شجبت جمعيات إسلامية فرنسية وأحزاب سياسية وصحف محلية كبرى تشبيه مارين لوبين -ابنة ونائبة رئيس حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف- لجوء بعض المسلمين للصلاة في الهواء الطلق خارج المساجد في فرنسا بالاحتلال النازي للبلاد في أربعينيات القرن الماضي.

واعتبرت تلك الهيئات أن هذه المقارنة، التي وردت في كلمة ألقتها مارين لوبين يوم الجمعة الماضي أثناء تجمع خطابي في مدينة ليون بوسط فرنسا، تدخل في نطاق “التحريض على الحقد و الكراهية”، في حين أعلنت جمعية حقوقية فرنسية رفع دعوى قضائية بحق نائبة رئيس الحزب اليميني المتطرف.

ووصف رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد الموساوي تصريحات مارين لوبين بغير المسؤولة، مؤكدا في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أنها “تسيء إلى كرامة المسلمين وذاكرة أجدادهم الذين ضحوا بحياتهم لضمان بقاء فرنسا ومبادئ جمهوريتنا”، في إشارة إلى عشرات الآلاف من أبناء المستعمرات الفرنسية السابقة في المغرب العربي وأفريقيا الغربية قضوا دفاعا عن فرنسا خلال الحربين العالميتين اللتين شهدهما القرن الماضي

رسم كاريكاتيري لليبيراسيون يبرز الارتباط الفكري بين مارين لوبين ووالدها

نقص المساجد

وأضاف الموساوي أن تشبيه المصلين بالمحتلين النازيين يشكل “قذفا لمسلمي فرنسا وتحريضا على الحقد والعنف ضدهم”. ولفت إلى أن لجوء بعض المسلمين لأداء شعائرهم الدينية بالشوارع المحاذية لقاعات الصلاة ناجم عن النقص في عدد المساجد في فرنسا.

وفي ذات السياق، أعلن رئيس الحركة من أجل مناهضة العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب مولود عونيت أن جمعيته قررت رفع دعوى قضائية ضد مارين لوبين بتهمة “التحريض على الكراهية والحقد الديني”، موضحا في تصريح للجزيرة نت أن “الشكوى ستقدم هذا الأسبوع لإحدى المحاكم المحلية”.

كما انتقد جان فرانسوا كوبيه الأمين العام للاتحاد من أجل حركة شعبية، أكبر أحزاب الائتلاف الحاكم في فرنسا، تحامل مارين لوبين على المسلمين، لافتا إلى أن تصريحاتها قوضت جهودها الرامية إلى تلميع صورة اليمين المتطرف من خلال “تشذيب” خطابها الإعلامي في السنتين الأخيرتين.

ورأى كوبيه أن مارين لوبين -التي تعد المرشح الأوفر حظا لخلافة والدها جان ماري لوبين الذي سيعلن تخليه عن رئاسة الحزب خلال مؤتمر يعقد منتصف الشهر المقبل- “لا تختلف عن أبيها مطلقا”، مؤكدا أن لديهما “نفس الشخصية وذات الأساليب ونفس الخلط في الخطاب”.

إدانة قاسية

أما اليسار الفرنسي فقد تبنى موقفا أكثر حزما في إدانته لتصريحات لوبين، إذ ندد ثلاثة من أعضاء المكتب الوطني للحزب الاشتراكي المعارض -وهم برونو لو رو وإستيفان لوفول وقادر عارف- بما أسموه “الهجوم الفاشي” على المسلمين الفرنسيين.

واعتبروا في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن “مارين تجاوزت أباها في التطرف”، مؤكدين أن “النزعة اللوبينية نزعت قناعها وكشفت للملأ الوجه القبيح الذي تريد أن تعطيه لبلادنا”.

من جانبها، نشرت يومية ليبراسيون -أكبر صحف اليسار الفرنسي- على صدر صفحتها الأولى رسما كاريكاتيريا يبرز الارتباط الفكري الوثيق بين مارين لوبين ووالدها. وخلصت الجريدة في مقالها الافتتاحي الاثنين إلى أن عداء السامية لدى زعيم اليمين المتطرف الفرنسي تحول إلى “تشهير صارخ وأعمى بالإسلام” لدى وريثته.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. lhamdo lillah anno ba9i fhad dunia lli y7ami o ydaf3 3la ddin 7tta mn lghayr omoslimin o hada fi 7ad datto intissar lina i7na lmoslmin

  2. جاتك نيله انتي وابوك المجرم يابنت المجرم ..
    اصلا انتي اخر واحدة تتكلميين عن الاحتلال النازي يانازي يابنت النازي ..

  3. تفكيرها مثل تفكير بعض العرب اللي مو عاجبتهم وقفة الناس بانتظار ظهور خيال مريم

  4. ■JoJo في كانون أول 14, 2010 |
    هم ليسوا بنازيين ولكن مرائيين
    ……………………………..
    وانتي حقودة احترمي متحترمي نفسك اشوي ولا ما يهدالك بال الاتتبهذلي
    وتسمعي كلام يليق بمرضك .
    هلا الصلاة لله اصبحت رياء يا منا ف ق ة

  5. JoJo في كانون أول 14, 2010 |
    هذا التعليق حصل على تقييم سلبي من قراء نورت أنقر هنا لقراء التعليق.
    هم ليسوا بنازيين ولكن مرائيين
    ______________________
    لماذا لاتحترميين الاخريين حتى الناس تحترمك وتحترم معتدقداتك ودينك …
    لو الان مسلم ودخل وشتم ديين المسيح انا مصطفى المسلم حكون او واحد يقف ضده وادافع عن كل مسيحي ..
    الم تتعلمي يااختي كيف تحترميين اديان الاخر ولاتهينيهم ..
    انا اعرف انك الان ستقوليين لي انتم الي بداتم لكن شئ راح وانتهى والمفروض انتي تمحي مش ترجعيه ..
    وشكرا …

  6. *لوجين* في كانون أول 14, 2010 |
    وانتي حقودة احترمي متحترمي نفسك اشوي ولا ما يهدالك بال الاتتبهذلي
    وتسمعي كلام يليق بمرضك .
    هلا الصلاة لله اصبحت رياء يا منا ف ق ة
    …………………………………………….
    أنا محترمة غصبن عن اللى جابوكى ومش مريضة زيك..خليكى بحالك أنتى أصلا مبتفهميش تعليقى ولا أنا بقول أيه يبقى تتنيلى على عينك تخرسى يا م ق ر ف ة أنتى

  7. مصطفى..قلتلك قبل كده من فضلك لا تخاطبنى ولا تذكر أسمى..وكونك تقف جنب المسلمين أو المسيحيين دى حاجة تخصك. متبقاش أنسان مردد وخلاص أقرأ تعليقى للمرة التانية لعل ولعسي تفهم أنا قلت أيه

  8. ” مصطفى..قلتلك قبل كده من فضلك لا تخاطبنى ولا تذكر أسمى ”
    jojo
    ههههههههههه والله ضحكتيني من كل قلبي ههههههههههههه
    يعني تسبيين ديني وتشتميه وتطلبيين مني السكوت ..
    انا عندي لكي سؤال هل هذا الموضوع يخص غير المسلميين ؟؟
    وبعديين ممكن تشرحيلي كلمة مرئيين ؟؟ شو تقصديين بها ؟؟

  9. نحن المسلمون لسنا بأ غبي اء يا jojo
    الله سبحانه وتعالى قال في القرآن الكريم ..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله (رئاء) الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر [البقرة:462].
    صدق الله العظيم
    رئاء = مراء جمع مرائيين
    ومرائيين تعني = اظهارها للناس وهذا الشئ يغضب الله تعالى ويحبط الأعمال حذر منه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة، لسوء عاقبته، وخدشه للتوحيد، عافانا الله من خطره وشره.
    ( وشكرا الرجاء مراجعه التعليق والكلمات التي تحويه قبل كتابته ) …

  10. نحن المسلمون لسنا با غ بي ا ء يا jojo !!!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله (رئاء) الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر [البقرة:462].
    صدق الله العظيم
    رئاء = مراء جمع مرائ يين
    ومرائ يين تعني = اظهارها للناس وهذا الشئ يغض ب الله تعالى ويحبط الأعمال حذر منه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة،
    ل س وء عاقبته، وخ د شه للتوحيد، عاف انا الله من خط ره وشر ه.
    ( وشكرا الرجاء مراجعه التعليق والكلمات التي تحويه قبل كتابته ) …

  11. ok مصطفى هشرح تعليقى بس ده أول وأخر مرة هشرح لأنك أكيد لاحظت أنى بقول اللى أنا شايفاه ومش بعمل أى أهتمام لأي حد.
    وبدايتا انا سعيدة نى ضحكت سيادتك أوى كده.

  12. الموضوع بيتكلم عن “شجبت جمعيات إسلامية فرنسية وأحزاب سياسية وصحف محلية كبرى تشبيه مارين لوبين -ابنة ونائبة رئيس حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف- لجوء بعض المسلمين للصلاة في الهواء الطلق خارج المساجد في فرنسا بالاحتلال النازي للبلاد في أربعينيات القرن الماضي.

  13. أنا علقت وقلت “هم ليسوا بنازيين ولكن مرأئيين” وأقصد بهذا التعبير أن المسلميين المتجمعين فى الشوارع ليصلوا لنقص المساجد هم ليسوا بنازيين كما تدعى هذه ولكن مرأئيين بمعنى أخر..هم متشافين.
    .obvious..easily seen, easily recognized, open to view

  14. وقلتلك أول وأخر مرة هشرح وكله ذنبه على جنبه.. وبلاش حكاية اللى على رأسه بطحة دى. أنا قلت من فترة طويلة..أنا أعز الناس لى مسلميين..بس كده

  15. يا جوجو لماذا تكرهين الاسلام والمسلمين لهذه الدرجة؟ هل لهذا علاقة بما يحصل بين الحكومة المصرية والاقباط؟ ام ان هناك من المسلمين من اساء لك؟؟

  16. لا أله ألا الله.
    gentle..مين قالك أنى أكره المسلميين أصلا وأنا لسه بقول لمصطفى أن أعز الناس لى مسلميين.
    أنا بفرق تماما ما بين المتعصبين هنا فى نورت والمسلميين اللى أنا عايشة معاهم لأن دوول المسلميين الحقيقيين ولا أعلم مؤخرا بما يجري فى مصر لأنى أمارس طقوسي الدينية هنا بحرية والمسلمون كذلك
    فأكيد مش فاهمة ليه تتهمنى بكره الأسلأم والمسلميين!!!

  17. لا أله ألا الله.
    gentle..مين قالك أنى أكره المسلميين أصلا وأنا لسه بقول لمصطفى أن أعز الناس لى مسلميين.

  18. —-jojo—-انتي يابنتي مع مين هوانتي بتشتمي علي المسلمين ولا بتشتمي علي مارين وابوها و جزاكي الله خير لو بتشتمي عليهم

  19. وبالنسبة لأن فى حد من المسلميين أساء ألى..طبعا أغلب مسلميين نورت أساؤو الى والى دينى ومع ذلك لا أكرههم

  20. شكرا جوجو, لكن لماذا كل موضوع يتعلق بالمسلمين تشاركي بتهكم وتتهميهم بأمور وكانك تعلمي ما في صدورهم؟ هل انت متأكدة انهم يصلون رياءا؟؟؟

  21. وجزاكي الله خير لو بتشتمي عليهم قصدي مارين ——————-سم الله الرحمن الرحيم–السلام عليكم ورحمة الله وبركاته—-لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

  22. حرام الصلاة في الاماكن العامة مراؤون يعني كزابون اي يظهرون بمالليسو فيه المسيح له المجد قال ادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلي

  23. Bana :…رام الصلاة في الاماكن العامة مراؤون يعني كزابون اي يظهرون بمالليسو فيه لمسيح له المجد قال ادخل الى مخدعك واغلق بابك..
    i don t say why they are lier ….can u please tell me Bana ,,,or just because they are Muslim ,,,then they are automatically lier!!!!

  24. jojo…..they are what???? .. well you saw it form your tiny corner so gooood luck with your life if you see stuff this way….but inside you they are at least not NAZIS ,,,SO THANKS

  25. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم”{ يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون }

  26. سأل رجل فرنسي إمام أحد المساجد بفرنسا: لماذا أمر الله أن النساء أن تلبس المسلمات الحجاب؟؛ فأخد الشيخ 2 من الحلوى “البون بون” ثم أزال غلافاً لواحدة وقال للرجل الفرنسى: أي حلوى ستتختار؟؛ فقال الفرنسي “بالطبع سأختار الحلوى التي مازالت مغلفة”، فأبتسم الشيخ وقال له: الشيء نفسه ينطبق على نسائنا فهن أثمن مليار مرة من الحلوى داخل الغلاف ومن البترول داخل الأبار ومن الذهب داخل الجبال ومن اللؤلؤ داخل الصدف فى الماء. أختى الحبيبة؛ إلى متى ترك الحجاب؟
    🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *