(رويترز) – قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الأحد إنه لم يتوصل بعد إلى قرار بشأن ماإذا كان سيمضي قدما في زيادة ضريبة المبيعات باليابان إلى عشرة في المئة مضيفا إن هذا القرار يتوقف على قوة المؤشرات الاقتصادية خلال الربع سنة الحالي.
وقال آبي لمحطة الاذاعة والتلفزيون العامة‭ ‬(إن.إتش.كيه) إن‭ ‬”الاقتصاد شيء حي ونفكر بشأن ذلك بطريقة حيادية.”
ويتعين على آبي أن يقرر بحلول نهاية العام ماإذا كان سيمضي قدما في خطة تمت الموافقة عليها سابقا لزيادة ضريبة الاستهلاك من ثمانية في المئة إلى عشرة في المئة في 2015 بعد أن أدت زيادتها من خمسة في المئة في ابريل نيسان إلى تقلص الاستهلاك بشكل حاد.
وقال آبي في المقابلة إنه يريد أن يرى الطريقة التي سيسير بها الاقتصاد خلال الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول بعد تقلص إجمالي الناتج المحلي بنسبة 7.1 في المئة خلال الفترة من ابريل نيسان إلى يونيو حزيران نتيجة للزيادة السابقة في الضريبة.
وأضاف “نريد الحصول على المؤشرات الاقتصادية من هذا الربع وسماع آراء الاقتصاديين. وفي إطار هذه العملية سنقرر ماإذا كنا سنمضي قدما في زيادة الضريبة مثلما حدد القانون الآن أم ننتظر. هذه هي المناقشة التي نريدها.”
وقال آبي إن هدفه هو إعادة النمو لثالث أكبر اقتصاد في العالم وإنهاء 15 عاما من التضخم.
في الوقت نفسه تعهد آبي بالحد من الدين الحكومي الذي يزيد مرتين عن حجم إجمالي الناتج المحلي وهو أثقل عبء ديون في العالم الصناعي.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *