العربية.نت- بالرغم من المناشدات التي أطلقها كل من الاتحاد الأوروبي ومجلس العموم البريطاني ومنظمة العفو الدولي لإلغاء عقوبة الإعدام، الصادرة ضد خمسة عرب أهوازيين فإن السلطات الإيرانية أعدمت سرا ثلاثة منهم، حسب مصادر مطلعة أبلغت “العربية” من داخل الأهواز بذلك.
وكان البرلمان الأوروبي قد أدان الأسبوع الماضي ممارسات النظام الإيراني ضد القوميات غير الفارسية في إيران، وفي مقدمتهم العرب الأهوازيون ودعا السلطات الإيرانية لإلغاء عقوبة الإعدام بحق خمسة أهوازيين.
وأفادت مصادر لـ”العربية” أنه من المؤكد إعدام ثلاثة عرب أهوازيين من أصل خمسة محكوم عليهم بالإعدام وهم عباس وطه وعبدالرحمن الحيدري (حيدريان)، حيث تم إبلاغ ذويهم بذلك وكلهم من أسرة واحدة ولا توجد أي أخبار بخصوص الاثنين الآخرين لحد الآن أي علي النعامي وأمير المعاوي، وقد تكون السلطات نفذت فيهم عقوبة الإعدام أيضا.


هذا وفي اتصال مع “العربية.نت” قال أحمد حيدريان أحد أقارب الأخوة الثلاث اللاجئ في تركيا إنه تلقى اتصالا من أقاربه في الداخل يؤكدون له ذلك وأضاف اتصلت بالأسرة، حيث سمعت صوتا عويلا وبكاء وحالة من الاستياء والغضب تسود الشارع الأهوازي.
وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت المتهمين الخمسة خلال مظاهرات شهدها إقليم خوزستان/الأهواز ذو الأغلبية العربية جنوب غرب إيران.
وتتهم منظمات حقوقية دولية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعدم مراعاة المبادئ القضائية، حيث تتم المحاكمات بشكل سري وتحرم المتهمين من الوصول إلى المحامين وممارسة التعذيب لانتزاع الاعترافات.
يقع إقليم خوزستان، الذي أطلق عليه تاريخياً الأهواز ثم عربستان في جنوب غرب إيران، ويضم أغلبية العرب الإيرانيين الذين يصل عددهم في إيران إلى ما يزيد عن خمسة ملايين نسمة حسب بعض المصادر.
ويضم الإقليم حوالي 85% من النفط والغاز و 35% من المياه في إيران ويقع على رأس الخليج بالقرب من جنوب العراق والكويت.
وتعود أصول العرب الأهوازيين إلى قبائل عربية أصيلة من قبيل بني كعب وبني تميم وآل كثير وآل خميس وبني كنانة وبني طرف وخزرج وربيعة والسواعد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. وين أتباع ولي الشيطان القابع في قم خلف أسوار حسينيات الضلال والشرك والدعاره

  2. هاي كرد فعل على اقدام الكويت باعدام ثلاث ايرانيين هيديك المرة

  3. ليسو فقط باحوازيين عرب …إنما يقتلون لأنهم من أهل السنة للأسف….
    وتهمتهم الأكثر ضد النظام… نفس اسلوب الذي في سوريا…

    1. مرحبا فرزانة…يعني إذا أعدم ٧ إيرانيين يجب ن يعدم ٥ من العرب؟؟؟
      كردة فعل ؟ هذا ليس بمنطق……

      1. مرحبا جمال الدین
        لا، هذا لیس منطقیا
        miss bloodtears قالت:
        هاي كرد فعل على اقدام الكويت باعدام ثلاث ايرانيين هيديك المرة
        و انا اردت ان اقول فی عربستان ایضا اُعدم 7 ایرانیین لکن لم اری ان تکتب نورت هذا الخبر
        الله یکون بعون والداهم

  4. و لكن هذا الخبر لم يشر إلى ما هي تهمتهم؟؟ لا أظن بانهم أعدموا لأنهم فقط عرب و سنة!! و الا كانت ايران قد أعدمت كل عرب الأهواز و لم تترك فيهم أحدا ((لأن جنسهم عربي))…الخبر ناقص…طالما لم يشر إلى تهمتهم…

    1. مرحبا مریم الحق معک
      سیستان و بلوچستان و اکراد ایضا من اهل السنة
      نحن فی ایران لانتکلم ابدا عن مذهب بعضنا. مثلا عندما انا اسأل عن شخص عنوان مکان ما لااعرف ما هو مذهبه، فقط انا اعرف انا سألت عن ایرانی .

  5. أعدمهم الله يعدمهم هم بلدهم أمراض نفسية , و شيوخهم لصوص زي ما اجا الخبر : هم أقلية و اقليمهم يضم حوالي 85% من النفط والغاز و 35% من المياه في إيران

  6. هاهاهاهاهاهاها المعلقون الكرام اخدتهم الغيره والحميه والدموع اصبحت تتساقط على وجناتهم لان المعدومين من اهل السنه هاهاهاهاهاها ولو قلبوا الخبر ونبشوه لاكتشفوا ان المعدومين شيعه ههههههه وهدا مفرح بالنسبه لكم فلمادا حزينين هلئد؟ مع العلم ان 90 بالمئه من عرب الاحواز هم شيعه فما سر هدا التعاطف مع الشيعه !! شو الهيئه اي خبر عن ايران ماتقلبوه والشتم يكون جاهز ., ريتني مااعدمكم انشاالله

  7. أكثر مناطق تعدم فيها هي الأحواز ….
    أي نعم لانهم من أهل السنة…
    وتهمتهم قلب النظام …نفس ضع سوريا…ان نتم تعتقدون بان الثورة السورية متهمة بقلب النظام ويجب قتل اهاليها؟
    فذا يعني يجب قتل عرب الأهواااااز…وشفاكم الله ايها المعلقين…

    1. أبو الشباب
      كيف انتو بتقدروا تصومو رمضان في ألمانيا في الصيف اذا صار النهار 17 ساعة ! !

  8. سليمان حبيبي كيفك ياابو شعر منكوش…ههههه
    لو بدو يكون صيام ٢٠ ساعة إنشاءالله سنصوم بإذنه تعالى…
    لازم نخزن حسنات وأكثرها في شهر رمضان المبارك…شهر الرحمة والمغفرة
    مبارح غفيت بكير واقدرت رد عسؤالك ابو السلم…..عفوا

    1. عل الأقل ما بيتساقط مني شعر هيءهيء
      جمال استعملت مرات مستحضرات شعر ( شامبو للبنات ) و بعدين و الله و تالله و بالله ما خرب شعري إلا من شامبو البنات , ولما بطّلت استعملو زبط شعري
      يكون الله في عون شامبو البنات
      بس ماني مصدق 20 ساعة صوم ! ! ! !
      الله وكيلك يا زلمي إذا شاب قوي متلك بيستحمل 20 ساعة صوم طيب كيف بدهن الستات يصومو ؟بستأذنك بدي روح علمسجد هلأ

      1. تقبل الله دعيلي وادعي للشعب السوري وادعي على بشار وعصابته…
        انا بعرف انك عم تدعي ….بس عم ذكرك…

  9. ليس دفاعا عن سياسة ايران الخارجية فلست مخولة للدفاع عنها…يا جماعة الخير… ايران أصلا تطبق عقوبة الإعدام على بعض التهم و الجرائم…سواء كان المحكوم عليه بالاعدام فارسي او عربي.. سني أو شيعي…ما أظن بأن الخبر له صلة بعرق المحكوم عليه بالاعدام…

    1. مریم! اترکی المتطرفین و مرضی النفسی . هم لایفهمون ماذا یقولون. الله یشفیهم مرض مؤلم جدا.
      انا ترکتهم من زمان.
      نیش عقرب نه از ره کین است اقتضای طبیعتش اینست

  10. الشعب الإيراني شعب مسكين ومضطهد..الي يتحكم فيه اصحاب العمم هؤولاء الفئه الضاله أتت على خراب ايران …ايران ايام زمان كانت تعج بالمثقفين واصحاب الفكر لكن بمجرد ما انقض ايه الشيطان الخمنئي على الحكم …اعدم الشعراء الفنانين المثقفين الدكاتره وكل من تسول له نفسه بالاعتراض …للعلم في احصائيه ان اكثر بلد يستهلك الويسكي جوني والكر في العالم.هي ايران ..يهرب عن طريق تركيا ورأسا تسكب في بطون اصحاب العمم لأنهم يسيطرون على هذه التجاره ….ناهيكم عن امتلاكهم لبيوت الدعاره الشرعيه…ايران جميله وشعب عنده تاريخ عظيم…لازمهم ثوره حقيقيه الله يكون في عونهم…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *