العربية- أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خلال اجتماع له مع نظيره التركي في أنقرة، أحمد داود أوغلو، أن لدى طهران الرغبة في المشاركة في مؤتمر “جنيف 2” الخاص بإيجاد حل للأزمة في سوريا، إذا وجهت دعوة إليها، بحسب قناة “العربية”، السبت.

وقال ظريف: “إن جهوزيتنا لحضور مؤتمر “جنيف 2″ لا تعني أننا سنقبل بشروط مسبقة، وكوننا دولة مؤثرة في المنطقة يجب أن تتم دعوتنا للمؤتمر. وإذا ما تمت دعوتنا فسنعمل ما بوسعنا للتوصل إلى حل مشترك للمشكلة يقبل به الجميع”.

وتشدد الأمم المتحدة على ضرورة مشاركة إيران في أعمال مؤتمر “جنيف 2” المرتقب.Iranian Foreign Minister Zarif addresses the media during a news conference in Ankara

ولدى سؤال الموفد الدولي للأمم المتحدة إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، عن هذا الشأن في مؤتمر صحافي في دمشق، الجمعة، قال بالحرف الواحد إن “الأمم المتحدة تحبذ مشاركة طهران”.

ومن جانبها، ترفض بعض فصائل المعارضة السورية حضور إيران، بسبب الدعم العسكري الذي تقدمه الأخيرة للنظام في دمشق، ومشاركة قادة وجنود إيرانيين في معارك نظام بشار الأسد ضد المعارضة المسلحة.

وقال الائتلاف الوطني السوري المعارض، في وقت سابق، إن “إيران جزء من المشكلة في سوريا”.

وكشفت تقارير وفيديوهات عن دور عسكري كبير لإيران في سوريا، وذلك بالتعاون والتنسيق مع قوات حزب الله اللبناني.

وتحسن الوضع الميداني لقوات النظام على وقع دعم إيران وميليشيات حزب الله، وأسفر التقدم عن سقوط عدة بلدات ومدن في أيدي نظام بشار الأسد.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *