دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت إلى وقف فوري لأعنف مظاهرات مناوئة للحكومة تشهدها بلاده منذ سنوات، في الوقت الذي اعتقلت فيه السلطات نحو ألف شخص في احتجاجات متفرقة بأنحاء البلاد.

وقال أردوغان في كلمة أذاعها التلفزيون “إذا كان هذا الأمر يتعلق بتنظيم التجمعات وإذا كان هذا حراكا اجتماعيا يجمعون فيه 20 فإنني سأقوم وأجمع 200 ألف شخص. وإذا جمعوا مئة ألف سأجمع مليونا من حزبي.”

وأضاف “كل أربعة أعوام نجري انتخابات وهذه الأمة تختار… أولئك من لا يقبلون سياسات الحكومة بامكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية.”

وقال اردوغان إن إعادة تطوير متنزه جيزي يستخدم كمبرر لإثارة الاضطرابات محذرا حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة من إذكاء التوتر. وكان الحزب المعارض قد حصل على تصريح بتنظيم مسيرة في إسطنبول.

غير أن الاحتجاجات ضمت اناسا من أطياف مختلفة معارضين لاردوغان ولم ينظمها أي حزب سياسي.
ودعا مسئولو حزب الشعب الجمهوري أعضاءه إلى عدم رفع أعلام الحزب في الاحتجاجات إذ يخشون على ما يبدو تحميلهم مسئولية العنف، فيما اتهم زعيم الحزب كمال كليجدار أوغلو رئيس الوزراء بالتصرف كديكتاتور.

وأضاف “عشرات الآلاف يقولون لا ويعارضون الديكتاتور… كونك الحزب الحاكم لا يعني أن بإمكانك أن تفعل ما يحلو لك.”

وأقر أردوغان بارتكاب أخطاء في استخدام الغاز المسيل للدموع وقال: إن الحكومة تحقق في الأمر، ولكنه أضاف أن الشرطة تحتفظ بحق استخدام القوة المناسبة وتعهد بالمضي قدما في خطط إعادة تطوير ميدان تقسيم.

وفي حديثه عن المكان الذي شهد الكثير من المظاهرات الحاشدة قال أردوغان “لا يمكن أن يكون ميدان تقسيم مكانا تتسكع فيه الجماعات المتطرفة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لك يا اردوغان الظاهر أجتك عدوى من جيرانك الحكام
    هيك بدأوا بالكلام والرد على المعارضة
    فحذاري حذاري ان تدخل مستنقع الدماء
    لا تتعلمون من الحكام وما يحصل لهم وكل واحد يظن انه في مأنى عما يحصل وانه على حق
    واكيد المعارضة ستستفيد من ذلك وستجركم للمزيد من التصريحات المهددة وهيك تبدأ المعركة
    ولهذا ليس لكن مكان في الاتحاد الأوروبي لأنكم محسوبون أولاد عم العرب المغرمين بالكراسي والثروات والظلم والاضطهاد
    استغل بذكاء قائد وليس حزب

  2. اردوغان ده راجل فله بصراحه والمتظاهرين دول شوية عيال بتحب الشهره والصرمحه ! جنينة ايه دي اللي تعمل كل الشغب والفوضى دي ؟ احمدوا ربنا بلدكوا حلوه وعشان تبقى احلى يلزمها شوية مشاريع جديده (صلوا على النبي ) ده انتوا مش عاجبكوا العجب ولا الصيام في رجب !!

  3. الخبيث مردوغان يتكلم عن الديمقراطية و الحرية و هو يستعمل العنف و يقمع و يعتقل تظاهرات سلمية و يمنعها من مجرد التعبير عن آرائها و حتى لم يحترم وجود نخبة من الفنانين فهل هم ايضا من المعارضة و يسعون للفوضى؟

    انقلب السحر ع الساحر و لسى يا ما رح تشوف يا حكومة تركيا ما تفعلونه بسوريا سيصل لدياركم

  4. يت ابن الحرام عبتتحدا كلو لاجل سلطتك وبشار الاسد من اول شهر صرت اطالب برحيلو دوق السم مثل ما دوقتنا ياه وشعلتها بسوريا الله ينتقم منك

  5. ياقرد وغان مو على اساس انت ديمقراطي ليش عم ستخدم العنف ضد المواطنين
    ههههههه اجى دورك ماقلنالك بالأول لاتتعدى على اسيادك مشان مايبعثوك شي مشوار مالك قده هههههههههه

  6. عاش حزب العدالة والتنمية برئاسة عبد الاله بنكيران والحبيب رجب اوردوغان ..عاش حزب الرجال

  7. yl3n shklk nshalla srtan b7lqk ya klb
    b3d ma slkht lwa2 eskkandron elsury elghali bltmskon w 3mlt 7alk akh lsuria w m3 elasd tmsknt l7tta tmknt w elasd el7ma wqqa3lk wakhdt lwa2 eskandron
    b3da srt 3du llasd
    yyaajban
    yakhyn
    yabla assl
    7qir
    el3thmaniin toul 3mron klab llghrb la aslmanya
    yarb tzlzl trkiia

  8. اردوغان يامعفن شكلك متاثر بحريم السلطان واصلك العثماني المجرم وسلاطينك السفاحين يلي سبوا العالم بالغزو والقتل والاجرام

  9. انا مش عارفة يا نورت جنينية اية اللي عملوا عليهامظاهرات الموضوع اكبر من كدة بكتير بلاش جهل اولا اردوغان منع اي محلات خمور تتفتح جمب مساجد او مدارس وطبعا كلنا عارفين الخمرة في تركيا زي المية والعلمانين معجبهمش القرار القرار التاني اي حد لاحظ لو راح تركيا ان عندهم الاذان مبيرفعش وهو قال ان الاذان هيرفع اما بقى اللي عمل هوجة كبيرة ميدان اتاتورك وانو عايز يشيل تمثال اتاتورك ول ميعرفش اتاتورك ممكن يعمل علية سيرش هو اللي دخل الفجور لي تركيا تقولولي جنينة اللي ميعرفش يقول عدس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *