انتقد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم السبت تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي دعا فيها أنقرة أمس الأول الخميس إلى الاعتراف بما أسماه “الإبادة الجماعية” بحق الأرمن إبان الخلافة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

وقال داود أوغلو: “لا يحق لدولة ذات ماضٍ استعماري أن تعطي الدروس لتركيا”، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة “تي آر تي” الإخبارية التركية.

وكان وزير شئون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك أجمن باجيش قد صرح أمس الجمعة أنه على الرئيس الفرنسي أن يهتم ويواجه مستقبل الاتحاد بدلاً من الالتفات إلى أحداث التاريخ.

وقال باجيش في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “الأناضول” أمس: إنه “إذا عمل ساركوزي على كيفية إخراج بلاده من الاضطراب الاقتصادي بدلاً من القيام بدور المؤرخين، سيكون ذلك مهمًّا بالنسبة لفرنسا وأوروبا”.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد قال الجمعة أثناء زيارته إلى أرمينيا: “إذا لم تنتهج تركيا مسار الدول الكبرى الأخرى في الاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الأرمن قبل نهاية العام، فإن فرنسا ستتخذ خطوات جادة بما في ذلك تجريم إنكار الإبادة”.

وأكد ساركوزي أن تركيا ليس لها مكان في الاتحاد الأوروبي قائلاً: “دور تركيا عظيم بالنسبة للعالم ولفرنسا، فهى جسر بين الشرق والغرب، ولكن ليس لها دور داخل الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي ليس لتركيا”.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها فرنسا عن مشكلة إبادة الأرمن، على الرغم من أن التاريخ يؤكد أن ما حدث في تلك الحقبة التاريخية كان مأساويًّا لكثير من الفئات والطوائف بما فيهم العثمانيون وليس الأرمن وحدهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ولله عندك حق ياأوغلو حطيت أصبعك على الجرح,,كيف لفرنسا أن تعطي مواعظ وهي كانت مستعمرة ربع العالم !!!

  2. et pourqoi la france ne parle pas de ses crimes en Algérie , au lieu de parlé de la turkie, il faut aussi que les francais présentent des excuses au Algériens avant de demander au autres de faire ca.

  3. اعترف وادفع التعويضات
    بدل ما انته عافل فتنه بسوريا وخليت الاخ يقتل اخوه
    ويا عالم امته راح تنطفاء النيران الي شعلتها … عمركم ما حبيتم العرب

  4. ينطبق على ساركوزي المثل المغربي ” لي حلال على الفقيه حرام على الطلبة”
    لماذا رفضت فرنسا الاعتراف بالابادات لي قامت فيها بالمغرب العربي وبالجزائر بالخصوص

  5. وقال داود أوغلو: “لا يحق لدولة ذات ماضٍ استعماري أن تعطي الدروس لتركيا

    يسلم فمك يا أغلو بيك, يجو بالاول يعترفوا بالابادات الجماعية و المدابح لي عملوها بالمغرب العربي و غيره .

  6. فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر كانت الجزائر لا تزال تابعة للخلافة الاسلامية العثمانية حيث قاوم الاتراك مع باقي اخوام الجزائريين الغزو الفرنسي لبلادنا و كان منهم شهداء
    و من بين هؤلاء الشهداء نذكر احمد باي باي قسنطينة و عندنا قصة نحن عائلة دمرجي توارثناها ابا عن جد تحكي قصة استشهاد نحو 45 فرد من عائلتي في احد المعارك شمال مدينة المدية اثناء صد الغزو الفرنسي بالاضافة الى 5 من اعمامي استشهدوا سنة 1957 و الشهيدة خديجة بن رويسي والخ من قائمة الشهداء الاتراك الاصل في الجزائر العزيزة .

  7. yasmina.roma في تشرين أول 9, 2011 |
    ينطبق على ساركوزي المثل المغربي ” لي حلال على الفقيه حرام على الطلبة”
    لماذا رفضت فرنسا الاعتراف بالابادات لي قامت فيها بالمغرب العربي وبالجزائر بالخصوص/
    **************************************************
    سؤال في محله ومن لسانه الأصلي من الناحية الانسانية………………./
    وفي نفس الوقت وببساطة فرنسا لم تجد من يجبرها على الاعتراف فعلا
    فلا تبالي على من يتوسل إليها قولا وعندما يظهر الرجال ستستجيب في الحال/
    شكرا لكي الاخت يسمـــــــينة/ســـــــــــــــــلام /.

  8. مهما كان تاريخ فرنسا ملطخ بالدماء فلن يكون كما هو التاريخ التركي احفاد المغول مجازرهم تجاه العرب والاكراد والارمن والاذر والقبارصة واليونانيين والشراكسة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *