تحولت حياة ملايين الأمريكيين في مدينة نيويورك إلى ما يشبه الحرب، حيث بدأ سكانها في جمع المؤونة والاستعداد لـ”العدو” الجديد، وهو ليس سوى إعصار قوي، يقترب شيئاً فشيئاً نحو سواحل المدينة الحالمة.
والإعصار الذي يتوقع أن يضرب الساحل الأمريكي باكراً، صباح الثلاثاء، هو آخر مظاهر ما يعرف بـ”مفاجأة تشرين الـول/اكتوبر”، التسمية التي تطلق على أحداث تحصل عادة في أواخر الحملة ومن شأنها التأثير على نتيجة الانتخابات.
وتترقب معظم المناطق الشرقية من الولايات المتحدة بحذر الاثنين وصول الإعصار “ساندي” الذي أطلق عليه اسم “فرانكستورم” (العاصفة الوحش) ويهدد بإحداث أضرار ودمار في المنطقة حيث تصاحبه رياح عاتية وأمطار غزيرة.
وأمرت سلطات نيويورك أمس الأحد بإجلاء 370 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب وصول الإعصار الذي ازدادت قوته خلال الليل وأجبر المنطقة الساحلية الشرقية بأكملها على وقف حياتها المعتادة.

وألغيت أكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر أن تنطلق من الساحل الشرقي، ومن المقرر أن تتوقف حركة المواصلات البرية، وتم الإيعاز لموظفي الحكومة غير الأساسيين بعدم الحضور الى أماكن العمل.
وعلقت شركة “أمتراك” جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.
وأعلنت بورصة نيويورك وناسداك وأسواق الاوراق المالية في شيكاغو أنها ستغلق يوم الاثنين وربما حتى يوم الثلاثاء.
وألغت الأمم المتحدة اجتماعاتها في مقرّها في نيويورك، كما ستغلق مسارح برودواي وكارنيغي هول أبوابها، وألغيت الدراسة في مدارس بالتيمور وبوسطن وواشنطن وعدد من البلدات الصغيرة الأخرى.
وصدرت الأوامر لمئات الآلاف من سكان المناطق الساحلية المنخفضة بمغادرة المطنقة، وذكر مراسل وكالة “فرانس برس” أن منتجع ريهوبوث الساحلي في ديلاوير تحول الى مدينة أشباح بعد انتهاء مهلة الإخلاء الإجباري للمنطقة.
شبح “كاترينا”.. في نيو أورلاينز
وبعد الآثار السلبية التي تركها إعصار كاترينا على الرئيس في ذلك الوقت جورج بوش، بعدما أغرق الإعصار ولاية نيو أورلاينز التي لم تكن مستعدة في عام 2005 وأدى الى مقتل أكثر من 1800 شخص، لم يشأ الرئيس باراك أوباما المخاطرة، إذ أمر أجهزة الطوارئ في البلاد بالاستعداد وطلب من الناس أخذ الاعصار على محمل الجد.
وقال أوباما: “هذه عاصفة خطيرة وكبيرة، ورسالتي الاولى لجميع الناس على الجهة الشرقية من البحر ومنتصف المحيط الاطلسي الى الشمال، أن يأخذوا هذه العاصفة على محمل الجد”.

وجاءت تصريحات أوباما بعد زيارة لمقر وكالة ادارة الطوارئ الفيدرالية اطلع خلالها على وضع العاصفة التي تقترب من البلاد، مؤكداً أنها عاصفة تتحرك ببطء ويستغرق مرورها والخروج منها وقتاً طويلاً.
ووقع أوباما إعلانات طوارئ تقضي بمنح أموال فيدرالية لمواجهة الكوارث لكل من ولايات نيويورك وماساشوستس وكوناتيكيت وميريلاند وكولومبيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا ورود ايلاند.
سكان نيويورك يعودون إلى الحياة البدائية
وقرر عدد من سكان نيويورك تحدي العاصفة وقاموا بتخزين الطعام والشراب، بينما اصطف السكان الخائفون من واشنطن وحتى نيويورك وبوسطن للحصول على مؤن الطوارئ مثل المياه المعبئة والبطاريات ووقفوا في طوابير طويلة أمام أبواب محلات السوبرماركت.
وأدى الإعصار ساندي الى مقتل 66 شخصاً في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصاً. ويتوقع أن يضرب شواطئ نيوجيرسي وديلاوير في وقت متأخر من الاثنين او صباح الثلاثاء.
ساندي” أفسد عرس أوباما ورمني
وأثار الإعصار ساندي مع ما ينطوي عليه من مخاطر بلبلة في خطط المرشحين للبيت الأبيض للشوط الأخير من حملتهما هذا الأسبوع قبل موعد الانتخابات الأسبوع المقبل، في اختبار جديد للرئيس باراك أوباما وخصمه الجمهوري ميت رومني.
وتخلى المرشحان عن خطط لعقد مؤتمرات انتخابية في ولايات أساسية تقع على مسار الإعصار ساندي، ما ألغى استراتيجيات تم التخطيط لها على مدى أشهر للفوز بالمزيد من الأصوات في الأسبوع الأخير الذي يسبق الاقتراع.
وتوجه أوباما إلى ولاية فلوريدا لعقد تجمعات انتخابية مع الرئيس السابق بيل كلينتون الاثنين، غير أنه اضطر الى إرجاء مهرجانات في فرجينيا وأوهايو وكولورادو للعودة الى البيت الأبيض من أجل إدارة الأوضاع الناجمة عن الاعصار.
وشدد أوباما على ان همّه الاول يبقى المواطنون الامريكيون الذين يواجهون خطراً محتملاً، ملمحاً بذلك الى أن اهتمامه لا ينصبّ في مثل هذه الظروف على مصيره السياسي الشخصي.
ومن جهته ألغى رومني تجمعات انتخابية في ولاية فرجينيا، احدى الولايات الأساسية المتأرجحة والمهددة بفعل الإعصار، وتوجه عوضاً عن ذلك الى اوهايو الولاية المترددة الواقعة في الوسط الغربي الأمريكي والتي تعتبر أساسية في المعركة للفوز بالبيت الأبيض.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫103 تعليقات

    1. اهلا سلمى كنت أتسائل عن غيبتك بعثت معايدة اليك في موضوع مرحباً بكم على مائدة مغربية . ان شا الله كان المانع خير.

  1. اهلا ستار عيد مبارك عليك وعلى كل العائلة ان شاء الله, والله راكي ادرى بالحياة هنا كنخرج للخدمة من 6 تاع الصباح حتى 8 تاع الليل والحمل والسبيطار, ولكن في الليل كندير جولة خفيفة على نورت, للاسف مشفتش المعايدة كنت اكيد جاوبتك الزين, المهم انت بواشنطن كيداير الوضع عندكم , حنا هنا بنيويورك كاين حالة استنفار قصوى, غير الله يلطف, واحد لايف فين شاداها مبقيتش كنشوفها لعل المانع خير

    1. الله يعونك ا الزين و يفكك على خير راني مقابلة الأخبار كنشوف الحال عندكم تما الله معاكم و ينجيكم لايف مشغولة شوية كيجيوها الضياف مكتساليش .
      الله يعدي الأمور على خير .

      1. فوزية مساء الخير….عواشرك مبروكة اختي…واش كاين شي شواء و شي تشنشيط و شي قديد وشي كرداس ههههههه و عواشر مبروكة على الاخت الجديدة ”سلمى” و على المغاربة كاملين اللي مهاجرين…و نهاركم مبروك.

        1. مريومة لاباس عليك الله يبارك فيك و عواشرك مبروكة انت والأهل هههههههه راه الكرداس هو لي ما لقيتلو جهد هنا
          ههههه نخاف نشروا في السلوكا على برا تجي الصحافة تصور المنظر راني نتسنا فيك هنا تصيفطيه في la poste ههههههه يا الله بغيتو دبا باش نطيبو مع اللوبيا ولا العدس هههههههههههههههههههه

  2. نسيت نقولك تبارك الله على هديك المائدة والله حتى كتشهي فكرتينا في البلاد الله على ايام, ماشي فحال هنا راجلي جاب ليا الحولي في ميكا قلت ليه باغي تهاوشني فينا هو الدم والكرعين والكرشة والمصارن, شوية وكان غادي يديني لبويا عوماااااار

    1. هههههههههههههه ضحكتيني العيد هو الروينة ديالو ما شي اللحم هههههه
      حتى انا تشهيت نشوط الراس و الكرعين و نكردس ههههههههههههه

  3. سلام الاخت مريم عيد مبارك سعيد انا جديدة قديمة بزاف عندي اكثر من 3 سنين ساكنة هنا ولكن مكنعلقش كندخل نسلم على الاصدقاء وكنبعد كنولي متفرجة فقط, ستار العيد بلا كرعين ماشي عيد, ملي قالو راه الاعصار جاي اليوم مع الليل مشيت خرجت المروزية كنطيب فيها , قلت حتى الى وقعت شي حاجة منخليهاش ورايا مسكينة

    1. ههههههههههههههههههه الله ينجيك اختي …احسن طيبها لان حتى الى مشى الضو بعد الاعصار يكون عندك شي حاجة واجدة للأكل بلا عاد ما طيبي.

  4. اي والله الان انا وعائلتي محبوسين بالبيت لقد منعوا التجول.
    العاصفة ستضرب ولايتنا بعد 10 دقائق الله الحامي يارب.
    يا جماعة الخير ارجوا من الجميع الدعاء لنا من يعرف يمكن ان يكون هذا اليوم اخر يوم في حياتنا.

      1. شكرا لكي عزيزتي فاتي.
        لقد ظهر قبل قليل الرئيس الامريكي باراك اوباما وكان محذرا اهل الولايات الشمالية من العاصفة.
        لقد دمرت العاصفة اجزاء عديدة من ولاية نيويورك واجزاء كبيرة من المناطق الشمالية في ولاية رود ايلاند الي هي ولايتنا ومن المؤكد ان الكهرباء ستنقطع بعد 5 ساعات من الان.
        لقد وصلت الوجبة الاولى من الرياح من المحيط الاطلسي متجهة نحوا الولايات الشمالية ومن ظمن هذه الولايات ( نيويورك .. و ولايتنا رود ايلاند .. ماسشيوست .. نيو جيسري .. كنتاكتك ) .. دخلت علينا الوجبة الاولى قبل ساعة تقريبا وستدخل علينا الوجبة الثانية بعد 5 ساعات ونصف وستكون اكبر من الاولى .
        _____________________________________________
        ليس امامي غير الصلاة والدعاء واسال الله ان ينجينا فانا لا اريد ان اموت الا في بلدي العراق الحبيب.

        1. يا حبيبي يا مصطفى والله العظيم بكتيني انشاء ح تمر هذه العاصفة وتعيش وتشوف العراق انت وعائلتك ادعوا لكم وجميع ناس هناك…

          1. Salwa ma Cherie tu m’enerves parfois avec tes commentaires a ce malheureux sasa !!!!!
            Etere gentille c bien mais pas avec lui
            تحياتي ….

          2. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
            tu me fais rire, tu cais moi je suis quel q un de très gentille quand il écrit qu’il veut mourir en Irak ça ma fait pitié ولكن المرة جاية سي فني …

          3. يا سلوتي انت انسانة رائعة قلبك ابيض بياض الثلج و الكلام لي تقولينه يكون دائماً نابعا من احاسيسك الطيبة الصادقة و الكل يعشقك في هاته الجريدة و انا أولهم
            ولكن الناس ليسوا كلهم مثلك أتمنى من العلي القدير ان لا تصادفين في حياتك إلا الناس الطيبة التي تقدر مشاعرك ……………قلب محب لسلوى!!!!!!

          4. Non moudi elle est pas méchante star tu sais moi toujour j écris des mots gentils à ce mustapha il dis même merci c est son education peut être merci star pout ta gentillesse …

          5. صديقة انا بواشنطن بعيدة عن إعصار sandy
            هل انت في الشرق أم الغرب هل معرضة لهذا الإعصار ؟؟؟ إذا كان نعم الله ينجيك و يحفظك و ان شا الله تمر الأزمة بسلام.

          6. يا سلوى يا طيوبة يقول أو ما يقول no body care
            طنش تعش حبيبتي….. وستار معزتها كبيرة ما بدا شهادة. …..

          7. ها هو تعلقي يا مصطفى خلي قلبك صافي انا لما علقت قلبي هو لتكلم هذه هي أخلاقي وتربيتي ….

    1. مصطفى
      الله يكون بالعون .. وان شاءالله تمر العاصفه سلامات .. ونحن ايضا في انتظارها بس دعنا نصلي ونتركها على الله عز وجل .

      1. فل نصلي الى الله تعالى ان يحمينا ويذهب عنا السوء .
        فبعزة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم الذي انقذه من يد الكفار.
        وبمحبة سيدنا عيسى عليه السلام وعلى امه الطاهره السلام .
        وبعزة القرآن وبمحبة الانجيل ان يحمينا ويذهب عن السوء.
        تحياتي لكي يا بنت بلدي الحبيب نادية.

        1. هههههههههه قلب الدجاجة ….. هههههههه لا تخاف الإعصار ياخذ الناس الطيبين بس ما بدو إياك ههههههه .

  5. لا اتمنى الشر للابرياء لكن اتمنى الشر لامريكا الله ما اخسف بهم الارض وانسف البيت الأبيض بمن فيه وبرد قلوب ملايين الايتام والثكالى والارامل في العراق افغانستان وسوريا وفلسطين وكل بلد عاث فيه جيش المرتزقة الامريكان من بلاك واتر والجيش الامريكى والمارينز ومعهم كل العملاء و الخونة العرب …………………..الجزائر

    1. كمال
      كل عام وانت بخير
      لا تتمنى الشر حتى لعدوك .. دعه في يد الخالق عز وجل وهو الحاكم العادل . الجيش هو العبد المأمور في كل بقاع العالم وهذا ليس دفاعا عنهم لان العراق بلدي ودُمر, لكن العتب على الذي يخون ذلك البلد ويُفرط به وينهب خيراته .. الله كريم .. هو قادر على كل ظالم .. نطلب دعواتكم بقدوم الاعصار .

      1. وانتى بخير يا نادية عيد مبارك لكى ولعائلتك ………………..الجزائر

    2. خسف الله بك الارض يا كمال حرام عليك والله العظيم امريكيا اطهر منك ومن اهلك.
      نحن بحال بائس وانت تتشمت بنا قبح الله وجهك .

      1. هاااااااها امريكا التى ابادت الهنود الحمر وقتلت ملايين العراقيين ورملت مثلهم وقامت بدك افغانستان بمختلف القنابل فقتلت مئات الالاف من مواطنيها وقتلت اكثر من 45 الف مواطن يابانى بقنابل محرمة دوليا في ضربة واحدة اليوم اصبحت اشرف منى ومن اهلى يلا جهلك وتخلفك انا لا اشمت انا اتمنى ما يتمناه كثير من العرب والمسلمين الذين ملوا من عنهية هذا الدولة وتدميرها لكل شخص لا يقبل ان يكون تحت رأسها ……………………..الجزائر

        1. لا اريد ان ادخل بنقاشات عقيمة معك.
          بس احب ان اقول لك ان المتظررون في هذه العاصة هي ليست الحكومة لا بل الناس الابرياء التي لا تعرف ما معنى حرب عراق او حرب يابان .
          والي قتل العراقيين هم ناس مآمورين والقيادة القديمة ولت وذهب وهذه القيادة الحالية هي قيادة جديدة بقياد ةالرئيس باراك اوباما.

          1. هاها عادى دعهم يعانون كما تعانى الشعوب التى تحتلها بلادهم وتتأمر عليها لتدمير كل شيء فيها ام هم احسن منا هذا الكلام لا احتاج لاحد يقوله لى اعرفه جيدا لكن الجميع يجب ان يدفع الثمن وانا قلت البيت الابيض اولا وبالنهاية هذا غضب الله لردع هؤلاء ودعوات الملايين ممن نكبوا بالوقاحة والعنجهية الامركيية……………….الجزائر

      2. هادول اللي بيسبو أميركا هم نفسهم اللي بيبوسوا الكنادر حتى يجوا على أميركا

        1. صدقت اخي عمر فهم مستعدين ان يعطوا ما يملكوا لكي ياتوا هنا.
          لكن هذا يثبت غيرتهم وحقدهم.

          1. والله خيو مصطفى أنا في أميركا منذ زمن طويل وسكنت في الساحل الشرقي من زمان وقت المصائب كانت هيئات الإغاثة تساعدنا اكثر من الاميركان المولودين هون لأنو شعب متحضر ويمارس الاسلام الإنساني بدون ان يؤمنوا به وانا امارس عقيدتي وكذلك أولادي من دون اي مضايقه من احد حريه تعبير حرمت منها عندما كنت في سوريا وكما قلت انت الغيرة والحسد هم الدافع الاول لشتم أميركا ولو تذوقوا طعم الحرية ولو ليوم واحد هنا للعنوا ابو النظام اللي يستعبدهم ويذلهم سبحان الله مثل النسوان اللي بتحب رجالها يضربوها

          1. سبحان الله البهيم بيضل بهيم أنا يا بهيمة قلت اللي بيسبو أميركا يعني من فصيلتك كمان حمارة ما تعرفي تقرأي

          2. ليش زعلت شوفيها اذا انت عم تبوس صراميهم وتحطها على راسك هدول الناس مفضلين عليك ولازم على طول تمشي وحاطت صراميهم على راسك عربون وفاءك ومحبتك لهم
            الصراحة مابصير تستحي منها لازم تفتخر انو صرامي الامريكا على راسك

          3. لساتك حمارة متعددة المواهب ارجعي لتعليقي الاول حرام إضاعة الوقت مع بهيمة على شكلك

          4. مرحبا ليلى وللجميع ,ليلى أطلعي من الموضوع أفضل ولا تخلي الناس يتفرجو عليكُم أنتي وأخي أبو عمر , أنتُم الاثنين سوريون ويكفي بالله عليكُم , تصبحون على خير جميعاً , ليلى أرجوكي أخرجي من الموضوع وتحيه لأبو عمر

      3. اسف لاني دخلت الاهل بالموضوع.
        كتبت التعليق ولم اشعر بما كتبت من الصدمة.
        فالاهل ليس لهم ذنب باخلاقك.
        اللهم سامحني.

    3. كمال
      أنت للأسف أنسان حقير
      بأميركا يعيش أبرياء مالهم ذنب بما تقول
      يا الله نجى كل الناس هناك وأجعل العاصفة تهدأ بدون خسائر بشرية أمين يا رب

      1. كلمة اثنين تبدأ الشتائم الهذه الدرجة تحب الحذاء الأمريكى فوق رأسك هااها الابرياء هم من في الصومال والعراق وسوريا وافغانستان والهنود الحمر واليابانيين الذين ابادتهم امريكا حتى تحافظ على نفسها امريكا دولة شعبها جاهل بما يدور من حوله لذا قيادته تفعل ما تريد في العالم من بكى على ملايين العراقيين و الافغان ………..الجزائر

        1. أنا لا أعيش بأميركا وليس حب وخوف منى عليها يا غبى
          ولكن من يتمنى الشر والمصائب للغير فهو مريض عقلي
          نعلم بالأبرياء الذين يموتون بأنحاء العالم والسبب القيادة الأمريكية الأسرائيلية وكان سببها الأول بوش لعنة الله عليه ولكن تذكر أيضا حكامكم العرب الذين باعوكم وصافحوا لأ وكمان صادقوا اليهود وباعوكم وباعوا بلادهم فالأولى تدعي علي هؤلاء الذين من المفترض أن يحكمهم دين
          وتذكر أخوانك من المسلميين كٌثر عايشين بأميركا فبذلك أنت تدعو علي وتلعن أخوانك المسلميين وهذا كفر بدينك
          هناك بشر بأمريكا غير راضيين عن الحروب ولكن شو يعملون أذا حكامكم أنتم خونة وعملاء لأسرئيل ليش تعتب علي اليهود

          1. هااها اين قمن باللعن يا مدعى لا تقولنى ما لم اقله ………….الجزائر

    4. أنشاءالله ربك يبتليك مثلما تشمت لمصائب الناس فعلا مريض نفسي وليفخس بك أنت الأرض فأن الله قادر علي كل شئ

      1. قلت لك يا جاهل هذا ليس شماتة وانما دعوات باسم من عانى من وقاحة وعنجهية امريكا من ملايين الابرياء في العالم …………….الجزائر

        1. فعلا
          الغبى كيف تكلمه بردو ما يفهم
          كفي تضييع لوقتى الثمين علي أمثالك فا الله يتولى أمثالك

          1. هااااااها اذهب لبواخرك في ميناء نيويورك وانقذها قبل ان تغرق بها بحمولتها واستفد من وقتك الثمين يا رجل الاعمال المهم ……………..الجزائر

    1. ميس
      حبيبتي انت وين .. شكرا على الدعاء
      صايره تدخلين على نورت لا سلام ولا كلام .. زعلانه منك .

  6. هلا حبيبتي نادية
    اشلونح ياحلوة ان شاء الله مرتاحه
    صحيح انا ادخل بالصدفة لنورت مو دائما
    وبالنسبه للدعاء … فالشكر لله عزيزتي وهو الي يرفع ويمنع عن خلقه الضرر
    انا من ادخل نورت ما الاقيك فا كتب تعليق تعليقين واقراء شويه واطلع ….. سلام

  7. اللعنة على الأميركان وانا اقصد هنا القيادة الأمركية
    ربك كبير كل مايفعلو في العالم من دمار وسرقة للبلاد العربية الله يبليهم بما يفعلون ويدمرهم بقدرته والله على كل شي قدير

  8. الله يحميكم يا اصدقاء و يبعد عنكم كل مكروه
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم

    1. حفظك الله اختي آآآآآآمين والله كل ما اشوف تعليق مثل تعليقك ارتاح.
      احسن من هؤلاء داخلين شتائم وشماتة.

  9. اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينجيكم
    ااااامين ……..ااااامين ………ااااامين 

  10. لا تخافو اخي مصطفى و نادية و ستار 
    و……
    ان الله معكم و هو انجى يونس من بطن الحوت
    قولو يا رب

    1. حنونه
      اسم على مسمى .. ربي يحفظك ويحفظ كل من دعى للخير .. الكلمه الطيبه صدقه .. والله قبل عدة سنوات كنت ساكون في عداد الاموات من العاصفه التي سببت في قلع شجره في حديقتي وسقطت على غرفتي فوق السرير واحمد الله انني لم اكن موجوده .. لا يعلم الانسان ما يعترضه في حياته من مصائب وندعو من الله عز وجل ان يحمي كل انسان على ارض اميركا والعالم اجمع .. لان هذه العاصفه ستكون مُدمره ويقال بانها اقوى العواصف .. التي قتلت لحد الان ابرياء لا ذنب لهم .. يعطيكي العافيه يارب .

      1. ههههههههههه نادووووو تعرفي نفس الحادثة و قعت معي في غرفة نومي و كنت بالبيت لكن مش بالغرفة حتى انه غصن الشجرة اخترق السقف و هو حاد جداً مثل الخنجر لو سقط على واحد كان اكيد طعنه لكن ربي قدر و ستر الله يحميكم من كل شر

        1. ستار
          وانا من شفت الشجره كان راح يغمى عليه لان زي ما قلتي مثل الخنجر كسر السقف ودخلت خلال الآتك وبعدين سقف غرفتي وعلى سريري زي الخنجر .. لكن الله ستر انا ما كنت بالبيت .

    2. شكرا حنين يا أصيلة بالنسبة الي انا بعيدة جداً عن إعصار sandy لكن العلم عند الله لا يعرف الواحد شنو مخبيلو
      اما الأخ كمال انا اعرف ان لي قاله لا يقصد به الناس الأبرياء بل السياسيين و هو قال هذا في تعليقه لكن كل فسره بطريقته مع هذا لازم نتمنى الخير للكل لان الكارثة إذا اجتاحت لا تختار بل تأكل كل لي في طريقها.

  11. كمال . توفيق في أكتوبر 29, 2012 6:23 م
    *********************************
    ياسي توفيق لا ترد على الذين قال فيه المثل الجزائري
    أسمع بالحمام عرى فالزنقة **
    لم يقرأو التعليق وإن قرأو لم يفهموا معناه وإن فهموا
    معناه لم يتقنوا فهمهم فدعهم فجهلهم يعمهون …
    وعودوا إلى التعليق واستوعبوا يامن تعريتم من قبل
    أن تتيقنوا من ووجود الحمام……………………؟

    1. ههه اول مرة اسمع هاد المثل حسبالي الحمام اللي يطير طبعا ماشي اللي والفته
      ومنكم نستفيد

    2. ربى يسترك خويا زكريا الان سيتهموك بأنك انا واقوم بالرد على نفسى هاها ……………..الجزائر

      1. اخ كمال لاتعتب عليهم هدول الناس فايتة ببعضها وماعم يشوفوا شي امامهم الله يكون بعونهم
        واتعجب من هجومهم عليك مع انك قلت في اول تعليقك لاتتمنى الشر للأبرياء ومفهوم قصدك على الحكومة الأمريكية

        1. يا moudi انا كنت معايا في الفصل هاها ………الجزائر
          ————-
          هاها عادى يا ليلى كلامهم مثل عدمه …………….الجزائر

  12. الله ينجينا من الكوارث الطبيعية والأعاصير…. ما بكفي الناس مصايبا كان ناقص بعد غضب الطبيعة…. الله يستر ويحمي كل الناس…وهيدا البلد أكلنا وشربنا من خيراته وتعلمنا أحسن تعليم وما بجوز الصحن يللي نأكل منو نبصق فيه خاصة انو العرب منتشرين في كل الولايات كرمال هيك الله ينجي كل الناس الأبرياء بغض النظر عن معارضتنا للسياسة الخارجية…..

    1. كلو بأمر رب العباد لا غضب الطبيعه ولا فرحها
      قال تعالى:(وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورًا * أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً * أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا )
      . وقال: ( فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ * فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ )

      1. كل شيء بأمره يا تويتي كلنا منعرف هالشي ونعم بالله… كل شي من عندو خير والحمد لله

          1. أنا الحمدلله انتقلت من نيويورك وصرت بعيدة عن الساحل الشرقي يعني بعيدة عن الإعصار.. بس أصدقائنا هونيك وعم بقولو شي مخيف ومرعب… عملو إخلاء للبيوت القريبة عالبحر…

  13. اخي عمر ..
    بصراحة امريكيا هي بلدي الثاني لانها اكثر بلد احتضنتني ان اوعائلتي بعد بلدي العراق .
    وانا لا اقبل ان يصيبها اي سوء ولا اي مخلوق كائن من يكون يتكلم عليها امثال هذا نقصان. تخريب .
    هناك داعية اسلامي مشهور عايش في امريكيا حياة طويلة نسيت اسمه لكن اوعدك ان ساجلب لك اسه المهم عاش في امريكيا لسنيين ومن ثم عاد الى بلاده.
    وفي محاضرة له قال : ” ذهب الى بلد الغرب فرآيت الاسلام لكني لم ارى المسلمين .. ورجعت الى بلد الاسلام رآيت المسلمين لكني لم آرى الاسلام “.
    __________________________________
    هذا شخص معتوه اخي اتركه.

  14. ayatiiiiح في أكتوبر 29, 2012 6:48 م
    ************
    الغلطة مني لم أضع الشدة على الميم الحــمّـام..المهم صح عيدك..
    ــــــــــــ
    الان سيتهموك بأنك انا واقوم بالرد على نفسى هاها
    ******************
    ولا يهمك قدها وقدود من الحدود إلى الحدود واللي
    إقرب ياكلو الدود .. صح عيدك ..

    1. هاااها عيدك مبارك انت ثان خويا ولكامل العايلة تعيدو بالصحة والهنا ان شاء الله ………….الجزائر

    2. هههههههههههههههههههههههههه
      اياياااااااااااااااااي
      الله يسلمك وانت زادة صحا عيدك
      بصح علاش باللي انت أنا هههه

      1. هااها لان هؤلاء يا حياتى عندما تضعف عندهم ركائز النقاش يبدأون بكيل الاتهامات السطحية من شاكلة انك تعلق باكثر من اسم وانت فلان الفلانى وكذا لذا انا اتبع سياسة تغدى بهم قبل ان يتعشوا بك ……………..الجزائر

  15. كما قالوا قبلي امريكيا بلد احتضنتنا واكلتنا من خيراتها نحن اصبحنا ناس مث اهل البلد فكيف لنا ان نتجرآ ونبصق في النعمة بعد ما آكلناها هذه لا اخلاق رسول ولا نبي ص .
    شافاكم الله من جهلكم.
    والسلام على الجميع انا خارج اصلي وادعي احسن ما اقعد هنا ..

    1. سلوى حبيبتي أنت قلبك أبيض وما يعرف حقد لبقى تخاطبي الناس لي قلوبها مليانة حقد وحتى في أصعب الظروف وفي عز خوفها من الموت مابتصفا كلميني أنا أنا بريد أكون صديقتك

  16. ناديا ومصطفى
    ندعوا الله أن يتلطف فيكم وينجيكم من كل شر ويبعد عنكم السوء أنتم وكل الأبرياء
    مع أني لا أطيق أمريكا وسياساتها وأفعالها ولكن فيه أبرياء هناك ندعو الله أن ينجيهم من هذا البلاء

  17. نور
    حبيبة قلبي
    تسلمين يارب .. ما احلى الدعاء النابع من اعماق الانسان الذي يخاف الله .. نور انا كبرت في اميركا وماهاجرت خوفا من حكومه اونظام ظالم .. وانا امريكيه .. ولكن ليس معناه انني اوافق اميركا على كل قراراتها وهذا الجميل هنا .. ماتخافي من شيء طول ما انتي ما مخالفه القانون والقوانين هنا كلها في صالح البشريه .. ولكن الله يكون في عون الشعوب العربيه اللي ما الهم حق حتى اعطاء آرائهم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *