حثّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما لبنان على مكافحة تهريب الأسلحة الى أراضيه قائلاً إن هذه الأسلحة “تشكل خطراً محتملاً على إسرائيل”.

وقال أوباما بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان في البيت الأبيض، مساء الاثنين 14-12-2009، إنه حدث بعض التقدم في تنفيذ قرار لمجلس الامن الدولي يحظر مثل هذه الشحنات، لكن هناك المزيد الذي يجب عمله.

وقال أوباما للصحافيين “أكد الرئيس سليمان مخاوفه في ما يتعلق بإسرائيل وإني أكدت مخاوفنا بسبب شحنات الأسلحة الكبيرة التي يجري تهريبها الى لبنان والتي قد تكون خطراً محتملاً على إسرائيل”. وأضاف “من مصلحة جميع الأطراف المعنية تنفيذ القرار في ما يتعلق بمثل هذا التهريب”.

obama_Sleiman

في المقابل، شكا الرئيس اللبناني بشأن “التهديدات الإسرائيلية” لبلاده، وحثّ أوباما على الضغط على إسرائيل لتسحب قواتها من مناطق مثل مزارع شبعا. وقال سليمان “بحثنا التهديدات الاسرائيلية التي تهدد النمو الاقتصادي في البلاد”.

وأضاف “طلبنا من الرئيس اوباما ومن الولايات المتحدة ممارسة المزيد من الضغوط على اسرائيل كي تطبق القرار 1701” الصادر عن مجلس الامن الدولي ووضع عام 2006 حداً للحرب بين اسرائيل وحزب الله اللبناني.

وعلّق الرئيس الامريكي بالقول “الرئيس سليمان وأنا لم نتفق على جميع المسائل مثل اسرائيل ولبنان والفلسطينيين وسوريا”. وأضاف “ما يمكن ان نتفق عليه هو ايجاد حلول لهذه المسائل عبر الحوار والمفاوضات بدل العنف”.

وقال اوباما إن الولايات المتحدة ملتزمة بالمساعدة في تقوية القوات المسلحة اللبنانية حتى تصبح في وضع أفضل لتأمين حدود لبنان. ومنذ عام 2006، اقتصرت المعونات العسكرية الامريكية للبنان على 400 مليون دولار وتتضمن شحنات العتاد المزمعة قطع مدفعية ودبابات وطائرات بلا طيار.

وكان القرار 1701 الذي أصدره مجلس الامن التابع للامم المتحدة قد حظر جميع شحنات الاسلحة غير المرخص بها بين نهر الليطاني والخط الازرق وهو خط الحدود الذي تراقبه الامم المتحدة بين اسرائيل ولبنان.

والشهر الماضي، اتهمت الولايات المتحدة ايران بإرسال شحنات أسلحة غير مشروعة الى حزب الله، بعدما قالت إسرائيل في نوفمبر (تشرين الثاني) إن قواتها البحرية احتجزت سفينة تحمل مئات الأطنان من الأسلحة التي قدمتها إيران كانت متجهة الى حزب الله، ونفى حزب الله أي صلة له بهذه الشحنة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. حثّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما لبنان على مكافحة تهريب الأسلحة الى أراضيه قائلاً إن هذه الأسلحة “تشكل خطراً محتملاً على إسرائيل”.
    هي اسراييل تعتبر خطرا على كل الشرق الاوسط فلماذا لم تحثها على فعل شيء!!!!!!!!

  2. اوليس اوباما؟،هو ذاك الشخص نفسه الذي تمنت الدول العربيه ان يمتطي الحصان الأمريكي فيكون أفضل من وصلو للسلطه النازيه الأمريكيه فيتحول هوالأخر لكاووبوي ونصير للوتو اليهودي مكشفا عن سياسه واحده لا تتغير بتغير منفذيها ،،،أصحوايا عرب وصحصحو معكوم لوبي عربي وسوق عربيه مشتركه فتفتح بها حدودكم المغلقه على شعوبكم الحبيسه لسياساتكم الهشه ،قال،/جبنا الأقرع تيونسنا كشف عن سياستو وحثنا على منع تهريب الأسلحه لأسراءيل اللحبيبه/
    شر البلية ما يضحك.

  3. مساء الخير
    لن تتغير السياسة الامريكية اتجاه قضية العرب!إلى متى
    ولكن الأسلحة الأمريكية لاسرائيل هي التي قتلت الألف من اللبنانيين المدنيين وفوق ذلك ممولة بالدولار !!! أمريكا والغرب الصهيوني انتقل من المرحلة الاولى مع شعوبنا العربية التي كان فيها يحاور ويخفي صورته البشعة ويقبل الحقائق حتى يحتفظ بصورة مقبولة في المنطقة .. انتقل الى المرحلة الثانة التي يعلن فيها بكل غطرسة حمايتها عن أمن اسرائيل وأن أمن اسرائيل مقدم على أمن دول المنطقة الواقعى تحت مستنقع اللا أمن بسبب الوجود الأمريكي فيها ….. الغريب أن صورتها مازالت مقبولة من البعض رغم كل الوضوح في صورتها القبيحة ونرى توجه العداء ليس موجه لأمريكا ولاسرائيل وهو الشيئ الطبيعي بل لمن تعاديهم أمريكا واسرائيل في المنطقة !!!!
    تحيات اختكم ندى

  4. اهلا اخ قاسيون ،اي كلون بوش او ما رح يتغيروا،امل ابليس بلجنه،سلام عزيزتي ندى،

  5. عبد الوهاب – قاسيون – اخيليس – كل واحد منا يرشح احلى افلام كارتون بحياته – على سيرة زينه ونحول الي ذكرها عبد الوهاب .
    بالنسبه لي عدنان ولينا .

  6. يا قاسيون انت ما تعرف ؟؟؟ شو هال الصلام ياعبد , ؟؟
    هذه في لغة الايرانية يا قاسيون

  7. لغايه اليوم بين الحين والحين اشهد سانديبل على اليوتوب.وتعجبني الاغنيه والموسيقى رايعه

  8. اي عبود هلأ قريتا،ايسلم تمك والله سوزي بتستاهل ،جد الها فقدي، حاسي حالي وحيده بلاها،حتى شعر ما عاد يطلع معي ،او خاصه بعد الفصل اللي عملو معي،أخيليس،ما عاد سمي خوليو أو أخو البلدوزر،لتنين دمن اتقل من بعد،

  9. والله جمعتكم حلوه لكن مجبر ان انسحب.العمل بالليل للفوز بمبلغ من المال اكبر .لا تنسونا بدعواتكم.
    الين خلوس وبلدوزر اخواتك ويحبونك .

  10. كيف عرفت يا عبود شو صار؟ حكولك شي ؟انا مابدي هيك اخوي بناقص منن اوك الله معكك اوانا رايحه مابدي اصطدم فيهون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *