وافقت المحكمة العليا الاميركية يوم الاثنين على النظر مجددا في رد فعل ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الارهابية قائلة انها ستدرس ما إذا كان بمقدور مواطن اميركي مسلم يدَّعي تعرضه الى الاعتقال بصورة غير قانونية ومعاملته كإرهابي، وإذا ما كان بالإمكان مقاضاة وزير العدل السابق جون آشكروفت.

وكانت محاكم صغرى أقرت بحق المواطن الاميركي عبد الله الكد في المضي قدما بدعواه القانونية التي يتهم فيها آشكروفت شخصيا بالمسؤولية عن اساءة استخدام القوانين واعتقاله دون تهمة

وزير العدل السابق جون آشكروفت

وعبد الله الكد نجم سابق بكرة القدم الاميركية في جامعة آيدهو كان اسمه لافوني كد قبل ان يعتنق الاسلام في سنوات الدراسة. وتعرض الى الاعتقال في مطار دالس الدولي عام 2003 عندما كان يهم بصعود طائرة متوجهة الى العربية السعودية حيث قرر ان يواصل دراسته.

اعتقل الكد 15 ليلة في ثلاث ولايات بموجب قانون فيدرالي يجيز للمدعين توقيف شهود أساسيين للتوثق من حضورهم في المحكمة والادلاء بافاداتهم. ولكن الكد يدعي ان التعلل بهذا القانون كان ذريعة لتنفيذ مخطط أكبر أُعد بموافقة آشكروفت هدفه اعتقال مسلمين لا تستطيع الحكومة ان تثبت عليهم أي علاقة بالارهاب.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن محامي عبد الله الكد قوله ان توقيف موكله كان انتهاكا صارخا لصلاحيات الحكومة وحدث في اطار استراتيجية الادارة لاستخدام القانون المتعلق بالشهود من اجل اعتقال مشبوهين ليس لدى الجهات المسؤولية أدلة ضدهم.

وكان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي روبرت مولر أبلغ الكونغرس في حينه ان توقيف الكد نجاج يُسجل لمكتبه رغم ان تهمة لم توجه قط الى الكد بارتكاب جريمة أو استدعائه للادلاء بشهادته.

ادعى آشكروفت تمتعه بالحصانة ضد الملاحقة القانونية ولكن محكمة الاستئناف الاميركية في المنطقة التاسعة اسقطت دعواه وقالت ان بامكان عبد الله الكد المضي قدما بمقاضاته في المحاكم. وتتولى ادارة اوباما تمثيل آشكروفت مثلما فعلت ادارة بوش من قبلها ، وطلبت من المحكمة العليا نقض قرار المحكمة الصغرى.

كانت الحكومة اقنعت قاضيا فيدراليا باصدار مذكرة توقيف بحق الكد قائلة ان شهادته ضرورية في قضية سامي عمر الحسين الذي صدر ضده قرار اتهام بدعم الارهاب. وقال ضابط في مكتب التحقيقات الفيدرالي ان الكد التقى الحسين وتسلم منه مدفوعات زادت على 20 الف دولار. ويقول محامو الكد ان هذه المبالغ كانت عن اتعاب موكلهم خلال عمله لمنظمة خيرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. شي رائع أذا كان يقدر يرفع دعوى على الأمريكان في بلدهم وهو مسلم ,,,
    ولكن السؤال هل يستطيع النصراني أذا كان سعوديا أن يرفع دعوى على وزير العدل السعودي ؟
    أظن أني فتحت باب لايغلق لأن الأخوة سيقولون لايوجد نصارى سعوديون .

  2. ما في ارهاب غير بوش و زبانيته
    و بكذبة حرق بلد و اثار البلبلة بكل مكان

  3. نعم بوش لعين ابن لعين ولكن الذي حرضهم على احتلال العراق وتدميره هو من قال لهم لدينا الكيمياوي المزدوج وسنحرق نصف اسرائيل ولم يطلق على اسرائيل سوى بضعة صواريخ سكود فاشلة وقعت معظمها في صحراء النقب … يعني عمل نفسو أبضاي ولم يستطيع الدفاع عن ارضه لأنه كذب عليهم حين قال لهم بانه يمتلك اسلحة فتاكة وهذا هو الغباء بعينه … المهم ليس بوسعنا غير أن نترحم عليه لأن الله وحده يعلم النوايا وماتخفي الصدور .

  4. بكيتيني ياتودي رثاء جميل جدا يستاهله ابو عدي
    اللف رحمه ونور ينزل عليه
    واقول للي غدرو فيه في يوم العيد
    اللعنه راح تطاردهم ليوم الدين

  5. # abdalwadud في تشرين أول 19, 2010 |
    شي رائع أذا كان يقدر يرفع دعوى على الأمريكان في بلدهم وهو مسلم ,,,
    ولكن السؤال هل يستطيع النصراني أذا كان سعوديا أن يرفع دعوى على وزير العدل السعودي ؟
    أظن أني فتحت باب لايغلق لأن الأخوة سيقولون لايوجد نصارى سعوديون .
    *****
    أظن ان عليك أن تثبت انه لا يستطيع
    بغض النظر ،، قصة اليهودي الذي اشتكى على أمير المؤمنين علي ابن أبي
    طالب ،، وحكم القاضي لصالح اليهودي وقبول خليفة المسلمين بالحكم قصة معروفة ..

  6. صدام حسين عملتو شهيد !!!! لا اله الا الله .. ما منقول الا الله يرحمو

  7. ■بنت االشام :::: مساء الخير
    صدام حسين عملتو شهيد !!!! لا اله الا الله .. ما منقول الا الله يرحمو

    طبعا انا مسيحية …

  8. SADAM__SADAM __SADAM .. ALLAH YARHAMAK YA BATAL — WALA EHAMIK YA ABOU ODAY FA NAHNO KOLONA SADAM HUSEIN >> SADAM NOT DIE HE WIL BE BACK SOON AS POSSIBLE WE ARE ALL SADAM HUSEIN WE LOVE YOU SADAM IN YOUR LIVE AND IN YOU R OYHER LIVE >>>

  9. abdalwadud في تشرين أول 19, 2010 |
    نعم بوش لعين ابن لعين ولكن الذي حرضهم على احتلال العراق وتدميره هو من قال لهم لدينا الكيمياوي المزدوج وسنحرق نصف اسرائيل ولم يطلق على اسرائيل سوى بضعة صواريخ سكود فاشلة وقعت معظمها في صحراء النقب … يعني عمل نفسو أبضاي ولم يستطيع الدفاع عن ارضه لأنه كذب عليهم حين قال لهم بانه يمتلك اسلحة فتاكة وهذا هو الغباء بعينه … المهم ليس بوسعنا غير أن نترحم عليه لأن الله وحده يعلم النوايا وماتخفي الصدور
    )))))))))))))))))))))))))))))))

    اللي تقول عنه السبب هو راح لعند ربه و هو الوحيد القادر على محاسبته
    لكن ما ذنب الابرياء اللي راحوا في الرجلين و من غير سبب الا لانهم ينتمون لذا البلد.
    و هل بوش اللعين اتى بالخير للبلد؟

  10. الاخت بنت الشام مع كامل احترامي الك
    صدام من وجه نظري هو اسد الامه الراحل
    هو العربي الوحيد الي وقف بوجه الامريكان .. هل من لبؤة بالعالم العربي فعلت ذلك ؟؟
    ايران ( الغير عربية ) عندما فعلت ما فعلة صدام التف حولها العرب وبئصد بلادي ئبل بلادك علي العلم بأنها لم ولن تفعل ما فعلة صدام ( محاربة الامريكان وعدم الخنوع والذل ) بينما تحارب اسرائيل والامريكان بسوريا وحزب الله وحماس و لاسباب سياسية بحتة وهي السيطرة علي المنطقة
    تخيلي لو ما كنا التفينا حول ايران والتفينا حول صدام .. اكيد كان زمانا النا شوي كرامة عربية كرمال بنكون راضيين عن حالنا
    اخيرا دخيلك تعترفي ئبال الكل ما حسيتي بئهر وهو بتشنق ع يد الامريكان والـ علي مرأي ومسمع العالم كلن ؟؟
    *تحياتي الك صدام الله يرحمك ويرحم النخوة العربية الي انقلبت ثقافة غربية

  11. احترم رأي الجميع مروان و احترمو رأيي بالنهاية جدل لا هدف منه بس رأي

  12. صدام حسين من اعظم زعماء العرب الله يرحمه كان رجل لم يفض رئاسه مثل النعام لاكانه مات مرفوع الرس قائد عربي بمعنه الكلامه لقد خسران زعظيم عربي ليس له بديل الله يرحمك يابطل

  13. وزير العدل فقط؟؟؟
    جورج w.c بذات نفسه لازم يتحاكم كمجرم حرب هو ورامسفيلد والشمطاء التى فرت منها انوثتها كوندليزا رايس وغيرهم من اعوان الشيطاااان قتلة الابرياء والاطفال.
    وبالنسبة لصدام حسين، كل حاكم له هفواته، لكن على الاقل العراق فى حكمه لم تكن كما هى عليه الان، ورحمه الله.

  14. مأمون يضع آل سعود والأمام علي في نفس المستوى
    ورند قليلة الأدب وتقول بلاتلطيش
    أما ليلى فعليك أن ترجعي بالتاريخ قليلا الى الوراء اي قبل احتلال العراق بشهر وتعرفين كم شخصية عربية وعالمية طلبت من صدام الاستقالة لسحب البساط من تحت الأمريكان لكنه حتى في سجنه كان متمسك بالكرسي شأنه شأن مبارك وربعه .ونرجع ونقول الله يرحمو

  15. kalamak sa7i7 ya abd elwadoud , howa saddam 3amal eh ??? hwa gab el amrican ye7ra2o elbalad , wohowa mestakhabi, batal ezzay ya3ni?

  16. wa7na 7anool batal weshaheed welsalam w bas? da gab elamrican ye7ra2o elsha3b w ye3melo fetna fe elbalad, w7adretto metdari, woba3den et3adam, allah yer7amo, bas ma matsh 3ala el gabha ya3ni w howa be7areb.

  17. ابو الوليد
    بدك رئيس محترم لدولة محترمة ( الله يرحمو ) يستقيل لمجرد سحب البساط من تحت اجر عدو ؟؟
    وبتشبهه بمبارك
    ااقلك ع شي
    انا لو مصري (والله يعلم مدي كرهي لمبارك) لو اسرائيل راح تئرر تحرير فلسطين مقابل استقالة مبارك يبقي لا
    في شي اسمه نخوة وكرامة شعب
    انت بتعرف مدي حب العراقيين لصدام
    هل كان لصدام ان يخذلهون بل ويخذل العرب ؟؟
    طبعا غير متوقع ضل متمسك بنخوتة حتي مات ع يدي خونة وعملاء
    واخيرا الله يرحمه ويرحم كل مسلم ويرفع درجاتة امين

  18. لا احد ينكر ان الدستور الامريكي والقوانين الامريكية السائدة هناك هي من اكثر القوانين احتراما لحقوق الانسان ( لو طبقت كما يجب على الجميع ) ،،، حتى في دولنا الاسلامية لا توجد قوانين جيدة لانهم تركوا الشرع والدين واتجهوا صوب القوانين الفرنسية واخذوا بها …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *