تواصل الدوائر الأمنيّة في إسرائيل استعداداتها بشكل مكثّف لأيّ حرب محتملة خلال الفترة المقبلة، تتعلّق بشكل أساسي حول البرنامج النووي الإيراني، ويصبّ الجيش الإسرائيلي تركيزه على تأمين الملاجئ للإسرائيليّين وحمايتهم من أيّ هجمات غير تقليديّة.

في شوارع المدن الإسرائيليّة، يبدو كلّ شيء على طبيعته، ويمارس السكّان هناك حياتهم بشكل اعتيادي، ولا شيء بالنسبة إليهم مثير للريبة سوى حديث الصحف

الإسرائيليّة عن إمكان مهاجمة تل أبيب للمفاعلات النوويّة الإيرانيّة، إلاّ أنّ الاسرائيليين يعتبرون الأمر بات تكرارًا لتهديدات سابقة لم يحدث منها شيء على أرض الواقع، لكنّ الأمر مختلف في الدوائر العسكريّة الإسرائيلية، واحتمالات نشوب حرب تتعلق أساسًا بالبرنامج النووي الإيراني دائمًا واردة لدى الجيش الإسرائيلي.

وعلى الرغم من أنّ إسرائيل دائمًا ما تتحدّث عن إمكان مهاجمة المفاعلات النوويّة الإيرانية، وتبقي الباب مفتوحًا على كافة الاحتمالات، الا أنها هذه المرة بدت أكثر استعدادًا من السابق لحماية الإسرائيليين في حال وقوع أي حرب، وشرعت بحملة واسعة لتأمين ملاجئ في باطن الأرض تحمي السكان من هجمات غير تقليدية قد تتعرض لها إسرائيل اذا ما قامت فعلاً بضرب المفاعلات النووية الإيرانية بخاصة محطة بوشهر التي تستعد طهران لإطلاقها بشكل رسمي.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في عددها الصادر الأربعاء إنّ تل أبيب تقوم ببناء محطة قطارات جديدة تمّ الشروع فعليًّا في إقامتها على مدخل مدينة القدس ويصل عمقها الى 80 مترًا تحت الارض، وبينما الهدف المعلن عن المشروع بأنه محطة للقطارات إلا أنها ستتحول وقت الحاجة الى ملجأ عملاق قادر على مواجهة حرب غير تقليدية يستطيع ايواء 5000 اسرائيلي منضمًّا بذلك الى شبكة أنفاق الكرمل وموقف السيارات “بيما”.

ومن المقرر أن يتمّ تزويد المحطة الجديدة بمنظومة متشعبة ومتنوعة من مصافي الهواء وستشتمل على نقاط “مراكز” طبية ومكتب خاص بقائد الملجأ مزود بوسائل اتصال عالية التقنية تمكّنه من التواصل مع العالم الخارجي “خارج الملجأ”، كما ستزوّد المحطة “الملجأ” بالكثير من المصاعد والسلالم التي ستنقل الناس بسرعة كبيرة من الأقسام العليا من المحطة الى الاقسام السفلية.

واللافت في الموضوع أن إسرائيل سرعت أعمال البناء في هذه المحطة بشكل كبير جدًّا بناء على أوامر مباشرة من وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس، علمًا بأن القسم العلوي من المحطة قد انتهى وأصبح جاهزًا.

كما أن الحكومة الإسرائيليّة ستقوم ببناء المزيد من الملاجئ في باطن الأرض لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإسرائيليين، وحمايتهم من الأسلحة غير التقليدية “النووية والكيميائية”.

ويقول العقيد في الجيش الاسرائيلي روني سري، وهو رئيس قسم الحماية والتحصين التابع للجبهة الداخلية، إنّ الجيش لديه الكثير من المهمات التي يمكنه القيام بها هذه الأيام وعلى رأسها إقامة المزيد من الملاجئ التي ستكون قادرة على حماية الإسرائيليين من آثار الأسلحة غير التلقيدية وتكون مجهزة بكل وسائل الأمن والحماية اللازمة لضمان بقاء الاسرائيليين فيها أطول فترة ممكنة.

من جهته قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، متان فلنائي، إن الوضع الحاصل الآن ليس طبيعيًّا، مشددًا على أهمية تحصين الجبهة الداخلية في إسرائيل وقال: “في كل مواجهة مستقبلية محتملة ستكون فيها الجبهة الداخلية معرضة لإصابات عديدة ومباشرة، وعلينا الاستعداد لذلك مسبقًا والوصول إلى الجاهزية التامة، وأنا على ثقة بأنّ الروح المعنوية لدى الجمهور في ساعة الصفر ستكون عالية ومسؤولة بما يتناسب مع الواقع وسيتغلّب الجميع على كلّ الصعوبات”.

وكانت إيران قد حذرت الثلاثاء من أي محاولة إسرائيلة لضرب مفاعلاتها النووية، وقالت طهران إنّ الولايات المتحدة وإسرائيل تدركان، قدرة الردّ الإيرانية على أي هجمات قد تتعرض لها المفاعلات النووية، في الوقت الذي تبدي فيه إسرائيل قلقًا ازاء قرب تشغيل محطة “بوشهر” وسط دعوات من بعض القادة الإسرائيليين لتوجيه ضربات استباقية لإيران.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الا ان زواللك يا اسرائيل قربت
    من اي متى؟؟ واي زمن ؟؟؟ اسرائيل تبني ملاجئ لسكانهااااااااااااااا
    الله اكبر الا من بعد ما لاقت تهدد لأمنها وسلامتهاااااااااا
    بربكن مين بعد ئلو عين يحكي عن مقاومة و…..و…… وحكي فالسوووو
    من بعد ما شافو اسرائيل مذلولة وعايشة بي رعب

  2. لو الحفر تنفع لنفعت صدام حسين………..
    وعلى قول المرحوم فريد الاطرش: تطلع للسما اطلعلك تنزل للارض انزلك وراك وراك ديما …………لنجيب اجلك…

  3. عندما تقول كلاما جميلا وصحيحا يا فراس هل يمكن ان اتشاجر معك؟؟؟
    الكلام الصحيح لا يستحق صاحبه الا ان نقول له احسنت ايا كان القائل!!!!!
    …فاحسنت يا فراس!!

  4. على كل حال هيدي ثقافة بني اسرائيل من يومهم اما في كانتونات فيها بروج مشيدة او في سراديب كالجرذان ، وفي النهاية بيخسروا الحروب مع التانيين ! شعب جبان .

  5. وينن ايناس وجوليا مش عم يدافعوا عن اسرائيل ويتعاطفوا معها…

  6. اليهود بشهادة القران والتاريخ والواقع ،اجبن خلق الله واكثرهم حرصا على الحياة اي حياة مهما كانت حقيرة… ولولا الحكام العرب الذين يحيطون بالدويلة المسخ المسماة اسرائيل، ولولا تآمرسائر حكام العرب والمسلمين مع الغرب وواشنطن، لما استطاعت دويلة يهود البقاء على قيد الحياة اشهرا ناهيك عن سنين طويلة ولكان بمقدور اهل فلسطين لوحدهم محو الدويلة المسخ البندوقة من الوجود …ولكن قاتل الله كل حاكم خائن لامته ،وعبد ذليل لاعدائها واعداء دينها!!!!!

  7. فيش عتب على الصهيانيه الأسرائلين العالم كل بيعروفهم على حقيقتهم وخستهم ونذلتهم بس العتب والعيب على حكمانا العرب اللى كل واحد فيهم يغنى على ليلاه ومو همهم غير السلطة والحكم وارضاء الغرب الا لعنة الله عليهم

  8. فيش عتب على الصهيانيه الأسرائلين العالم كل بيعروفهم على حقيقتهم وخ س تهم ون ذ لتهم بس العتب والعيب على حكمانا العرب اللى كل واحد فيهم يغنى على ليلاه ومو همهم غير السلطة والحكم وارضاء الغرب الا لعنة الله عليهم

  9. والله احنا المسلمين مساكين….على نيتنا يعني !!!

    اذا….اذا اسرائيل ضربت ايران…و استبعد ذلك ..رح تكون تمثيليه…الخاسر الواحد فيها الدول العربيه التي سوف تعود الى العصر الحجري كنتيجه مبرمجه مسبقا لهذه الحرب…خاصه الامارات و قطر و السعوديه و البحرين و الاردن و لبنان…

  10. قال الله جل وعلى في كتابه العزيز
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة
    صدق الله العلي العظيم
    ___________________

  11. الشريف شريف بدون ما يسمي نفسه شريف ، لكن الغير شريف بيحاول يفهم الناس انه شريف ولهالسبب بيسمي نفسه شريف وهو ابعد من الشرف بعد الارض عن المريخ ويمكن عطارد .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *