أمر الرئيس الأميركي باراك أوباما بتجميد كافة الأصول المملوكة للحكومة الليبية والزعيم معمر القذافي وأفراد أسرته، كما فرضت حظرا على الأسلحة إلى ليبيا وأغلقت سفارتها بطرابلس، في تصعيد واضح للموقف ضد النظام الليبي بسبب قمع أجهزته الأمنية الثورة الشعبية المطالبة بتنحي القذافي عن الحكم.

ويأتي التحول في السياسة الأميركية التي اتسمت بالحذر خلال الفترة الماضية مباشرة بعد الإعلان بأن كافة الأميركيين الموجودين في ليبيا باتوا الآن في طريق عودتهم بسلام إلى الولايات المتحدة.

وقال أوباما في بيان الإعلان عن العقوبات مساء الجمعة إن “حكومة معمر القذافي انتهكت بكافة الوسائل المعايير والأعراف الدولية ويجب محاسبتها”، مؤكداً أن “الكرامة الإنسانية لليبيين لا يمكن إنكارها”.

وأضاف أن العقوبات تستهدف حكومة القذافي، وتحمي في نفس الوقت الأصول المملوكة للشعب الليبي من تعرضها للنهب من قبل النظام.

وأدان الرئيس الأميركي “انتهاك الحكومة الليبية المتواصل لحقوق الإنسان، والوحشية ضد شعبها والتهديدات العنيفة”.

إغلاق السفارة
كما أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في طرابلس وأجلت كافة موظفيها الأميركيين وبقية رعاياها الموجودين في ليبيا على متن طائرات مستأجرة وعبارات نقلتهم إلى مالطا.

ويقول مسؤولون في الخارجية الأميركية إن تعليق عمليات السفارة في طرابلس لا يعني إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا، لأن الولايات المتحدة تريد إبقاء قدرتها على التواصل المباشر مع المسؤولين الليبيين للدعوة إلى ضبط النفس وإنهاء العنف.

وكانت الإدارة الأميركية قد واجهت ضغوطا متزايدة للانضمام إلى المجتمع الدولي في إدانة نظام القذافي الذي تمارس أجهزته قمعا دمويا ضد الشعب الليبي، لكن البيت الأبيض كان يحجم عن اتخاذ موقف متشدد خوفا -حسب قوله- على أرواح الأميركيين هناك.
تصعيد أميركي
ومع رحيل آخر الرعايا الأميركيين من ليبيا سارع المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني عصر أمس إلى الإعلان عن مسودة عقوبات أميركية ضد القذافي، مشيراً إلى أن “شرعية القذافي في أعين شعبه انخفضت إلى الصفر”.

وبعد ذلك بساعة أصدر البيت الأبيض قرارا تنفيذيا يتضمن تفصيلا للعقوبات ضد ليبيا موقعة من الرئيس الأميركي.

وبموجب القرار جمدت الولايات المتحدة كافة أصول الحكومة الليبية في البنوك الأميركية وأي مؤسسات أميركية أخرى.

وتنطبق العقوبات كذلك على أصول القذافي وثلاثة من أبنائه وابنته، كما يوجه القرار وزيري الخارجية والخزانة لتحديد أي شخصيات أخرى من كبار المسؤولين في الحكومة الليبية أو أبناء للقذافي وآخرين متورطين في العنف.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب ستيورات ليفي إن المسؤولين يعتقدون بأن “مبالغ كبيرة من المال” سيتم تجميدها بموجب هذا القرار، وامتنع عن إعطاء تقدير لهذه المبالغ.

لكن وفقا لوثيقة مسربة من السفارة الأميركية في طرابلس حصل عليها موقع ويكيليكس، فإن صندوق الثروة السيادية لليبيا يضم 32 مليار دولار نقداً، كما أن “عدة بنوك أميركية يدير كل واحد منها ما بين 300 إلى 500 مليون دولار”.
كما حذر البيت الأبيض من أن الولايات المتحدة ستستخدم كامل “قدراتها الاستخباراتية لمراقبة تصرفات نظام القذافي”، وستبحث تحديدا عن أدلة على العنف و”الفظائع” التي ارتكبت ضد الشعب الليبي.

ورغم أن القرار الأميركي قال إن عدم الاستقرار في ليبيا شكل “تهديدا استثنائيا وغير عادي” للأمن الوطني والسياسة الخارجية الأميركية، فإن أوباما لم يصل إلى حد دعوة القذافي صراحة للتنحي كما فعل نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي.

عقوبات أممية
وتأتي العقوبات الأميركية في وقت يستأنف فيه مجلس الأمن الدولي انعقاده اليوم لإصدار قرار بشأن الوضع الأمني المتدهور في ليبيا واتخاذ إجراءات عقابية ضد نظام القذافي.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجلس على العمل بسرعة من أجل وقف إراقة الدماء في ليبيا، وذلك بعدما شن مرتزقة وكتائب أمنية تابعة للقذافي هجمات على متظاهرين يطالبون بإسقاط النظام، مما أدى إلى مقتل المئات في الأيام القليلة الماضية.

وكان مجلس الأمن قد ناقش أمس الجمعة مشروع قرار أعدته بريطانيا وفرنسا يصف ما يجري في ليبيا بأنه عنف منظم يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، ويطالب بإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. أنتم الخاسرين يا امريكا مادا ناخد منكم غير الفتنه و……………………….
    قاطعو ليبيا يا امريكيا و انشاء الله تقاعطوا جميع الدول العر بيه ونحن الان نريد مقاطعاتكم ولكن لما ننتهي مع السفير الفرنسي

  2. حسنا ما فعلت امريكا …….
    العقوبات .. المقاطعات .. والضربه القاضيه التنحي اود سماعها سريعا

  3. وفرنسا ايضا معاهم ياعبدالوهاب لانها استعمرت الجزائر ولها دور اساسي في دمار فلسطيين والعراق . !!!!!!!!!!!!

  4. نامل من اوباما ان يعاقب هذا المجرم هو وجميع عائلته المجرمه ..
    ونشكره على اتخاذ هذه الخطوات الصارمه ضد هل المجنون .

  5. God Bless America من الحاقدين
    وأنت مع القذافى بالمرة يا عبدو الى الجحيم..ويا ريت بلاش نفا ق لأن فرنسا اللى أوياك وسايباك تاخد من فلوسها أستعمرت الجزائر بتاعتك ومع ذلك أنت عايش فيها وقصر ديل…

  6. JoJo عبدالوهاب طيب القلب لاتقولي كذه عليه ..
    يعني الان فرنسا وايطاليا وبرطانيا صاروا مس ا ك يين ؟؟ وماعملوا اي حاجه ؟؟
    اصلا لهم دول كبير واساسي في دمار البلدان العربيه لكن كالافاعي من تحت الطاوله ..
    يعني الان حطينا كل الذنب على امريكيا احنا فوق مانشكرها لانها اتخذت خطوات ضد القذافي في يوم ماخرج ولا حاكم عربي وقال حاجه في الي قاعد يحصل باليبيا .. انا مع تدخل امريكيا في شؤون العالم العربي لان حكامنا الانذال لم يتكلموا اي شئ ..

  7. hello مصطفى, مع أحترامى لك يا عزيزى أنا والله كرهت هؤلاء المنا فقين اللى عايزين يشتموا أميركا وخلاص وده من حقده عليها ووالله وأقسم بالله أنا متأكدة لو حد أعطاهم فرصة يدخلوها كانوا عاشوا فيها من زمان ولكنه قصر ديل
    أميركا بتتدخل لتوقف المجازر فى ليبيا تبقى وحشة ليه؟ ولو متدخلتش هل رئيس الجزائر ولا أى دولة تانية هيتدخل؟؟ بالطبع لأ وحتى لو فكروا يتدخلو مش هيقدروا يعملو حاجة لكن أميركا أعظم قارة فى العالم تقدر وبدل ما تشكروها تعضو الأيد اللى أتمدت علشان تساعد..هى دى حقيقتكم
    أنا خارجة anyway يا مصطفى يا عزيزى وهبقى أدخل بالليل بس علشان أشوفك أنت والأصدقاء المحترمين أحبائي.
    شوفك على خير يا مصطفى

  8. وعلى سان خاطر صطوف وجوجو
    تغور فرنسا في 80 دهيه
    انا اصلا اكرهها لكن عندي ضروف تجعلني اصر على الاقامه هنا
    جوجو يا حبيبة ماما عندما قلت تذهب امريكا للجحيم انا لم اقصد شعبها ولا امريكا نفسها وانما الضالمين على ظهرها

  9. يا جوجو يا حبيبة مامتك انا اتمنى ازور امريكا لان عندي اصدقاء هناك امثال صطوف وعروب وانت
    اقرئي ما بين السطور 🙂

  10. عبدالوهاب اهلا بك حبيبي ..
    بس قول لي متى جاي ؟؟ علشان انا عايز انزل لدوله بانزختان ..
    هههههههههههههههههههههههه امزح حبيبي انا مش بخيل زيك تعال واحطك فوق راسي .
    ( يااخي الان حكومه اوباما عمرنا لم نرى منها اي شئ مسئ ) لكن انت حر برئيك ..

  11. الويلات المتحدة تُريد أن تُظهر نفسها كنصير للشعوب ..في عملية تجميل لوجهها المشوّه ..
    لكن عندما يصل الأمر إلى ” اسرائيل ” فانها تضرب كل ذلك عرض الحائط ،، وتكشّر عن انيابها وتخلع قناعها الزائف ..
    كم من ” فيتو ” رفعته الويلات المتحدة في مجلس العزاء أقصد الأمن ،، وكانت ترفض وقف المجازر التي ترتكبها آلة الحرب الصهيونية بحق الفلسطينيين ..!!
    اسرائيل تقتل والويلات المتحدة تدعم وتُغطي وتُساند ..!!
    والآن أصبحت حريصة على الشعوب ..!!!!!!!!!

  12. لك مامون شو هل الاسم ههههههههههههههههههههههههه
    ( الويلات المتحدة ) .. انت تقصد ( الولايات المتحده الامريكيه ) ..
    لكن صدقني يااخي الكريم انه الحكومه الان تختلف عن الي قبلها وانا عايش في امريكيا والعاش ادرى من الجميع .

  13. ههههه صطوف مامون يقصد الويلات المتحده بالتاكيد ولم يخطئ
    اقرأ مابين السطور يا يا ياواد يا ثقيل ههههه
    وانا ايضا اعني كلمة ثقيل وليست مجرد اعنيه

  14. اه قريت عبوووود قريت ..
    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم ..
    خلونا نغير الموضوع لك تعال وشوف متيم على الفيس بوك شو قاعد عمل يعمل فينا .

  15. اميركا وراء كل الذي يحصل ليس حباً ب العداله و لكن هناك ثروات هائلة لدى الحكام العرب يجب تحريكها و استثمارها و هم الاولى بذلك

  16. اهلا وسهلا مي
    صارلك مده ما سفنا اسمك على نورت
    ان شاء الله تكوني بخير

  17. طول عمر امريكا تدخلها يكون من اجل مصلحة امريكا ثم امريكا ليست ملاك ………..

    لو نرجع الى حربها في العراق ) هي ( المصلحة بذاتها ) هي الصراع دول العالم الاول على المواد الخام……. ومواد الطاقه الأوليه والي هي النفط …. والتي تحرك المصنع الغربي .. وهذا ما نراه اليوم في العراق على الرغم من الصعوبات التي تواجها الحكومة الامريكية وجيشها في العراق الا انها مصرة على البقاء وذلك لان العراق اكثر دولة تمتلك احتياطي نفط …. يعني عندها مصلحة … في سرقة نفط العراق … هذا ما يفسر رغبة الادراة الامريكيه في غزوها العراق وووووضع يدها على نفط العراق …….. يعني هي شغلة مصالح

    القصه ليست قصة …

    لا صدام ولالالا حسني مبارك ولالالا قذافي ……………..

  18. الويلات المتحدة تُريد أن تُظهر نفسها كنصير للشعوب ..في عملية تجميل لوجهها المشوّه ..
    لكن عندما يصل الأمر إلى ” اسرائيل ” فانها تضرب كل ذلك عرض الحائط ،، وتكشّر عن انيابها وتخلع قناعها الزائف ..
    كم من ” فيتو ” رفعته الويلات المتحدة في مجلس العزاء أقصد الأمن ،، وكانت ترفض وقف المجازر التي ترتكبها آلة الحرب الصهيونية بحق الفلسطينيين ..!!
    اسرائيل تقتل والويلات المتحدة تدعم وتُغطي وتُساند ..!!
    والآن أصبحت حريصة على الشعوب ..!!!!!!!!!
    اقرأجوابي السابق يا مأمون

  19. مع أحترامى للجميع يا ريت اللى مش عايش داخل أميركا ميقولش كلام وخلاص..أحنا اللى عايشين بداخلها شايفين التطورات والتقدم اللى بوش دمره فى عهده و أوباما يحاول يحل الأزمات والكوارث
    وبعدين لو لسه مسمعتوش عن أن أوباما سحب القوات الأميركية من العراق فى أول يوم رئاسة له وكان ضد الحرب وأيام بوش الشعب الأميركى كان ضد حربه على العراق ولهذا كانت الأصوات المنحازة له فى تجديد الرئاسة قليلة جدااااا وأنتخب أوباما لأيماننا الشديد بأختياره السلام ولا للحرب
    وبعدين الموضوع هنا ماله علاقة بالعراق ولا بالحروب..حد من رؤسائكم عمل شئ للناس فى ليبيا اللى بيموتوا كل ثانية؟؟؟؟ والله لو أميركا لم تتدخل لسوف يبيد القذافى الشعب الليبى بأكمله وطبعا أنتم مش حاسين بحاجة لأن أغلبكم عايش بالخارج وفى سلام ولكنى لم أري حتى الأن واحد ليبي معترض ولكنى شفت تعليق أخت قالت فيه “أنا مش حابة أن أميركا تتدخل ولكن هذه المرة بقولها أرجوكم أتدخلوا قبل ما الشعب الليبى كله يندبح”
    وهذا هو ما أعلنه أوباما أننا لا نتدخل فى شئون البلاد ولكن لابد أن نفعل شيئا من أجل هؤلاء الناس
    معلومة للجميع…أميركا فى عصر أوباما تختلف 360 درجة عن أميركا فى عهد بوش..ونحن أهلها أدرى ببلدنا
    ولو أحد منكم أهله بيندبحوا الأن فى ليبيا والله لكنتم تضرعتوا لأميركا لكن تنقذكم وأهاليكم..فا أتركوا شئون ليبيا لأهلها هم أدرى وهم الوحيدين اللذين لهم الحق فى قبول أو عدم قبول تدخل أميركا والجواب واضح لى وللجميع

  20. الشعب الامريكي كمان مخدوع صدقوني مخدوع بي الجمهورين و الديمقرطين و من يكون علي راس الحكم في امريكا هو اكبر داعم لاكل ظلم و دكتاتور في بلادنا و اوباما اثبت انه عبد يباع و يشتراء في بلد خلاص انتهة بها العبوديا كل ما يسقط نظام ظالم تهتز عروش الصليبيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *