قالت الأمم المتحدة إن ملايين الأطفال الذين نجوا من الموت جراء الفيضانات التي ضربت باكستان الشهر الماضي يواجهون أمراضا مميتة تسببها مياه الشرب الملوثة.

ويعد الوصول إلى مياه شرب نقية في باكستان من المشاكل الدائمة، لكن قدوم الفيضانات جعل الأوضاع تزداد سوءا. ويعاني الأطفال في ظل هذه الظروف من خطر أمراض كثيرة أهمها الكوليرا.

ورغم الفيضانات المدمرة يحاول مئات الباكستانيين العودة إلى ديارهم في إقليم السند جنوبي البلاد. وبعد تقطع السبل بهم، تسعى أسر جاهدة إلى نقل أطفالها وما تبقّى من أمتعة للعودة إلى منطقة يعقوب آباد سيرا على الأقدام.

وبسبب الفيضانات، يضطر هؤلاء في معظم الأحيان إلى خوض مياه بلغ ارتفاعها معدلات قياسية، وسلوك طرقات وعرة محفوفة بخطر الانزلاق.

من جهة أخرى أعلن الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو أن الدول الإسلامية الأعضاء تعهدت بمبلغ يقارب مليار دولار مساعدات لمنكوبي فيضانات باكستان.

إنقاذ ثاتا

وفي خضم كل ذلك يخوض عمال الإنقاذ والجيش الباكستاني معركة إنقاذ في مدينة ثاتا الجنوبية بعد أن أخلى سكانها الثلاثمائة ألف منازلهم تحسبا للفيضانات، في وقت لم تصمد فيه ثلاثة سدود تحمي المدينة.

وقد أجلي نحو مليون شخص في الأيام القليلة الماضية، كما فر مئات الآلاف من المدينة التي يقوم الجيش بعمليات ترميم لسدودها بعد أن أحدثت المياه ثقوبا في جدرانها، وبناء سواتر لمنع الماء الذي يفصله عن المدينة ميل واحد.

وبينما أخذت أزمة الفيضانات شمالا في الانحسار اشتدت جنوبا، حيث تأثرت 19 مقاطعة من 23 في إقليم السند، وزادت مياه الفيضانات من حجم نهر أندوس أربعين ضعفا عما كان عليه.

فقد اتسع عرض نهر السند الذي يبلغ عادة بضع مئات من الأمتار لتصل المسافة بين ضفتيه في بعض الأماكن إلى نحو عشرة كيلومترات.

ويأمل القائمون على عمليات الإنقاذ بالتمكن من حماية المدينة في غضون يومين، وحسب تصريح لمسؤولين عسكريين فإن الجيش نجح في إصلاح سد مهم ويحاول الآن حماية الطريق السري بين ثاتا ومدينة كراتشي.

بيد أن مفوض شؤون الإغاثة في إقليم السند رياض أحمد سومرو قال إن “ثاتا ستغرق إذا لم تتدفق هذه المياه صوب البحر، الوضع في غاية الخطورة، نحاول سد الفتحات وتقوية السدود”.
وأربك حجم الكارثة الحكومة الباكستانية، إذ بات الملايين فجأة بحاجة إلى خيام وطعام ودواء، ووفقا لوزير الداخلية في إقليم السند ذوالفقار ميرزا فإن الأمر انعكس على الأهالي الذين باتوا يرفضون النزوح لمخيمات الإيواء لنقص الإمدادات.

جهود الإغاثة

من جهتها دعت هيئات الإغاثة إلى ضرورة البدء في إعادة البناء مباشرة وعدم التراخي حتى لا تصبح الكارثة “نكبة”، كما يخشى القائمون على الإنقاذ من تفشي الأمراض المرتبطة بالمياه.

وحذرت الأمم المتحدة من أن ثمانمائة ألف شخص في عموم باكستان بحاجة ماسة وفورية للمساعدة حيث عزلهم الطوفان، ودعت إلى إرسال مزيد من المروحيات لإيصال الغذاء والدواء لهم، كونها هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن وصولها للمحاصرين.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد أن بعض المشردين أجبر على النزوح مرات بسبب تقدم مياه الفيضانات.

وحسب المتحدث باسم المكتب موريزو جيليانو تفيد الإحصاءات المباشرة بأن مياه الفيضانات جرفت نحو 700 هكتار من الأراضي المرزوعة وقضت على مائتي ألف رأس من المواشي في إقليم السند فقط.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. الله يعينهم على ما بلاهم ربهم . وصاحبنا رجل الاعمال الباكستاني في خبر امس الاول نازل يفتح زجاجات الشمبانيا في رمضان تحية لعاهرة ، ومعه كمانه واحد عربي ! وبدكم ربنا ينصركن ؟

  2. لاحول ولا قوة الا بالله، ربنا يعينهم ويقويهم.
    المفروض يكون للدول العربية والاسلامية الغنية دور فى هذه الكارثة.
    يعنى بدل ما بينتجوا افلام هبلة، وبدل ما بيتمسخروا هنا وهناك، ينقذوا هؤلاء من مصيبتهم.

  3. ايه يا فاتي هم يعرفون هذا لكن لا يفعلون لأن الربح من عمل خير مردوده في

    الآخرة وهم ناس همهم دنيا فانية…الله المستعان.

  4. الدول الإسلامية وعدت بحوالي مليار دولار مساعدات
    لكن هل سيصدقون أم كعادتهم
    فشلونا الله يخزيهم

  5. يقول صلى الله علبه وسلم”صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس: العلماء والأمراء» [رواه أبو نعيم في الحلية].

  6. صدقت اخي عبدالجبار فهذه الدويلات المتناحرة التابعة لأمريكا وغيرها دول إسلامية بالإسم
    اللهم أصلح علماءنا وولاة أمورنا أو أبدلنا خيرا منهم

  7. الشعوب تموت من امراض الجوع!!!! وحكامهم يموتون من النقرس وامراض التخمة!!!…فمتى تقول الشعوب “لا “لهذا الواقع المرير!!!!

  8. الى ان لانحتاج ان نسافر فيما بيننا بجواز سفر ساعتبر ان العروبة حققت شيئا للتاريخ يذكر واننا انتصرنا على الغرب

  9. صدقت يالبنى!! فالله يقول”مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مما كسبو على شيء”!!!
    ويقول”{ أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا } . …

  10. ياستي يانوران موافقين موافقين نسافربجواز سفر بيننا
    المشكلة اننا لانستطيع ذلك حتى بجوازات وجنسيات سهل واخرى صعب بينما الامريكي والبريطاني يدخلون ويخرجون من وإلى كل دولنا وكأنها مدن داخلية في بلدهم كماتفعل دول الخليج العربي هداهم الله

  11. اخشى ان تاتي المنية دون ان ارى شيئا بين العرب وحكامهم قد تحقق واخشى ان تاتي حرب المياه الحقيقية ونحن على قيد الحياة واخشى ان اضل باقي حياتي اشاهد الاطفال العمال الذين يفترض ان يكرموهم في عيد العمال اخ ليث في اعلان على الفيس بوك (بسكويت ابو ولد اطيب منه مستحيل وتستمر الحكاية)وعليها صورة احد الاشخاص الذين تعرفهم انت وانا ولك ان تفهم البقية(حكم التوريث)

  12. ههههههههههههههههههههههههههههههه
    أعرفه يانوران
    أطيب منه مستحيل
    اللهم افتح بيننا وبين حكامنا بخير وانت خير الفاتحين ، اصلحهم او ابدلنا خيرا منهم
    اصدقائي جميعا لنقم الى الصلاة بعد السحور الان فهذه ساعات مباركة الله يعلم هل تتكرر في حياتنا أم لا
    وأنتي ياابنتة بلدي اليمن السعيد قومي سحري زوجك ان كنت متزوجة ولو ركعتين بعدها في جوف الليل خير من الدنيا ومافيها وأدعو نفسي وكل الأصدقاء هنا لنغرف من هذا الخير الكبير حيث الله ينزل الى السماء الدنيا في هذا الوقت من السحر قائلا هل من سائل هل من مستغفر
    وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *