وافق البرلمان الفرنسي الثلاثاء بصورة نهائية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الاماكن العامة مع تصويت في مجلس الشيوخ، لكن تطبيقه لن يكون نافذا الا في ربيع 2011 بعد فترة “تمهيدية” من ستة اشهر وفي حال صادق عليه المجلس الدستوري.

وبذلك تكون فرنسا، التي فيها نحو 1900 امراة تضع النقاب او البرقع بحسب التقديرات الرسمية، اول بلد اوروبي يفرض هذا الحظر المعمم. وتتخذ حاليا في بلجيكا الاجراءات لاقرار قانون مماثل.

وقد تبنى مجلس الشيوخ النص بغالبية 246 صوتا مقابل صوت ضد، بدون اجراء اي تعديل على النسخة الاصلية التي صوتت عليها الجمعية الوطنية قبل شهرين، ما يعتبر بمثابة ضوء اخضر من البرلمان.

ولن يدخل الحظر حيز التنفيذ قبل ربيع 2011، بعد فترة تمهيدية من ستة اشهر.

وقالت وزيرة العدل ميشال اليو ماري امام مجلس الشيوخ ان “العيش في الجمهورية بوجه مكشوف” هو “مسالة كرامة ومساواة”.

وفي بلد تسوده تقاليد علمانية راسخة تحظر الحجاب وكذلك جميع الرموز الدينية الاخرى البارزة في المدارس، ياتي هذا التصويت في مناخ تهدئة، بعيدا من التوتر السياسي الذي كان سائدا قبل بضعة اشهر ولا سيما بسبب جدل متلازم وحاد حول “الهوية الوطنية”.

وقد اطلق فكرة منع النقاب او البرقع النائب الشيوعي اندريه جيران رئيس بلدية فينيسيو السابق وهي احدى ضواحي ليون ومعظم سكانها من المهاجرين. ثم تبنى اليمين الحاكم الفكرة وصرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان النقاب “ليس مرحبا به على اراضي الجمهورية”.

واذا كان هناك اجماع في الاوساط السياسية على رفض النقاب الذي وصفه البعض بانه ينطوي على “تفرقة جنسية”، رفضت غالبية اعضاء المعارضة المشاركة في التصويت في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ مشيرة الى مخاطر “عدم دستورية” منع شامل. كما نبهت الى احتمال “وصم” المسلمين في فرنسا الذين يقدر عددهم بخمسة الى ستة ملايين وترفض غالبيتهم هذا القانون.

ويتساءل البعض عن كيفية فرض احترام هذا المنع ميدانيا وخصوصا في الضواحي.

ويرى بعض خبراء القانون ان فرنسا قد تعرض نفسها لادانة المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي تعتبر ان لكل شخص الحق في العيش وفقا لمعتقداته ما دامت لا تؤذي الغير.

وكان مجلس الدولة الذي يعد اعلى هيئة للقضاء الاداري، ابدى تحفظات عن تعميم حظر النقاب والبرقع واوصى بقصره على بعض الاماكن العامة.

ولا يذكر النص النقاب او البرقع بالاسم ولكن “اخفاء الوجه في الاماكن العامة”، وذلك يشمل الشوارع وايضا “الاماكن المفتوحة للعامة” مثل المتاجر ووسائل النقل والحدائق العامة والمقاهي، او “التي تقدم خدمات عامة” مثل البلديات والمدارس والمستشفيات.

كما يشترط تطبيق النص عرضه على المجلس الدستوري الذي يضمن احترام القوانين للدستور، ويتوقع ان يصدر قراره بعد شهر.

ويحظر النص ارتداء النقاب الذي لا يكشف سوى العينين، او البرقع الذي يغطي كامل الجسد، تحت طائلة دفع غرامة بقيمة 150 يورو مع/او الخضوع لدورة تدريب عن المواطنة.

ويعاقب كل من يرغم امرأة على وضع نقاب بالسجن لسنة ودفع غرامة قيمتها 30 الف يورو كجنحة جديدة تدخل حيز التنفيذ مع اقرار القانون.

وكانت الجمعية الوطنية صوتت في الربيع على قرار توافقي لا يتمتع بصفة الزامية يدين وضع النقاب او البرقع.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫163 تعليق

  1. يا جماعه الموضوع ليس بخصوص مإذا كان النقاب فريضة إسلاميه أم لا أو مإذا كان مفيد أو مضر للمنتقبه فللناس فيما يعشقون مذاهب لكن المشكله هي أن هذا القانون غير عادل لأنه لايساوي في الحقوق المدنيه بين الطوائف المختلفه والسبب هو الخوف من إنتشار الإسلام الحتمي في أوروبا وهذا هو ملخص الموضوع وشكراً

  2. اخ بلدوزر يقلل من قيمة المرأة في هذا الموضوع ……………….المنتدى : المحور الشرعي
    النقاب “عادة” وليس “عبادة” ]. د.سعاد صالح
    ___________________________________________

    وفي موضوع آخر، ولدى سؤالها فيما إذا كانت صرحت سابقا بأن 90% من المتنقبات غشاشات، أوضحت “قلت إن كثيرات من المتنقبات لا تتطابق أفعالهن وتصرفاتهن مع النقاب، بدليل أنني من خلال عملي أستاذة جامعية ضبطت كثيرا من حالات الغش من المتنقبات مع أن النقاب من المفروض أن يجعل الإنسانة التي ترتديه في حالة سمو، ويهذب النفس ولا يكون مجرد شكل”.

    وشددت صالح على أن النقاب ليس فرضا وليس من الإسلام، هو عادة وليس عبادة، “وقد اتفق معي في ذلك شيخ الأزهر والمفتي، ورئيس جامعة الأزهر وكل هؤلاء من العلماء، النقاب عادة متصلة بالبيئة ولا يوجد له نص شرعي، الأمر الآخر الذي قلته إن النقاب لا يكشف عن شخصية الإنسان بمعنى أنني لا أعرف إذا كان رجلا أو امرأة، وإذا كانت امرأة فمن هي، ومن تكون، خاصة أن البعض أصبح يستخدم النقاب كوسيلة للتستر على جرائمه، وأنا أرى أن في هذا إساءة للنقاب نفسه”.
    ……………………

  3. الشدود يعتبرونه حرية فردية و النقاب ممنوع
    ههههههههههههه
    كم أنتم مضحكون بقراراتكم.
    اما انت يا ماجد فالأحسن عدم الرد على خزعبلاتك

  4. هل تعرفون لماذا ينزعج العالم من الاسلام لانه لاتفه الاسباب تثورون لقد جصوا نبضكم وعرفوكم تثورون لاي شئ كان ولهذا كل فترة يظهر شخص يتكلم عنكم او يرسم شيئا ليثيركم . ما الذي قلته انافقط ابديت رأيي في موضوع لا قيمة له عند الكثير من المسلمين وهو النقاب وانتم تهجمتم علي اصحوا الى متى تبقون هكذا . اذا شخص منكم قال ان الكلام الذي يقوله فلان هو صحيح فتلتفون حوله وتقنعوه ليعدل كلامه . تعلموا الحوار مع الاخر واحترموا الاخر لكي يحترمكم الاخر ايضا . ان النقاب والحجاب والطلاق وتعدد الزوجات كلها يهودية الاصل . اذا تكلمنا عن النقاب تثيرون اذا تكلمنا عن تعدد الزوجات تثيرون . ان الاخ عبدالله العربي والاخ احمد اعطيات هما من الاشخاص المتشددين في الدين لا يفعلوا هذا ابدا لانهم يحاورونني ويعرفون قيمة الحوار . ولا اقصد الاساءة الى الاشخاص المحترمين ولا داعي لذكر اسمائهم

  5. سلام الله عليكم جميعا حاضرين وغائبين
    اغلب الدول العربية التي تتجه الى العلمانية بدأت بمحاربة ظاهرة النقاب بحجة انها تهدد الامن والامان لان النقاب قد يخفي تحته رجل وليس امرأة يحمل متفجرات حتى ان مسلسل باب الحارة ادخلوا مقاطع ومشاهد لرجال مقاومين من اهل الحارة يلبسون النقاب ليتخفوا من المستعمر وكأنها رسالة بريئة تقول النقاب خطر مثلما يخفي المقاوم يخفي الارهابي او الارهابية ومامعهم من متفجرات
    الآن بما ان دولنا التي هي في الاصل دول تشريعها اسلامي تتجه نحو العلمانية (هيك الموضة) بدأت بالتضييق على المنقابات لماذا نلوم الدول الغربية وهذا ماتريد الدول الغربية منا ان نقوله لماذا التعصب والرفض ودولنا تمنع النقاب وتضغط على المنقبات ( تارة بمنعهم من العمل كمدرسات او بالاعلان ان الحجاب مضر لصحة المرأة الجسدية وتارة اخرى بان النقاب هو عادة وليس عبادة وتارة وتارة وتارة ونحن مازلنا ننتظر مزيدا من التارات ولو ان دولنا وحكامنا ليسوا بحاجة على تبريرات سياستهم نفذ ثم لاتعترض واياك والاعتراض) كخطوة اولى وبعدها سيأتي دور الحجاب
    ولكن نرجع ونقول ان اوروبا وامريكا دول علمانية وديمقراطية (اتمنى من دولنا عندما تطبق العلمانية ان لاتمحي كلمة ديمقراطية واعتقد املي مثل امل ابليس في الجنة )الافراد لهم حرية ممارسة مايؤمنون به لماذا هذا التشدد على النقاب اين الحرية التي تزعمونها مادخلكم بالنقاب انتم لكم مطلق الحرية برفض اوقبول منقبة تعمل لديكم ولكن لايحق لكم بالتدخل بخصوصيات المرأة المنقبة في الاماكن العامة تخافون ان يخفي النقاب تحته رجل او امرأة مع متفجرات اولادكم ونسائكم ورجالكم يحملون مسدسات وسكاكين يقتلون ويخطفون ويشوهون حتى كلابكم لم تعد امنة عليكم وعلى اولادكم كل هذه المصائب والتهديدات التي تحيط بكم تركتموها واخذتم بملاحقة النقاب ومايخفي تحته
    لقد كثرت ظاهرة المنقبات باوروبا وزادت بالفترة الاخيرة اكثر من قبل محاربتكم للنقاب جاءت بنتائج عكسية واصبحت النساء اكثر تمسكا بالنقاب

  6. نحن اصبحنا بزمان القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر.
    والله يسترنا من الي جايه.

  7. انا انضر في الصوره الي فوق اشوف المحجبه حلوه ومحترمه ايضا
    وما اعتقد حرام لو اضهرت المنقبه وجهها للناس.

  8. قسم لا يعرف كيف يرد يقوم بأطلاق عبارات الفاسق , خزعبلات , كوبرا ,وعبارات كثيرة . …………….. سؤال هل هناك منقبات يرقصون في حفلات مختلطة اي يوجد رجال ونساء

  9. لشو هالحكي شو رقص وما رقص يعني حضرتك رجال كبير بالعمر ليش
    هالاستفزازات?

  10. المنقبة ايضا انسانة وتواجدها في حفلة مختلطة ليس بعيب حتى اذا كانت ترقص ليس بعيب واذا كانت تغني ليس بعيب مادام انها لا تسئ بسلوكها لكن العيب هو في الاشخاص الذين يثورون لاتفه الاسباب

  11. ياأخ ماجد لكل دين قواعده وأحكامه وليس من حقنا نحن الأفراد أن نملي على دين ما نراه مناسباً من وجهات نظرنا. نعم أنت معك حق أن هناك الكثيرين ممن يحاولون الإستهزاء بحرمات ومقدسات المسلمين من أجل إخراجنا عن صوابنا والحل الأفضل هو الثبات والمضي قدماً دون الإلتفات لهؤلاء مصداقاً لقول الله
    “وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً ”
    وقال تعالى “وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *