صرح رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا اليوم الخميس 31 يناير/كانون الثاني في إجتماع موسع مع محافظي 81 من المحافظات التركية أن بلاده أنفقت ما يعادل 400 مليار دولار تقريبا خلال 30 عاما من المواجهات المسلحة مع إرهابيي حزب العمال الكردستاني.
وقال أردوغان: “لقد أنفقنا 400 مليار دولار خلال 30 عاما. ولولا مصيبة الارهاب هذه، لكانت تركيا اليوم مختلفة تماما. الآن نحن سنواصل مكافحة الارهاب وسنسير تجاه تحقيق أهدافنا، وبمجرد ان نقلل من الارهاب سنتمكن من تحقيق طفرة ونقلة إلى الأمام، وهذه النقلة ستكون مختلفة تماما”.

أردوغان
وبحسب كلامه فإنه يتوجب على تركيا توضيح حجم تلك الخسائر التي أنزلها النشاط الإرهابي بالبلاد وبتلك المحافظات التي يزدهر فيها هذا النشاط بشكل قوي أكثرمن غيرها. وبمجرد ان تختفي هذه “المستنقعات” ستحل المشكلة بشكل أسرع بكثير.
وأكد أردوغان: ” ان عمليات مكافحة الإرهاب لن تضعف بأي حال من الأحوال، لا من حيث التشريعات ولا الاستثمارات ولا العملية الديمقراطية”.
صحيفة: مقاتلو حزب العمال الكردستاني يغادرون الأراضي التركية قبل 21 مارس
يغادر مقاتلو حزب العمال الكردستاني الأراضي التركية قبل حلول 21 مارس/آذار القادم، التاريخ الذي يوافق عيد رأس السنة الكردية(نوروز)، أفادت بذلك اليوم الخميس 31 يناير/كانون الثاني صحيفة “الصباح” التركية.
وبحسب الصحيفة، فإن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني الذي يقضي عقوبة السجن في تركيا سيتوجه رسميا إلى مقاتلي الحزب خلال 10 أيام بدعوة لإلقاء السلاح ووقف الكفاح المسلح ومغادرة اراضي الجمهورية.
ومن المقرر أن يأتي خروج المقاتلين الأكراد إلى شمال العراق في إطار حملة تدعيم الثقة بعملية السلام في مطلع مارس/آذار القادم .
هذا، وكانت صحيفة “حريت” قد أوردت يوم 29 يناير الجاري أن المقاتلين سيغادرون البلاد بدون سلاح ولن يطبق عليهم أي عقاب بضمان رئيس الوزراء. كما من المنتظر أن يتابع مراقبون من منظمات إجتماعية وأهلية عملية خروج زهاء 100 متطرف من البلاد.
كما ذكرت الصحيفة أنه بهذا الشكل يجب تنتهي المرحلة الأولى من عملية المفاوضات التي أطلقتها أنقرة مع حزب العمال الكردستاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *