عقد الرئيس الأميركي باراك اوباما الاربعاء مؤتمرا صحفيا حول حصيلة المفاوضات النووية مع ايران حيث اكد ان من حق ايران ان تمتلك برنامجا نوويا سلميا ضمن اطار محدد وفقا للاتفاق.

واوضح اوباما ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع ايران يعتمد على المبادئ الدبلوماسية التي اعتمدتها بلاده في الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي حسب تعبيره وقال: الحصول على الاجماع الدولي بشأن ايران لم يكن بالامر السهل وقد خسر حلفاؤنا مليارات الدولارات بهذا السبب.

وانتقد المعارضين للاتفاق منوها الى ان البعض كان وصفه بانه غلطة تاريخية مع ان التقدم الايراني كان موجودا وكان سيستمر رغم الحظر واضاف : لكن على ايران ان تلتزم بتعهداتها قبل ان نتخلص من الحظر وهذه الاتفاقية افضل خيار لنا .

واشار الى ان الجميع قد دعم الاتفاقية مع ايران ما عدا الكيان الاسرائيلي مشددا على ان الاتفاق مع ايران جيد بالنسبة لنا لكن معظم الجمهوريين وقف ضده دون أن يقرأه.

واعترف بانه من حق ايران ان تمتلك برنامجا نوويا سلميا ضمن حدود منوها الى مسالة الحظر وقال : سوف يرفع الحظر الاقتصادي عن ايران من أجل أن تعود الى المجتمع الدولي، كما يجب عودة الاموال الايرانية المجمدة عندما يتم تنفيذ الاتفاق.

وفي خصوص المخاوف التي تثار بشان ايران لفت الرئيس الاميركي الى ان ميزانية ايران الدفاعية أقل من الدول الموجودة في المنطقة معترفا في نفس الوقت بان ايران ستبقى قوة اقليمية بالتأكيد رغم التحديات الموجودة.

وراى انه من الصعب تخيل طريقة أخرى في التعامل مع ايران غير هذا الاتفاق واضاف : هذه الاتفاقية سوف تساعدنا لمواجهة داعش وتهديده للمنطقة.

واكد ان من يتحدثون عن فرض المزيد من الحظر على ايران لا يعرفون المجتمع الايراني لان المزيد من الحظر لن يرغم ايران على تفكيك برنامجها النووي وقال : الشعب الايراني وحتى المعارضة لن يقبلوا باستسلام دولتهم تحت ضغط الحظر.
واعترف ضمنيا بعدم جدوائية الحظر المفروض على ايران حيث قال : نحن لا يمكننا ان نملي على الآخرين بفرض الحظر على ايران ولا يمكننا ان نبقى وحيدين في هذا المجال. الكثير من الحظر لن يستطيع أن يحقق ما نريد وسوف يضع ايران في موقف حرج وستقع حربا جديدة في المنطقة.

وفي خصوص موقف الكونغرس من الاتفاق النووي مع ايران اعتبر اوباما ان البديل عن العمل الدبلوماسي الشاق فيما لو رفضه الكونغرس سيكون الحرب وقال : اي عمل عسكري سيكون تأثيره اقل بكثير من هذا الاتفاق، كما ان الحروب بالاخص في الشرق الاوسط لن تجدي نفعا.

واعتبر انه لا بديل لدى اميركا عن الاتفاق النووي الموقع وانه ليس هناك اي تبرير لرفضه وقال : الادارة الاميركية وفرت كل شيء لـ”اسرائيل” ورغم اني لا اشك بجدية نتنياهو ولكنني اعتقد أنه على خطأ، لان اندلاع اي حرب في المنطقة قد يؤدي الى امطار تل ابيب بالصواريخ.

وختم الرئيس الاميركي مؤتمره الصحفي بالقول ان الذين يعارضون الاتفاق هم ذاتهم دافعوا عن الحرب عام 2003 والتي أدت الى تقوية ايران واضاف : لدينا تحالف دولي من اجل تنفيذ الاتفاق النووي، ولكن سنخسر الكثير اذا نقض الكونغرس هذا الاتفاق، هذا فضلا عن اننا خسرنا الكثير نتيجة الحظر على ايران.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. حسبي الله ونعم الوكيل. بس

    ما في. حل غير. الحرب

    علشان تجرو المنطقه والدول المجاورة لإيران لحرب
    مال. أمها. داعي الله يخلصنا منك ومن ايران
    وداعش السرطان

  2. لانهم بالاصح اصدقاء من تحت الطاولة فيجب العمل الان بالعلن .. لان مشاريعهم الخبيثة والمشتركة لا يمكن ان تكتمل الان في الخفاء . وهذا هو الدور الاخر من الخطط الاسرائيلية والعجمية لتكملة مشوارهم السياسي الخبيث في المنطقة العربية والاسلامية بالتحديد لتفكيكها والقضاء عليها ليلعبوا على كيفكم وكيفما يريدون حتى ظهور سيدهم الخبيث الاكبر قتلهم الله جميعاً وخلصنا من شرهم الى الابد .

  3. عين العقل يا سيادة الرئيس
    فقد ان الان للتعامل مع المكون الأكبر في الخليج وهم الشيعة بطريقة اخرى وواقعية فعدد الشيعة في الخليج بما فيهم الفرس يصل الى ١٠٠ مليون شيعي بينما لا يزيد عدد الوهابية المجسمة التكفيرية ٣٥ مليون علما ان اغلبهم من جماعة حشر مع الناس عيد اي ان اغلبهم لم يطلع على المذهب الوهابي المجسم التكفيري وبدعه وإرهابه واباحته لدماء الإنسانية !
    ويا سيدي الرئيس حان لكم مراجعة حلفكم المضر معه ومع داعميه من ال سعود الهبل وفسخ هذا التحالف وإلقاء الجميع في اقرب مزبلة ! فمن تحت عبائتهم خرجت القاعدة التي ضربتكم وهبل داعش واستباحوا دماء الإنسانية تحت غطاء الدين حان الوقت ان تلقوهم جميعا على شاطئ غير مسكون كي لا يحتج أهله كما حصل في الشاطئ الفرنسي آخراً ولا تنسوا تزويدهم بالبكيني !! كي نتفرغ كبشر اصحاب رسالات سماوية مسلمين ومسيحين ويهود حتى بتصحيح التاريخ وبناء عالم مسالم قائم على العلم والتعاون على البر …! لا بل التحالف على كلمة سواء كما ورد ذكرها في كتاب الله وقرآنه الكريم يكون فيه الشق الروحي موازي للشق السياسي والاقتصادي لتنعم البشرية بفجر جديد دون الهبل من ال سعود وعوران الوهابية وفتاوي وضع الزوجة بالفرن….. ثم نفيها وهو يحد اسنانه بمسواك امام عدسات الكاميرة على اعتبار ان ذاك اهم مقومات رسالات السماء ؟؟!!
    ثم ينفي ان الارض تدور وحجته في ذاك هههههه لو ان الارض تدور لكان أتت الصين للسعودية من حالها ولا يحتاج ان نركب طاءرة او تطير الطاءرة انما عليها فقط ان ترفف بالجو !!! انهم جننوا مهابيل الشام ووهابوهوم وتيمنوهم ( نسبة لا بن تيمية ) رغم ان اهل الشام كانوا اول من سحل ابن تيمية المجسم التكفيري وأخرجه من المسجد وبصق في وجهه عندما تطاول على الذات الإلهية بعد فتاوي بإباحة الدماء لخلق الله !! حان لأصحاب هذا الفكر ان ينتهوا …. وتحياتي لك يا ابو سمرة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *