صعّدت إيران من مواقفها السياسية حول القضايا الإقليمية، بالتزامن مع كشفها عن امتعاضها المتزايد حيال تدهور أسعار النفط، فأبدت المزيد من التصلب في الموقف حيال أبرز حلفائها بالمنطقة، نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، موجهة انتقادات إلى دول الخليج عبر اتهامها بـ”عدم التعاون” لمواجهة تراجع أسعار الطاقة.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إنه “من المؤسف” عدم تعاون دول المنطقة بشأن انخفاض أسعار النفط و”التبعات السلبية الناجمة عنه” مضيفا أن إيران “مستعدة لاتخاذ خطوات مؤثرة في هذا المجال” وذلك لدى استقباله رئيس مجلس النواب العراقي، سليم عبدالله الجبوري.

بالتزامن مع هذه المواقف، كان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يستقبل رئيس الوزراء السوري، وائل الحلقي، مؤكدا أمامه أن ما وصفه بـ”صمود الشعب والجيش” بسوريا أثبت أن “خط المقاومة لا يمكن هزيمته بالمساعدات المالية والتسليحية.”

وأضاف روحاني أن العالم “أدرك الحقائق اليوم، بأن الجيش والشعب السوري يحارب العصابات الإرهابية والمؤامرات الخارجية” مضيفا: “صمود الجيش والشعب السوري امام الارهابيين، أعطى درسا لجميع معارضي محور المقاومة امام الصهاينة والذين يعارضون استقلال سوريا وسيادتها الوطنية، بأنه لا يمكن هزيمة خط المقاومة او اسقاط دولة مشروعة من خلال المساعدات المالية والتسليحية” وفقا لما نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية.

من جانبه، قال النائب الأول لروحاني، إسحاق جهانغيري، إن سوريا “تتعرض لمؤامرة شاركت فيها بعض دول المنطقة وهي مؤامرة صهيونية للنيل من المقاومة التي كانت سوريا الخط الأمامي للدفاع عنها.” مشددا على “وقوف إيران إلى جانب الشعب السوري حتى هزيمة المؤامرة واستعدادها للمساهمة في إعادة الإعمار.”

واعتبر المسؤول الإيراني أن ما وصفها بـ”الجماعات الإرهابية في المنطقة، وخاصة في سوريا” تقوم بأعمال وحشية وقد “رسمت صورة مشوهة عن الإسلام أمام أنظار العالم” على حد تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. وروسيا ضاعت اموالها وثرواتها انهجم بيتهم وعملتهم/فلوسهم هبطت قيمتها اقل من النص الله ماعندو حجر يضرب .. لكن عنده ضربات تعور الراس كما يقولون ههههه هذه حوبتكم ايها الشعب السوري العظيم الله يفك ضيقكم والعراق يمر باوقات وظروف صعبة حتى الكافر مو قادر يتحملها الله يفرجها ع الجميع . . الموت لايران عساهم في نار جهنم تحياتي للجميع

  2. الحمد لله ربنا كبير …عم يجعل تدميركم من تدبيركم …يارب بحق عزتك وجلالك وعظمتك تجعل كل فلس دفعوه على دمار بلادنا وقتل اهلنا بالشام والعراق وبكل مكان نار حامية تحرقهم ودمار يدمر بلادهم ويخربها على رؤسهم يارب ….يارب تفرجينا فيهم يوم قريب تشفي صدورنا منهم هالشياطين ….تحياتي لبنوتة بغداد دنيا

  3. صباح الخير دنيا ونور ..
    الله يسمع منك يا نور ..ان شاء الله لا يصح إلا الصحيح .. والشام أرض مباركة ومنصورة باذن الله .. وخليهم يكبروا راس لحتى يوقعوا نكـــس على روسهم بإذن الله ..

  4. صباح النور أخي مأمون ….شفت روسيا وخسائرها من ورا هبوط عملتها …وهلأ المجوس وخسائرهم بهبوط سعر النفط بشكل كبير …الحمد لله …الله كبير عم يخلص حقوقنا يارب يزيدهم دمار وخراب ويلهيهم بنفسهم عنا

  5. صباحكم الف خير على وجوهكم الطيبة مأمون ونور** وكل الشعب السوري الطيب .. لما سمعت خسارت روسيا بهبوط اموالهم وخسائرهم اول شي جا على بالي هو انتم ان شاء الله رب العالمين ينتقم لكم من بشارون والمالكي وايران وكل واحد شارك في قتل وتهجير ودمار سوريا الحبيبة . . الله يصبركم ويلم شملكم جميعكم ان شاء الله قريبا جدا باذن الله . . اعذروني رحت اتخمدت ورا ماكتبت التعليق مبارح ههههه……تحياتي للجميع وكل عام انتم وعوائلكم بـ الف خير.

  6. دولة ايران من أشد أعداء دول المنطقه، فعلى أي أساس يطلب التعاون مع دول المنطقة.
    إذا كان الذي يتكلم مجنون فالواجب أن الذي يسمع يكون عاقل

  7. أكثر من مئتي مليار دولار خسائر آل سعودهم من سياستهم التي باتت توصف في الأوساط الدولية بساسة الحقد والحرد بعد انصياعهم كالعبيد الأنجاس لأوامر اسيادهم الأمريكيين والصهاينة بتخفيض اسعار النفط لتحقيق اوهامهم بالضغط على إيران وروسيا وابتزازهم في ملفات سياسية وتحديداً في ملفات سورية واوكرانيا والملف النووي الإيراني.
    وحتى تكون الصورة واضحة فإن آل سعود يتبعون دائماً سياسات الكاش أي أنهم لا يمتلكون بنية تحتية لتأمين ما يدفعونه سوى أسعار النفط وفي هذا الموضوع هم الخاسر الأكبر حتى ولو كانوا يمتلكون احتياطات نقدية كبيرة خاصة إذا عرفنا أن هذه الأموال في لحظة الحقيقة لن تكون بتصرفهم في حال حدثت انهيارات في الأسواق العالمية وإنما هي بحوزة البنوك الأجنبية وتحديداً الأمريكية والصهيونية وهم سيسطون عليها عند أول هزة.
    وإذا كان آل سعود يستطيعون تحمل بعض الوقت فإن الكثير من دول الخليج والدول المنتجة الأخرى لن يطول بها الوقت حتى ترفع الصوت بوجه آل سعود لأن استمرار هذه السياسات المجنونة قد تؤدي إلى انهيار بعض الدول وتحديداً الخليجية منها وبشكل يذكر بالأزمة التي كادت أن تطيح بإمارة دبي في العام 2005.
    كما أن هذه السياسات تزيد من تراكم الكره والنقمة على آل سعود داخل السعودية وخارجها بسبب خضوعهم المذل للسياسات الأمريكية وتكشف المزيد عن تحالفهم المعلن مع الكيان الإسرائيلي.
    ونعيد هنا التذكير بأن كل من روسيا وإيران يمتلكان من التنوع الاقتصادي والبدائل ما يجعلهم محصنين بما يكفي لتأمين قدرتهم على الصمود أكثر بكثير مما لدى آل سعود وبالتأكيد لن تتمكن خساراتهم من انخفاض أسعار النفط من ابتزازهم في أي ملف من الملفات التي يريد آل سعود ودول الغرب ابتزازهم فيها وتجربة الاتحاد السوفييتي لن تتكرر مع روسيا اليوم لأنهم حفظوا الدرس السوفييتي.
    وفي إسقاط الأمر على سورية فإن سورية مستفيدة بشكل كبير من انخفاض أسعار النفط وتزيد هذه الفائدة كلما انخفضت الأسعار وبالتالي فإننا مسرورون من جنون آل سعود.
    ادعوا معنا للمزيد من هذا الجنون لأنه يعجل بانهيار هذه الأسرة السافلة التي باتت في خطر حقيقي وهي زائلة لا ريب في وقت لن يطول وقد يكون جنونهم هذا كمن يحفر قبره بيده.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *