نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إحصائية جديدة قالت إنها موثقة بالأسماء عن عدد القتلى، الذين قضوا في السجون السورية تحت التعذيب حتى آخر شهر مارس/آذار الماضي والذي بلغ 2300 مواطن، بينهم 80 طفلاً و25 سيدة، وأرفقت الشبكة وضعيات وأساليب التعذيب التي ترتكبها قوات النظام داخل المعتقلات.
ومع تصاعد وتيرة العنف في سوريا تعلو مجدداً أصوات المنظمات الحقوقية للحد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
إحصائية جديدة نشرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحدثت فيها عن أكثر من 2300 مواطن سوري تم تعذيبهم حتى الموت داخل المعتقلات على أيدي قوات النظام، التي لم تراع حسب المعارضة الطبيعة البشرية للنساء والأطفال على الأقل، إذ من بين المعتقلين القتلى 80 طفلاً و25 سيدة و51 رجلاً تزيد أعمارهم عن الستين عاماً و107 فقط من الثوار المسلحين أي أقل من 5% من إجمالي عدد ضحايا المعتقلات.

التعذيب
طرق التعذيب التي نشرتها الشبكة متعددة، أبرزها وضعية يطلق عليها اسم “الشبح” يربط فيها المعتقل من يديه خلف ظهره ويقف على كرسي يسحب من تحته ليبقى واقفاً على أطراف أصابعه.
ومن الطرق الشهيرة أيضاً وضعية الدولاب، إذ تربط يدا المعتقل مع رجليه ليصبح مثل الدولاب، ثم تبدأ عملية الضرب، ووضعية بساط الريح وفيها يوضع المعتقل على لوح خشبي مكون من قسمين ويتم تحريك القسمين باتجاه الداخل ما يسبب ألما قاتلاً في العمود الفقري، ما عدا وضعية التحطيم والصلب والصعق الكهربائي.
أما بالنسبة للأساليب فهي متنوعة تبدأ بالضرب ولا تنتهي بقلع الأظافر وانتزاع اللحم والاغتصاب، بالإضافة للتعذيب النفسي كإجبار معتقل على مشاهدة زميل له يتعرض للضرب حتى الموت أو الاغتصاب، حسب شهادات بعض المعتقلين والحوادث الموثقة لدى الشبكة السورية.
في المقابل أفادت الشبكة السورية بانتهاكات ارتكبتها بعض فصائل الجيش الحر تمثلت بتعذيب معتقلين من قوات النظام إلا أنها حسب الشبكة لم تكن ممنهجة وواسعة النطاق بل ظلت حالات فردية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. /█\ ♥/█\ /█\♥ /█\ /█\♥/█\ /█\♥/█\█\
    ♫ ♫.•*¨`*•..¸♥☼♥ ¸.•*¨`*•.♫ ♫ ♫.
    ياااااااااااااااااا ياحافظ يلعن روحك ياحافظ

  2. “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .”حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .اذا جاء نصر الله والفتح * ورأيت الناسَ يدخلون في دين الله أفواجاً *
    فسبح بحمد ربك واستغفره * إنه كان تواباً ♥.صباحكم مكلل بعطر الزهور.♥
    هَيَّـــا فلنبدأ يومنا بذكر الله
    ” أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ”
    —————————–
    (( أذكار الصَّبــاح )) ♥ lisa ♥

  3. اللهم إنا أشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس يا أرحم الراحمين إلى من تكلنا إلى عدو يتجهمنى أم إلى قريب ملكته أمرنا إن لم تكن ساخطًا علينا فلا نبالي غير أن عافيتك أوسع لنا نعوذ بنور وجهك الكريم الذى أضاءت له السموات وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علىنا غضبك أو ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.
    يا سطوة الله حلي عقد ما ربطوا ** وشتتي شمل أقوام بنا اختلطوا
    الله أكبر سيف الله قاطعهم ** وكلما قد علوا في ظلمهم هبطوا )
    النصر آت شاء من شاء ,وأبى من أبى بعون الله تعالى,
    اللهم شُلّ أيدي بشار ورجليه ، اللهم جمد الدم في عروقه ، اللهم انزل عليه وعلى زمرته مرضاً لا شفاء منه وأطِل في عمره ليكن لمن خلفه آية.♥ lisa ♥

  4. على أساس جماعة المعارضة عم يشروا إنسانية
    على الأقل النظام مو عامل حاله الله، بينما كلاب المعارضة عم يفظعوا وفوق منها بدهم بالغصب يقنعونا أنهم أوصياء على الله وجنته

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *