أظهرت بعض وسائل الإعلام الإسبانية، وغيرها، تحاملاً على المغرب، وتزويراً للواقع الجغرافي على الأرض في مدينة العيون، معززة ما تنشر بصور تبدو مزورة، لا علاقة لها بأحداث كبرى مدن الصحراء الغربية، بل هي لجرحى فلسطينيين وقعوا ضحايا لرصاص وقذائف الجيش الإسرائيلي في الماضي، لكن هذه الوسائل تتلاعب بها.

من الصور واحدة نشرت قبل يومين في معظم الصحف الإسبانية على أنها لطفلين صحراويين أصيبا بجروح من رصاص الشرطة المغربية في مدينة العيون هذا الأسبوع، في حين أنها لطفلين فلسطينيين أصيبا بجروح عام 2006 أثناء قصف إسرائيلي على غزة.

وإحدى الصحف التي نشرت الصورة هي “إل باييس” الأوسع انتشاراً في إسبانيا، وقالت إنها لطفلين أصيبا بجروح في العيون وتتم معالجتهما في أحد المستشفيات، ووصفتهما بأنهما من ضحايا “قمع الأمن المغربي”، على حد تعبيرها.

وكانت الصحيفة نشرت تحقيقاً عن أحداث مخيم العيون الخميس الماضي وأفردت له في موقعها على الإنترنت أيضاً شريطاً مصوراً تحت عنوان “أطباء يسعفون أطفالاً صحراويين جرحى”، لكن الصورة لطفلين في غزة أصيبا بجروح ورضوض عام 2006 خلال عملية عسكرية إسرائيلية، ومنشورة في أرشيف موقع “وورلد بروت أسّمبلي” قبل 4 سنوات.
“إل باييس” تعترف بالخطأ في نشر الصورة وتعتذر

ويقول موقع مغربي للأخبار بالفرنسية اسمه BigBrother.ma إنه تابع صوراً وأشرطة فيديو بثتها خلال الأسبوع الجاري وسائل إعلام أوروبية، وإسبانية بشكل خاص، ووجد بعضها منشوراً أيضاً في موقع على الإنترنت تابع لجمعية فرنسية مساندة للانفصاليين الصحراويين، وهذه الجمعية تابعة بدورها لجمعية إسبانية مساندة للانفصاليين أيضاً واسمها “صحراء ثورة”، وفي قسم منها تحت عنوان “ضحايا قوات الأمن المغربية” يمكن العثور على الصورة منشورة أيضاً.

كما أن الصورة نفسها منشورة في موقع البوليساريو الرسمي تحت عنوان “حتى الأطفال لم يسلموا من المجزرة المغربية”. وكان موقع للأخبار اسمه “أندلس برس” اتصل بمسؤولة قسم التصوير في وكالة “إفي” الإسبانية للأنباء، واسمها روساريو بونس، ليسألها عن الصورة.

ومن الاتصال اتضح أن صحفاً إسبانية عزت مصدرها إلى “إفي”، فيما عزتها صحف أخرى لوكالة “رويترز”، وأخرى من دون مصدر أيضاً. وقالت روساريو إنه ليس لوكالة “إفي” أي مصور بمدينة العيون، في إشارة منها أن الوكالة ليست مصدر الصورة.

مع ذلك اعترفت بأن الوكالة قامت بتغطية الأحداث الأخيرة في العيون على مستوى الصور بتحميل مواد مصورة من مواقع إلكترونية ومدونات الشخصية لما سمتهم بـ”نشطاء صحراويين”، على حد تعبيرها.

ذكرت المتحدثة باسم صحيفة “إل باييس”، وهي سكرتيرة التحرير العام روزي رودريغز، “أن الصورة المنشورة في تحقيق الصحيفة يوم الخميس الماضي هي فعلاً لطفلين فلسطينيين، وبثتها وكالة رويترز لمشتركيها، من صحف وتلفزيونات وإذاعات، يوم 21 يونيو/ حزيران 2006، إلا أن نشرها الخميس الماضي على أنها لطفلين صحراويين أصيبا بجروح من عناصر في الشرطة المغربية بمدينة العيون كان خطأ من الصحيفة، وأن إل باييس تعتذر لقرائها ولمن اطلع على الصورة ونشرت للحال تبريراً مرفقاً باعتذار عبر موقعها على الإنترنت”، بحسب تعبير رودريغز عبر الهاتف من مدريد.

وقالت رودريغز إن “إل باييس لم تكن وحدها التي وقعت في الخطأ، فمعظم الصحف المحلية (الإسبانية) نشرت الصورة التي التقطها المصور الفلسطيني إبراهيم أبو مصطفى لعملية تضميد طفلين فلسطينيين في غزة أصيبا بشظايا من صاروخ أطلقته مقاتلة إسرائيلية في 21 يونيو/ حزيران 2006، وأن الأمر التبس على إل باييس التي تتحمل كل المسؤولية عن هذا الخطأ غير المقصود، وقد أعلمت به كافة الجهات المختصة في إسبانيا والمغرب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ظهر الحق وزهق الباطل مهما فعل أعداء وحدتنا الترابيه ومهما زوروا الحقائق ستبقى الصحراء مغربيه
    يتحاملون على المغرب ولايحركون ساكنا إتجاه ماتفعله إسرائيل إتجاه فلسطين
    وللأسف الشديد بعض المرتزقه العرب صفقوا للجريده الإسبانيه تباً لهم ولشيطانهم من الإنس

  2. ظهر الحق وزهق الباطل الحمد لله يا رب ان بلدي بريء من دم الاطفال وربنا ينصر المسلمين اينما كانو ليه يا بلد العنصرية بتحرفي وبتزوري وبتكذبي هل تظنون ان الله غافل عنكم لا والف لا إن الله يمهل ولا يهمل يا بلد الكفار
    شكرا لك اخي العربي0001 الصحراء مغربية وستظل مغربية شاء من شاء وكره من كره

  3. الصحراء مغربية وستظل مغربيــــــة
    اللهم احمي بلدي وابناء بلدي من كيد الحاقدين وارفع رايته عاليا ياارحم الراحمين.

  4. وإنت من أهل الخير مغربيه وعيدك مبارك سعيد
    شفت أعدائنا أش تيديروا فينا الله ينزل عليهم اللعنه
    لي حفر شي حفره يطيح فيها
    كلما غلطوا كلما فقدوا مصداقيتهم
    الله يبليهم شر البليه في شعوبهم

  5. عجبي للغرب وأهدافهم الواطيه وأسلوبهم الوسخ يصورونا بأبشع الصور لأهدافهم الصحرا مغربيه رضيتم او رفضتم.
    انا مع المعرب ضد اسبانيا العنصريه لكن ربما لي رأي اخر في موضوع اخر
    يجب على القراء احترام الرأي والري الاخر

  6. زوالي وفحل يموت ومايحملش الذل
    سقسي واسال غرب وصحرا وزيد التل وهكدا يعرفوني
    بلامانسال راك ماخليت فيا عقل نشوف نهبل نهز على راسي ونهمل
    ……………….

  7. اعنيه جميله راقصه وذات ايقاع وحققت نجاح كبيييييييييييير
    وخاصة ان المعني اسمه عبدو ههههه
    ****
    دز معاهم ارجوك يا خي حين تبعث فيديوهات الى نورت ان تراعي ان نورت فيها بنات وسباب
    اخوة واخوات ،ازواج وزوجاتهم يعني الموقع مليان بالناس المحترمين ولهذا اطلب منك حين تبعث فيديو ان تتأكد من انه خالي من الصور او الكلمات الغير محترمه!!!
    اقول لك هذ لانني رأيتك بعثت فيديو غير محترم وقرأت لك تعليقات غير محترمه ايضا
    ارجو ان تكون محترم وكل ما يصدر منك ايضا
    عيدك سعيد

  8. كنا نظن ان اعلامنا العربي هو المتخلف ! خاصة الاعلام الرسمي !!! لكن الذي وضح لنا الآن ان الاعلام ( الاندلسي ) قد فاق اي اعلام في العالم تخلفا وغباء ، وكأن الناس لا تعرف التفريق بين ما هو حاصل في فلسطين ( غزة ) وما يحدث بين الاشقاء في المغرب …. ويقولوا عن انفسهم انهم من العالم الأول ،،، والله ما حصلوا بتلك التصرفات العالم العاشر !!!!!

  9. بارك الله فيك عبدالوهاب وانا كنت ابغي قله هذا ولغيره ان يعرفوا ان هنا بنات والي ما يرضوه علي خواتهم لا يرضوه علي بنات الناس
    عبوووود اما تلفونك مضروب او الخطوط بفرنسا ضعيفه ت ت ت ت

  10. sahra maghribiya b cha3ba o malika o ajiw ya had sahafa ten9el makay 3mel sidna mohamad lay tawel f 3omro kay slah blad o kay machari3 hadechi ga3 makad no9lowah o tani haja yehkemni malik weld malik 3ayech fel khir wela yehkemni 3askri ma9arichi yahia l 3arch malaki o dawla maghribiya hada jokom men tetuan maghrabi saken f españa wa salam

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *