نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن رئيس الوزراء الكاميروني ديفيد كاميرون قوله إن بريطانيا تمر الآن بمرحلة مبهمة بعد أن كشفت نتائج الاستفتاء الأولية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه قال مساعد رئيس الوزراء البريطاني: “نحن في منطقة مجهولة” في أعقاب الاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي.

صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، إذ بيَّنت نتائج 90% من المناطق البريطانية التي شملها التصويت تقدم خيار الخروج بنحو 52% مقابل 48% لصالح خيار البقاء.

وصوّت نحو 15.4 مليون شخص لأجل الخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما صوّت 14.3 مليون بريطاني لصالح البقاء، لتكون بريطانيا بذلك أول بلد يخرج من الاتحاد الأوروبي بعدما استمرت داخله 43 عامًا.

وبعدما كان التنافس شديدًا بين خياري البقاء والانسحاب في الساعات الأولى لفرز الأصوات، وتقدم خيار الاستمرار بنسبة 50،08%، تغيّرت المعطيات في الدقائق الأخيرة من الساعة الثانية صباحًا، وتقدم خيار الانسحاب إلى حين تبيَّن أنه سيكون الرابح في الاستفتاء.

وشارك في هذا الاستفتاء 46.5 مليون بريطاني، وسيتم الإعلان رسميًا من الحكومة البريطانية عن النتائج النهائية للاستفتاء في وقت لاحق من صباح اليوم الجمعة، وقد جرى إلى الآن إعلان نتائج 330 من 382 منطقة بريطانية.

وكان المؤرخ سيمون شارما قد توقع فوز خيار الانسحاب، وبالتالي خروج البريطانيين من الاتحاد الأوروبي، مضيفًا أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “سيدخل تاريخ أوروبا والعالم مرحلة خاصة وخطيرة”.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *