ذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية الاحد 11-4-2010 ان الجيش الاسرائيلي اصدر امرا جديدا قد يؤدي الى طرد عشرات الاف الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة بدون تصاريح أو محاكمتهم بتهم جنائية.

وقالت الصحيفة ان تعديلات على امر حالي بمنع عمليات التسلل يمكن ان تنطبق على فلسطينيين يعيشون في الضفة الغربية دون بطاقات هوية رسمية تصدرها اسرائيل إضافة الى اسرائيليين واجانب يعملون في المناطق الخاضعة لسلطة فلسطينية محدودة.

واوضحت الصحيفة ان “لغة الامر عامة وملتبسة وتقضي بتطبيق مصطلح (متسلل) على فلسطينيين من سكان مدينة القدس ومواطنين من دول تقيم اسرائيل معها علاقات صداقة (مثل الولايات المتحدة) ومواطنين اسرائيليين سواء كانوا عربا او يهودا”.

وقالت ان ذلك “يعتمد على ما يراه قادة القوات الاسرائيلية في الميدان”. واكد الجيش ادخال “تعديلات على الامر القاضي بمنع عمليات التسلل”.

وقال ان “جيش الدفاع الاسرائيلي مستعد لتطبيق الامر الذي لا يقصد تطبيقه على الاسرائيليين بل على المقيمين بصورة مؤقتة وغير قانونية”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

واوضحت هارتس انه من المرجح ان يطبق الامر الجديد اولا على الفلسطينيين الذين يحملون بطاقات هوية من غزة وعلى الاجانب المتزوجين من فلسطينيين ويقيمون في الضفة الغربية.

واشارت الى ان المحاكم المدنية الاسرائيلية منعت حتى الآن تنفيذ مثل عمليات الطرد هذه الا ان الامر المعدل سيعطي الجيش الصلاحية التامة للقيام بذلك.

ودعت منظمة هاموكيد الاسرائيلية الحقوقية التي تركز على حرية التنقل، الجيش الى الغاء الامر.

وجاء في بيان للمنظمة ان “الاوامر لا تحدد ما تعتبره اسرائيل تصريحا ساري المفعول. والاغلبية العظمى من الاشخاص الذين يعيشون في الضفة الغربية لم يطلب منهم ابدا الحصول على اي نوع من انواع التصاريح”.

واضافت ان “تعريف متسلل الذي يعرض الشخص لعقوبة بالسجن ما بين ثلاث الى سبع سنوات يمكن ان تطبق من حيث المبدأ على اي شخص يضمر له القائد العسكري نية سيئة بما في ذلك مواطنين اسرائيليين او من دول العالم”.

وتحتل اسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ عام 1967.

وبامكان الجيش الاسرائيلي اصدار اوامره الخاصة في الضفة الغربية الا انه يمكن للحكومة او المحاكم الاسرائيلية الغاءها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. البيت بيت ابونا والناس بيقاتلونا
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  2. اذا كنا لا نستطيع ان نكون يدا واحدة ضد كل متعصب يحاول زرع الفتن في موقع فكيف لنا أن نكون معا على أرض الواقع..لك الله يا وطن

  3. يلا حنشوف بقى الدول العربية المجاورة والشقية والغير مجاورة حيعملو اية اكيد هنشوف شهامة العرب يا اما حيسكوتو ويقولو لازم مصر تتحرك وتعمل حاجة الله يعنكو يا فلسطنين

  4. أسرائيل هي دائما من تصدر الاوامر ولا يوجد صدور أوامر منا ضدها يعني أسرائيل تصدر أوامر ونحن العرب نشجب ونعترض ونندد (رحمه الله أمرئا عرف قدر نفسه ووقفه عنده ) وأخشى أن لا يكون لنا قدر أيضا . كل شئ جائز عندنا وأنصح القاده العرب بأرتداء الحجاب أبرك لهم .

  5. هذا الفعل متوقع ولا يحتاج تبرير الحكومة الشرعيمة (الغير الشرعية يالنسبة لي) أعطت لإسرائيل كل الوسائل التي يمكن من خلالها تدييق الخناق على إخواننا في الضفة ، فتح وحكومتها تسلكان الطريق الخطأ وهذه النتيجة من يزرع الريح………؟
    الله معك يا فلسطين وحكومتها الحقيقية.

  6. الحكومه الشرعيه للشعب الفلسطيني هي حكومه حماس لأنها أتت عن طريق الأتخابات الشرعيه ولأنها رفضة للضغوط الأسرائيليه تم التأمر عليها دوليا بموافقة الدول العربيه وبموافقة منظمة فتح ألأسرائيليه عفوا الفلسطينيه العميله .

  7. الكل يعلم أن منظمة فتح لها أتصالات بأسرائيل من أجل التخلص من حماس (حماها الله) ويوجد مؤامره أسرائيليه فتحاويه ضدها .( وسمعت خاطره تقول ) حذاري أن تسلم للغير زمامك ويصبح من ورائك أمامك مثل ذاك الحقير لا يكفيه دمارك بل يريد أن يبني نفسه من حطامك .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *