أظهرت إحدى البرقيات السرية المرسلة من السفارة الأميركية في العاصمة المصرية القاهرة إلى وزارة الخارجية الأميركية، أن الوضع يشير إلى بقاء الرئيس حسني مبارك في منصبه إلى آخر يوم من عمره.

ففي سياق تطرقها إلى موضوع خلافة مبارك، تقول البرقية إن الانتخابات الرئاسية القادمة ستقام عام 2011، وإذا كان مبارك لا يزال على قيد الحياة فإنه سيكون الفائز فيها لا محالة.

كما أظهرت البرقية عدم رضا الرئيس مبارك عن سياسة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش في الشرق الأوسط وانتقاده المستمر لها، حيث يرى أن بوش كان ساذجا ويتحكم به من حوله ولم يكن مؤهلا البتة للتعامل مع عراق ما بعد صدام وصعود المد الإيراني.

علاقة فاترة

إلا أن البرقية الصادرة في 19 مايو/أيار 2009 بدأت بلفت النظر إلى أن مبارك لم يزر واشنطن منذ عام 2004، بينما جرت العادة في العشرين سنة الماضية أن يقوم الرئيس المصري بزيارة سنوية لواشنطن، مما يعتبر مؤشرا على فتور العلاقة في عهد بوش.
ثم تمضي البرقية التي كتبتها السفيرة الأميركية في القاهرة مارغريت سكوبي بالقول إن زيارة مبارك المرتقبة لواشنطن والتواصل المرضي بينه وبين أوباما منذ مجيء الأخير إلى البيت الأبيض، تعتبر بداية صفحة جديدة في العلاقات الأميركية المصرية.

أما في مسألة من سيأتي بعد مبارك -وهو الموضوع الذي يشغل الشارع المصري والإدارة الأميركية وأطرافا عربية ودولية عديدة- فإن البرقية تجزم أن لا أحد في مصر كلها يعلم من سيخلف مبارك في النهاية وتحت أي ظرف.

ولكن البرقية في الوقت نفسه تلمح إلى صعود نجم جمال مبارك ابن الرئيس المصري، وتقول إن مركزه في الحزب الوطني الحاكم يقوى يوما بعد يوم.

مبارك وغزو العراق

وأظهرت البرقية أن مبارك قد تذمر في مناسبات عديدة من الغزو الأميركي للعراق وإزاحة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من السلطة.

وكان مبارك قد دأب –بحسب البرقية- على القول إن مصر لم تحب صدام حسين ولا تتأسف على موته، ولكنه على الأقل كان ممسكا بزمام الأمور ومحافظا على وحدة بلده ويمثل سدا منيعا أمام إيران.

وتورد البرقية رؤية مبارك للوضع في العراق وتقول: يحتاج العراق إلى قائد “ضابط صارم وقوي ولكن في نفس الوقت يتمتع بروح العدل”.

الوزيرة سكوبي كاتبة البرقية، تعلق على رؤية مبارك المتعلقة بالعراق وتقول “نعتقد أن هذه الملاحظة المعبرة تمثل رؤية مبارك لنفسه، أي إنه ضابط صارم ولكنه عادل ويؤمن الحاجات الأساسية لشعبه”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وأظهرت البرقية أن مبارك قد تذمر في مناسبات عديدة من الغزو الأميركي للعراق وإزاحة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من السلطة.

    لك انت أكبر دجال لو كانت فيك بركة ماكان مررت الجيش الامريكي من قناة السويس وكان سيصبح موقف يكتبه التاريخ لك
    ولكن الاناء ينضح بما فيه
    انت اثبت للتاريخ بأنك أكبر عميل عرفته البشرية أتخلي أيدك بيد الصهاينة وتتذمر من جهة اخرى من الاحتلال الذي انت ساعدته

  2. بالرغم أن معلومات ويكيليكس هي مجرد نميمة نسوان يعني لاجديد فيها
    لكننا متأكدين أن مبارك لابارك الله فيه سيموت شهيد الكرسي حتما

  3. الكرسي مشكلة خاصة في الدول الحديثة التي تفتقد لموءسسات صامدة امام اغراء السلطة 00 وكما قالت السفيرة في تحليلها بان مبارك يتحدث عن نمفسه كضابط دكتاتورى عادل 0 لانه العالم كله يعرف بفقدان العدالة في انظمة العالم الثالث 00 حيث تبدا اى سلطة بتبني مطالب الشعب المشروعة اثم شيئا فشيئا تتحول الى تسلط ثم الى دكتاتورية من اى شكل في المجتمع المدني 000 ونتحول للسلطة الدينية التي تمثلها ايران او الطالبان احداهما شيعية والثانية سنية 00 فالسلطة هي التسلط في بلادنا فاى سلطة سمحت بحرية من الحريات التى كفلها اءلدستور فيها ؟؟؟ ولاية الفقية صادرت كل شي والدليل امامكم كيف قمعت المتظاهرين العزل وزورت الانتخابات وهددت كل من يتفوة بكلمة حق بحق شعبة 000 في حين ان المعارضة نفسها كانت جزءا من النظام نفسة قبل سنوات ؟؟؟؟ فاى نظام عدل اسلامي هذا الذى يمنع بالقوة اى راى اخر00 اما مظالم طالبان يكفي انه من بقايا العصور الوسطى في كل شيء عدا الاستفادة من مظاهر الحضارة الغربية لتسهيل قمع اى صوت معارض للتخلف الذى ينشدة لاستمرار سيطرته 0000 وفي كلتا الحالتين تعمل السلطة على 00 ابقي على تخلف شعبك ليسهل السيطرة عليه 00 وكل من يرفع صوت المطالبة بالحريات او التعددية واحترام الراى الاخر فهو رجس من عمل الشيطان 00 الاصغر او الاكبر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟( الاصغر المعارضة في الداخل والاكبر من تدبير امريكا )00 فكيف السبيل الى نظام ديمقراطي تعددى يحترم الاخر ويشاركة في حكم الشعب نحو حياة افضل ؟؟؟ نتمنى لمصر العربية ان تعبر ازمة الانتخابات النيابية الحالية 00 فهي صمام امان للمنطقة مهما كانت الانتقادات 00 فهي لمصلحة مصر وشعبها مواكدا

  4. إنه ضابط صارم ولكنه عادل ويؤمن الحاجات الأساسية لشعبه”.
    ضحكت كتير ولله،من امت الحكام العرب بيأمنو حاجات شعبهم…تفو عليك يا مبارك و يا لي مثلك

  5. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ليش هلأ لعرفتو
    لازم يصير حكم البلاد العربية كلها ملكي وبلا وجع راس وانتخاب
    لان الكرسي اصلي عنا “”منلزق””
    _____

  6. للأسف هذا الشيئ معروف ولزيادة المعرفة موبس هذا الرئيس يللي رح يضل لأخر عمره بل كل الرؤساء العرب
    وأتمنى من موقع ويكيليكس أن يدون هذه المعلومة لي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *