رويترز – قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الثلاثاء ان سقوط الرئيس السوري بشار الاسد مسألة وقت فقط لكنه أضاف أن من الخطأ الاعتقاد بأن الولايات المتحدة يمكنها القيام بعمل عسكري بشكل منفرد هناك.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي متحدثا عن الاسد “سيسقط هذا الدكتاتور في نهاية الامر” مضيفا أن السؤال ليس هل يرحل الاسد بل متى يرحل.

لكن الرئيس الامريكي عارض بشدة دعوة السناتور الجمهوري جون مكين لتوجيه ضربات جوية أمريكية ضد القوات الحكومية السورية.

وقال السناتور الجمهوري جون مكين يوم الاثنين انه يجب على الولايات المتحدة ان تقود جهودا دولية لحماية المدن والبلدات السورية من خلال شن هجمات جوية على قوات الحكومة السورية. وخسر مكين في انتخابات الرئاسة امام اوباما في عام 2008 .

وقال أوباما ان من الخطأ الاعتقاد بوجود حل بسيط للحملة المستمرة منذ نحو عام ضد المعارضة في سوريا أو بأن الولايات المتحدة يمكن ان تتحرك بشكل منفرد.

وجاءت تصريحات أوباما في الوقت الذي واجه فيه الرئيس السوري غضبا غربيا متناميا لمنعه دخول المساعدات الى حي بابا عمرو المدمر في مدينة حمص وبشأن اتهامات بانتهاكات لحقوق الانسان تشمل صورا قيل انها تبين ضحايا للتعذيب في مستشفى بالمدينة.

وقال التلفزيون الحكومي ان عشرات الرجال والنساء والاطفال عادوا الى حي بابا عمرو سيرا على الاقدام مرورا بمبان عليها اثار الطلقات النارية وأبنية متضررة بعد ايام من انسحاب مقاتلي المعارضة في اعقاب هجوم عسكري شديد.

وينتظر الصليب الاحمر الموافقة لتوزيع أغذية بالحي الذي تعرض لحصار استمر شهرا.

وتحدث سكان فروا من الحي عن جثث متحللة أسفل الانقاض ومياه صرف صحي مختلطة بالقمامة في الشوارع وحملة من عمليات الاعتقال والاعدام.

وقال أحمد الذي هرب الى لبنان الاسبوع الماضي “كانت رائحة الموت في كل مكان. كان يمكننا في كل وقت ان نشم رائحة الجثث المدفونة تحت الانقاض.”

وأضاف وهو يتحدث من منزل أحد أقاربه في لبنان وقد بدت عليه علامات التعب وظهرت هالات سوداء حول عينيه “الجثث في الشوارع.. العديد منها متحلل لكن لا يمكننا دفنها.

“لقد رأينا الموت كثيرا حتى أنه في النهاية لم تعد رؤية جثة مقطعة الاوصال لقريب أو صديق تثير مشاعرنا.”

ورغم مشاعر الغضب العارم مع تقديم سكان حمص مزيدا من الروايات التفصيلية بشأن حصار بابا عمرو استبعد زعماء غربيون تدخلا عسكريا على نمط ما حدث في ليبيا خشية تفجر صراع أوسع نطاقا في الشرق الاوسط.

وقال البيت الابيض يوم الثلاثاء ان الرئيس الامريكي باراك أوباما ما زال ملتزما بالجهود الدبلوماسية لانهاء العنف في سوريا مضيفا ان واشنطن تسعى الى عزل الاسد وقطع مصادر دخله والتشجيع على الوحدة بين خصومه.

لكن النداءات المطالبة بتحرك لحماية المدنيين ارتفع صوتها في الوقت الذي شدد فيه الجهاز الامني حملته ضد المحتجين

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. بقالنا شهور نسمع انها مسالة وقت ويسقط الاسد
    الله معكم يا شعب سوريا

    1. هلللللللو حياتي كيفك يا حلوة هداك اليوم رديت السلام بس متأخرة
      ايه هيي مسألة وقت ما إختلفنا بس أوباما كاذب وهو مسيس من ماما صهيونية اسرائيلية وهيي خائفة اقصد مامتو لأبومة على رحيل حاميين الدار اي نواطيرها وتخاف من القادم
      شكرا لدعائك الله ينصر كل مظلوم كل مظلوم بسوريا يارب وياخد بتار كل من قتل غدرا وبلا ذنب
      وخاصة أطفالنا السوريين ربي ينتقم لهم

  2. أنا أعتقد بعد خطاب اوباما سيدعمه آل صهيون والله كانت دمعتي رح تشر من خطاب اوباما كتر ما زعلت على اسرائيل عملها مضهدة ومظلومة والقط بياكل عشاها وأنا كنت مفكرة انو الكندي هاربر بس عندو هيك موقف طلعو الكل على شكلو شكشكلو الله يعين فلسطيين وأهلها شو تركولهون من المسكنة

  3. استغرب من نورت كيف لا تسمح لتعليقاتي بالظهور مع انها لا تحمل اي شتيمة او اهانة وانما موقف ولكن ممكن انه ليس على هواها او هوى بعض المعلقين ..وانا واثق انها ستنشر هذا العتب لتظهر ان القائمين ينشرون كل شيء ..ولكن للاسف هم منافقون كغيرهم من الاعلام العربي ..ونحن نسير حسب سياستهم فان اعجبهم خطابك ينشروا ولو كان فيه من القدح والذم ما يكفي.. وان كنت من الاخرين فيحرم عليك النشر ومن يدري بهذا غيرك ..كما انني ارسلت العديد من المواضيع التي لم ينشروها وخاصة بعد ان نشرت احد المواضيع نقلا عن احد الصفحات الاعلامية عن السعودية ولكن يبدوانه السعودية خط احمر كما الامارات والقرضاوي اما بقية الدول العربية فجرح ما تشاء واكذب ما تشاء فانت حر ما دمت تحت عبائتهم

  4. 🙂 يمكن لانك ما سلمت على أصدقائك بدايةً فما عجبها قالت هاد مو الياس الي بنعرفو زمان
    سلام أخ الياس

    1. ههههههه والله ضحكتني يا أخ الفلاحي
      على فكرة أنا بقول اوباما بينجح بينما زوجي يقول مستحيل انه ينجح مرة ثانية شو رآيك انتا

  5. يسعد مساكي الاخت والصديقة ورود والله اعتذر بس عصبت لان عم حاول انشر وجهة نظر اخرى لهيك ما عم يسمحو وكان تعليق عتب واستهجان على القائمين على نورت يسعد مساكي مرة تانية واشتقنا لتعليقاتك العقلانية ونقاشك البناء المحترم

  6. شكرا الياس لكلامك طبعا أنا ممكن ما وافق بعض تعليقاتك او مواضيعك وهذا حقي ولكن أحترم رأيك
    وإتجاهك فأنت حر المهم النقاش بدون تجريح ويسعدني شهادتك بي طاب يومك

  7. تحياتي اخ الياس أشاطرك الرأي في ان نورت لديها ازدواجيا غريبه في نشر التعليقات ، لكن الحق يقال تبقى نورت افضل بكثير من بعض المواقع التي تنشر تعليقات من لون واحد فقط ، امل ان يصل صوتك الى المسؤولين في نورت ، واذا مامشى الحال قدم عريضه ههههه تحياتي ومحبتي اخ الياس ياورده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *