الجزيرة – اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على مشروع قرار وُصف بالملزم يجرد سوريا من أسلحتها الكيميائية, ويهددها بعقوبات في حال الإخلال بالتزاماتها في هذا المجال.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التوصل إلى الاتفاق أمس الخميس بعد تأكيد سابق من دبلوماسيين غربيين في الأمم المتحدة بتوصل الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إلى اتفاق بهذا الشأن بعد أسابيع من المفاوضات.

من جهته أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري لاحقا الاتفاق قائلا إنه يجري وضع اللمسات الأخيرة عليه.

وكان مسؤول أميركي قال قبل ذلك إن روسيا قبلت إصدار قرار قوي وملزم. ووصف الاتفاق الذي يتم التوصل إليه مساء أمس بأنه “اختراق تاريخي وغير مسبوق”. وأضاف أن الاتفاق يضع امتثال نظام الرئيس السوري بشار الأسد تحت رقابة المجتمع الدولي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي ستجتمع فجر اليوم (الثامنة مساء بتوقيت نيويورك) لمناقشة مشروع القرار الذي تم التوصل إليه بعد نقاشات استغرقت أكثر من أسبوع.

كما أكد سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت الاتفاق, بينما استبعدت البعثة الفرنسية في الأمم المتحدة التصويت على المشروع في الجلسة التي تعقد فجر اليوم.

وفي حال المصادقة على مشروع القرار -الذي بادرت بتقديمه الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا قبل أن يتم لاحقا تعديله- سيكون أول قرار يصدر عن مجلس الأمن بشأن الأزمة في سوريا منذ اندلاع الثورة في هذا البلد منتصف مارس/آذار 2011.

وكانت الدول الغربية التي تقدمت بالمشروع تسعى إلى تضمين مشروع القرار بشأن سوريا إشارة إلى الفصل السابع الذي يتيح لها تهديد دمشق إما بالقوة العسكرية, وإما بالعقوبات, الأمر الذي كانت روسيا تعارضه.

وقال دبلوماسيون إن المشروع المتفق عليه يسمح لمجلس الأمن بإقرار عقوبات على نظام الأسد في حال عدم التزامه بالتخلص من مخزونه الكيميائي. وكان مصدر دبلوماسي غربي قد قال للجزيرة أمس إن القرار المرتقب لن يكون وفق الفصل السابع.

وقبل ساعات من الإعلان عن الاتفاق, اتفق وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الصيني وانغ يي على ضرورة التوصل لقرار ملزم وسريع بشأن إزالة ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية، وفقا لمسؤول أميركي كبير.

وقال كيري في تصريحات منفصلة عقب اجتماعه في نيويورك بنظيره الروسي إن بلاده تصر على أن تكون هناك عقوبات على سوريا إذا لم تف بما قطعته من تعهدات بتفكيك أسلحتها الكيميائية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. اللهم عليك ببشار ومن والاه
    اللهم انشر بينهم المرض والفتن والزلازل والمحن .
    اللهم اخسف بهم الأرض وزلزلها من تحت أقدامهم .
    اللهم أدر عليهم دائرة السوء
    اللهم اجعل تد ببرهم تدميراً عليهم ، واجعل كيدهم في نحورهم .
    اللهم سلط عليهم مانزل من السماء وماخرج من الارض
    اللهم ارسل عليهم جندا من جندك يقتلونهم قتل عاد وثمود
    اللهم لا ترفع لهم راية ولا تمكن لهم غاية واجعلهم للعالمين عبرة وآية

  2. روسيا لها ثأر قديم مع المسلمين السنة منذ حروبها مع الخلافة الاسلامية العثمانية ثم بعد ذلك احتلالها لافغانستان وخسارتها الحرب فيها ودحرها من قبل المسلمين السنة ، اما شيعة الهزار في افغانستان فكانوا عونا للاحتلال الروسي في افغانستان كماهم دائمآ عون لاي احتلال اجنبي لبلاد المسلمين كما كانوا عونآ ايضا للاحتلال الامريكي لافغانستان والعراق ، لذلك نجد هذا التقارب الكبير بين الروس والشيعة .tvoooooooooooooooo

  3. يارب يارب يارب اللهم في هذه الليلة المباركة ليلة الجمعة نسالك باسمائك الحسنى يا ارحم الرحمين
    ارحم سوريا وانصرها على عبادك الطاغين اللهم يا سامع صوت المظلومين ويا شفيع المكروبين يا سميع يا عليم يا شفيع يا منتقم من كل مجرم افاق قاتل الاطفال والنساء انزل على بشار واتباعهم غضبك
    وسخطك وعقابك عليهم يا ناصر من لا منصر له
    اللهم اهلك بشار وافتكه ولا تقم له قائمة يا رب العالمين
    اللهم امين امين امين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *