د ب أ- كشف استطلاع للرأى نشرت نتائجه اليوم الاثنين، أن عرب إسرائيل أكثر خوفا من اليهود من التعرض لهجوم تشنه دولة معادية.

كشف الاستطلاع الذى نشرت صحيفة “هاآرتس” نتائجه، أن المجتمع اليهودى أكثر اطمئنانا من أى وقت مضى بشأن إمكانية قيام دولة معادية بمهاجمة إسرائيل حيث سجل ما يسمى بـ”مؤشر الخوف” أقل مستوى له على الإطلاق، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتجاه يأتى كاستمرار لتوجه بدأ عام 2006، كما تراجع خوف اليهود من “الإرهاب” إلى أقل مستوى له على الإطلاقisrael.

وأوضحت الصحيفة، أن الاستطلاع الذى يحمل اسم “استطلاع المناعة القومية” يجرى سنويا منذ عام 2000، وأجرى الاستطلاع الأخير فى نوفمبر الماضى خلال العملية الأخيرة على قطاع غزة وشمل ألفى شخص بينهم 400 عربى، وتنوعت الأسئلة لتشمل موضوعات مثل التفاؤل والتشدد والثقة فى المؤسسات الحكومية والخوف من أى هجوم محتمل.

ولم يوضح الاستطلاع أن العرب أكثر خوفاً من أى هجوم تشنه دولة معادية فقط، وإنما كشف أيضا أنهم أصبحوا أكثر خوفا من أى وقت مضى، وهذه هى المرة الأولى التى يوضح فيها الاستطلاع أن عرب إسرائيل أكثر خوفا من يهودها من مثل هذا الهجوم.

وقال البروفيسور جابرييل بين- دور مدير مركز دراسات الأمن القوى بجامعة حيفا والمشرف على الاستطلاع إن اليهود لا يعتقدون أنه من المحتمل أن تخوض إسرائيل حربا فى مواجهة أى دولة عربية، واعتبر أن هذا الأمر يثير الدهشة، فى ضوء ما يحدث فى مصر وسورية، خاصة وأن الخبراء يقولون بالفعل إن هناك احتمالا بوقوع مواجهة عسكرية.

وقال بن- دور إنه لا يوجد سبب واضح يبرر خوف عرب إسرائيل من أى هجوم أكثر من اليهود، وأشار”من المحتمل أن يكون السكان العرب أكثر متابعة لما يحدث على الحدود، ومن ثم فإن تقييمهم للوضع يختلف”.

ويأتى الاستطلاع قبل انعقاد الدورة السنوية لمؤتمر هرتسليا للأمن الذى ينظمه “المركز متعدد التخصصات” فى هرتسليا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. اتمنى من أحد قراء نورت طرح موضوع عن عرب إسرائيل لأنني شخصياً لا اعلم ايّ شيء عن وضعهم

  2. سكان عرب اسرائيل عايشين والحمد الله بتوقع عايشين داخل مايسمى اسرائيل احسن من اي دوله عربيه من جميع النواحي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *