبا!!! ملاحظة الأيام دي إن نفسك انسديت عن التعليق.
    ………….. مافهمت الملاحظه والله مريوم !! اذا عن نفسي فهي مسدوده صارلها كم اسبوع مسدوده محتاجلها سباك ..واذا عن نفسك ف خير انشالله ليش مسدوده؟؟!! صاير شي؟؟ حتى خبر الفار الل يغني يفتح النفس هههههه ..

  26. بسم الله الرحمن الرحيم وانا لله وانا اليه راجعون تحية حب واحترام وتقدير كل من قال كلمة حق للرئيس الشهيد صدام البطل الذي ارعب امريكا والصهاينة وايران والرافضة والكرد ومن والاهم من الخونة في زمن صدام امن وامان لا كنا نعرف مفخخات ولا المليشيات الموالية لايران مات ابو عدي شهيد في ايام الاضحى هذا دليل الذين اعدموه رافضة مجوس

  27. قولوا ما أردتم لن نصدق الا مارات أعيننا وسمعت آذاننا وصل الاسد صدام الي قاعه الأعدام مفتوح الوجه رافع ألهامه واثق الخطوه وبيده المصحف وبلسانه الشهاده ، وفي الجهه الأخري أشباه الرجال مغطيين الوجه رافعين صوتهم مقتدي الصدر حتي وصدام الاسد في حاله ضعف وإعدام خافوا منه الا تبا علي أشباه الرجال وكفي صدام ان اخر ما نطق به لا اله الا الله محمدا رسول الله . 

  28. الله يرحمك ياصدام اسد من ضهر اسد.اعدموك فكرو انهم قضو عليك ولكن فتحت عليهم ابواب جهنم

  29. اما انت يا ساهر الليل انا القبك خفاش الليل الله يحشرك مع الاسماء التالية اسمائهم ادناه ابو لهب ابو جهل والخميني والخوئي والسيستاني وكل ائمة الكفر والنفاق

  30. سدوكان اخي وقف رجاءا … لانريد نخوض بمعارك
    الرجل ميت ماداعي نجيب سيرته وتصير مسبه
    واتمنا ساهر مايجاوب ولعيون اصدقائه

  31. ساندوكان … اول مره اشوف كردي يحب صدام !!ههههههههههه لا حالتك مستعصيه وخطيره جدا .. المتلازمه متغلغله بنخاشيشك وجميع مسامات جسمك .انشالله مع الايام تتشافى !!

  32. صدام ابن كل عربي شريف وعدو كل مجوسي رافضي هذا كلام موجه لخفافيش ايران ربى وساهر وعلى شاكلتهم

  33. ساهر عزيزي اغلق الموضوع احنا مانصدك البلد يذب فيها الامان
    ونجي هنا نفتح الباب للناس ونفرجهم بما عدنا .. الله يرضى عليك روح بغير
    موضوع ……
    ساندوكان انت عاقل عزيزي وما داعي اشرحلك .. ولا تدخل بالموضوع
    قلي اشلونهه المره والبيبي ان شالله زينيين

  34. ست ميس ربي يخليكي ويكثر من امثالك وتسلم عليكي المرة والطفلة يبوسوكي عزيزة قلبي ست ميس ابو المثل يقول٠٠٠ ان كان حبيبك عسل ٠٠ سد الباب واستريح

  35. ههههههههه حبيب قلبي سندوكان ربي يحفضك
    انت وزوجتك وبنتك وكل العراقيين … سلم على زوجتك
    وقلها سومر البابليه او العراقيه تسلم عليكي وتدعي للصغيره
    ربها يجعلها من الابناء البارين .. ولا تتدخل بالموضوع هههههههههه

  36. حبيت قلبي هي وبنوتتها ربي يسعدكم وينطيكم من نعيمه
    قادر ياكريم … ساندوكان ترى زوجتك كحيله واصيله دير بالك عليها

  37. الرئيس صدام الأن بيد يدي الله
    هو من خلقه وهو وحده من يحاسبه

    ولكن الشاهد وما رأيناه هو الثبات الذي ظهر به صدام أثناء إعدامه
    وهو ينطق بالشهادة بقوة وثبات …

    وانا كنت من غير المؤيدين لصدام عند احتلاله للكويت وعرفت أنه أكل الطعم ووقع في الفخ المنصوب له من أمريكا ومن أصحاب العمائم السوداء
    .
    وظهرت المؤامره ….. واستولى اصحاب السوداء على العراق
    .
    لقد ظنوا أصحاب العمائم السوداء إنه سوف ينهار ويبكي ويطلب الصفح منهم وهم مجهزين الكاميرات ليصورا تلك المهانه وينشرها وهم شامتين

    ولكن الله خيب ظنهم ..فجعله ينطق الشهاده بقوة ترعب أصحاب العمائم السوداء

    ومن المعروف أن المحكوم هو من يغطى وجهه بالقناع الأسود

    ولكن من رأيناه هو أن من قام بشنقه ومن كان يشاهدوه هم من غطوا وجوههم بالأقنعه السوداء مثل قلوبهم

    وبعد أن أرخوا حبل المشنقه حتى يسقط في الغرفه وهو مازال حي

    وقاموا بتعذيبه وذبحه وهو ملقى على الأرض
    وكانوا مثل الثعالب عندما تتكالب على أسد مذبوح على الأرض
    فهم كانوا لايستطيعوا أن يقفوا أمامه وهو حر طليق

    فلا تنم أعين الجبناء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *