وصف البابا بنديكت السادس عشر وضع بعض المسيحيين في الشرق الأوسط بأنه “مأساوي”، ودعا إلى ما سماها “العلمانية الإيجابية” وإلى السلام والعدالة والوئام في المنطقة.

وجاءت تصريحات البابا خلال افتتاحه يوم أمس بالفاتيكان المجمع المقدس الخاص بأساقفة الشرق الأوسط، وهو مؤتمر يستمر أسبوعين بمشاركة رجال دين وخبراء ويركز على مستقبل المسيحيين في المنطقة.

ومن المنتظر أن يبحث المؤتمر المشاكل التي يعاني منها المسيحيون في الشرق الأوسط وأبرزها الهجرة المستمرة، حيث تقول بعض الإحصاءات إن المسيحيين كانوا يمثلون نحو 20% من سكان المنطقة قبل قرن، لكنهم الآن لا يمثلون سوى نحو 5% وما زالت هذه النسبة تنخفض.

وجاء في وثيقة عمل أعدت لتدارسها في المؤتمر وقدمت إلى البابا في يونيو/حزيران الماضي أن ما يقارب نصف مسيحيي العراق -البالغ عددهم سابقا 850 ألفا- هجروا بلادهم بسبب العنف الطائفي والاضطهاد.

كما اتهمت الوثيقة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية “بمنع حرية الحركة والاقتصاد والحياة الدينية”، وقالت إن بعض المسيحيين يستخدمون النصوص التوراتية لتبرير الاحتلال الإسرائيلي “مما يجعل موقف المسيحيين العرب أمرا أكثر حساسية”.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر إلى يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 180 أسقفا معظمهم من الشرق الأوسط، وقد تليت الصلوات خلال القداس الافتتاحي بعدة لغات من بينها العربية التي ستصبح لغة رسمية في المؤتمر للمرة الأولى، كما وجه القائمون على المؤتمر الدعوة لقيادات مسلمة ويهودية للحديث فيه.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. شهادة لله أن لا يوجد مثل هذه التصريحات المسيحيون هم أهل البلد حالهم حال المسلمين يعيشون في العراق او سوريا او لبنان او الاردن او فلسطين كلهم يعيشون حياة اهل البلد لهم ما لنا وعليهم ما علينا والحمد لله نصف اعز اصدقاء لي هم من الدين المسيحي .

  2. البابا: !!!!! عم يعمل اكيد فتن بين الديانات ؟؟؟؟ صحيح

    لان الكل عايش في محبه … والكل فاهم الله انه محبه

    وما في حرب طائفية في العراق

    والاقليات في العراق عايشين في نعيم اكيد !!

  3. انت لا تستطيع التكلم باسم كل المسيحيين فقط لانك بابا الكاثوليك !!! ثم ان وضع الكاثوليك في بلدان كثيرة مثل ايرلندا مأساوي فعلا والكل يعلم ذلك وانهم مضطهدون من البروتوستانت الانجليز منذ زمن بعيد ،،، فلماذا لا تركز على رعيتك ولا تتكلم عن رعايا الكنائس الاخرى مثل الاقباط مثلا …

  4. والله العظيم والله يشهد المسيحيين في الشرق حالهم كحال المسلمون وعايشيين
    احسن وافضل عيشه ..
    _________
    ندى ( رند )
    في العراق كل الطوائف مهددة اقسم بالله العلي العظيم ياندى صاحبي بيحكيلي هو مسيحي يقول لي كنا في السيارة اوقفتنا جماعه ملثمه فقالوا لنا اين الجنسيات
    فاخرج كل واحد جنسيته الجماعه الظاهر شيعه فصاحبي المسيحي العراقي كان يسوق ومعاه رجل من عشيرة سنيه يقول قراوا جنسيته فانزلوه و ذبحوه كما يذبح الذباح الخروف في ليله العيد !!!! والله ثم والله وصاحبي المسيحي من هل اليوم وهو في حاله هستيريه من هل المنظر فقراوا بطاقه المسيحي فتركوه يمضي سالما !!!!
    ولو يوجد مسيحيين يقتلون في العراق فهذا شئ مؤكد يعني ماذا تريديين من
    دوله مهددة من كل ناحيه حتى من الدول العربيه …

  5. البــابا..(أو بالأحرى باباهم)
    جاي بعد 14 قرن يطربنا بأفكارو ونسى انّ المسلمين تعايشوا مع المسحيين منذ قروووون ومنذ الفتحات الاسلامية وتعايشو معهم في سلام حتى لما كان المسلمين في ذروة عزّهم وقوتهم ايام الاندلس وأنهم لو شاؤو أو لو الاسلام دين التطرف كما يدعي لأبادوهم عن بكرة ابيهم فهم لم يكونو مجبورين على العيش معهم والتعامل معهم وهم في موقع القوي…إنما ديننا الحنيف الذي منعهم من فعل ذلك شرط عدم مواجهة الاسلام فديننا الوحيد الذي جاء فيه;
    بسم الله الرحمان الرحيم” قل يا أيها الكـافرون,لا أعبد ما تعبدون,ولا أنتم عابدون ما أعبد,ولا أنا عـابد ما عبدتم,ولا أنتم عابدون ما أعبد,لــكم ديـنكم وليّ ديـــــــــــــــــن”
    صدق الله العظيـم

  6. نقطه مهمه اختي ساميه ..
    ونسى انّ المسلمين تعايشوا مع المسحيين منذ قروووون ومنذ الفتحات الاسلامية وتعايشو معهم في سلام
    _________
    واضيف نحن في العراق كان جيرننا من الجهه اليمنى مسيح ومن الجهه الاماميه مسيح ومن الجهه الخلفيه مسيح ومن الجهه اليسرى مسلمون .. والله على مااقول شهيد وعايشيين في سلام ومحبه وعايشيين لكم دينكم ولي دين ..

  7. مع إحترامى للبابا هل هو إتهام مبطن جديد للمسلمين أم ماذا ؟
    لم يشر قداسته للاسباب الحقيقه لاضطهاد المسيحيين فى الشرق الاوسط والذين كانوا يعيشون مع إخوانهم المسلمين فى حب ووئام منذ ظهور الاسلام وحتى تأسيس الصهيونيه !!!!!!
    لماذا لم يتجرأ البابا بإتهام أمريكا بأنها أحد الاسباب الرئيسيه لمعاناة المسيحيين ؟
    لماذا لا يتجرأ على إتهام الصهيونيه بأنها سبب آخر لاضطهاد المسيحيين ؟
    وهل عرف البابا بأن المسلمين أنفسهم يعانون الويل فى الشرق الاوسط من حكامهم أبناء الولايات المتحده الامريكيه أكثر من غيرهم ؟
    خلينا يا حضرة البابا نأخذ حقوقنا كمسلمين فى بلداننا حتى يشاركنا إخوتنا المسيحيين بأخذ حقوقهم والتى سلبها أبناء جلدتهم وليس نحن ؟

  8. إضطررت أن أرد على نورت فى هذه الصفحه على موضوع ( الجهاد فى نورت ) لانها أغلقت باب الردود فى تلك الصفحه ؟
    أولا: الموضوع يدل على عدم حيادية نورت ووقوفها فى جهة ضد جهه ! فالعنوان إستفزازى أرادت به نورت أن تكسب أراء( الضد )أكثر من( مع ) إسلوب حكامنا فى الانتخابات !!!
    ثانيا: كنت من أول المعارضين لتعليقات الاخ أحمد عطيات فى بداية دخوله لنورت لاننى كنت على يقين بأن تلك النقاشات سيستغلها البعض لاثارة الفتنه لان نورت لا تستطيع أن تتحكم فى عمر وعقلية وتفكير المعلقين فهى جريده إلكترونيه يهمها الربحيه بالدرجه الاولى !!!
    ولكن الحق يجب أن يقال بأن بعد فتره من الزمن تغير إسلوب الاخ أحمد تغيرا جذريا عن بداية دخوله لنورت ؟ كما أنه كان يناقش بكل أدب وأخلاق على الرغم من كميه السب والشتائم التى كان يتعرض لها من قبل الغير !!
    ثالثا: لماذا لم تمنع نورت الاخ أحمد من التعليق منذ البدايه ؟ لماذا الان ؟
    الجواب : لانها أفلست موضوعيا وليس لغيرتها على الحياديه !!!
    رابعا: إذا كانت نورت حريصه على الحياديه لماذا لم تمنع الذين كانوا يردحون فى نورت بجميع أنواع السب ! والشتم ! والفتن ؟ وأين الاسماء الوهميه التى إختفت بعد أن أثارت الفتن بين إخوان وليس أصدقاء !!!
    خامسا: هذه جريده إلكترونيه تجمع جميع الاجناس بجميع ثقافاتهم ومن الطبيعى أن يحدث تصادم فكرى وثفافى بحكم ثقافة وفكر كل معلق عن الاخر !! فلماذا لا تلغى نورت ( ماذا تقول ) وتمنع التعليق وتبقى فقط جريده مقروءه ؟
    سادسا: صحيح أن نورت جريده إلكترونيه للترفيه والضحك ولكن لمحاولة كسب المعرفه أيضا !! فالحياة جد وضحك ؟
    سابعا: أعتقد أن نورت عليها أن تعيد الاخ أحمد للتعليق لانه لم يتجاوز حدود الاخلاق والادب ! ولا يستطيع بحكم دينه أن يتجاوز على دين ونبى الاخرين الذى يؤمن به أكثر من غيره !!!!
    أخيرا شكرا لنورت لانها سمحت لنا بأن نكشف عن أنفسنا من نحن ؟ وماذا نريد؟ من غير نفاق !
    فنحن نريد الاخوه … والضحك… والمعرفه… مع بعض !!

  9. والله احنا في العراق وفي زمن صدام الله يرحمه كنا امنين ومدللين ولا نعاني من اي شئ والله يشهد لكن بعد رحيله حصلت الكارثه من تهجير ويدخلون ويذبحون العوائل الامنه بالله من اطفال وشيوخ ونساء
    المجرم او الارهابي يذبح ويصيح الله واكبر
    هذا الوضع اكبر مئساوي حقيقتا

  10. مصطفى انا كلامي عن الاقليات وليس المسيحين !!!
    ……….

    الاقليات الدينيه في العراق لا ناقة لها ولا جمل ….
    الاقليات الدينيه كافه في العراق هي اصيله وعريقه وسكان البلاد الاصليين وليس هم بجاليات …..
    هي معرضة للتطهير العرقي والاباده الجماعيه والتهجير والقتل !!!
    عملية تطهيرا عرقيا منظما ضد الاقليات الدينيه في العراق وارغامهم على الرحيل بقوة السلاح والتهديد والوعيد لترك منازلهم ومناطقهم ودورهم واراضيهم واعمالهم التجاريه وبعد ذلك يقومون بالاستحواذ والسيطره عليها وتملكها .
    الحكومه باحزابها المجرمه الارهابيه واجهزتها الامنيه المخترقه بعصاباتها وميليشياتها لم تحرك لحماية الاقليات الدينيه …. لانها هي نفسها متورطة في تلك الجرائم ضد العراقيين الاصلاء هم الاقليات ….
    هل تم اصدار / فتوى واحدة / تحرم الاعتداء والتعرض الى الاقليات الدينيه في العراق !!! .
    فكيف يصدرون فتوى لصالح الاقليات الدينيه وهم يعتبرونهم من الكفرى والكفار واموالهم ونسائهم حلالا لهم والدين عند الله هو الاسلام فقط . . .
    نعم يجوز تحترق قلوبكم على غزة …. والعراق ودول اسلاميه اخرى . . . ولكن تصبح قلوبهم كالحجار وقاسيه تجاه من يعيش معكم في نفس الارض ويتقاسمون معه الهواء والاموال والارض وكل متطلبات الحياة وقوانين الله . . . هذه هي العنصريه التي تخالف كل شرائع الله والانسانيه ….

  11. على ما يبدوا جميع الذين علقوا على الموضوع لم يفهموا كلام البابا جيدا ..
    البابا لم يتطرق الى الارهاب والقتل والتهجير الذي يعاني منه مسيحيي الشرق
    وانما تطرق الى مشاكل الهجرة .. وهذه حقيقة لايمكن ان نتغاضى عنها ..
    لقد هاجر عدد كبير جدا من المسيحيين من مختلف الدول العربية الى الدول الغربية بحثا على الراحة والاطمئنان والسلام بهذه الدول ..
    مسيحيي العراق بزمن صدام (رحمه الله) عشنا بامان واستقرار بدون خوف ولا تفرقة بين جميع طوائف واديان العراق .. عشنا على الحب والتسامح والمودة بيننا لافرق بين مسيحي ومسلم وصابئي ويزيدي (عبدة الشيطان) كلنا ابناء وطن واحد وتحت حكم رئيس واحد ..
    ان الذي يحصل الان بالعراق حالة عادية ومعممة على جميع الشعب بدون استثناء حيث المسيحي والمسلم سواء السني او الشيعي والصابئي واليزيدي الكل معرضين للاختطاف والقتل والتشريد ..
    هذا هو احد سلبيات الحرب ..

  12. lمصطفى !!!!!

    ……..

    المسيحيين كانوا يمثلون نحو 20% من سكان المنطقة قبل قرن، لكنهم الآن لا يمثلون سوى نحو 5% وما زالت هذه النسبة تنخفض … لماذا ؟؟؟؟

    مصطفى انا اعرف هذا هو حال كل الشعب العراقي صح !!!!!
    لكن الاقليات الدينيه في العراق لا ناقة لها ولا جمل ….

  13. وانا ايضا لي تعليق على موضوع الجهاد على صفحات نورت بما ان باب التعليقات اغلق ولا اعرف لماذا تم غلقه مع العلم ان التحاور كان راقي والآراء كانت تطرح بحيادية باستثناء رأس الفتنة الما التي اكاد اقسم انها صهيونية هي نموذج من اسرائيل التي زُرعت في فلسطين لتزرع الفتنة ومازالت تعلق بكل حرية وتقوم بعملها على اكمل وجه وهذا مافعلته اسرائيل زرعت الفتنة واصبحنا نقوم بعمل اسرائيل نتقاتل فيما بيننا
    ما الداعي لتقول
    ■alma في تشرين أول 11, 2010 |
    يعني انا كل ما اقول عاش السيد حسن نصر الله ويطول لنا بعمره
    انتم تطاردونني من صفحه لصفحه وتتعاركون معي وتقولون لي انا اعمل طائفيه لم افهم تريدون ان احيي اسامه بن لاذن هذا عشم ابليس بل جنه
    ويضل السيد حفيد حيد الكرار تاج على رؤوس الخونه والارهابيين
    ……………………………………………….
    هذه هي الفتنة يانورت !!!!!
    هل هذه النماذج التي تناسب الموقع ؟؟؟؟؟
    من سبت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تتماشى وسياسة الموقع
    وتتركون من يقول لنا ان يكون رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قدوة لنا عندما حول يثرب الى المدينة المنورة وهل يوجد في العالم اجمع اشرف من هذه القدوة لنقتدي بها
    امريكا تحارب اسلامنا لانه سيحررنا من العبودية واظلمت مثل حكوماتنا تريد ان ترضى عنها امريكا لذا تحارب كل من يقول قال الله عزوجل وقال رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
    اعتقد ان غايتكم من نشر الوصية لم تحقق لذا تم اغلاق باب التعليق لان جميع الاخوة والاخوات احترموا الاخ احمد عطيات ابو المنذر كما في السابق واكثر ولم يجدوا بوصيته الا كل احترام وورع وتقى
    ولو انتم صدقا منصفون فوجود الاخ احمد سيغني الموقع باحاديث ذات قيمة ومهمة ونافعة وسيزيد من عدد االاصدقاء بالموقع ولو احصيتم من خلال التعليقات من يرغب بعودة الاخ احمد لوجدتم الجميع باستثناء المسيحيين وحسب علمي لاتريدون ان يكون توجهكم ديني اذا لماذا نزلتم عند رغبة المسيحيين فقط اليس هذا بتوجه ديني!!!!!

  14. و أنا أيضا لدي إضافة لما قاله الأخوين البلدوزر و سلام:
    سؤالي لنورت: لماذا نشرت وصية الأخ عطيات أبو المنذر طالما أنك تمضين قدما في منعه من التعليق؟ كان عليك يا نورت أن تتصفي بالأمانة و تحافظي على خصوصيات الأعضاء خاصة و أنك تعرفين رد فعل الحاقدين على أبي المنذر والذين لم تخلو تعليقاتهم من السباب و الشتم له و مع هذا تسمحين لهم بالردح في زوايا الجريدة…ناهيك عن شتم نبي الإسلام ودين الإسلام و الخوض في أعراض الناس و رشق من اختلف معم في الرأي بأقبح الكلمات…قبح الله وجوه هؤلاء جميعا!
    الجريدة ليست حكرا على أحد, و أعتقد أن بعض الأعضاء لا يملكون حق المطالبة بفصل هذا أو ذاك لأنه من المفترض أنه ثمة إدارة عادلة منصفة ومحايدة تطبق قوانينها على الجميع. فأين نورت من كل هذا؟
    لا تتوقعي يا نورت أن نقف ضد الأخ أبي المنذر بل نحييه على مجهوداته حتى و إن اختلف معه البعض منا في أسلوبه و مبالغته في التعليق على آراء الآخرين و التدقيق في كل كلمة تخترق أجواء الجريدة…لكن ليعلم الجميع أن أغلب تعليقاته كانت موجهة لنا نحن, لم يسب أحدا و لم يشتم أحدا بل كانت مداخلاته مبنية على العقل و الحجة و البرهان استدل بها من القرآن و السنة وأمثلته للمسيحيين كانت من كتبهم. و لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى البعض هنا, لا يوجد مهنة “رجل دين” في الإسلام فكلنا مستخلفون في الأرض, خلقنا الله لنبلغ الرسالة و ندعوا إلى سبيله بالحكمة و الموعضة الحسنة. صحيح أن نورت ليست مكانا لنشر أي دين أو معتقد, لكن بحكم وجود أعضاء من كل الأطياف وبحكم نشر موضوعات دينية أو لها صلة بالجانب الديني فلا بد أن يكون هناك تبادل فكري و ثقافي يشمل كل المواضيع بما فيها الدين شرط أن تكون باحترام الرأي و الرأي الآخر و عدم تجاوز الخطوط الحمراء عند النقاش…و هنا ظهر الحق و زهق الباطل!
    شخصيا لا يهمني اتجاه نورت الديني…هذا إن كان لها دين و لن أتوسلك أن تنشري هذا أو تمنعي ذاك من التعليق بقدر ما تهمني المصداقية و حفظ حقوق الأعضاء “جميعا” في المشاركة أو الفصل…إما إن كانت مشكلتك في وجود أبي المنذر فذلك أمر آخر!

  15. بارك الله بك يا اخت سمية دائما كلامك موزون ماشاء الله
    ولكنني اخالفك بنقطة واحدة وهي
    سؤالي لنورت: لماذا نشرت وصية الأخ عطيات أبو المنذر طالما أنك تمضين قدما في منعه من التعليق؟ كان عليك يا نورت أن تتصفي بالأمانة و تحافظي على خصوصيات الأعضاء خاصة و أنك تعرفين رد فعل الحاقدين على أبي المنذر
    فا الاخ احمد هو من رغب ان تنشر وصيته والا لما كان ارسلها ونورت تفضلت مشكورة بنشرها والحقيقة وجهة نظري هي ان نورت نشرتها بقصد آخر والله اعلم ولكن حصل عكس التوقعات لذا تم اغلاق باب التعليق على الموضوع ,,,,,,
    اذا قرأتي يا اختي تعليقات الاخوة والاخوات لوجدتي ان الجميع اتفق على رأي واحد وهو احترام كل كلمة جاءت بالوصية
    تحياتي واحترامي لك اختي الكريمة
    وطبعا لا انسى ان اشكر نورت التي تفضلت مشكورة بنشر الوصية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *