أودى وباء كورونا المستجد بحياة ما لا يقل عن 26621 شخصا في العالم، منذ ظهوره في ديسمبر في الصين، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس أمس الجمعة عند الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش استنادا إلى مصادر رسمية.

وثبتت رسمياً 572040 إصابة في 183 دولة ومنطقة منذ بداية تفشي الوباء. غير إنّ هذه الحصيلة للإصابات المثبتة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية، نظرا إلى أنّ عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات. ومن بين هذه الإصابات، سجل تعافي 124400 شخص.

منذ آخر احصاء الساعة 19,00 ت.غ قبل يوم، سُجّلت 3328 وفاة إضافية و66457 اصابة جديدة في العالم.

والدول الأكثر تضرّراً خلال 24 ساعة الماضية هي إيطاليا التي سجّلت 969 وفاة إضافيّة، وإسبانيا (769 وفاة) والولايات المتحدة (345 وفاة).

وفي الإجمال، سجلت إيطاليا 9134 وفاة، وسجلت اسبانيا 4858 وفاة من بين 64059 اصابة. وسجلت الصين القارية 3292 وفاة من بين 81340 اصابة، وإيران 2378 وفاة من بين 32332 اصابة، وفرنسا 1995 وفاة من بين 32964 اصابة.

ومنذ الساعة 19,00 ت.غ الخميس، سجلت جنوب إفريقيا والهندوراس وفنزويلا ونيكاراغوا وأوزبكستان أول حالات وفاة مرتبطة بالفيروس في أراضيها. وسجلت سانت كيتس ونيفيس أولى الإصابات.

وسجّلت أوروبا الجمعة حتى الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش 18638 وفاة من أصل 313801 إصابة، وآسيا 3684 وفاة (102161 إصابة)، الشرق الأوسط 2446 وفاة (39431 إصابة)، الولايات المتحدة وكندا 1491 وفاة (98860 إصابة)، أميركا اللاتينية والكاريبي 234 وفاة (10474 إصابة)، إفريقيا 114 وفاة (3826 إصابة)، واوقيانوسيا 14 وفاة (3491 إصابة).

وتستند هذه الحصيلة إلى البيانات الرسمية التي جمعتها مكاتب فرانس برس عبر العالم ومعطيات منظمة الصحة العالمية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لا اله الا الله
    اللهم ارحمنا وأعمار عنا وارفع البلاء والشقاء والداء عن من لا حول وله ولا قوة يا الله …

  2. ايطاليا أتعبت قلبي عليك، متى تقومين و تشفين من مرضك؟
    قريبتي الغالية من موظفي السلك الدبلوماسي، تكاد تكون الوحيدة في روما التي تستقل تراموي ذهابا للعمل بقنصلية المغرب بروما، تحولت ايطاليا لمدينة أشباح و هي التي كانت تعج بالحياة و الحب و الحيوية! وباء اعدم الابتسامة فوق الشفاه . اللهم لا ملجأ و لا منجا منك الا إليك!

  3. إيطاليا اتعبتي قلبي عليكي متى تشفين من مرضك متى تقومين؟ ???

  4. يعجز اللسان على وصف ما يحدث لإيطاليا و اسبانيا، ذنب الطاليان أنهم لم يأخذوا الوباء على محمل الجد، رغم تفشيه في الصين التي كانت تدق ناقوس الخطر، بقيت ايطاليا فاتحة حدودها للسياح الصينيين بالإضافة كذلك لكون ايطاليا كانت بمثابة منطقة عبور للكثير من المسافرين ، فانتشر الوباء بسرعة البرق، دون اتخاذ ايطاليا لأدنى احتياطاتها، كما استهتر الشعب بالمرض في بدايته، وواصل حيات المعتادة في الخروج و التجوال و المرح خصوصا انه شعب مقبل عل الحياة، إلى أن وقعت الواقعة، لتسقط ايطاليا مريضة جريحة تتخبط في شباك الطاعون الصيني المسمى كوفيد-19 ، و ما وقع لإيطاليا و اسبانيا جعل بلدانا خرى كالمغرب على سبيل المثال تتخذ إجراءات استباقية بعد وصول عدد الإصابات إلى المراحل الأولى من انتشاره اي بعد وصول عدد الإصابات إلى عشرة تقريبا ليتم حظر الطيران و إغلاق جميع الحدود و توقيف الدراسة و إغلاق المساجد و المسارح و القاعات الرياضية و المتاحف و المقاهي والمطاعم و المراقص و الحانات و إلغاء المهرجانات الفنية و الموسيقية و المناسبات و المواسم الدينية و الأعراس و الجناءز و التجمعات البشرية ثم بعدها فرض الحجر الصحي و حظر التجول نهائيا، و رغم ذلك مازالت خروقات الحظر من بعض عديمي الوعي و المسؤولية، هناك من لم يعي بعد خطورة هذا الوباء، الحالات تزداد كل يوم، و لا نملك في العالم العربي منظومة صحية تضاهي اوربا، فالعالم العربي لا قدر الله لو وصل لما وصلت إليه اوربا معناها فليقرأ العالم السلام علينا، التعليم و الصحة اهم مجالين كان على العرب الاعتناء بهما و توفير ميزانيات ضخمة لتمويلهما فإن أردت معرفة مدى تقدم أية أمة راقب مدارسها و مستشفياتها ان كانت بخير فهذه أمة بخير لا يخشى عليها اما و ان كانت متردية فهذه أمة لا خير فيها و اختارت الحضيض بمحض إرادتها. انشرررررر

    1. أودي مابقى نافع لاتقدم ولاميزانية هاهما تعضم البلدان مطيح وحدة وراء الاخرة وهادشي بزاف و وخا توجد ليه مية عام تحصل هدا سخط ربي على العالم كلو راه غاللي عند بوه شي زهر وشي حسنات عهو اللي غيفلت منها

  5. الشرطة الاسبانية لم تعد ترحم احدا ، كل من اخترق الحظر الصحي تستعمل معه القوة و العنف لإجباره على الدخول للمنزل، تم جر ساءحة انجليزية من مسبح في أحد المنتجعات السياحية الاسبانية بالقوة بعد تكميم فمها و صفد يديها و ذلك بعد ان تحدت قرار الحظر، كل من يتحدى الشرطة يتعرض لوابل من الصفع و الشتاءم و غرامات و عقوبات حبسية، مستشفيات اسبانيا مملوءة عن آخرها المرضى ينامون في الممرات، صوت انين المرضى يملأ المكان ، الأولوية صارت للشباب اكثر من الشياب في العلاج في اسبانيا و كذا في ايطاليا، مع العلم أن إسبانيا ربما تصنف كرابع احسن منظومة صحية في اوربا، و هاهي عجزت أمام شراسة الوباء، ماذا عن العالم الثالث حيث المنظومة الصحية هشة؟ الجواب ستحدث كارثة ? لا قدر الله لو قدر له ان يصل لما وصلت إليه اوربا لا قدر الله ذلك، احنا في حمى الله. لمن لا يقدر عواقب الامور عسى ان يكون هذا الوباء درسا قاسيا لإعادة النظر في جميع الأمور. و شفى الله البشرية جميعها و كفانا الله شر الأوبئة! ??

  6. تحدثت قريبتي معي في التليفون عن كونها اصبحت الوحيدة التي تستقل تراموي في روما ذهابا لعملها بما ان السلك الدبلوماسي لم يتوقف عن العمل، ايطاليا اصبحت خاوية على عروشها، الشعب اعتصم بالمنازل خوفا من الوباء، التنقل بدون استمارة معناه الغرامة او السجن، الرئيس الإيطالي اصبح يخاطب شعبه باكيا، جورج أرماني ملك الموضة الإيطالية قرر التبرع بثروته كلها كي لا تسقط ايطاليا، التشيك سرقت شحنة من الكمامات كانت اتية من الصين الى ايطاليا، و المانيا او ايطاليا احداهما سرقت شحنات من المعدات الطبية كانت قادمة من الصين الى تونس، الكل يصارع من أجل البقاء، الجالية المغربية بايطاليا، و بعد إغلاق المغرب لحدوده، كل من مات بالوباء يدفن في ايطاليا بحضور شخصين أو ثلاثة فقط دون مراسيم جنازة ? الله معكم اخوتنا المغتربين، هناك من اللاعبين من أصيب بالوباء منهم من شفي و منهم من قضى نحبه، كريستيانو رونالدو حزم حقاءبه و رحل مع عائلته إلى البرتغال و دخل في حجر صحي في منزله، كل صباح يعقم ايادي أبناءه قبل الفطور ، متتبعة لتحركاته في الانستغرام ? برشلونة قرر تخفيض رواتب لاعبيه فالوضع الكارثي في اسبانيا لم يعد يسمح لميسي بالدلال و الدلع ? باقي الأندية الاسبانية و الإيطالية ستحذو حذو البارصا و تخفض رواتب اللاعبين، انا صار عندي هوس التعقيم، كل شيء في المنزل عقمته، ايديا تسببت لها كثرة التعقيم في حساسية جلدية، من زمان و انا اعاني من هوس ووسواس غسل اليدين بكثرة و اليوم مع كورنا خلاص كملت ? اغسل يدي و اشك و ارجع اغسل و اعقم، أحدهم في اسبانيا أراد خداع الشرطة فخرج بلباس ديناصور ليرمي القمامة اوقفته دورية الامن لتسليمه ورقة مفادها انه في زمن الكورونا حتى الديناصورات ملزمة بالحجر الصحي ! في برشلونة أراد مغربي ان يرفه عن جيرانه الاسبان في فترة الحجر الصحي فامسك مزماره و من شرفته عزف غيطة جبلية شمالية مزيونة ليصفق له الجميع، انا في الحجر الصحي من كازابلانكا من اكثر من عشرة ايام لا اخرج اطلاقا، مليت انا مليت و عييت و قنطت، شوارعنا صارت خاوية على عروشها جراء حظر التجول و حالة الطواريء الصحية الا من بعض المتهورين عديمي المسؤولية ممن لا يزال يستهتر بخطورة الوضع، هؤلاء تكون دوريات الامن في انتظارهم ! بعد ثلاث سنوات من الغيبوبة استفاق اللاعب المغربي عبد الحق نوري لاعب أجاكس امستردام الهولندي، الحمد لله على السلامة لكن مسكين سيستفيق على نبأ دخول العالم في غيبوبة كورونية، يا فرحة ما تمت!! و لكن الذي جعله يستفيق بعد غيبوبة ثلاث سنوات قادر على أن يرفع هذا الوباء، إنه على كل شيء قدير اذا قضى أمرا يقول له كن فيكن، ?? تصبحون على خير ?

  7. نسيت ان اضيف بان اليوتوبر القروية المسماة امي نعيمة التي قالت في فيديو لايف بان كورونا مجرد إشاعة و انها سوف تذهب للأسواق و تسلم على الناس تم اعتقالها و إيداعها السجن بسبب هذا الفيديو، فحياة الناس ليست لعبة و اذا هي أمية فلتقفل فمها، كما تم اعتقال مراهقات من طنجة أيضا بعد ان كن يسخرن من خدمة الو يقظة و يدعين اصابتهن بالفيروس، و كذلك اعتقال كل من يروج لشاءعات سخيفة عن الفيروس، على الكل ان يتعلم ان الامر ليس للتنكيت أو السخرية أو الهزل، فقد جد الجد و لا مجال للمهاترات، و اني لأرى ان هناك بلدانا مشرقية ماتزال مستهترة بالفيروس و لم تقم بأية خطوة لحظر شامل للتجول، و مشاهير الفن و الرقاصات في الشرق الأوسط أقصى ما قاموا به لمواجهة الفيروس هو هز يا وز و رقصني يا جدع في اللايف، هزلت، على الفنان ان يتبرع ماديا أو يقدم توعية للناس أو يقفل فمه بالقفل نهائيا و يغرب عن وجوهنا في هذه المحنة ! كفى الله البشرية شر الأوبئة ?? و تصبحون على خير ?

  8. امازيغو مجدولينا ههههههههههههههههههههههههههه
    يا عيب الشوم صرتي ما تظهرين الا خلسة وفي غيابي ؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههه بتقولي عشرة أيام وانتي عاملة على نفسك حجر ؟؟ مالك حق ، لا تكثري من التعقيم والغسل ههههههههههههههههههههههههه يكفي التيمم ههههههههههههههههههه مع ذكر فات من جنبنا اربع مرات هههههههههههههههههههههههههههه انا تعويذة مجربة ههههههههههههههههههههههههه والإكثار من الغسل لا يصح ، فمن زاد في غسله كمن نقضه ……… ويقال مستحب غسل الزوجين معا هههههههههههههههههههههههههههههه وأهو بركة ونظافة وتعقيم في ان واحد هههههههههههههههههههههههههههههههههه كان أيام زمان العلمانين بيضحكوا على الشيوخ يقولون لهم علمكم تبع كتب طهارة وغسل جنابة هههههههههههههههههههههههههه الان صار الأطباء والعلمانيين بيسألوا وين تباع كتب الطهارة والنفاس ، وجرائد أمريكية تكتب عن وصايا رسول الله صلى الله عليه واله في كيفية التطهر من الناجاسات ! والوضوء الصحيح ومسح الأرجل دون غسلها ، كما يصر الوهابية فالآية وامسحوا تقول وليس اغسلوا …… شكلي راح القي محاضرات مدفوعة الثمن ، وأهو خدمة وأجر ان شاء الله ، وكذلك واحد يطلع قرشين للعرس هههههههههههههههههههههههههههههه

  9. تصحيح الخطأ:
    وواصل حياته، مقبل على الحياة، بلدانا اخرى، جورجيو أرماني .

    اما بالنسبة للدول التي كانت تتسابق على شراء الأسلحة و تخزينها، ما نفعها اليوم؟ لو صرفتم فقط نصف ميزانية السلاح على الصحة و التعليم و البحث العلمي و إنشاء مختبرات طبية كثيرة لكان أفضل لكم و لشعوبكم التي تفتك بها الأمراض، لكن لمن تعاود زابورك يا داوود؟؟!!

    * وجه حارس مرمى ايطالي يسمى ماركو سلفتري رسالة باللهجة المغربية يطالب الناس بالالتزام بالحجر الصحي لتفادي الخطأ الذي وقعت فيه ايطاليا، كما وجه ممثل تركي شهير رسالته باللهجة المغربية و قال لكم واااا جلسوا فداركم اعباد الله، نفس الرسالة وجهها رجل ايطالي بالإيطالية و باللهجة المغربية باش تريحوا خاصة الناس الي فيها خفة الرجل و تخرق الحظر ! درهم وقاية خير من قنطار علاج يا عباد الله !
    نسأل الله السلامة و اللطف والشفاء لإيطاليا و لباقي المصابين في كل العالم و اللهم ارفع هذا الوباء عاجلا غير آجل ??

  10. امازيغو شكلها نورت لا تنشر لك بصورة فورية ؟؟؟
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ذيلي تعليقاتك بعبارة : انا من طرف الدكتور جلمبو هههههههههههههههههههههههههههههههههههه وينشرون الك في الحال ، ههههههههههههههههههههههههههههههههههه الا إذا كانت الآنسات الحلوات في الكنترول متواجدات فانهم يغارون منك ههههههههههههههههههههههههههههههه فهن عينهم علي من زمان ههههههههههههههههههههههههههه بس انا مغلس وعامل نفسي مو بالضيعة ، ههههههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *