قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، نجح في تقليص نفوذ التنظيم المتشدد في العراق، بعد أن تمكنت القوات العراقية على الأرض، من استعادة قرابة 15 ألف كلم مربع كانت تخضع لسيطرة داعش.
وأوضح المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن في مقابلة مع قناة “الحرة”، إن داعش فقد 30 في المئة من المساحات التي سيطر عليها منذ منتصف العام الماضي، وأنه يتراجع ببطء في العراق، لكنه لا يزال يحتفظ بنفوذه في سورية المجاورة.
وقال المسؤول الأميركي إن داعش، رغم خسارته لكوباني (عين العرب) ومناطق أخرى في شمال سورية، حقق تقدما في دمشق وحلب وبعض المدن الجنوبية.
وأرجع وارن سبب نجاح العمليات ضد داعش في العراق، إلى التنسيق بين قوات التحالف الدولي وقوات الأمن العراقية، في الوقت الذي تفتقر فيه عمليات التحالف في سورية إلى أي تنسيق مع قوات على الأرض، إذ تقوم قوات التحالف بضربات جوية فقط.
وعن الوضع في مدينة تكريت العراقية التي تمكنت القوات العراقية من استعادتها قبل نحو أسبوعين، ذكر وارن أن قوات التحالف قامت بمهمة ناجحة هناك، رغم أن جيوبا لداعش فيها في المرحلة الراهنة. وتوقع المتحدث أن يتم القضاء على وجود التنظيم المتشدد في تكريت كلها خلال أيام.
وأكد المتحدث باسم البنتاغون، أن الوضع في محافظة الأنبار يختلف عن تكريت، لأن المنطقة كبيرة واستعادة السيطرة عليها تتطلب فترة طويلة، حسب وارن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. يا احبابنا انتم الي جالسين في البنتاغون لولا أنكم ضاغطين على الحكومة العراقية لمنع الحشد الشعبي من المشاركة في تحرير الانبار والموصل ، لكان الآن أخونا ابو عزراءيل جاي يتمتع في طرابلس الغرب ! بعدما دخلوا تكريت بسويعات دون تحالف دون بطيخ ! وعن اي تحالف او جيش عراقي تتحدثون انهم استعادوا ثلث ما كانت تسيطر عليه داعش ؟ انهم أولاد الملحة في عصاءب الحق وبدر وبقية الأبطال ! الجيش يشرب شاي في قواعده ! بس اسكتوا ولا تتدخلوا نحن ان نأكل المأكولات الدمشقية من يد كواعب الشام على ضفاف بردى ! فلا تحشرون أنوفكم بيننا وبين الحلوات ! نزعل ويزعلن فالحذر من زعلنا اذا وجدنا دموع الشوق في عيون الصبايا لنا وانتم ممانعين من الذهاب لهن ! خليكم رومانسين ورلاكس .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *